السبت، 10 مايو 2014

تواضروس يجري لقاءات سياسية مع دحلان وشفيق ويدعم التبشير بالإمارات .


تواضروس تخلي عن السيسي لاجل شفيق
 الامارات أكتر دول الخليج بناءا للكنائس



الدور السياسي العلني للبابا والكنيسة
 في دعم الانقلاب في مصر .

هل الكنيسة تحضر لانقلاب ضد السيسى ، بعدما أستهلك دوره
وتنصيب شفيق رئيسا بحكم المحكمة 
 اثناء استقبال تواضروس
 الامن الاماراتي يختطف الشيخ سلطان القاسمي و7 من رموز الامارات
 إلى مكــان مجهـــول؟!!!

تواضروس يجري لقاءات سياسية مع دحلان وشفيق ويدعم التبشير بالإمارات رغم تأكيد الكنيسة الارثوزوكسية في مصر ان زيارة البابا تواضروس الأولي إلي الإمارات لمدة خمسة أيام هي "زيارة رعوية" – أي دينية – هدفها ترأس "القداس الإلهي" صباح السبت بكاتدرائية الأنبا أنطونيوس بأبو ظبى، وقداس الأحد ، إلا أن الاستقبال السياسي للبابا في الإمارات ولقاءه الشيخ خليفة بن زياد ، والحراسة الأمنية المشددة ونقله بطائرة خاصة من القاهرة ثم طائرة رباعية إلي القصر الرئاسي واستقباله وفودا سياسية ، أثار تساؤلات حول أهداف الزيارة الحقيقية ، والدور السياسي العلني الذي يلعبه البابا والكنيسة في دعم الانقلاب في مصر .
حيث يلتقي البابا تواضروس رئيس الإمارات وعدد من المسئولين السياسيين ، واستقبل الهارب محمد دحلان رئيس جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني السابق ، والذي لعب دورا في محاربة الإخوان وحركة حماس ، كما تردد أنه سيلتقي أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق والذي يتردد أنه يتحين الفرصة للتضحية بالسيسي وتولي الرئاسة ، خاصة أن اللجنة التي تدرس احتمالات تزوير انتخابات الرئاسة 2012 أعلنت قرب إصدار تقريرها رغم إعلان رئيس محكمة الاستئناف إنهاء عملها .
وأثيرت تكهنات حول أن الهدف من الزيارة هو طلب مزيد من الدعم المالي لسلطة الانقلاب خشية انتصار معارضي الانقلاب بعد احتراق صورة السيسي واستمرار المظاهرات بقوة ، وكذا تلقي الشكر علي دعم الكنيسة للانقلاب بحشد أبناءها .. 
حيث قال البابا خلال لقاءه الجالية القبطية في أبو ظبي : 
"جئت في هذه الزيارة خصيصا لتقديم الشكر لدولة الإمارات وكل الأسرة الحاكمة، على دعمهم القوي الذي قدموه ويقدمونه لمصر وهي تجتاز هذه الأيام مرحلة مهمة .. والأشقاء الذين يظهرون في الضيقات فإنها الصديق الذي يظهر معدنه في الضيق ".
 بيد انه أثيرت تكهنات أخري أن الزيارة لها علاقة بمخطط للتضحية بالمرشح الرئاسي السيسي ، بعدما أستهلك دوره ، ونشرت تسريبات كنسية عن مغزي لقاء وفد تواضروس مع الفريق أحمد شفيق الهارب في الإمارات تتلخص في أن الكنيسة لم تعلن دعم السيسي لأن تواضروس قرر التخلي عن السيسي لاجل شفيق . 
وقال عصام مدير الباحث في شئون التنصير والشأن القبطي ومقارنات الأديان وعضو حملة أحمد ديات سابقا ، أن الدليل علي هذا تصريح اتحاد المنظمات القبطية أن شفيق هو مرشح كنائس مصر ، وقول تواضروس أن الكنيسة لن تؤيد مرشح معين ، وتغيير بعض الأسماء القبطية التي كانت تستميت في الدفاع عن السيسي لموقفها من السيسس 180 درجة ، كما أنه لم يصدر تصريح كنسي واحد من اي قس تابع لتواضروس يشجب ويندد ويستنكر الهاشتاج المسيء للسيسي .
وهاجم امارتيون علي مواقع التواصل الاجتماعي زيارة تواضروس للإمارات معتبرين "أنها وصمة عار على جبيننا كـ اماراتيين" ، وقالوا أن الإمارات استقبلت وزير إسرائيلي والبابا تواضروس ومسئول كنسي غربي ومتطرف ، وتسمح بنشر التبشير بالمسيحية عبر عشرات الكنائس في دبي وأبو ظبي والشارقة ، وتفتح البابا لتواضروس ليبشر بالمسيحية
وقال تواضروس في خطابه أن الإمارات هي "أولى الدول العربية التي قدمت له دعوة لزيارتها" ، فيما قال مرافقون أنها المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس دولة عربية بإرسال طائرة خاصة لنقل بابا الإسكندرية للخارج ، وذهب لزيارة مسجد وضريح الشيخ زايد عقب وصوله مباشرة .
 الامارات مرتع للتبشير ووفقًا بيانات التعداد السكاني، فإن 76% من مجموع السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة هم مسلمين، و9% مسيحيين، و15% ديانات الآخرى ، والتقديرات السكانية تشير إلى أن عدد المسيحيين في دولة الإمارات العربية المتحدة يصل إلى حوالي 500 ألف مسيحي يتركز غالبيتهم في أبو ظبي، العين، دبي والشارقة .
ويشكل الكاثوليك غالبية المسيحيين المقيمين في الإمارات ولديهم سبع كنائس حسبما أكد الأب فرانسوا من كنيسة القديسة مريم في دبي التي تستقبل أسبوعيا عشرات الآلاف من المصلين حسبما يقول ، وتنظم فيها صلوات وقداسات على مدار الساعة بلغات عدة، كما تضم الإمارات كنيسة انغليكانية وعدة كنائس بروتستانتية وأرثوذكسية أبرزها الكنيسة الجديدة والضخمة للأقباط الأرثوذكس التي دشنها في أبو ظبي البابا شنودة الثالث في ابريل 2007 ، بخلاف كنيسة روسية وضع الرئيس الروسي (السابق) فلاديمير بوتين جحر الأساس لها في الشارقة في العام نفسه .
 وتضم الإمارات العربية المتحدة التي تفاخر بانفتاحها وتعدديتها الثقافية، عدة كنائس يمارس فيها مئات ألاف المسيحيين الوافدين ومعظمهم من الهند والفيليبين والعرب والغربيين، شعائرهم ، ويطالب قساوسة هناك بمزيد من الكنائس لمواكبة العدد المتزايد للمسيحيين كما يقولون ، وقد ساهم في ذلك تزايد العمالة الأجنبية الأسيوية والأجنبية بصورة ضخمة يشكل المواطنون حوالي 15.4% فقط من سكان الإمارات والباقي وافدون بحسب دراسة شبه رسمية.

●●●
.... اثناء استقبال تواضروس ....
 الأمــن الامـــاراتي يختطــف
 الشيخ سلطان القاسمي و7 من رموز الامارات إلى مكان مجهول
 اختطف جهاز الامن الاماراتي الشيخ سلطان بن كايد القاسمي ، والشيخ حمد رقيط والسبعة المسحوبة جنسياتهم من سجن صدر إلى مكان مجهول. والمختطفون هم : حسين منيف الجابري، حسن منيف الجابري، إبراهيم حسن المرزوقي، شاهين عبدالله الحوسني، علي حسين الحمادي، محمد عبدالرزاق الصديق، أحمد غيث السويدي. وكانت محكمة أمن الدولة قد قضت في 2 يوليو 2013بسجن الشيخ الدكتور سلطان بن كايد القاسمي رئيس دعوة الاصلاح و المختطفين الثمانية ، عشر سنوات ضمن النشطاء الإماراتيين المعتقلين الـ 94 . والمواطنون السبعة من علماء ومفكري الامارات ، وتم اعتقالهم بعد رفعهم قضية على وزارة الداخلية تطالبها بإعادة الجنسيات التي سحبها جهاز الأمن في ديسمبر 2011 لعدد من النشطاء بسبب توقيعهم على عريضة الاصلاحات السياسية.



قاطعوا المهزلة ...صناديق الذخيرة لا تؤدي إلى صناديق الانتخابات.


إنها انتخابات التزوير يا سادة؟!!


كيف يمكن إقرار اللص على سرقته واغتصابه
 ثم يدعوك إلى التنازل في الشهر العقاري عن حقك؟ 
إنه التزوير المركب، تزوير الحق والحقيقة، تزوير الرضا، 
يتعلق بإقرار الباطل، فهل هذا يصنع حقاً، أو يضيع حقاً؟
 إنهـا حقـارة الذين يــزورون
قاطعوا المهزلة .. تزوير الانتخابات وتوريث المؤسسات
 مسار صناديق الذخيرة
 لا يمكن أن يؤدي إلى طريق صناديق الانتخابات.

تمثّل مقاطعة الشباب المصري الانتخابات الرئاسية، والدعوة إليها، مثلما قاطع مسرحية الاستفتاء على وثيقة الدم، رسالة قاطعة واضحة، للاعتراض على منظومةٍ، تتعلق بالدولة الفاشية العسكرية، أو الدولة القمعية البوليسية. ويعبّر الشباب، في الرسالة، عن أنه لا يمكن قبول عودة هذه الأشكال بعد ثورة 25 يناير، بما تحمله من أهداف ومكتسبات، وفي إطار يشهد القاصي والداني فيه بعودة منظومة أمنية، أسوأ من التي كانت في عهد الرئيس المخلوع قبل الثورة، إنه إعلان الشباب مقاطعة تزوير المجتمع وتزوير الانتخابات.
 ومن الأسباب الداعية لمقاطعة هذه الانتخابات معرفة نتائجها مسبقاً، وقد تندر بعضهم، بالقول إننا أمام صيغة "المرشح الرئيس"، أو "الرئيس الفعلي المرشح"، ما يشير إلى مهزلة انتخابية، وحالة تزويرية ممتدة، لا تتعلق فقط بالتزوير في الصناديق، لكنها انتخابات مزورة، لأنها قامت على قاعدةٍ انقلابيةٍ مزورة. مرة أخرى، إننا أمام انتخابات في مصر أسوأ من طبعة الانتخابات للرئيس المخلوع، ولا يمكن مقارنتها بانتخابات الرئاسة في العام 2012، وبما تشير إلى التمكين لشخصيةٍ، صنعها الإعلام، في سياق أحداثٍ مصطنعة في "سهرة يونيو" و"انقلاب يوليو". قاطعوا..إنها المهزلة.  كيف يمكن إقرار اللص على سرقته واغتصابه، ثم يدعوك إلى التنازل في الشهر العقاري عن حقك؟ إنه التزوير المركب، تزوير الحق والحقيقة، تزوير الرضا، وتزوير يتعلق بإقرار الباطل، فهل هذا يصنع حقاً، أو يضيع حقاً؟ إنها حقارة الذين يزورون على الحقيقة، ويرون في الانتخابات وصناديقها مثل غسلِ الأموال الحرام والأفعال السياسية الحرام. وشرعنة ما ليس شرعياً، واغتصاب الحقوق لا يكونا إلا باطلاً، هي مسيرة التزوير التي تبدأ بالانقلاب الذي هو تزوير على الحقيقة، وتنتهي باستفتاءاتٍ، أو انتخاباتٍ، لتشكل غطاءً مزوراً لاغتصاب محقق.

قاطعوا.. إنها المهزلة. لا تتعلق الانتخابات، في حالة التزوير، بتزوير النتائج وعليها، وإنما بالتوظيف الزائف الذي لا يعبر عن إرادة الشعب، بل هي، في حقيقتها، تعبير عن إرادة العسكر، تفتح الطريق إلى الصناديق بالسلاح، واختطاف الرئيس المدني المنتخب، وتقتل وتعتقل، وصولاً إلى الصناديق، وكأن الطريق إلى الصناديق ممهدة بالقتلى والمعتقلين، وبالخنق والحرق. الذهاب إلى الصناديق في مجتمع مروعٍ، أدخلته صندوق الخوف، قبل أن تدفعه إلى صناديق الانتخاب، تزوير للحقيقة، لأنها حالة إرغام للإرادة، بالتزوير عليها. هل يمكن أن يكون الطريق إلى صندوق الانتخابات مروراً بصناديق الذخيرة وعلى دماء الشهداء واعتقال الطلقاء؟ قاطعوا.. إنها المهزلة. إنها انتخابات التزوير، بما تحمله من مصالح زائفة، تمثلها قوى الثورة المضادة ودولة الفساد العميقة، تتحرك وقائعها في أجواء التزوير وتزوير الأجواء. وتستدعي صناعة الفرعون كل أنواع التصويت الباطل، في جوهره المبرر في شكله ومظهره، الصوت الواحد، والصوت المخادع، والصوت الخائف والمرتعب، والصوت الخانع، والصوت الجاهل، والصوت الغافل، ضمن صناعة إعلامية في مصانع الكذب، تقوم على صناعة الرضا الكاذب، صوت مغيب غائب، تشوبه كل العيوب، من إكراه وغش وتضليل وتدليس. إنها أجواء التزوير وتزوير الأجواء.

قاطعوا.. إنها المهزلة. إنها انتخابات التزوير. الطريق إلى الصناديق مزروع بعورات كثيرة، حينما يسند طبع البطاقات الانتخابية لمطابع الشرطة بعنوان "حاميها حراميها". الشرطة التي تروّع وتعتقل وتقتل، هي ذاتها التي أوكل إليها طبع الاستمارات الانتخابية من دون رقابة. وكذا الجيش سيقوم على تأمين الانتخابات، مساعداً الشرطة في هذا المقام.
ووجه العجب في ذلك، هذه المرة بالذات، أن يؤمن الجيش انتخابات مرشحه العسكري، وتكتمل الحلقات بقضاءٍ انخرط فى مساحات السياسة، بأحكامه المروعة، وإعلاناته المتكررة مواجهته فصيلاً، يصفّي معه حساباً مضى. بين مؤسسات الدولة العميقة بأجهزتها الإدارية ومؤسسات الإشراف على الانتخابات ومؤسسات حمايتها وطبع أوراقها، تصير العملية الانتخابية تحت نظر الدولة العميقة والثورة المضادة، بعد ما صارت الانتخابات، والحال هذه، شأناً أمنياً لمرشح العسكر ومؤسسات القوة. .. قاطعوا إنها المهزلة.  هذا عن التزوير بكل امتداداته، فماذا عن التوريث.
كيف يمكن القول إن التوريث ومنظومته عاد من جديد؟ هل انتهت لعبته، بعد مبارك المخلوع وابنه جمال، في مشروع التوريث؟ التوريث لم يعد من أبٍ لابن. ولكن، في واقع الأمر، دولة عميقة تورّث بعضها. إنها عصبية المصالح. ويتفوق ابن خلدون، مرة أخرى، في معنى العصبية، وسعته واتساعه، ليشمل تجمع المصالح التي تعمل ذات عمل عصبية الدم أو النسب. إننا أمام توريث المؤسسات التي تجمع بين ما تجمعه المصالح وما يشير إليه توريث الوظائف للأبناء في بعض مؤسسات القضاء والجامعات، وكذلك المؤسسات الأمنية، والمؤسسات في إطار عسكرة الدولة والمجتمع، والمؤسسات ذات الخصوصية التي تشكل مفاصل الدولة المحكومة بمسار توريث السلطات، توريث أنماط التكنوقراط والبيروقراط، لتجور على كل مساحات الديموقراط. وفي كل الأحوال، إنه ميراث وتوريث الدولة العميقة... قاطعوا إنها المهزلة. توريث المؤسسات يعني، ضمن ما يعني، خصوصاً في المؤسسات المسماة سيادية، الاستناد إلى مفهوم رجل الدولة، ليكون مقياساً يستبعد به كل ما لا ينتمي إلى أهل الدولة، بينما يكون ذلك مدخلاً للوساطة والمحسوبية. الدولة، وفق هذا المفهوم، هي التي تختار من يمثلها.

الشعب لا يختار من يمثله، والكفاءة المهنية ليست المعيار في الجدارة والاستحقاق الوظيفي. وفقاً لهذه الرؤية، كان واحداَ من أهم المبررات لمن يحتكرون اسم "أهل الدولة"، ويحددون من يقع تحت هذا الاسم، استبعاد المنتخبين، بدعوى عدم صلاحيتهم، إنهم ليسوا رجال الدولة، إنهم لا يعرفون مقتضيات الحكم. أهل الحكم إنما يتمثلون في العسكر، ومن اتُفق على من يصلحون لذلك. إنها، في الحقيقة، صيغة تتضمن تحديد المواصفات، بل وإعادة تشكيل الموظف العام، وفقاً لمقتضيات الدولة العميقة، وشبكات فسادها، وقوى مصالحها. إنها مسوغات التعيين غير المعلنة، وإنْ تعارف عليها أهل الدولة. قاطعوا.. إنها المهزلة. لابد أن يثير ذلك، أيضاً، مسألة شديدة الخطورة، هي عسكرة المدني والغطاء المدني للعسكرة، وكيف يبدو هؤلاء في إطار عسكرة الدولة، بعد أن فتحوا نيرانهم على أخونة الدولة، فماذا عن عسكرتها؟ إنه إقرارٌ باغتصاب الدولة، بدعوى أنهم من الدولة، أو أن الرئاسة ليست لعبة، لن يسمح لأحد أن يأتيها من أبوابها.
هي خالصة لهم، بما يشكلون من أخذهم الرئاسة بأنفسهم، أو بإقرارهم بأنها مسائل غاية في الخطورة، تعبّر عن أقصى درجات عسكرة السلطة، وإقرار ذلك من بعض هذا الشعب، والقوى المدنية التي لم تجد مشكلة في أن تأتي على ظهور دبابات العسكر. قاطعوا.. إنها المهزلة. توريث الطبقات داخل مؤسسات الدولة، فى إطار أمور صارت أقرب إلى الشعارات. هؤلاء ممن ليسوا من أهل الدولة، أو من أهل الطبقة، يقعون تحت وصف "غير لائق اجتماعياً"، يسدّون أفق الترقي والحراك، مهما كان الشخص متميزاً، أو متسما بالكفاءة. ضمن هذا المسار، يبرز توريث النموذج الذي يحكم علاقات الاستبداد والفساد والتبعية، الحفاظ على إعادة إنتاج النموذج، واستمراره، وكأنه النموذج الخالد. كما أن التوريث يشير إلى ميراث تأميم الدولة العمليات والعلاقات والخطابات، بل وتأميم الفاعليات المجتمعية. كما تقوم به وزارة الأوقاف الانقلابية، في مصر، في مجال الدعوة والإدارة الأمنية للمساجد والخطاب الديني، ويتواصل ذلك مع تأميم كل ما يتعلق بالإعلام والثقافة والتعليم محتوى وهدفاً. قاطعوا ..إنها المهزلة.

 ويترافق مع ذلك ميراث المقولات في الداخل، باستهلاك مفهومٍ زائفٍ للاستقرار، تحاول المنظومة الانقلابية تسويقه، مثل "الاستقرار فوق الحرية والعدل". ومقولة الأمن ومكافحة العنف والإرهاب المحتمل كلها تصب فى هذا الاتجاه، لتأمين الاستبداد والممارسات القمعية والبوليسية، وتسويغ الفاشية العسكرية، حتى إنها قد تُؤوّل كل ما يتعلق بالديمقراطية والدستور والقوانين، بحيث تؤمم هذه الكلمات ضمن سياسات الاستبداد، فتتحكم الدولة العميقة في التأويلات والتفسيرات، ويرتبط بذلك تبرير الاستبداد في الداخل، وتمرير سياسات التبعية مع الخارج، فى إطار من الدونية والتبعية، مغموساً في مسالك التسول والمعونات. قاطعوا..إنها المهزلة. ها هي المنظومة الانقلابية تورّث كل نظام الأفكار الذي يمكّن للاستبداد بيئة وعلاقات.  حالات التوريث تكره الإبداع والتعددية والعقل المنفتح، والشباب بما يمثله من آمال المستقبل وطاقات التغيير، بينما حالة التوريث المؤسسي تليق بعقلية العسكر والأساليب العسكرية، من التقاليد والتكرار والقوالب الجامدة والوراثة الدائمة، المنظومة تُقام، والحالة هذه، على التوريث الذي تحافظ فيه على المجتمع الجامد والمتكلس، وإعادة تشكيل العلاقة بين المجتمع والدولة، ضمن مسارات التوريث والتجميد وهندسة الإذعان. قاطعوا.. إنها المهزلة. بين خيار الانقلابات وتزوير الانتخابات وتوريث المؤسسات، تبدو تلك الحقيقة: مسار صناديق الذخيرة لا يمكن أن يؤدي إلى طريق صناديق الانتخابات.



أربعون خريطة تخبرك الكثير عن الشرق الأوسط «2».



أربعــون خريطــة تخبــرك الكثيــــر 
عـن الشــــرق الأوســــط «2»



يمكنك الاطلاع على الجزء الأول من هذا الموضوع:
 أربعون خريطة تخبرك الكثير عن الشرق الأوسط «1»
يمكن للخرائط أن تكون آداة قوية لفهم العالم، لا سيما الشرق الأوسط، حيث تشكل الشرق الأوسط عن طريق تغيير شكل الحدود السياسية والديموغرافية، هذا هو المقال الثاني من مقالين يعرضان 30 خريطة لفهم الشرق الأوسط، تاريخا وحاضرا، ولفهم المستقبل كذلك.
*** - كيف كانت تبدو المملكة العربية السعودية وجيرانها قبل 100 سنة


 لشبه الجزيرة العربية تاريخ طويل للغاية، واحتلت العائلة السعودية جزءًا كبيرًا من ذلك التاريخ منذ القرن الثامن عشر، ولكن لكي نفهم كيف وصلت الجزيرة العربية إلى ما هي عليه الآن، يجب أن ننظر إلى الوراء. في هذه الخريطة التي توضح المنطقة عام 1905، كان السعوديون حينها يسيطرون على القليل من الأرض، بعد أن فقدوا معظم أراضيهم في سلسلة من الحروب، وتم تقسيم شبه الجزيرة إلى الكثير من الممالك والإمارات. كانت الإمبراطورية العثمانية تسيطر على غالبيتها، وتسيطر الإمبراطورية البريطانية على جزء معتبر من جنوبها، هذا الخط في الوسط يبين كيف قُسمت الجزيرة. وبعد الحرب العالمية الأولى انهارت دولة العثمانيين، وسعى السعوديون إلى السيطرة على تلك المناطق باللون الأرجواني هنا، بالإضافة إلى وعد البريطانيين لهم بمساعدتهم في حرب بني عثمان، يمكنكم مشاهدة فيلم لورنس العرب لمعرفة المزيد عن هذه الصفقة الدرامية! وبحلول العشرينات من القرن الماضي كان البريطانيون يسيطرون على معظم الجزيرة، لكن الدولة السعودية كانت لا تزال قائمة.

 17- الغاز والنفط في الشرق الأوسط


 تنتج منطقة الشرق الأوسط نحو ثلث نفط الكوكب! وأكثر من عُشر احتياجه من الغاز الطبيعي، وتحتوي المنطقة على أكثر من ثلث احتياطات الغاز الطبيعي في العالم، جزء كبير من ذلك يتم تصديره مما يجعل الاقتصاد العالمي بأسره معتمدًا على استمرار تدفق هذا النفط والغاز في هذه المنطقة التي شهدت قدرًا هائلاً من الصراعات في العقود القليلة الماضية. هذه الخريطة تُظهر موارد النفط والغاز وكيف يتم نقلها برًا أو بحرًا عبر الخليج العربي. الخليج نفسه قضية أخرى، فهو يضم أحد أكبر احتياطات الطاقة في المنطقة والعالم، لكنه مُحاط بثلاث دول بينها عداءات تاريخية، إيران، العراق والمملكة العربية السعودية. الولايات المتحدة تدخل دومًا عميقًا في صراعات تلك الدول، فقد دعمت العراق في حربها ضد إيران في ثمانينيات القرن العشرين، ووقفت ضد العراق عندما غزت الكويت وهددت السعودية في التسعينات، وضد العراق أيضًا في 2003 أثناء الغزو ثم الاحتلال، وبعدها تدعم المملكة العربية السعودية بشكل ما في حربها المستمرة في سوريا ضد إيران.
 18- التجارة والنفط في مضيق هرمز


 يعتمد الاقتصاد العالمي على هذا الممر المائي الضيق الذي يفصل بين إيران وشبه جزيرة العرب، فمنذ أصدر الرئيس الأمريكي جيمي كارتر “مبدأ كارتر”عام 1980، والذي أعلن فيه أن الولايات المتحدة قد تستخدم القوة العسكرية للدفاع عن قدرتها على الوصول إلى نفط الخليج العربي (الفارسي كما يطلق عليه العالم)، تحولت منطقة مضيق هرمز إلى أكثر المسطحات المائية تسلحًا على الإطلاق. ثبتت الولايات المتحدة قوة بحرية كبيرة هناك.
 أولاً: لحماية صادرات النفط أثناء الحرب بين العراق وإيران في الثمانينيات، ثم لحمايتها كذلك من صدام حسين في التسعينات أثناء حرب الخليج، ثم الآن لحماية تلك الصادرات من إيران التي ألمح قادتها إلى إغلاق مضيق هرمز للضغط على إسرائيل والولايات المتحدة.
 19- لماذا يهتم العالم بمصر؟ وما أهمية قناة السويس؟



 لقد غيرت قناة السويس كل شيء! فبعدما افتتحت مصر القناة عام 1868، بعد عشر سنوات من العمل، قرّب الممر المائي – الذي يبلغ طوله 100 ميلاً – أوروبا وأسيا بشكل دراماتيكي وفوري! لقد كانت أهمية القناة واضحة للغاية بالنسبة للبريطانيين عندما غزوا مصر بعد أقل من 15 سنة من افتتاح القناة، حينها وقعت القوى العالمية الكبرى معاهدة لا تزال سارية المفعول، تؤكد أن القناة ستكون مفتوحة إلى الأبد للتجارة العالمية والسفن الحربية من كل أمة مهما كانت! اليوم هناك أكثر من 8٪ من التجارة العالمية، و3٪ من إمدادات الطاقة العالمية تمر عبر قناة السويس.

 20- كيف تغيرت حدود إيران في أوائل القرن العشرين



 إن إيران هي الدولة الوحيدة من بلدان الشرق الأوسط التي لم تُحتل أبدًا من قبل أي قوة أوروبية، لكنها كانت على وشك أن تُحتل في بدايات القرن العشرين، فقد فقدت الكثير من أراضيها لروسيا، وهي تلك المخططة بالأحمر في الخريطة، وبعد ذلك قسمت روسيا وبريطانيا شمال إيران وجنوبها إلى مناطق نفوذ. لم تكن إيران تحت السيطرة المباشرة، لكن مواردها كانت مُستغلة بشكل كبير.

 21- التنوع الديني والعرقي في إيران


 ترتبط إيران دومًا بالفرس، وهذه هي أكبر مجموعة عرقية داخل البلاد، أسلافهم أصحاب إمبراطوريات فارسية قديمة وعظيمة، لكن حصر إيران في كونها “فارسية” فقط، أمر فيه خطأ كبير. هذه الخريطة تظهر الأقليات الكبيرة في إيران، العرب في الجنوب، الأكراد في الغرب، الآذريين في الشمال، والبلوش في الجنوب الشرقي. هناك اضطرابات كبيرة في بلوشستان، المنطقة الحدودية والمشتركة بين إيران وباكستان، التي تتعرض لقمع حكومي مستمر.

- المواقع النووية الإيرانية وأماكن الضربات الإسرائيلية المحتملة


 هذه الخريطة تشكل لمحة سريعة لاثنين من أكثر القضايا الجيوسياسية تعقيدًا والتي تخوضها إيران حاليًا. الأولى هي برنامج إيران النووي، الذي يقول قادة البلاد إنه لأغراض سلمية، ولكن لا أحد يصدقهم، حيث فرض العالم عقوبات على اقتصاد إيران في محاولة للضغط لوقف برنامجهم النووي الذي يعتقد الكثيرون أنه يتجه ناحية برنامج أسلحة غير تقليدية. تستطيع أن ترى هنا بعض المواقع النووية، عدد منها في أعماق الأرض، وعدد آخر كان سرًا لوقت طويل. 
وهذا ينقلنا إلى القضية الأخرى التي تبرزها هذه الخريطة: التوترات بين إيران وإسرائيل، لقد تصاعد ذلك التوتر لما يقرب الحرب في السنوات الأخيرة، وهي حرب محتملة الاندلاع بالفعل. دولة الاحتلال قلقة من أن إيران تصنع أسلحة نووية ستستخدمها لاحقًا ضدها، وإيران قلقة من أنها ستكون تحت تهديد ضربة إسرائيلية إن لم يكن لديها رادع نووي.
 23- التطهير العرقي في بغــداد



 أثناء حرب العراق كانت هناك العديد من الشواهد السوداوية للدمار الذي خلفته حرب العراق، الخريطة تبرز كيف كانت تبدو المدينة بين عامي 2005 و 2007، بعد عامين من القتل بين السنة والشيعة، التفجيرات وفرق الموت والميليشيات وعمليات الإخلاء بالإكراه أثرت بشكل فعال على تشكيل العاصمة العراقية. 
 فبعد أن كان الجميع يعيشون سويًا في معظم المناطق، سيطر الشيعة (اللون الأزرق) على معظم مناطق بغداد، وانتقل السنة إلى أماكن يعيشون فيها وحدهم (اللون الأحمر)، وتمثل النقاط الحمراء التفجيرات التي أدت لوفاة أكثر من عشرة أشخاص.

 24- أين يقطن الأكراد، وكيف يمكن أن تبدو كردستان؟


 المجموعة العرقية المعروفة باسم الأكراد، عاشوا أقلية (محرومة) في العديد من دول الشرق الأوسط، وقاتلوا من أجل دولة خاصة بهم لفترة طويلة. هذه الخريطة تبين الأماكن التي يعيشون بها، وتبين أيضا كيف فشلت الحدود الوطنية في فصل الأكراد. خاض العديد من الأكراد في أعمال تمرد مسلحة في سوريا وتركيا، وعانوا من العديد من الانتهاكات، بداية من محاولات الإبادة الجماعية وحتى فرض الحظر الرسمي على لغتهم وثقافتهم، لكنهم فازوا بمعركة واحدة بالفعل في العراق، نتيجة للغزو الذي قادته الولايات المتحدة، استطاع أكراد العراق إقامة منطقة حكم ذاتي في شمال العراق.

 25- حدود افتراضية جديدة في سوريا والعراق



 هذه ليست فكرة جديدة، فهي تحصل على اهتمام ما كل عدة سنوات، خاصة عندما يشتعل العنف بين السنة والشيعة، الفكرة تقول: يجب أن تُستبدل الحدود التي فرضتها القوى الأوروبية في سايكس بيكو بحدود جديدة تراعي الطوائف المختلفة المنقسمة أكثر من أي وقت مضى. إنها فكرة غير واقعية بالفعل، وغالبًا ما ستخلق مشاكل جديدة، لكن بشكل من الأشكال، هذا ما قد تبدو عليه المنطقة إذا أُعيد ترسيم حدودها؛ فالشيعة سيسيطرون على شرق العراق، والسنة سينتشرون في غرب العراق وشرق سوريا، وفي الوقت نفسه سيسيطر النظام السوري العلوي على مناطق الشيعة والمسيحيين في الغرب. 
الأكراد المستقلون في العراق سيستقلون كذلك في سوريا، مرة أخرى، هذه ليست خريطة حقيقية ولا أمنية، فالسوريون والعراقيون وحدهم من سيرسمون مستقبلهم.
 26- كيف غيرت الحرب الليبية أفريقيا كانت حربًا ذات هدف نبيل


تدمير ديكتاتورية معمر القذافي بواسطة انتفاضة شعبية وتدخل غربي. تحاول هذه الخريطة إظهار الذي حدث بعد سقوط القذافي، هذه المناطق باللون البرتقالي بين ليبيا والجزائر ومالي والنيجر هي المناطق حيث يعيش الطوارق.
 لقد استخدم القذافي ثروة ليبيا النفطية لتدريب وتسليح وتمويل أعدادًا كبيرة من الطوارق لقتال شعبه عام 2011، وعندما سقط، عاد الطوارق إلى الجزائر ومالي، حيث قادوا تمردًا هناك، واستولوا على النصف الشمالي للبلاد.
 وتحركت القاعدة لتملأ الفراغ الذي تركوه في مدن كاملة في مالي، وتسيطر على مرافق هامة في الجزائر. يزداد الصراع المسلح سوءًا في نيجيريا والسودان، وكان سقوط القذافي سببًا من أسباب ازدياد تلك الحرب، فقد سقط القذافي وصعدت بسببه الفوضى، العنف، السلاح، والميليشيات التي تجعل كل شيء أسوأ.
 27- التنوع العرقي والديني في الشام


 كل لون على هذه الخريطة يظهر جماعة دينية مختلفة في شرق البحر المتوسط وبلاد الشام. ليس مستغربًا أن تكون مهد المسيحية واليهودية منطقة متنوعة دينيًا، لكن هذه الخريطة تبرز كم التنوع. دولة الاحتلال الإسرائيلي تقف بأغلبية يهودية في المنتصف، وينقسم لبنان بين جاليات كبيرة من السنة والشيعة والمسيحيين والدروز. وفي سوريا كذلك، علويون وشيعة ومسيحيون ودروز وسنة وأكراد.

 28- من يسيطر على ماذا في سوريا؟


 هذه الخريطة تبرز حالة سوريا بعد ثلاث سنوات من القتال. قُسمت البلاد بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة الذين بدأوا صراعهم من أجل الديمقراطية، وبين المقاتلين الإسلاميين المتطرفين الذين بدأوا في التدفق على سوريا بعد قرابة عام من بدء الثورة. يمكننا أن نلاحظ تشابهًا وتداخلاً بين تلك الخريطة وسابقتها، فالمناطق التي تخضع لسيطرة الحكومة (باللون الأحمر) هي مناطق الأقليات المرتبطة بالنظام، في حين أن المناطق التي تسيطر عليها المعارضة (باللون الأخضر) هي مناطق الغالبية السنية. الأكراد أيضًا لديهم ميليشيات يسيطرون على المناطق ذات الغالبية الكردية. كما يتصاعد الفصيل الرابع (الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش) باللون الأزرق.
 29- أزمة اللاجئين السوريين



 لم تكن الحرب الأهلية في سوريا مجرد كارثة محلية بالنسبة لسوريا فقط، ولكنها تعدت ذلك للبلدان المجاورة كذلك؛ فقد شردت الحرب ملايين من السوريين في عدد من دول الشرق الأوسط وأوروبا، يعيش عدد كبير منهم في مخيمات اللاجئين، التي تضغط على الموارد الشحيحة للدول المحيطة. هذه الخريطة لا تظهر 6.5 مليون سوري نازح داخل الحدود السورية، لكنها تظهر تأثير اللاجئين في الأردن ولبنان، والتي تمتليء بتجمعات كبيرة للفلسطينيين. إن واحدًا من كل خمسة أشخاص في لبنان والأردن هو لاجئ.

 30- الشرق من الفضاء


 يمكننا أن نختم بهذه الخريطة، افتحها في نافذة أخرى، كبّرها ما استطعت وانظر. إن اختلافًا جذريًا بها يجعلها الأكثر بساطة، والأكثر روعة بين كل الخرائط الأخرى، هذه الخريطة بلا حدود سياسية، بدون ترسيم حدود ديموغرافية تفصل أعراق الناس وطوائفهم، من دون علامة للصراع أو دوائر حول منابع النفط. 
 هذه الأضواء تنبع من أعظم مناطق الدنيا، من النيل، من الفرات، من فلسطين، من مكة ودمشق، من القاهرة وبغداد، من طهران والرياض، من إسطنبول وصنعاء والخرطوم، أضواء الشعوب على ضفاف الخليج وشرق المتوسط. 
إن هذه الخريطة هي أصدق تعبير عن الشرق كما أراد الله له أن يكون، هذه الخريطة يمكنك أن تطلق عليها لفظ “الوطن”.




السيسى لا حديث عن الحريات وحقوق الانسان . الامن القومى فى خطر ؟؟ فيديو !!!


السيسى المطــالبة بديمقراطيـــــــــــة 
تحتــاج ربع قرن لتحقيقهــا؟!!!


يجب على الإعلام الانشغال بتحشيد الرأي العام 
 خلف "الهدف الاستراتيجي" و "الحفاظ على الدولة المصرية".
 السيسى يحذر الصحفيين "تكتبون في الصحف:
 لا صوت يعلو على صوت حرية التعبير! 
..... ما هـــــــذا الكـــــــلام؟ .....
ايهود باراك..يدعو أمريكا 
لدعم السيسي وعدم توجيه انتقادات علانيه اليه


حذر عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسي محرري الصحف المصرية بعدم التركيز على قضايا مثل حرية التعبير وحقوق الإنسان والمطالبة بالإصلاح الديمقراطي، قائلا إن المطالب والاحتجاجات قد تؤثر على الأمن القومي المصري، مشيرا إلى أن المطالبة بديمقراطية كاملة ما هو إلا هدف "مثالي" ويحتاج ربع قرن لتحقيقه. وقال وزير الدفاع السابق أنه سيتخلى عن السلطة لو ثار الشعب ضده وطلبوا منه التنحي عن السلطة. وينظر للسيسي باعتباره المرشح المفضل في الانتخابات التي ستعقد في 26-27 أيار/ مايو الحالي. وفي تقرير لصحيفة لوكالة أسوسيتدبرس نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" قالت فيه "حتى الأن قامت حملته بالتأكيد على رسالة مفادها أن أولويته هي إعادة الاستقرار وتحقيق قفزات في النمو والتغلب على الفقر بعد ثلاثة أعوام من الاضطرابات التي تبعت الإطاحة بالرئيس مبارك في عام 2011. وقال بشكل متكرر أن الشعب يجب أن يقف وراءه ويتوقف عن الاحتجاجات".
 وقالت الصحيفة إن اللقاء الذي عقده السيسي الخميس الماضي، مع 20 صحافيا واستمر 4 ساعات وبث على شاشات التلفزة ونشر على مواقع الصحف، أخبر السيسي محرري الصحف إن ممارسة الحرية يجب أن تكون متوازنة مع مصالح الأمن القومي، وأنه يجب على الإعلام الانشغال بتحشيد الرأي العام خلف "الهدف الاستراتيجي" و "الحفاظ على الدولة المصرية".  وحذر السيسي رؤساء الصحف من "تخويف الناس" وتغطية الموضوعات التي "تخلق شكوكا وبلبلة في المجتمع". وأشار السيسي إلى التظاهرات قائلا لهم "تكتبون في الصحف: لا صوت يعلو على صوت حرية التعبير! ما هذا الكلام؟ أي سائح سيأتي للبلد وأنتم تتظاهرون بهذه الطريقة؟ أنتم تعرفون أن هناك ملايين الناس والعائلات الذين لا يستطيعون الحصول على معيشتهم بسبب التظاهرات، فهي صورة من صور عدم الاستقرار". ويعلق التقرير قائلا إن "معظم رؤساء التحرير الذين حضروا اللقاء، قاموا بنشر تعليقاته لكنهم ركزوا على خططه لمحاربة الفقر واستعداده لترك السلطة". 
 وأخبر السيسي أيضا المحررين الامتناع عن شن حملات إعلامية ضد المسؤولين وإعطاء الحكومة وقتا للعمل "أعطوا المسؤولين فرصة، مثلا أربعة أشهر"، و "إذا كان لديكم قضية ممكن أن تهمسوا فيها في أذن المسؤولين، يمكن هذا بدون نشرها".  وفي حديثه عن إصلاح مؤسسات الحكومة، قال إن الناس يريدون "تفكيك مؤسسات الدولة لتحقيق الديمقراطية، ولكنك "لا تعرف أنك عندما تعمل على تفكيك المؤسسات فلن تجد سوى سرابا وعندها تضيع مصر". 
 وتحدث عن التغطية الإعلامية لمشكلة الطاقة المستعصية، فقد أدى نقص الوقود في محطات توليد الطاقة لانقطاع التيار الكهربائي في كل أنحاء مصر، خاصة في الشتاء عندما يقل فيها استخدام الكهرباء مما قاد الكثيرين لتوقع الأسوأ في الصيف حيث يزيد استخدامها. وقال إنه بدلا من تخويف الناس من الصيف على الصحف أن تقابل الخبراء وتقديم البدائل حول استخدام الطاقة. 
 ودعا السيسي للشفافية حيث قال إنه كان يعارض الحكومة السابقة لغياب الشفافية فيها، وأنه يجب على السلطات تقديم المعلومات للشعب لمواجهة التقارير السلبية "الشفافية هي أساس الأمن القومي" على حسب قوله. وأخبر السيسي محرري الصحف بأن مصر لا تستطيع تحمل مصاعب أكثر "أنتم تطالبون بمطالب مثالية في وضع مؤلم، هل هذه ديمقراطية" وأضاف "أخاف أننا عندما نمارس الديمقراطية أن لا نجد الشعب".  
"مشكلتنا هي أننا نأتي بصور عن الديمقراطية الغربية التي تعيش استقرارا منذ مئات السنين ورميها على واقعنا"، و "نحتاج 20 إلى 25 عاما للوصول لمرحلة الديمقراطية الكاملة". وقال إنه تحدث إلى مسؤولين غربيين عن الدعم الأجنبي والمنظمات غير الحكومية وأن بعضها تحاول "تدمير الدولة" أي مصر. 
 وأكد السيسي على اعتماده على الدعم الشعبي لتنفيذ خططه، وقال إنه في حالة ثورة الشعب ضده فسيخرج من السلطة ولن أنتظره..
 السيسي واخطر قانون فى تاريخ مصر 
لقمع المصريين وتقييد الحريات




الجمعة، 9 مايو 2014

أم شهيدَي رابعة وحلوان: أستيقظ فجر كل يوم للدعاء على قتلة أولادي فيديو


“حذيفة مات يا أمي.. قتلوا حذيفة”!
أم فقدت نجليها بأحداث حلوان والفض 
والابنه مصابه بخرطوش فى الرأس 
 “إنا لله وإنا اليه راجعون.. حسبي الله ونعم والوكيل”.


شهداء حلوانوكأن وجيعتها الأولى في فقد نجلها الأول طالب الإعلام “عبد الرحمن” (21 عامًا حين استشهد فى فض “رابعة) تركت بقية من صبر وأمل، لتأتي مصيبتها في ابنها الثاني طالب الحقوق “حذيفة” (21 عاما أيضا حين استشهد) لتقضي على تلك البقية، بعد ارتقائه شهيدًا الجمعة الماضية فى أحداث حلوان. ضربتان في الرأس، بل في القلب، تلقتهما أم عبد الرحمن وحذيفة واحدة تلو الأخرى، عبر رصاصتين اخترقتا قلبها بعد مرورهما بجسدي ابنيها، لتزفهما إلى القبر بعد أن كانت تأمل أن تزفهما إلى عروسيهما. 
رغم الحزن الذي يعتصر قلبها على نجليها، إلا أنها بدت صلبة ثابتة، بعد أن تلقت نبأ استشهاد الابن الثاني “حذيفة” بعبارتين لا غير: “إنا لله وإنا اليه راجعون.. حسبي الله ونعم والوكيل”. 
لا تعرف أم الشهيدين على أي حبيب تبكي.. هل على عبد الرحمن أم على حذيفة، أم على زوجها ووالديها الذين رحلوا أيضاً قبل استشهاد نجليها بفترة قصيرة، أم على ابنتها الصغرى الطالبة في جامعة الأزهر، والتي أصيبت في رأسها بخرطوش الداخلية، لذا قررت الصبر بعد أن احتسبت نجليها شهيدين عند الله. 
 * “الحمد لله”. 
 عدسات “مصر العربية” انتقلت إلى المجاورة الثالثة بحلوان حيث تقطن السيدة المكلومة، المنزل متشح بالسواد، من أثر تدفق لابسي الأسود من الأهل والأصدقاء، وأشخاص تراهم الأم لأول مرة جاءوا من أجل مواساتها في مصائبها المتعددة في ولديها وابنتها وزوجها ووالديها. بدت أم الشهيدين وسط هذه الجموع وكأنها هي التي تواسيهم وتسري عنهم باسترجاع ذكرياتها مع “عبد الرحمن” تارة ومع “حذيفة” تارة أخرى، وما بين عبارة وأخرى تردد: “الحمد لله”، حتى إذا فاض بها الوجد حاولت الخروج من هذه الحالة إلى دعوة ضيوفها لتناول ما قامت بتحضيره مما لذ وطاب من أطعمة ومشروبات، حيث قررت الأم الصابرة ألا تقبل عزاء إلا بعد القصاص لولديها. 
 * الجدار الذي انهار. 
 من ذكرياتها عن “عبد الرحمن” و”حذيفة” أنهما كانا بالنسبة لها جدارها الصلب الذي تأوي وترتكن إليه كلما ألم بها تعب أو مرض، لتفاجأ بين عشية وضحاها أن هذا الجدار قد انهار، ينتفض قلبها ألما كلما تردد في أذنيها صوت الرصاص، حيث تتخيله وهو يخترق جسدي صغيريها. وفي تماسك وثبات تحاول الأم الحفاظ عليهما أمام زائريها، أخذت تسترجع لحظة استشهاد “حذيفة” الجمعة الماضية كما أخبروها، ململمة ما تبقى لديها من قوة، قائلة: “أثناء مشاركته في تظاهرات حلوان الجمعة الماضية شاهد “حذيفة” شابا مرتميا على شريط القطار بعد إصابته برصاص الشرطة، فقرر الصعود إليه لإسعافه أو حتى يلقنه الشهادة إن كان يلفظ أنفاسه الأخيرة، إلا أن حذيفة بمجرد أن انحنى نحو الشاب اخترقت رصاصة قادمة من جهة الشرطة المحيطة بالمكان قلبه، سببت له تهتكا فى الرئة والقلب، وسقط جثة هامدة إلى جوار الشاب الذي كان يحاول إسعافه، وترتطم جبهته بقوة على القضبان”. 
وتتابع أم حذيفة: “لم ينته المشهد عند هذا الحد، بل إن صديقا لحذيفة حينما رآه يسقط مصابا، قرر الصعود إليه علَّه يتمكن من إسعافه، ولكن بعد وصوله إليه كانت هناك رصاصة أولى في استقباله اخترقت رقبته، ثم رصاصة ثانية اخترقت صدره، ثم أتت الثالثة في ساقه لتسقطه إلى جوار رفيقيه جثة هامدة في الحال، لتمتزج دماءهم سويا، ثم انهمر الرصاص حولهم كالمطر ليمنع أي متظاهر آخر من الاقتراب منهم”. “ربنا يحرق قلبهم” “أستيقظ كل يوم فجراً لأدعو لكل المسلمين وأدعو على قتلة أولادي، ربنا يحرق قلبهم على أولادهم زي ما حرقوا قلبي على أولادي”.. هكذا سردت لنا الأم الدعوات التي ترفعها فجر كل يوم على قاتلي ولديها. 
التقطت ابنتها “إيمان” أطراف الحديث حاملة نفس ملامح صبر والدتها وثباتها، رغم اعتصار قلبها ألمًا على شقيقيها، قائلة: “أنا مش عارفة هما عايزين مننا إيه؟ قتلوا إخواتي الولاد، ومش باقي لنا غير عبد الله، وأختي الصغيرة بجامعة الأزهر أصيبت بخرطوش في الرأس، أما والدي فتوفي قبل استشهاد شقيقي الأول بفترة ليست بالبعيدة”. 
 * سلاحه “أحبال صوتية”! 
 وأضافت إيمان: “كان شقيقاي يعشقان بعضهما البعض، وكان حذيفة يشارك في التظاهرات السلمية حتى يأتي حق أخيه، فكان ينزل من البيت وليس معه سوى أحباله الصوتية التي كان يهتف بها، مطالباً برجوع حق عبد الرحمن وكل الشهداء”. حكت لنا إيمان ما فعله “حذيفة” صباح يوم استشهاده، من تقبيله إياها و”طبطبته” على أخته الصغرى ثم خروجه للصلاة والتظاهر، ثم متابعتها مع والدتها وشقيقتها الأخبار، وعلمهن بقيام قوات الشرطة بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، وسقوط شهداء، ولم تكن أسماؤهم قد أعلنت بعد، قالت إيمان: “في تلك اللحظة خفق قلب أمي بقوة وقالت: أنا حاسة إن ابني في اللي ماتوا”، فحاولت الاتصال بحذيفة فلم يرد، فهاتفت عبد الله، فرد عليها وهو يبكي ويصرخ قائلا: “حذيفة مات يا أمي.. قتلوا حذيفة”! وأضافت: “ما كان يزيد حرقة قلب عبد الله أنه رأى أخاه يسقط أمامه ولم يتمكن من الوصول إليه وإسعافه بعدما منعه الأهالي والمتظاهرون من الصعود خوفا عليه من الرصاص المنهمر من حولهم”. 
 * آلام فوق آلام. وتابعت إيمان
“بعد مصابنا في استشهاد حذيفة، تتابعت الآلام والمتاعب، حيث كان استشهاد شقيقي مساء يوم الجمعة، لكنه لم يدفن إلا فجر يوم الأحد بسبب التعنت في الإجراءات”. 
وأضافت: “بعد توقف إطلاق النيران تمكن المتظاهرون من نقل جثمان شقيقي إلى البيت، ثم فوجئنا ليلاً بقوة مسلحة من ضباط وأفراد الشرطة يقتحمون المنزل دون مراعاة لحرمته، ولا لحرمة الموت، ولم نعترض خشية قيامهم باختطاف الجثمان، ثم دونوا أن سبب الوفاة طلق ناري في الصدر أدى إلى تهتك في الرئة تسبب في نزيف حاد أدى إلى حدوث هبوط في الدورة الدموية، ثم ذهب ابن عمي في اليوم التالي ليأخذ تصريحا بالدفن من قسم شرطة حلوان، فتم تحويله لنيابة حلوان، ومنها لنيابة زينهم، وفي المساء علمنا أن ابن عمي تم التحفظ عليه والتحقيق معه، ثم تركوه، وتم الدفن فجر يوم الأحد الماضي”. أم فقدت نجليها بأحداث حلوان والفض والابنه مصابه بخرطوش فى الرأس...



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



أول ملف شامل عن معتقل العازولي العسكري.



التقرير الأول عن سجن العزولي
 وما يحدث فيه من انتهاكات غير قانونية بواسطة السلطات المصرية




"فيسك" يفضح "عمالة" السيسي للغرب ويرسم خارطة سقوط الانقلاب .


فواتيـــر الانقــــلاب
 السيسي جعل مصر حاضر متأجج ومستقبل مخيف


أمريكا ستحكم سيناء عسكريا وستمنع أى تنمية حقيقية حفاظا على أمن وحدود إسرائيل وستبقى سيناء محجوزة للاحتلال أو مرهونة بسيايات اليهود يمكن للثورة أن تنتصر الا بعدة ثورات أهمها : ثورة ضد سياسات الكنيسة وسياسات العسكر، ثورة ضد الانتخابات الباطله والاثنيين المرشحان، ثورة ضد الاستبداد والتعذيب والقتل والاعتقال، ثورة بدأت بعد الانقلاب ولم تنتهى ولن تنتهى الا بانتصار فريق على الاخر.
 قال روبرت فيسك الصحفي البريطاني والمراسل الخاص لمنطقة الشرق الأوسط لصحيفة الأندبندنت البريطانية، إن عبد الفتاح السيسي جعل مصر حاضر متأجج ومستقبل مخيف، مؤكدا أنه مرشح انقلابي برنامجه هو القضاء على الإخــوان المسلمين، لافتا إلي أن اعتماده على عمالته للغرب وقدرته على تسليمهم سيادة مصر للسيطرة عليها، وإخضاعها للتبعية التى تؤمن للغرب مصالحه الخاصة.
 وأضاف "فيسك" في مقال له بالاندبنت البريطانية، أن السيسي قتل عدة آلاف من المصريين والآن يدعوا إلى قتل المزيد، متسائلاً: كيف يقبل الشعب بانتخابات ليست انتخابات ومرشح جاء ليدمر المجتمع؟،.. أن السيسي يعاونه ويموله ويساعده كل من تورطوا معه في الانقلاب ولا يرون لهم مهربا من جرائمهم الا في الاختباء خلف قائد الانقلاب.
وتابع: "السيسي حقير ووضيع ولا قيمة له سياسيا أمام العالم وقيمته في مصر صنعتها المجازر وقتل الضحايا لكنه ظل امام العالم بلا قيمة ولا وزن .. لازال مجرد ضابط جاء بانقلاب في زمن وصلت التكنولوجيا فيه الى آفاق الافاق.. وحتى لو جلس على مقعد الرئيس فسيظل يدفع فواتير الانقلاب الى ما لا نهاية".
 وكشف "فيسك" عن أن أمريكا ستحكم سيناء عسكريا وستمنع أى تنمية حقيقية حفاظا على أمن وحدود إسرائيل وستبقى سيناء محجوزة للاحتلال أو مرهونة بسيايات اليهود، وأن اسرائيل ستنهب خيرات مصر اقتصاديا وستستولى على حصة مصر من غاز المتوسط وستبيعه للمصريين، وأن الخليج سيشترى مصر قطعة قطعة، وجزءا جزءا وسيظلوا يمارسون الرذائل في الفنادق ويسكرون في صالات القمار في مصر ليلا ونهار دون رادع ويمنع منعا باتا على الشرطة المصرية معاملة اى خليجى بشكل لا يليق وسيعيشون أسيادا ومصر ستبقى بالنسبة لهم نادى للرذائل. واسترسل الصحفي البريطاني قائلاً: "روسيا ستأخذ حصتها رغم أنف السيسي< وستوسع قاعدتها البحرية الموجودة الآن في مصر، روسيا ستظل ذا سلطة ونفوذ على مصر والمصريين حتى يسقط الانقلاب"، معللا نقده للسيسي بأنه " حقير لانه باع مصر وخان شعبها وغدر برئيسها وارتمى في أحضان اللوبي اليهودى ومنظمة الايباك ولن تجد صورة له في أذهان ساسة الغرب غير صورة العميل الهارب من العقاب."
 وأشار "فيسك" إلى أن السيسي عمل جاسوسا لامريكا ولا اقول انه اطلعها على خطط الجيش ومدى جاهزيته فهذه معلومات تعرفها وتحددها امريكا وكل كبيرة وصغيرة عن الجيش المصري تصل للبنتاجون قبل ان تصل لوزير دفاع مصر، ولكنه عمل جاسوسا في امور معلوماتيه شجعت الغرب على مساعدته في الانقلاب على الرئيس المنتخب.. والعجيب والغريب أن تأييد إسرائيل وأمريكا وروسيا والاتحاد الاوروبي للانقلاب واضحا ولا يحتاج دلائل ومع ذلك نجد الاعلام المصري يصور للشعب أن السيسي يعانى من عداء الغرب واسرائيل وهذه قمة الخيانه الاعلاميه في حق شعب.
 وأكد أن السيسي لا أمل في نجاحه ولا أمل في بقائه ولن يجد من يحميه اذا خرجت المظاهرات في كل مكان، ولن تهبط قوات المارينز الامريكية فوق قصر الرئاسة لتساعده على الهروب لانه لم ولن يدير البلاد لا من قصر رئاسي ولا من قاعدة عسكرية ولن يدير البلاد أصلا، وأن مصر لم تعد دولة صالحة للادارة وإن بدت كذلك وستصبح كذلك حتى ينتصر احد المتصارعين ومادون ذلك فهراء لا طائل منه، فإما أن تتوقف كل اشكال التظاهر المقاومة وتختفي، وإما أن تتصاعد وتيرة التظاهر حتى يضطر السيسي الى التصعيد الامنى مجددا وهذا لن يحدث لسببين.
 ونوه "فيسك" علي أن اسباب عدم قدوم السيسي علي اعمال عنف أخرى تتمثل في " أن البنتاجون حذرتهم من وجود تشكيلات مسلحة مدربة مستعدة لمواجهة الجيش والشرطة في الشوارع والطرقات اذا قررت الشرطة التصعيد وقتل عدة مئات او عدة الاف لوقف التظاهر، والثانية لم يعد لدى الحكومة اماكن اخرى للحجز والاعتقال الا اذا سيطرت على المدارس والجامعات بعد الدراسة وحولتها لسجون جديدة وهذا يحتاج الى مذيد من القوات لحراستها".
 وشدد الكاتب البريطاني علي أن مصر 100 مليون نسمة، و 7 مليون منهم مسيحيون يريدون الحكم العسكري الذي يؤمن لهم سلطتهم الاقتصادية على البلاد ويؤمن لهم ان يعاملوا في البلاد كما لو كانوا مواطنيين درجه اولى بينما المسلمين درجه ثانيه وقد حدث لهم ذلك، لكن البابا وقائد الانقلاب يفهمان جيدا انهما يسيطران على مؤسستين "العسكر والكنيسة"، وكلاهما قررا القضاء على المسجد.
 وتهكم "فيسك" قائلا: "مصر الآن .. العسكر اتفق مع الكنيسة على اضطهاد الإسلام إرضاء للغرب الكاره للإسلام والمشروع الاسلامي وهذا ما دفع بابا الاقباط في مصر الى الكذب على وفد الكونجرس قائلا لهم أثناء حكم محمد مرسي أن الرئيس مرسي يضطهد المسيحيين، ويحرض على حرق الكنائس ويدعوا إلى حرب أهليه بين المسلمين والنصارى، مؤكدا أن مصر لن يصلح لها حال ولن يستقر لها قرار الا بإبتعاد الكنيسة والجيش عن السياسة والاقتصاد.
وأكد أنه لا يمكن للثورة أن تنتصر الا بعدة ثورات أهمها : ثورة ضد سياسات الكنيسة وسياسات العسكر، ثورة ضد الانتخابات الباطله والاثنيين المرشحان، ثورة ضد الاستبداد والتعذيب والقتل والاعتقال، ثورة بدأت بعد الانقلاب ولم تنتهى ولن تنتهى الا بانتصار فريق على الاخر.


مازال الجاهل الأحمق مُستمرّاً فى بث سموم ( أخواله ) حول الاسلام



الحــرب على الاســـلام و ليس الاخـــوان
 السيسي لرؤساء تحرير الصحف  
الأسلام السياسي عرقل دول الغرب من قرون وعانوا منة!!



و للـــرد عليــــه نقــــول :
■ أولاً : لا يوجد شىء اسمه الاسلام السياسى يا نكرة ..و انما هو اسلام واحد يُنظّم كل أحوال الدنيا و الآخرة ..و (راسب الثانوية العامة) هو آخر من يُمكنه الكلام عن الدين الحنيف ، خاصة اذا كان غارقاً فى مُستنقع العمالة و الخيانة و الدماء و الفساد.
■ ثانياً: أُكذوبة كُبرى أن يزعم أن الغرب قد عانى مئات السنين من الاسلام .. بل العكس هو الصحيح تماماً..فقد اعترف المؤرخون و الباحثون الغربيون بفضل الحكم الاسلامى للأندلس و غيرها على نقل أوروبا من ظلمات العصور الوسطى الى العلم و النور و الحضارة فى كل المجالات .. و فيما يلى الفصل السابع من كتابى (الاسلام و الآخر -الحوار هو الحل ) و يتضمن ملخّصاً لبعض اسهامات المسلمين فى النهضة الاوروبية المعاصرة ، و فضل علمائنا فى شتى المجالات استناداً الى مصادر غربية: 

(( مــاذا قـدمنا للآخـــرين )) ؟

لعل أقوى رد على منكرى التواصل والتعارف بين المسلمين والآخر ، هو تلك المآثر العظيمة التى سجلتها أقلام غربية منصفة أبت إلا تذكير العالم بما قدمه المسلمون والعرب للحضارة الإنسانية .. فقد كنا دومًا رسل هداية ورحمة وعطاء كما أمرنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. 
وفيما يلى نسوق أمثلة فحسب ، لأننا لو أردنا الإطالة لاحتجنا إلى مجلدات لحصر كل ما قدمناه للإنسانية .. 
 ذكرت مجلة "اليونسكو" (عدد تشرين الأول 1980م فى الصفحة 38) : أن كتاب القانون - لابن سينا - بقى يُدرَّس فى جامعة بروكسل حتى سنة 1909م ، وقال د. أوسلر : لقد عاش كتاب القانون مدة أطول من أى كتاب آخر كمرجع أوحد فى الطب، وقد وصل عدد طبعاته إلى خمس عشرة طبعة فى الثلاثين سنة الأخيرة من القرن السادس عشر، وقد زاد عدد الطبعات أكثر فى القرن السابع عشر، فابن سينا مكن علماء الغرب من الشروع فى الثورة العلمية، التى بدأت فعلاً فى القرن الثالث عشر وبلغت مرحلتها الأساسية فى القرن السابع عشر . 
وحول أثر الحضارة العربية الإسلامية فى النهضة الأوربية، يقول الباحث الدكتور شوقى أبو خليل فى كتابه الحضارة العربية الإسلامية وموجز الحضارات السابقة(1) :
 (لقد كانت العصور الوسطى الأوربية مظلمة، إلا البقاع التى وصلها الفتح العربى :
 الأندلس، صقلية، وجنوبى إيطاليا؛ فقد أنارت الحضارة العربية الإسلامية أرجاءها، وحركت عقول أبنائها، فليس من المصادفة أبداً أن تبدأ أوروبا نهضتها ويقظتها الفكرية من المناطق التى وصل إليها العرب ، ذلك لأنهم أصحاب تراث حضارى عظيم) .
ويضيف الباحث د. شوقى : 
(ولكن اقتباس هذه الحضارة الرائعة من قبل الأوروبيين كان أبتر ، وهذا الأخذ كان ناقصًا ، لأنهم أخذوا الجانب العلمى المادى ، وتركوا الجانب الروحى الإنسانى والتسامح الذى عاشته حضارتنا أينما حلت .. أجل إنها المعجزة العربية) . 
وبكلمة مختصرة شهد القرن الحادى عشر ، انتقال بعض مظاهر أسس الحركة العلمية العربية إلى أوروبا من خلال الأندلس (مدرسة طليطلة) ، وجنوبى إيطاليا (مدرسة ساليرنو) ، بينما شهد عملية انتقال مشابهة عن طريق ثغور بلاد الشام المحتلة من قبل الصليبية (1907م - 1290م) .
وفى هذا الصدد قال المؤرخ الدكتور (لوسيان لوكليرك) (2) :
 (هناك تفكيران عصفا بأوروبا فى القرن الثانى عشر ..
 الأول : دينى متعصب ، دفع الأوروبيين للقيام بالحروب الصليبية ،
والثانى : متعطش للعلم ، دفعهم للتفتيش عن منابعه لدى العرب المسلمين) .
 .... مدرســة طليطلــة ....
 لقد مرت مدرسة طليطلة بعدة مراحل ، وفى كل مرحلة كانت تترجم المئات من الكتب والمخطوطات العربية إلى اللاتينية ، فمنذ استيلاء (الفونسو الثالث - ملك قشتالة) على مدينة طليطلة من أيدى العرب المسلمين عام 1085م، أمر بترجمة المخطوطات فى الخزائن التى كانت تحتوى على ملايين من المخطوطات والكتب الأدبية والعلمية والطبية - فالمكتبة العامة لمدينة قرطبة - وحدها - كانت تحتوى على أكثر من نصف مليون مخطوط عربى ، وإن فهارس هذه المكتبة ملأت مجلدين يحويان أكثر من ألفى صفحة - لاسيما أن الملك كان يحب الثقافة ، مما شجع حركة الترجمة ، لدرجة أن أقيمت ، ولأول مرة ، ورشات الترجمة ، وظهرت مفارز للترجمة ، يتعلم أفرادها اللغة العربية أولاً ، ثم يبدءون بترجمة عدد من المخطوطات القيمة الشهيرة من العربية إلى اللغة العامية القشتالية كلغة وسيط ، وبعدها تجرى صياغة هذه الترجمة باللغة اللاتينية الفصحى ، لأنها كانت اللغة الرسمية للعلم والكنيسة فى أوروبا . 
وفى الفترة 1125م - 1151م حكم (ريمون) الذى تميز بشغفه للعلم ، مما شجع على ترجمة المزيد من الكتب العربية إلى اللاتينية ، لاسيما أن ثمة مترجمين مشهورين ، تولوا هذه المهمة ، منهم : (يوحنا الإشبيلى) : تولى نقل الكتاب من اللغة العربية إلى اللغة القشتالية العامية (الكاستيجا) . 
(دومينيكو جونديسالفى) : تولى الترجمة من القشتالية العامية إلى اللغة اللاتينية الفصحى ، ومن بعض الكتب التى ترجمت : كتب ابن سينا الطبية والعلمية الأخرى والفلسفية .. (مرقص الطليطلى) : تولى ترجمة كتاب (جس النبض) لجالينوس ، ولكن ليس عن لغة الكتاب الأساسية ، التى هي اليونانية ، وإنما نقلاً عن ترجمة عربية سابقة لهذا الكتاب ، قام بها حنين بن إسحاق ، وبهذا يكون فضل العرب مضاعفًا بهذه الحالة . (جيرار الكرمونى) (1187م) : هذا المترجم بالذات كان نشيطًا لدرجة أنه قام بالترجمة من اليونانية والعربية إلى اللغة اللاتينية لنيفٍ وسبعين كتابًا فى الصيدلة والطب والفلسفة وغيرها من العلوم ، وعلى سبيل المثال نورد بعضها : -
 فى علم الصيدلة : ترجم كتاب (الأدوية المركبة) للكندى .
- فى علــم الطب :
 ترجم كتاب (القانون) لابن سينا . إضافة إلى كتاب : 
(التصريف لمن عجز عن التأليف) للزهراوى ، وكتاب (المنصورى) لأبى بكر الرازى .
 ومن المفيد ذكره فى هذا الصدد ، أن كتاب (القانون) ظل يُدرس فى الجامعات الأوروبية حتى بداية القرن السادس عشر ، وكتاب (التصريف...) كان المرجع الأول لعلم الجراحة فى أوروبا ، وكذلك كتاب (الجراحة الكبرى) للزهراوى ،
أما كتاب الرازى (المنصورى) فقد كان المجلد التاسع منه ذا تأثير كبير فى تطور علم الطب فى القرون الوسطى وكانوا يسمونه (Nonusal-Mansori) أى المنصورى التاسع(3). 
مدرسة ساليرنو تأتى أهمية مدرسة ساليرنو من حيث كونها أول جامعة أقيمت فى أوروبا ، والتى خرجت جيلاً من الرواد أنشأ الجامعات الأوروبية الأولى فى القرنين الثانى عشر والثالث عشر وما بعدهما ، ومن أمثال تلك الجامعات :
 (ديادوفا وبولونيا فى إيطاليا ، ومنبيليه وباريس فى فرنسا) .
إضافة إلى جامعة أكسفورد ولايدن ولوفان ولايبزغ وتوبنجن وهايدلبرغ وبال ... إلخ . ولقد لعب بعض الأطباء المهاجرين العرب دورًا كبيرًا فى تطور مدرسة ساليرنو للطب ، مثل : قسطنطين الأفريقى - التونسى الأصل - الذى ترجم العديد من الكتب العربية العلمية إلى اللغة اللاتينية ، مثل كتاب (الكامل فى الصناعة) وكتاب (الملكى) لعلى بن العباس ؛ وكتاب (فىأمراض العيون) لحنين بن إسحاق ، وكتاب (زاد المسافر) لابن الجزار ، وحوالى عشرين كتابًا أخرى أصبحت المراجع العلمية لها .
ناهيك عن أن (بارتولومو) ، وهو من تلامذة قسطنطين الأفريقى فى مدرسة ساليرنو ، قام بترجمة كتاب (الملكى) لعلى بن العباس من اللاتينية إلى الألمانية ، فكان أول كتاب طبى يدرس باللغة الألمانية الجديدة .. ثم تلاه العديد من الكتب .. 
الثغور الشامية فى مرحلة الحروب الصليبية شهد القرنان الثاني عشر والثالث عشر مرحلة الحروب الصليبية ، التي تمت فيها عملية تماس إجبارى على مستوى واسع ، بين المجتمع العربى الإسلامى من جهة ، وحشود من الأوروبيين الغزاة من جهة ثانية ، وقد حصل هذا التماس فى بلاد الشام بالذات حيث أنشأ الصليبيون إمارات أوروبية مستقلة فى كل من الرها (إيديسا) ، وأنطاكية ، وطرابلس الشام ، ومملكة مسيحية فى القدس ، لدرجة أن وصفت هذه المرحلة بأنها الأهم فى نقل مظاهر وأسس الحركة العلمية من (دار الإسلام) فى المشرق إلى البلدان الغربية فى أوروبا .
 وثمة علاقات تمت على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية ،
لاسيما فى أوقات المهادنة . ومن جملة ما أخذوه نظامنا العلمى التعليمى ، وكيفية تدريس العلوم ، وإجازة الأطباء ، وطرق العلاج ، والمؤسسات العلاجية ، وخاصة نظام المستشفيات (البيمارستانات) ، ناهيك إلى انتقال العديد من الصناعات إلى أوروبا ، لاسيما صناعة الورق ، لما لها من أهمية فى الثقافة والعلم والتعليم ، وكذلك صناعة النسيج إلى فرنسا ، إضافة إلى إجادة اللغة العربية من قبل الأوروبيين(الذين كانوا مع الوحدات الصليبية فى الشرق) ، بغية التمكن من ترجمة الكتب العلمية إلى اللغة اللاتينية ..أولاً ، ثم إلى فروعها من اللغات الأوروبية فى مرحلة لاحقة . 
كما أن ثمة مدن تميزت بحركة نشطة فى الترجمة من اللغة العربية إلى اللاتينية ، فمثلاً : مدينة أنطاكية كان من أهم المترجمين : (إيتين الإنطاكى) حيث ترجم كتاب (الملكى) لعلى بن العباس إلى اللاتينية، وذلك تحت عنوان Regalis Disposite عام 1127م . مدينة طرابلس اعتبر المترجم (فيليب الطرابلسى) ، من أنشط المترجمين ، حيث ترجم كتاب (سر الأسرار) لأرسطو إلى اللغة اللاتينية ، لكن ليس عن لغته الأصلية - وهى اليونانية - وإنما عن ترجمة عربية له تحت عنوان كتاب (السياسة فى تدبير الرئاسة) . 
وإضافة لما سبق ، فالحقيقة العلمية تقول إن ازدياد المعلومات عن حضارات الشرق كالمصرية , والسومرية ، والبابلية .. 
يضطر المؤرخون إلى تعديل جذرى فى النظر إلى الحضارة اليونانية ، فليست هناك (معجزة يونانية) مطلقًا، لأن الحضارة اليونانية ، امتداد واقتباس للحضارة العربية القديمة فى وادى الرافدين ، ووادى النيل ، وبلاد الشام ، فاليونانيون اقتبسوا من الحضارة العربية فى شرقى البحر المتوسط الشىء الكثير فى مختلف العلوم ، وعاد إلينا على أنه علم وطب يونانيان ونُسى الأصل أو تنوسى . 
وكما تقول الباحثة ليلى محمد محمد فإنه يبدو فضل العرب المسلمين على الحضارة الأوروبية مزدوجًا ومضاعفًا : نقل الفكر اليونانى إلى الغرب أولاً ، ورفده بأمهات الكتب العلمية والتصانيف التى أبدعها العرب المسلمون ثانيًا . 
ولاسيما أن اختراع الطباعة على يد يوحنا جوتنبرغ عام 1448م سهل انتشار الثقافة والعلم وعجل بنشوء الحضارة المعاصرة(4) . 
وقد تحققت النقلة الحضارية المهمة بالترجمة المكثفة للأعمال اليونانية الكلاسيكية ، مثل أعمال أرسطو وإقليدس وأبيقراط وغيرهم ، والتى ترجمت إلى العربية من المصادر اليونانية والعبرية والسورية ، وقام المسيحيون العرب من أتباع الكنائس الأرثوذكسية السورية والنسطورية بإنجاز عدد من تلك الترجمات. 
على أن الترجمة لم تكن حرفية ؛ إذ غالبًا ما كان يجرى التعليق على المصدر الأصلى ونقده وإضافة حواشٍ إليه ، وبهذا الشكل بات المسلمون الورثة الحقيقيين للثقافة الهيلينية ، التى غالبًا ما يستخدمها الغرب كمرجع ومصدر ولاشك أن جهود الترجمة الإسلامية الكبيرة صانت هذا التراث الثمين وتولت إدارته(5) .
وصلت جهود الترجمة ذروتها على يد الطبيب المسيحى السورى حنين ابن إسحاق ، جمع ابن إسحاق فى رحلاته الطويلة المخطوطات المختلفة للمؤلفات الأساسية المتوفرة آنذاك ، وقام بمقارنتها قبل ترجمتها إلى السريانية أو العربية ، وفى مطلع القرن التاسع تم تأسيس (دار الحكمة) فى بغداد ، حيث باتت تلك الأعمال متوافرة باللغة العربية التى كانت قد أصبحت لغة العلوم آنذاك . 
وكانت بغداد مركز العالم خلال الفترة من عام 750م وإلى العام 1258م حين قام المغول بتدميرها ، وفى الوقت الذى كان فيه أهل شمال أوروبا يهيمون على وجوههم ويكتسون بجلود الحيوانات ، كانت بغداد تنعم بحضارة مزدهـرة متطـورة تميزت بالتعايش بين المسـلمين والمسيحيين واليهـود ، وبغداد - التى اصبحت مؤخرًا رمزًا للمشاكسة وعدم التصالح - كانت آنذاك تعرف باسم (مدينة السلام)(6) . 
ويقول إنجمار كارلسون : أن الثقافة الإسلامية - على ذلك - ليست غريبة كما تدعى كليشهات الغرب وأفكاره المسبقة .
 تمكن المسلمون العرب والبربر من هزيمة مملكة الفيزغوطيين فى إسبانيا بسرعة بعد عبورهم لمضيق جبل طارق .
 كان أهل البلاد الأصليون آنذاك يعانون من حكم أرستقراطية غريبة ، فى حين كان اليهود عرضة لاضطهاد الكنيسة ، وبمساعدة اليهود سقطت طليطلة فى أيدى المسلمين دون مقاومة تذكر ،كما تم فتح قرطبة بمساعدة راع إسبانى دل المهاجمين على فجوة فى سور المدينة ، ومع افتتاح إشبيلية فى 716م وصل الفتح إلى ذروته ، وتم وضع أساس الإطار الجغرافى فى إسبانيا الذى انتعش فيه مجتمع التعددية الثقافية على امتداد ثمانية قرون تقريبًا . لم يعتبر السكان الأصليون المسلمين الفاتحين همجًا بدائيين ، بل على العكس أعجبهم نمط الحياة الرفيع والرفاه والرقة التى جاء بها المسلمون ، وسرعان ما بات المسيحيون يقلدون المسلمين .
 ولقد قطع هذا الذوبان والاندماج الثقافى شوطًا بعيدًا إلى حد أن قسيسًا إسبانيًا كتب حانقًا يقول : (إخوانى المسيحيون يتذوقون الشعر والحكاية العربية ، ويدرسون علوم الدين والفلسفة المحمدية ليس لغرض دحضها ، ولكن لتهذيب أذواقهم وامتلاك الأسلوب الرفيع . هل هناك الآن من هو قادر على قراءة التعليقات اللاتينية على الكتب المقدسة ؟ كلا للأسف الشديد .
 إن الموهوبين الشبان من المسيحيين لا يعرفون سوى الآداب العربية ، إنهم يقرأون ويدرسون الكتب العربية فحسب ، ويبذلون الغالى والرخيص لجمع الكتب العربية ، ويسبحون ويمجدون فى كل مناسبة بالعادات العربية) . 
ذلك السعى المحموم تجاه نمط الحياة الرفيع مازال يعكس نفسه إلى يومنا هذا فى بعض التعابير المتداولة فى اللغات الأوروبية ، والمستعارة مباشرة من اللغة العربية . 
قليلون أولئك الذين يعرفون مثلاً أن كلمة (الجالا) (الحفل الكبير احتفاء بشخص أو حدث مهم) جاءت أصلاً من العربية ، وأصل التعبير والحدث هو (الحلة) التى كان الأمير الشرقى يخلعها على شخص قام بأداء عمل أو خدمة جليلة ، واليوم نجد فى العديد من اللغات الأوروبية استعارات محورة لمشتقات من هذا التعبير .
لاشك أن الدين كان قوام تأسيس الهوية ، وأن الدين كان بدوره يرتبط بنظام الحكم الإقطاعى ، ولكن العلاقة بين المجموعات الدينية كانت ترتكز على التسامح المتبادل فيما بينها ، والذى كان مستمدًا بدوره من مبدأ (أهل الكتاب) الذى ورد فى القرآن . 
ويمكن اعتبار عمليات التحول بين الديانات الثلاث بمثابة مقياس خاص لمبدأ التسامح المعمول به آنذاك ، كان التحول من المسيحية واليهودية إلى الإسلام شائعًا ومازال . وكانت هناك خمس لغات على الأقل قيد الاستعمال اليومى ، لغتان للحديث ، العربية الأندلسية ولغة الرومانا العامية (التى تطورت فيما بعد إلى اللغة الإسبانية) . 
أما لغات الكتابة فكانت العربية الفصحى والعبرية واللاتينية. 
ويضيف إنجمار كارلسون : لقد حرر الفتح الإسلامى اليهود من الاضطهاد الذى كانوا يعانون منه تحت الحكم المسيحى ، ولقد تأقلم اليهود مع الثقافة العربية ، ووصلوا إلى مراكز رسمية عالية خلال فترة الازدهار تلك ، وأدلى اليهود أيضًا بقسطهم فى التطور العلمى والفلسفى والأدبى الذى تحقق خلال تلك الفترة والذى تمركز حول قرطبة .
وتمت إعادة نفخ الحياة فى اللغة العبرية بظل الدعم العربى وحمايته، وعلى الرغم من أن اليهود كانوا يكتبون بالعربية عند تناول الفلسفة والعلوم ، إلا أن العبرية كانت لغتهم المفضلة عند كتابة الشعر ، وربما كانت هذه هى المرة الأولى التى جرى فيها استخدام العبرية لأغراض أخرى غير الطقوس الدينية .
ولقد ارتحل اليهود إلى إسبانيا العربية من جميع الأصقاع ، حتى إن غرناطة باتت مدينة ذات صبغة يهودية ، ويكفى أن نشير فى هذا الصدد إلى قيام ناشر إسرائيلى فى مطلع الثمانينيات بنشر مجموعة من الأعمال تحت عنوان (كنوز من الفكر اليهودى) ، وكانت جميع المجلدات الستة التى تم نشرها فى المجموعة أعمالاً كتبت فى إسبانيا خلال الفترة 1050 - 1428م ، لا بل إن خمسة من الأعمال الستة تمت كتابتها أصلاً باللغة العربية ، وتضمنت الأعمال كتابين للمؤلف جابريول (المعروف أكثر باسمه اللاتينى Avicebron، وقصائد للشاعر يهودا هاليفى ، وأعمالاً لموسى بن ميمون (قارن التسامح الإسلامى مع اليهود بما يفعلونه الآن فى فلسطين) . 
كانت إسبانيا المقاطعة الأولى التى انفصلت عن دار الخلافة ، ولقد وصل الأمير الأموى عبد الرحمن الداخل إلى إسبانيا فى العام 755م هاربًا من دمشق، وكان الحكام فى إسبانيا قانعين فى البداية بلقب الإمارة ، ولكن عبد الرحمن الثالث أعطى لنفسه - فى العام 929م - لقب (أمير المؤمنين) ، وأصبحت الخلافة فى قرطبة خلال القرن العاشر أكثر ممالك أوروبا رخاء على الصعيدين الثقافى والمادى ، وفى الوقت الذى كانت فيه المدن فى وسط أوروبا مجرد أكواخ من الخشب ، كان سكان قرطبة الذين بلغ عددهم نصف مليون نسمة يتمتعون بشوارع مضاءة وشبكة لمياه التصريف وأكثر من 300 حمام عمومى . إلا أن حكم الأمويين بدأ بالتضعضع مع الانقسامات الداخلية ، وأيضًا مع ضغوط المسيحيين المتزايدة من الشمال الذين كانوا يطالبون باسترجاع الأراضى المسيحية .

 ونتيجة لهذه الضغوط انقسمت الخلافة فى قرطبة إلى ممالك صغيرة متعددة منذ العام 1013م ، وكان بعض الحكام المسلمين شقرًا وذوى عيون زرق نتيجة للزيجات المختلطة بين اليهود والمسيحيين والمسلمين ، وجرى عقد معاهدات تحالف بين الحكام المسلمين والمسيحيين . 
على أن رؤساء الكنيسة الكاثوليكية كانوا يعتبرون أن أى اتصال مع المسلمين ، أو أى تنازل لهم مهما صغر شأنه ، هو نصر لأعداء المسيحية ، وبدءًا بالقرن الحادى عشر كانت هناك عملية استرجاع تدريجية للأراضى من المسلمين ، إذ سقطت طليطلة فى 1085م ، وقرطبة فى 1236م ، وفالنسيا فى 1238م ، وإشبيلية فى 1248م . 
على أن الموقع الأخير ، غرناطة ، ظل صامدًا لأكثر من قرنين ونصف من الزمن ، كمدينة مفتوحة للفنانين والعلماء والكتّاب من شتى أرجاء حوض البحر المتوسط ، وظلت غرناطة واحدة من أجمل مدن الدنيا وواحة للاجئين (المور) (العرب الهاربين من إسبانيا المسيحية) وللمسيحيين واليهود على السواء . 
ولكن غرناطة سقطت أخيرًا مع قلعتها الحمراء فى عام 1492م ، ولقد حدث هذا بعد أن أصبحت نموذجًا للتعايش بين المسلمين والمسيحيين واليهود، وهو النموذج الذى بات يعرف باسم التعايش التلاؤمى (Conviviencia)، وعلى امتداد كامل فترة الاسترجاع كان المسيحيون يواجهون طرفًا أكثر رفعة حضارية . 
ولقد كان الإسلام أكثر مدنية وأكثر تطورًا من الناحية التقنية ، فضلاً على أنه كان أكثر انفتاحًا على العالم وأغنى تنوعًا من الناحية الروحية . 
وبعد الاجتياح المسيحى باتت طليطلة مركزًا لترجمة الأعمال العلمية من العربية إلى اللاتينية ، ولقد جرى جمع أفضل عقول أوروبا آنذاك فى تلك المدينة ، ويمكن على ضوء ذلك الاستنتاج القول بأن العلماء والبحاثة المسلمين والمسيحيين واليهود من طليطلة وقرطبة وإشبيلية وغرناطة كانوا أساس ولادة المنهج الإنسانى الأوروبى ، وذلك عبر تعريف أوروبا المسيحية بكلاسيكيات تاريخ العلوم ، وهذا يصح على نظريات الحساب التى طورها إقليدس وأبولونيوس وأرخميدس , وعلى علوم الفلك لدى المصرى بطلميس ، وعلى علوم الطب عند أبو قراط وجالينوس .
وقد تأثر التعليم والعلم والثقافة فى أوروبا بشكل قوى بالمعارف الإسلامية أيضًا عبر صقلية ؛ إذ كانت هذه الجزيرة مقاطعة بيزنطية فى بداية القرن التاسع ، فقد تمكن المسلمون فى العام 829م من الحصول على موطىء قدم فيها، ومع العام 902م سقطت الجزيرة بكاملها فى أيديهم إلى جانب أجزاء من جنوب إيطاليا ، ولكن السيطرة الإسلامية هناك لم تكن طويلة الأمد كما فى جنوب إسبانيا ؛ إذ تمكن النورمانديون من استرجاع صقلية فى أواخر القرن الحادى عشر . 
وعلى الرغم من قصر هذه الفترة الزمنية ، إلا أن المدن الصقلية بشكل خاص كانت قد تأسلمت مما انعكس فى انصهار ثقافى مرموق ظل حيًا ومشعًا لقرون ، وظل نظام حكم النورمانديين ذا طابع عربى كامل ؛ إذ إن (روجر الأول) ، وهو الذى بدأ الحملات ضد المسلمين فى الجزيرة أحاط نفسه بالفلاسفة وعلماء الفلك والعلماء العرب ، وكان بلاطه فى باليرمو بلاطًا شرقيًا أكثر مما كان غربيًا ، ولقد ظلت الجزيرة لأكثر من قرن من الزمن مملكة مسيحية يحتل المسلمون فيها أغلب المراكز الرفيعة . 
لم يكن (فريدريك فون هوهينشتاوفن) حاكمًا لجزيرة صقلية فى النصف الأول من العام 1200م فقط ، بل كان أيضًا إمبراطورًا للإمبراطورية الرومانية المقدسة وملك القدس ، وعلى الرغم من أنه كان صاحب أعلى مركز مدنى فى العالم المسيحى ، إلا أن حياته الخاصة كان حياة شبه شرقية ، فلقد كان لديه حريم ، وكان بلاطه يضم فلاسفة من دمشق وبغداد ويهودا شرقيين وغربيين. إن الانفتاح المميز الذى ساد بلاطه كان أساس عهد النهضة الإيطالى ، 
وكانت العربية واليونانية واللاتينية تستخدم فى المناسبات الرسمية ، ولقد انتشرت الثقافة والعلوم العربية من جزيرة صقلية والجنوب الإيطالى إلى شمال إيطاليا وبقية أنحاء أوروبا ، وتجدر الإشارة إلى أن الإمبراطور (فريدريك) وابنه (مانفريد) كانا يتقنان العربية ، ولقد قاما بدراسة العلوم والفلسفة العربية ، وبترجمة الأدبيات العربية إلى اللاتينية .
 ويشهد إنجمار كارلسون بأن : علم التاريخ جاء إلى أوروبا من الأندلس وصقلية ، وهو أيضًا الطريق الذى جاءت منه العلوم والتكنولوجيا العربية ، لا بل إن إسهام العرب فى خلق المعرفة الطبية فى أوروبا يعتبر واحدًا من أبرز وأكبر عمليات النقل العلمى التى تمت فى التاريخ . لقد جمع أبو بكر الرازى (المتوفى فى العام 935م) كل المعرفة الطبية الموجودة فى زمانه فى 30 مجلدًا، وقام أيضًا بتأليف أكثر من مائة رسالة طبية أعيد نشرها نحو 40 مرة مع حلول القرن التاسع عشر ، وكانت بحوثه تلك مادة تدريس فى الجامعات الأوروبية لقرون طويلة ، وقد حاز وصفه للجدرى والحصبة على شهرة خاصة ، وقام الطبيب والفيلسوف ابن سينا (المتوفى فى العام 1037م) أيضًا بوضع دائرة معارف للعلوم الطبية ظلت تستخدم فى الجامعات الأوروبية حتى القرن الماضى، وشرح (ابن الخطيب) (المتوفى فى العام 1374م) كيفية انتقال الطاعون بالعدوى .

أما أعمال على بن عيسى حول أمراض العيون فإنها تعكس فهمًا ومعرفةً لم تصبح متوافرة فى أوروبا قبل القرن الثامن عشر ، وكان الطبيب المصرى (ابن النفيس) (المتوفى فى 1288م) أول من شرح نظام الدورة الدموية . 
وهذا مجرد غيض من فيض . ومنذ القرن العاشر فرض المسلمون على الأطباء ضرورة اجتياز امتحان طبى قبل السماح لهم بممارسة المهنة ، وكان تعليم الأطباء يجرى فى مستشفيات خاصة فى المدن الكبيرة ، ولقد طور الأخصائيون فى هذه المستشفيات فنون الجراحة ، كما جرى مراقبة ووصف مراحل تطور الأمراض المختلفة ، وتمت دراسة الأدوية المستخلصة من الأعشاب وتحليل آثارها على الجسم البشرى .
لقد كانت العلوم الطبية متطورة إلى درجة أن عالم النبات (ابن البيطار) من ملقا (الأندلس) جدول فى القرن الثالث عشر أكثر من 1400 عقار طبى مختلف، وفى الواقع أن الصيدليات كمؤسسات طبية هى إبداع عربى ، ولقد كان هناك محلات عطارة رسمية فى الأندلس توفر الدواء للعامة . 
وحقق علماء الفلك العرب تطورًا كبيرًا فى تحديد المسارات التى يأخذها القمر والكواكب ، وكتبوا فى وقت مبكر عن المد والجزر ، وعن قوس القزح ، وعن الشفق ، وعن الهالات حول الشمس والقمر ، وافتراض العلماء العرب أن الأرض كروية منذ القرن الحادى عشر . 
إن إنجازات (كوبرنيكوس وكيبلر) ما كان يمكن لها أن تكون بدون الأعمال التأسيسية للفلكيين العرب . ولقد تمكن القسيس (لوبيتوس) من برشلونة من تعلم كيفية استخدام الأسطرلاب عبر قراءة نصوص مترجمة من العربية ، وكتب فى العام 984م إلى إخوانه المسيحيين - على الجانب الآخر من سلسلة جبال البرانس - حاثـًّا إياهم على استخدام العلوم العربية ؛ وذلك لتسهيل تحقيق أهدافهم الدينية قائلاً: إن من يرغب بأداء الصلوات فى أوقاتها الدقيقة ، والاحتفال بعيد الفصح فى التاريخ الصحيح ، وتفسير البشائر حول نهاية العالم ، عليه أن يستخدم الأسطرلاب . لقد نسينا نحن المسيحيين الحكمة والمعرفة الأصلية ، وها هو الله يهبنا إياها ثانية عبر العرب . انتهى . 
ولم يمنح العرب أوروبا الأسطرلاب فقط ، بل أعطوها أيضًا أداة أكثر دقة للحساب ، ألا وهي الأرقام العربية ، التى يجدر أن نسميها بالأرقام الهندية كما يفعل العرب أنفسهم .
كانت هذه الأرقام معروفة فى بغداد منذ نحو العام 720م ، ويرجح أنها جاءت إلى بغداد عبر التجار الهنود . 
إن المساهمة الأكثر أهمية لعلماء الحساب الهنود تتمثل فى إبداع رقم الصفر ، وفى وضع النظام العشرى ، وعقب نحو قرن من معرفة هذا النظام ، قام (أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمى) (المتوفى فى العام 846) بوضع كتابه عن تطوير مجالات استخدامه فى علم الحساب ونظام العد العشرى ، وهو يستحق عن جدارة لقب (أبو علم الجبر واللوغارتمات) ، بل إن كلمة (الجبرا) باللغات الأوروبية مشتقة مباشرة من كلمة الجبر بالعربية ، وكلمة اللوغارتمات مشتقة بدورها من تحريف اسم الخوارزمى . كانت أساليب الحساب الجديد ثورة عظيمة الشأن ؛إذ وفرت الأرقام الجديدة إمكانية التعامل مع المسائل الرياضية بشكل لم يكن متاحًا فى السابق مع استعمال الأرقام الرومانية ، ولقد حرر هذا الإنجاز العربى أوروبا من (اضطهاد الأرقام الكاملة) حسب تعبير أحد الرهبان . 
كان للانتشار السريع للإسلام نتائج على علوم الجغرافيا أيضًا ؛ إذ تم وضع وصف دقيق لمسالك الحج من الحواضر الإسلامية فى مصر وسوريا وما بين النهرين فى وقت مبكر . 
ونتج عن هذا تأليف دوائر المعارف الجغرافية وكتب الرحلات عبر القارات ، ولقد وضع (أبو عبد الله المقدسى) (المتوفى فى العام 1000م) مجلدًا حول الجغرافيا الفيزيائية والبشرية المعروفة فى ذلك الزمن ، على ضوء ملاحظاته والمراقبات الموثوقة للآخرين , وهو أيضًا مؤلف (أحسن التقاسيم فى معرفة الأقاليم) الذى نقله الأوروبيون إلى لغاتهم ، كما قام (ياقوت الحموى) (المتوفى فى العام 1229م) بتأليف قاموس جغرافى مهم بعنوان (معجم البلدان) .

 ولقد استفادت أوروبا أيضًا من العلوم العربية فى هذا المجال ؛ إذ قام الملك النورماندى (روجر الثانى) بتكليف الجغرافى العربى الإدريسى برسم خرائط شاملة عن العالم ، فقام هذا برسم خريطة للعالم بالإضافة إلى 72 خريطة تفصيلية عن الحدود المعروفة آنذاك ، من خط الاستواء جنوبًا إلى المحيط الأطلسى غربًا وإلى المحيط الهادى شرقًا . 
كانت المخططات التى وضعها راسمو الخرائط العرب واليهود فى صقلية ومايوركا فى القرن الثالث عشر فريدة من نوعها ؛ إذ استمر استعمالها ولم يجر تعديل المسافات المحددة فيها إلا فى وقت متأخر من القرن السابع عشر ، وكلمة أطلس المستخدمة فى اللغات الأوروبية مأخوذة مباشرة من اللغة العربية، 
وعندما قام (فاسكو دي جاما) بالاستعانة بالقبطان العربى (ابن ماجد) ؛ لاكتشاف طريق الهند عبر رأس الرجاء الصالح ، فإنه كان يعرف تمامًا بمن يجب أن يستعين . 
أما الرحالة المغربى (ابن بطوطة) (المتوفى فى 1368م أو 1377م) فإنه ارتحل إلى أصقاع بعيدة أوصلته إلى تومبكو وإلى بكين وإلى الفولغا ، وهو لاشك رحالة على نفس مستوى (ماركو بولو) . 
وفيما يلى ، نخبة من أسماء المسلمين الذين أغنوا أوروبا بعلومهم ومعارفهم، والذين وصفهم الباحث والرحالة الألمانى (الكسندر فون هومبولت) فى القرن التاسع عشر بأنهم (منقذو التعليم والثقافة الغربية) .
 " عباس بن فرناس (المتوفى فى 888م) الذى حاول تصميم طائرة قبل نحو 600 عام من قيام الإيطالى ليوناردو دافنشى بنفس المحاولة . 
" أبو الحسن بن الهيثم (المتوفى فى 1039م) الذى اخترع الحجرة المظلمة فى التصوير . 
" أبو الريحان البيرونى (المتوفى فى 1050م) العبقرى المتعدد المواهب الذى كان مؤرخًا وديبلوماسيًا وأخصائيًا فى اللغة السنسكريتية وعالم فلك ، وخبيرًا بالخامات وصيدلانيًا . 
" عمر الخيام (المتوفى ما بين 1123م و 1131م) الذى كان شاعرًا وعالم حساب فى آن واحد . 
" ابن رشد (ولد وتعلم فى الأندلس ، وتوفى فى 1198م) الذى تركت شروحاته وتعليقاته على أعمال أرسطو آثارًا عميقة على الفلسفة الغربية . 
" ابن خلدون (المتوفى فى 1406م) الذى يعتبر بحق (أبو التاريخ) و (أبو علم الاجتماع) ، عبر مُؤلفه الشهير المعروف بـ (مقدمة ابن خلدون) ،عن تاريخ العالم ومنهجه المميز فى نقد المصادر .
وكما تقول أغنية مصرية شائعة : (الأرض بتتكلم عربى) ، فإن أوروبا كثيرًا ما تستعمل العربية دون أن تدرى . 
إن الآثار التى خلّفها الحكم العربى فى إسبانيا وصقلية يمكن متابعتها بشكل خاص فى مفردات اللغات الأوروبية، وخاصة فى اللغة الإسبانية . 
إن واحدة من كل خمس كلمات فى اللغة الإسبانية ذات أصل عربى ، لا بل إن البطل الوطنى الإسبانى الذى هزم العرب، يحمل اسمًا عربيًا : (السيد) (El Cid) ، ومعظم السائحين الذين زاروا حلبات مصارعة الثيران قد لا يعرفون بأن نداء (أوليه) بالإسبانية تمتد جذوره فى اللغات العربية : إنهم يمجدون بهتافهم هنا اسم الله ، وإن اسم أطول نهر فى إسبانيا (Guadalquivir) مشتق فىالواقع من الاسم العربى (الوادى الكبير) ، وماذا عن اسم جبل طارق ؟ بل إن التعبير الشائع (هستا مانيانا) , والتى تعنى إلى الغد ، فإن كلمة (هستا) تعود بأصلها إلى كلمة (حتى) العربية .
 ومن بين التعابير الحربية والعسكرية فى اللغات الأوروبية التى تعود بأصلها إلى اللغة العربية نذكر مثلاً دار الصناعة (Arsenal) ، والغزوة (Razzia) ، وقالب (Calibre) . وللتذكير فقط فإن المسلمين وليس البريطانيين هم الذين سادوا الأمواج (كما يقول النشيد الإنجليزى) ، بل إن اللقب العسكرى للأدميرال نيلسون مشتق من اللغة العربية .
 إن كلمة أدميرال مشتقة (أمير الرحل) التى تحرفت إلى (Ammiraglio) بالإيطالية ثم أدميرال بالإنجليزية، وكلمة (Mansoon) هي أيضًا كلمة بحرية مشتقة من كلمة الموسم . وقد استعارت كل اللغات الأوروبية بشكل مكثف من العربية خصوصًا فى مجال أسماء النباتات والحيوانات . 
وكأمثلة على ذلك نذكر الحشيش (Hasch) ، الذرة (Durra grain) ، الطرحون (Tarragon)، الباذنجان (Aubergine) ، البرقوق (Apricot)، الكمون (Cumin)، الكافور (Camphor)، القهوة (Coffee)، الياسمين (Jasmine)، الزنجبيل (Ginger)، القطن (Cotton), الليمون والليمونادة (Lemon)، النارنج (Orange)، السبانخ (Spinach)، الزعفران (Saffron) . 
وكبرهان على التأثير العربى الواسع الذى شمل مختلف المجالات، والذى يكاد أن يقارب ما نطلق عليه اليوم اسم (الاستعمار الثقافى)، نورد فيما يلى مجموعة من الكلمات السويدية المستعارة مباشرة من اللغة العربية : الشفرة (Cipher)، العرق (Arrack) الكهف (Alcove) الملغم (Amalgam)، الكحول (Alcohol)، الجبر (Algebra)، الحبل (Cable)، الزهر (Hazard) ، الإكسير (Elixir)، الدمقس (Damask) .

ويشهد علماء الغرب على بشاعة أسلافهم : ولاشك أن الإحساس بالدونية الثقافية ساهم فى بلورة موقف المسيحيين تجاه المسلمين الذى تميز بالقسوة واللارحمة ، ويحفظ لنا التاريخ مثلاً أن (الكاردينال زيمينس) أمر فى العام 1499م بحرق ثمانين ألف كتاب عربى فى غرناطة ، بحجة أن (العربية هى لغة عرق كافر وعرق وضيع) . 
وبعد ثلاث سنوات أجبر المسلمون فى إسبانيا على الاختيار بين اعتناق المسيحية أو مغادرة البلاد أو الموت ، وخلال الحقبة الزمنية نفسها تم نفى نحو ربع مليون يهودى بعد أن رفضوا اعتناق المسيحية . 
وتم إحراق مئات الألوف من المسلمين أحياء بعد تعذيب وحشى مروع . 
عانت إسبانيا آنذاك من نفس الجنون العرقى الذى تعانى منه البوسنة اليوم ، إذ إن حمى تحويل أتباع الأديان الأخرى إلى المسيحية سرعان ما أصبحت حملة للتمييز العنصرى ، وحتى ذلك الوقت لم يكن (الدم) أمرًا ذا شأن إلا للنبلاء الذين لا يمتلكون الأضياع ، ولكنه سرعان ما أصبح معيارًا حاسمًا للتمييز بين البشر ، وعلى هذه الخلفية فضل الملك (فرديناند) والملكة (إيزابيلا) دخول التاريخ لا بصفتهما ملكين على أتباع من ثلاث ديانات ، بل فضّلا صفة الملوك الكاثوليك . وهكذا انتهى عهد التعايش التلاؤمى على يد المسيحيين المتعصبين .
 إن تجربة الأندلس تؤكد : أن بعض التجاوزات المتطرفة التى قد نراها اليوم على الأصعدة المختلفة ليست صنوًا للإسلام . 
إنها ببساطة ليست من الإسلام فى شىء . 
الإسلام هو مصهر للإبداعات المتنوعة ، وهو مستودع لأفكار متعددة ومتميزة ، من نظريات يوتوبية استرجاعية حول الخلاص الروحى إلى تأكيدات للهوية الثقافية واستيعاب لكل الأفكار والثقافات . 
إسبانيا المسلمة هى برهان ملموس على كل هذا ، وهى تحد سافر للأفكار الجاهزة ، وللقوالب المسبقة حول الإسلام والمسلمين .
 الإسلام كان الحضارة المتفوقة ، وكان الطرف الخلاق حين كانت المسيحية متخلفة عنه قرونًا كثيرة، ولقد عاشت المجموعات السكانية المختلفة بظله بتناغم وتجانس دون اعتبار للعرق والدين . 
لقد تمكن الإسلام هناك من خلق مجتمع (التعايش السلمى) الذى وصفه المستشرق البريطانى (وليام مونتغمرى وات) بأنه مفهوم يتضمن التكافل والتكامل والانصهار . 
تعــليـق لقد استمر عطاء علماء المسلمين للبشرية حتى يومنا هذا برغم كل الظروف السيئة التى نمر بها الآن .. 
ويكفى أن نشير إلى حصول اثنين من علماء المسلمين على جائزة نوبل العالمية تقديرًا لعطائهما وجهودهما المتميزة .. 
الأول كان الفيزيائى الباكستانى أحمد عبد السلام .. 
والثانى هو الدكتور أحمد زويل عالم الفيزياء العربى المسلم صاحب الاكتشافات العلمية المذهلة فى العصر الحديث ، ومنها اكتشافه وحدة القياس الزمنى (الفمتوثانية) لأول مرة فى التاريخ .. 
وهناك أيضًا عالم الفضاء المصرى العربى الدكتور فاروق الباز أحد أبرز خبراء وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية (ناسا) .. 
والعبقرى الدكتور مشرفة .. 
وعالمة الذرة المصرية الدكتورة سميرة موسى ، وعالم الذرة الدكتور يحيى المشد (اغتالتهما المخابرات الإسرائيلية الموساد بخسة ووضاعة لمنع العرب من الحصول على القنبلة النووية) .. وأيضًا نذكر جراح القلب العالمى الدكتور مجدى يعقوب ..
والعالم الجليل الدكتور زغلول النجار أحد أكبر علماء طبقات الأرض فى العالم كله ..
وهؤلاء فقط مجرد أمثلة لما قدمته عقول العرب والمسلمين للإنسانية من عطاء .. 
وهم وأمثالهم - قديماً وحديثاً - البرهان الساطع على أن المسلمين دائمًا كانوا حريصين على التواصل الإيجابى مع الآخر والتعاون المثمر على البر والتقوى والخير للبشرية كلها(7) .

*المــراجــــع (1) الحضارة العربية الإسلامية والحضارات السابقة ، للباحث الدكتور شوقى أبو خليل
 (2) Lucien Leclerc, Histore de la medecien arabe, Tome 2, P. 343, 345. . (3) مجموعة بحوث وأعمال المؤتمر العالمى الأول للطب الإسلامى ، الكويت ، 1981م ، الدكتور أبو الوفا التفتازانى .
4) ليلى محمد محمد - مجلة النادى الأدبى لمنطقة حائل - العددان 8 ، 9. 
(5) إنجمار كارلسون - الإسلام وأوروبا - ترجمة سمير بوتانى - مكتبة الشروق الدولية 
(6) هناك موسوعتان مشهورتان عن بغداد ، الأولى : دار السلام , والثانية : تاريخ بغداد، الخطيب البغدادى ، 14 مجلدًا ، مكتبة الخانجى . 
(7) ومن أراد المزيد عن العطاء الإسلامى العظيم للعالم فليراجع كتاب المستشرقة الألمانية زنجريد هونكه : (شمس الإسلام تشرق على العالم) - ط دار الشروق - مصر ، وكتاب (حضارة العرب) للعلامة الفرنسى جوستاف لوبون - ط الهيئة المصرية العامة للكتاب . 
8- حمدى شفيق - الاسلام و الآخر ( الحوار هو الحل ) -الفصل السابع - منشور بالعديد من مكتبات المواقع الاسلامية المعروفة مثل مكتبة صيد الفوائد و مكتبة مشكاة و مكتبة المصطفى الألكترونية و المكتبة الاسلامية الالكترونية و غيرها. حمدى شفيق..


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛