السبت، 10 مايو 2014

أربعون خريطة تخبرك الكثير عن الشرق الأوسط «2».



أربعــون خريطــة تخبــرك الكثيــــر 
عـن الشــــرق الأوســــط «2»



يمكنك الاطلاع على الجزء الأول من هذا الموضوع:
 أربعون خريطة تخبرك الكثير عن الشرق الأوسط «1»
يمكن للخرائط أن تكون آداة قوية لفهم العالم، لا سيما الشرق الأوسط، حيث تشكل الشرق الأوسط عن طريق تغيير شكل الحدود السياسية والديموغرافية، هذا هو المقال الثاني من مقالين يعرضان 30 خريطة لفهم الشرق الأوسط، تاريخا وحاضرا، ولفهم المستقبل كذلك.
*** - كيف كانت تبدو المملكة العربية السعودية وجيرانها قبل 100 سنة


 لشبه الجزيرة العربية تاريخ طويل للغاية، واحتلت العائلة السعودية جزءًا كبيرًا من ذلك التاريخ منذ القرن الثامن عشر، ولكن لكي نفهم كيف وصلت الجزيرة العربية إلى ما هي عليه الآن، يجب أن ننظر إلى الوراء. في هذه الخريطة التي توضح المنطقة عام 1905، كان السعوديون حينها يسيطرون على القليل من الأرض، بعد أن فقدوا معظم أراضيهم في سلسلة من الحروب، وتم تقسيم شبه الجزيرة إلى الكثير من الممالك والإمارات. كانت الإمبراطورية العثمانية تسيطر على غالبيتها، وتسيطر الإمبراطورية البريطانية على جزء معتبر من جنوبها، هذا الخط في الوسط يبين كيف قُسمت الجزيرة. وبعد الحرب العالمية الأولى انهارت دولة العثمانيين، وسعى السعوديون إلى السيطرة على تلك المناطق باللون الأرجواني هنا، بالإضافة إلى وعد البريطانيين لهم بمساعدتهم في حرب بني عثمان، يمكنكم مشاهدة فيلم لورنس العرب لمعرفة المزيد عن هذه الصفقة الدرامية! وبحلول العشرينات من القرن الماضي كان البريطانيون يسيطرون على معظم الجزيرة، لكن الدولة السعودية كانت لا تزال قائمة.

 17- الغاز والنفط في الشرق الأوسط


 تنتج منطقة الشرق الأوسط نحو ثلث نفط الكوكب! وأكثر من عُشر احتياجه من الغاز الطبيعي، وتحتوي المنطقة على أكثر من ثلث احتياطات الغاز الطبيعي في العالم، جزء كبير من ذلك يتم تصديره مما يجعل الاقتصاد العالمي بأسره معتمدًا على استمرار تدفق هذا النفط والغاز في هذه المنطقة التي شهدت قدرًا هائلاً من الصراعات في العقود القليلة الماضية. هذه الخريطة تُظهر موارد النفط والغاز وكيف يتم نقلها برًا أو بحرًا عبر الخليج العربي. الخليج نفسه قضية أخرى، فهو يضم أحد أكبر احتياطات الطاقة في المنطقة والعالم، لكنه مُحاط بثلاث دول بينها عداءات تاريخية، إيران، العراق والمملكة العربية السعودية. الولايات المتحدة تدخل دومًا عميقًا في صراعات تلك الدول، فقد دعمت العراق في حربها ضد إيران في ثمانينيات القرن العشرين، ووقفت ضد العراق عندما غزت الكويت وهددت السعودية في التسعينات، وضد العراق أيضًا في 2003 أثناء الغزو ثم الاحتلال، وبعدها تدعم المملكة العربية السعودية بشكل ما في حربها المستمرة في سوريا ضد إيران.
 18- التجارة والنفط في مضيق هرمز


 يعتمد الاقتصاد العالمي على هذا الممر المائي الضيق الذي يفصل بين إيران وشبه جزيرة العرب، فمنذ أصدر الرئيس الأمريكي جيمي كارتر “مبدأ كارتر”عام 1980، والذي أعلن فيه أن الولايات المتحدة قد تستخدم القوة العسكرية للدفاع عن قدرتها على الوصول إلى نفط الخليج العربي (الفارسي كما يطلق عليه العالم)، تحولت منطقة مضيق هرمز إلى أكثر المسطحات المائية تسلحًا على الإطلاق. ثبتت الولايات المتحدة قوة بحرية كبيرة هناك.
 أولاً: لحماية صادرات النفط أثناء الحرب بين العراق وإيران في الثمانينيات، ثم لحمايتها كذلك من صدام حسين في التسعينات أثناء حرب الخليج، ثم الآن لحماية تلك الصادرات من إيران التي ألمح قادتها إلى إغلاق مضيق هرمز للضغط على إسرائيل والولايات المتحدة.
 19- لماذا يهتم العالم بمصر؟ وما أهمية قناة السويس؟



 لقد غيرت قناة السويس كل شيء! فبعدما افتتحت مصر القناة عام 1868، بعد عشر سنوات من العمل، قرّب الممر المائي – الذي يبلغ طوله 100 ميلاً – أوروبا وأسيا بشكل دراماتيكي وفوري! لقد كانت أهمية القناة واضحة للغاية بالنسبة للبريطانيين عندما غزوا مصر بعد أقل من 15 سنة من افتتاح القناة، حينها وقعت القوى العالمية الكبرى معاهدة لا تزال سارية المفعول، تؤكد أن القناة ستكون مفتوحة إلى الأبد للتجارة العالمية والسفن الحربية من كل أمة مهما كانت! اليوم هناك أكثر من 8٪ من التجارة العالمية، و3٪ من إمدادات الطاقة العالمية تمر عبر قناة السويس.

 20- كيف تغيرت حدود إيران في أوائل القرن العشرين



 إن إيران هي الدولة الوحيدة من بلدان الشرق الأوسط التي لم تُحتل أبدًا من قبل أي قوة أوروبية، لكنها كانت على وشك أن تُحتل في بدايات القرن العشرين، فقد فقدت الكثير من أراضيها لروسيا، وهي تلك المخططة بالأحمر في الخريطة، وبعد ذلك قسمت روسيا وبريطانيا شمال إيران وجنوبها إلى مناطق نفوذ. لم تكن إيران تحت السيطرة المباشرة، لكن مواردها كانت مُستغلة بشكل كبير.

 21- التنوع الديني والعرقي في إيران


 ترتبط إيران دومًا بالفرس، وهذه هي أكبر مجموعة عرقية داخل البلاد، أسلافهم أصحاب إمبراطوريات فارسية قديمة وعظيمة، لكن حصر إيران في كونها “فارسية” فقط، أمر فيه خطأ كبير. هذه الخريطة تظهر الأقليات الكبيرة في إيران، العرب في الجنوب، الأكراد في الغرب، الآذريين في الشمال، والبلوش في الجنوب الشرقي. هناك اضطرابات كبيرة في بلوشستان، المنطقة الحدودية والمشتركة بين إيران وباكستان، التي تتعرض لقمع حكومي مستمر.

- المواقع النووية الإيرانية وأماكن الضربات الإسرائيلية المحتملة


 هذه الخريطة تشكل لمحة سريعة لاثنين من أكثر القضايا الجيوسياسية تعقيدًا والتي تخوضها إيران حاليًا. الأولى هي برنامج إيران النووي، الذي يقول قادة البلاد إنه لأغراض سلمية، ولكن لا أحد يصدقهم، حيث فرض العالم عقوبات على اقتصاد إيران في محاولة للضغط لوقف برنامجهم النووي الذي يعتقد الكثيرون أنه يتجه ناحية برنامج أسلحة غير تقليدية. تستطيع أن ترى هنا بعض المواقع النووية، عدد منها في أعماق الأرض، وعدد آخر كان سرًا لوقت طويل. 
وهذا ينقلنا إلى القضية الأخرى التي تبرزها هذه الخريطة: التوترات بين إيران وإسرائيل، لقد تصاعد ذلك التوتر لما يقرب الحرب في السنوات الأخيرة، وهي حرب محتملة الاندلاع بالفعل. دولة الاحتلال قلقة من أن إيران تصنع أسلحة نووية ستستخدمها لاحقًا ضدها، وإيران قلقة من أنها ستكون تحت تهديد ضربة إسرائيلية إن لم يكن لديها رادع نووي.
 23- التطهير العرقي في بغــداد



 أثناء حرب العراق كانت هناك العديد من الشواهد السوداوية للدمار الذي خلفته حرب العراق، الخريطة تبرز كيف كانت تبدو المدينة بين عامي 2005 و 2007، بعد عامين من القتل بين السنة والشيعة، التفجيرات وفرق الموت والميليشيات وعمليات الإخلاء بالإكراه أثرت بشكل فعال على تشكيل العاصمة العراقية. 
 فبعد أن كان الجميع يعيشون سويًا في معظم المناطق، سيطر الشيعة (اللون الأزرق) على معظم مناطق بغداد، وانتقل السنة إلى أماكن يعيشون فيها وحدهم (اللون الأحمر)، وتمثل النقاط الحمراء التفجيرات التي أدت لوفاة أكثر من عشرة أشخاص.

 24- أين يقطن الأكراد، وكيف يمكن أن تبدو كردستان؟


 المجموعة العرقية المعروفة باسم الأكراد، عاشوا أقلية (محرومة) في العديد من دول الشرق الأوسط، وقاتلوا من أجل دولة خاصة بهم لفترة طويلة. هذه الخريطة تبين الأماكن التي يعيشون بها، وتبين أيضا كيف فشلت الحدود الوطنية في فصل الأكراد. خاض العديد من الأكراد في أعمال تمرد مسلحة في سوريا وتركيا، وعانوا من العديد من الانتهاكات، بداية من محاولات الإبادة الجماعية وحتى فرض الحظر الرسمي على لغتهم وثقافتهم، لكنهم فازوا بمعركة واحدة بالفعل في العراق، نتيجة للغزو الذي قادته الولايات المتحدة، استطاع أكراد العراق إقامة منطقة حكم ذاتي في شمال العراق.

 25- حدود افتراضية جديدة في سوريا والعراق



 هذه ليست فكرة جديدة، فهي تحصل على اهتمام ما كل عدة سنوات، خاصة عندما يشتعل العنف بين السنة والشيعة، الفكرة تقول: يجب أن تُستبدل الحدود التي فرضتها القوى الأوروبية في سايكس بيكو بحدود جديدة تراعي الطوائف المختلفة المنقسمة أكثر من أي وقت مضى. إنها فكرة غير واقعية بالفعل، وغالبًا ما ستخلق مشاكل جديدة، لكن بشكل من الأشكال، هذا ما قد تبدو عليه المنطقة إذا أُعيد ترسيم حدودها؛ فالشيعة سيسيطرون على شرق العراق، والسنة سينتشرون في غرب العراق وشرق سوريا، وفي الوقت نفسه سيسيطر النظام السوري العلوي على مناطق الشيعة والمسيحيين في الغرب. 
الأكراد المستقلون في العراق سيستقلون كذلك في سوريا، مرة أخرى، هذه ليست خريطة حقيقية ولا أمنية، فالسوريون والعراقيون وحدهم من سيرسمون مستقبلهم.
 26- كيف غيرت الحرب الليبية أفريقيا كانت حربًا ذات هدف نبيل


تدمير ديكتاتورية معمر القذافي بواسطة انتفاضة شعبية وتدخل غربي. تحاول هذه الخريطة إظهار الذي حدث بعد سقوط القذافي، هذه المناطق باللون البرتقالي بين ليبيا والجزائر ومالي والنيجر هي المناطق حيث يعيش الطوارق.
 لقد استخدم القذافي ثروة ليبيا النفطية لتدريب وتسليح وتمويل أعدادًا كبيرة من الطوارق لقتال شعبه عام 2011، وعندما سقط، عاد الطوارق إلى الجزائر ومالي، حيث قادوا تمردًا هناك، واستولوا على النصف الشمالي للبلاد.
 وتحركت القاعدة لتملأ الفراغ الذي تركوه في مدن كاملة في مالي، وتسيطر على مرافق هامة في الجزائر. يزداد الصراع المسلح سوءًا في نيجيريا والسودان، وكان سقوط القذافي سببًا من أسباب ازدياد تلك الحرب، فقد سقط القذافي وصعدت بسببه الفوضى، العنف، السلاح، والميليشيات التي تجعل كل شيء أسوأ.
 27- التنوع العرقي والديني في الشام


 كل لون على هذه الخريطة يظهر جماعة دينية مختلفة في شرق البحر المتوسط وبلاد الشام. ليس مستغربًا أن تكون مهد المسيحية واليهودية منطقة متنوعة دينيًا، لكن هذه الخريطة تبرز كم التنوع. دولة الاحتلال الإسرائيلي تقف بأغلبية يهودية في المنتصف، وينقسم لبنان بين جاليات كبيرة من السنة والشيعة والمسيحيين والدروز. وفي سوريا كذلك، علويون وشيعة ومسيحيون ودروز وسنة وأكراد.

 28- من يسيطر على ماذا في سوريا؟


 هذه الخريطة تبرز حالة سوريا بعد ثلاث سنوات من القتال. قُسمت البلاد بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة الذين بدأوا صراعهم من أجل الديمقراطية، وبين المقاتلين الإسلاميين المتطرفين الذين بدأوا في التدفق على سوريا بعد قرابة عام من بدء الثورة. يمكننا أن نلاحظ تشابهًا وتداخلاً بين تلك الخريطة وسابقتها، فالمناطق التي تخضع لسيطرة الحكومة (باللون الأحمر) هي مناطق الأقليات المرتبطة بالنظام، في حين أن المناطق التي تسيطر عليها المعارضة (باللون الأخضر) هي مناطق الغالبية السنية. الأكراد أيضًا لديهم ميليشيات يسيطرون على المناطق ذات الغالبية الكردية. كما يتصاعد الفصيل الرابع (الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش) باللون الأزرق.
 29- أزمة اللاجئين السوريين



 لم تكن الحرب الأهلية في سوريا مجرد كارثة محلية بالنسبة لسوريا فقط، ولكنها تعدت ذلك للبلدان المجاورة كذلك؛ فقد شردت الحرب ملايين من السوريين في عدد من دول الشرق الأوسط وأوروبا، يعيش عدد كبير منهم في مخيمات اللاجئين، التي تضغط على الموارد الشحيحة للدول المحيطة. هذه الخريطة لا تظهر 6.5 مليون سوري نازح داخل الحدود السورية، لكنها تظهر تأثير اللاجئين في الأردن ولبنان، والتي تمتليء بتجمعات كبيرة للفلسطينيين. إن واحدًا من كل خمسة أشخاص في لبنان والأردن هو لاجئ.

 30- الشرق من الفضاء


 يمكننا أن نختم بهذه الخريطة، افتحها في نافذة أخرى، كبّرها ما استطعت وانظر. إن اختلافًا جذريًا بها يجعلها الأكثر بساطة، والأكثر روعة بين كل الخرائط الأخرى، هذه الخريطة بلا حدود سياسية، بدون ترسيم حدود ديموغرافية تفصل أعراق الناس وطوائفهم، من دون علامة للصراع أو دوائر حول منابع النفط. 
 هذه الأضواء تنبع من أعظم مناطق الدنيا، من النيل، من الفرات، من فلسطين، من مكة ودمشق، من القاهرة وبغداد، من طهران والرياض، من إسطنبول وصنعاء والخرطوم، أضواء الشعوب على ضفاف الخليج وشرق المتوسط. 
إن هذه الخريطة هي أصدق تعبير عن الشرق كما أراد الله له أن يكون، هذه الخريطة يمكنك أن تطلق عليها لفظ “الوطن”.




ليست هناك تعليقات: