المشاركات

عرض المشاركات من يناير 31, 2016

فضيحة كبرى ” للسيسي والزند وآخرون من صفوة فاسدين مصر..

صورة
صفوة فاسدين مصر 
بلاغ للنائب العام وكل من يهمه الأمر 
ضد صفوت الشريف والعميد علاء محمود 
 أي مكروه سيحدث سيكونوا هم المسئولين عنه
منفذ مجزرة بورسعيد يهدد "السيسى" وعباس كامل
ومجدى عبدالغفار بنشر فضائحهم لدى "حبيب العادلى"

 قال العقيد "عمر عفيفي" بأن العميد "علاء محمود" (الذى وصفه بإنه منفذ مجرزة بورسعيد) يكشر عن أنيابة ويهدد السيسي والزند ومحمود حجازي وعباس كامل ومجدي عبد الغفار بنشر فضائحهم الجنسية التي سجلها لهم بأوامر العادلي وجمال مبارك وصفوت الشريف والتي هربها للخارج مع أبنة أخته التي تعمل حاليا بأهم السفارات المصرية بالخارج ـ وتعليمات سيادية لقاضي التحقيق بالتراجع وسيتم حذر النشر قريبا".
وأضاف "عفيفي": العميد "علاء محمود" يكشر عن أنيابة ويهدد السيسي وقيادات الجيش والزند ووزير الداخلية بنشر ما يملكه من شرائط جنسية فاضحة سجلها لهم ، وقام بتهريبها مع أبنة أخته التي تعمل حاليا بأهم سفارات مصر بالخارج ولم ولن يرد مليم واحد من ال ١١ مليون التي سرقها ويراهن أنه لن يجرؤ السيسي أو غيره علي التعرض له لأنه سيفضحهم جميعا".

علامَ يختلف إخوان مصر؟!

صورة
أيّها السادة بحقّ شهداء رابعة والنهضة عليكم 
 تعالوا إلى كلمة سواء! 
 ماذا يحدث داخل جماعة الإخوان المسلمون في مصر؟


المشهد الإخوانيّ المصريّ يَشْدَه المراقب إلى حدّ الفجيعة، ويصيب كل محبّ صادق لمصر والعروبة والإسلام بإحباط ويأس من كلّ من ينتسب للثورة والثوّار! ويقتل في نفوسهم كلّ أمل بالحريّة!
مشهد مربِك مركّب، لم يعد خافيا على أحد، بل إنّ أدق تفاصيله باتت معروفة لدى متابعي الأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي، عوضا عن الأجهزة الأمنية القمعية، التي لا يُستبعد دورها في هذا المشهد!
في الداخل طرفان أو ثلاثة، وفي الخارج مثلهم، يتنابزون ويتهاجون ويصطفون ويتمايزون، ولجان المصالحة تحاول رتق الفتق الذي اتسع على الراقع المحبّ!! هذا متحدّث رسميّ، لا! ذاك هو المتحدّث الرسمي الشرعي! المجموعة الفلانيّة هي التي تمثّل القيادة الشرعيّة! لا! المجموعة الثانية هي المعتمدة من المرشد
واأسفاه! واأسفاه على الدماء الزكيّة المباركة التي سالت! واحسرتاه على آلاف الأحرار والحرائر في برج العقرب وأبي زعبل و... وأسماء مخيفة أخرى لا نعرفها! واحرّ قلباه على آهات الأمهات والزوجات والبنات والأبناء المحرومين من ضمّة آبائهم…

محمد محسوب يدعو لمشروع وطني شامل.؟!

صورة
محسوب يدعــــو .... لمشروع وطني شامل
 ويضع 11 خطوة للإفلات من السقوط

نشر د. محمد محسوب وزير الشؤون القانونية السابق عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" تغريدة عرض من خلالها 12 مبدأ عامًا لإشراك كل المتطلعين للحرية والعدالة الاجتماعية وكرامة المواطنين، راصدا 11 خطوة لتنفيذ تلك المبادئ. وتضمنت النقاط مشروع وطني يرفض التصالح مع نظام السيسي مع التأكيد ان الوضع القائم لايجوز أن يستمر للأبد. أهم نقاط المقترح المقدم من د. "محمد محسوب":   1- يستند المشروع الوطني إلى ضرورة زوال الحكم الاستبدادي وليس التعايش معه أو التصالح مع مكوناته.    2- التسليم بأن الوضع القائم لا يجوز أن يستمر لأن نهايته مريرة للجميع، شعبا ودولة وقوى سياسية ومؤسسات.    3- السيسي ليس طرفا في أي مسار للحل فقد وضع نفسه خارج نطاق أي عمل وطني في اللحظة التي سمح فيها بقتل الآلاف من شعبنا مدنيين وجنودا.    4- عزل المتطرفين من كافة الأطراف، فإذا كان السيسي وفريقه هم على رأس المتطرفين في مؤسسات الدولة، فإن الداعين لهدم الدولة أو تفكيك الجيش ومؤسسات الشعب تحت أي ادعاء لا يقلون عنه تطرفا وخطرا على الوط…

المجلس الروسى للشؤون الدولية : الإخوان أهم قوة إقليمية و يجب دمجها سياسيا.. فيديو

صورة
الشرق الأوسط
الديناميات السياسية والمصالح الروسية
.."حتى لا يسقط السيسي".. 
روسيا تقترح إكراه الإخوان على دخول بيت الطاعة


من الواضح أن "الإخوان" أنفاسهم طويلة أكثر مما يظن بوتين حليف الانقلاب بمِصْر، وأنهم لم  ينسحبوا من شوارع الثورة، ولا من الحياة السياسية بعد التجربة القاسية في 3 يوليو 2013؛ لأن ذلك خطأ إستراتيجي كبير من المستحيل أن يقع فيه مبتدئ في أولى سياسة، في مقابل ذلك ترى موسكو أن عسكر 67 في مِصْر أنفاسهم تتقطع ويلهثون من طول المواجهة، فطرحت على "السيسي" أن يفتح المجال لعودة الإخوان إلى تأسيس حزب سياسي، تمامًا كما فعل "أربكان" عندما تم الانقلاب عليه من عسكر أتاتورك، وتنتظر موسكو رد الإخوان. بعض المراقبين قالوا إن "هذا لا يعني بحال التخلي عما سبق، بل بناء عليه واستمرار للمعركة بكل جوانبها، والعودة إلى الحياة السياسية أقوى مما سبق، وهم اليوم -أي الإخوان- أقدر على نسج تحالفات جديدة مع قوى الثورة وغيرها، بل ربما عقد تحالفات مع قوى كانوا في خصومة معها في السابق".    *** قال المجلس الروسى للشؤون الدولية إن إقصاء جماعة الإخوان فى مصر «…

قنديل يكشف تفاصيل مخطط السيسي "كابو الألتراس الجديد" للقضاء عليه .. فيديو

صورة
القتلة الآن في مقاعد الحكم، وتحت قبة البرلمان، 
بينما الشهداء يقتلون كل يوم، ويهانون في قبورهم..
تعلموا من التاريخ، ولا تؤلموا الشهداء

قال الكاتب الصحفي وائل قنديل: إن المداخلة الهاتفية العاطفية التي جعلت عماد الدين أديب يصل إلى مرحلة "ما بعد المصطفى بكري"، فيصفها بأنها "أعلى مراحل الصدق الإنساني"، تقمص فيها دور عبدالفتاح السيسي شخصية "عضو الألتراس" المخلص للجماعة، متحدثًا باسمها، وكأنه لم يكن يومًا رجل المخابرات الحديدي، المسئول عن المعلومات وقت وقوع الجريمة، موضحًا أنه تحدّث وكأنه وافد جديد تقدم للتو بطلب انضمام للألتراس، عارضًا عليهم شراكةً للتحقيق في جريمة معلقة برقبة المجلس العسكري، الذي كان الجنرال السيسي عضوًا بارزًا ومؤثرًا، بل متحكمًا فيه.
وأضاف قنديل -خلال مقاله بصحيفة "العربي الجديد" اليوم الخميس- أن قائد الانقلاب سعى لـ"محاولة لتأميم الألتراس" واستعاد دوره في عملية ابتذال الثورة، من خلال ابتذال كياناتها وتشكيلاتها، بعد خلع حسني مبارك؛ إذ نشط المجلس العسكري في تصنيع ما أسميته وقتها "عبوات ثورية" مزيفة، أو مقلدّة، وإغ…

كتاب إسرائيلي بمعرض الكتاب.. ورئيس الهيئة: منقدرش نمنعه.. فيديو

صورة
"إسرائيل" تحتفي بطرح كتاب
 مراسل إذاعة جيشها ... بمعرض القاهرة للكتاب


احتفت النخب "الإسرائيلية"، بسماح إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، بعرض كتاب الصحفي جاكي حوكي، الذي يعمل في إذاعة جيش الاحتلال "الإسرائيلي".
واعتبرت النخب أن مجرد عرض الكتاب الذي جاء بعنوان "ألف ليلة: قُم"، يدلل على عمق التحولات الثقافية التي يحاول نظام السيسي فرضها في مصر، والتي تهدف إلى الانتقال بالعلاقة مع "إسرائيل"، من الشراكة الإستراتيجية والتطبيع السياسي والأمني إلى التطبيع الثقافي، بحسب ما نقلته مواقع صحفية.
واعتبر المستشرق "الإسرائيلي" إيلي فودا، أن السماح بنشر كتاب لمراسل في إذاعة عسكرية "إسرائيلية" في المعرض، في الوقت الذي يحظر فيه نشر الكتب التي ألفها باحثون وكتاب على علاقة بجماعة الإخوان المسلمين، يحمل دلالات كبيرة.
وفي تعليق له بثته الإذاعة العبرية، صباح الأربعاء، شدد "فودا" على أن مثل هذا التطور لم يكن ليحصل لو لم يقم الجنرال السيسي بالانقلاب على حكم الإخوان المسلمين وإقصاء الدكتور محمد مرسي.
وأشار "فودا" إلى أن هذ…

المتسكعون على رصيف الحياة.مثل " الساعة المعطلة "

صورة
إن مجتمعا بلا شباب واع صالح يعرف قيمة الوقت ويقدسه 
 ككتاب له غلاف ولكنه بلا فكرة تذكر أو مضمون يُحترم

خلق الله الإنسان وكرمه أعظم تكريم فقال عز وجل " ولقد كرمنا بني آدم " ولم يقل " ولقد كرمنا المؤمنين أو المسلمين " , فى دلالة واضحة  على أن التكريم الإلهي بصفة عامة لكل بنى البشر. وأعظم نعمة على الإطلاق كرم الله الإنسان بها هى نعمة العقل التي لوفقدها المرء لصار أقل من الحيوان قيمة وشأنا . وبعد نعمة العقل أكرم الله الإنسان بنعمة العبودية له وحده فقال " وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون ".
ولا يرضى الله لعباده أبدا أن يفنوا أعمارهم متسكعين هائمين على وجوههم فى النواصي والطرقات والحارات والفضائيات والملاهي الليلة وحانات الرقص والهوى واحتساء الخمور والتسول على موائد السياسة . المتسكعون هم المتشردون المتخبطون الذين يسيرون بلا هدف أو غاية أو هدى من الله أو كتاب منير أو علم مستنير .
يقول " ابن منظور " وهو من أئمة اللغة:"  سكع الرجل يسكع سكعا , وسكع مشى متعسفا . تسكع فى أمره اى غير مهتد فى وجهته . وتسكعوا أي تحيروا . والتسكع أي التمادي فى الباطل .

لأن البنات أيضاً يعرفن " السيكو سيكو"..؟!!

صورة
شئت أم أبيت، فالبنات أيضاً يعرفن "السيكو سيكو".

(1) حكت لي صديقة، ناشطة فى منظمة نسوية، عن مشكلة مستعصية تواجهها ولا تدرى لها حلاً.
إذا قابلت من ضمن حالات الطلاق التي تصادفها، حالة امرأة أراد زوجها أن يُطلقها بعد أسبوع واحد من الزواج، لأنها طلبت منه ممارسة الجنس، فجمع عائلتها وأهانها أمامهم، وأصر على طلاقها، مُتهماً إياها فى عرضها وشرفها، لأنها تعرف الكثير عن الجنس، بل وتجرأت لتطلبه منه، واصماً إياها بالعُهر، مُصمماً على تسريحها بغير معروف، خائفاً من أن تمرمغ شرفه في التراب فتخونه مع أحدهم، لأنها طلبت منه إقامة علاقة جنسية، فماذا يمنعها من أن تطلب من غيره؟!
وحقيقةً، لم أعرف بم أُجيبها، فظللت صامتة، ثم انفجرت ضحكاً وقلت لها مُقلدة صوت اللمبي: "وأنا اللي فاكرك مؤديبة"..
(2) قلب شادى أبو زيد وأحمد مالك مواقع التواصل الاجتماعي منذ بضعة أيام بفيديو يسخران فيه من الشرطة باستخدام الأوقية الذكرية، وقد شاهد الفيديو الجميع -رجالاً ونساءً- وبين عبارات المديح وصيحات الاستنكار من هذا الفيديو، كان لي وقفة مع تصريح أحد الفنانين، الذي خرج علينا قائلاً إن ابنته عندما سألته عن معنى …

أغاني طفولة جيلنا من محمد فوزي حتى عفاف راضي .. فيديو

صورة
أغاني الطفولة ... جيل الثمانينيات

أغاني الطفولة التي نعرفها نحن جيل الثمانينيات ومَن قبلنا،  بعضها عديمة المنطق أو تخلد لفكرة العقاب الذي سيحل بك
 إن لم تكن مطيعاً، بتسمع الكلام، 
... وبعضها الآخر بأفكار لطيفة ومبهجة...
1- أغاني محمد فوزي رغم حبي لفوزي إلا أن كلمات أغانيه للأطفال كانت مفككة حد انعدام المنطق وسطحية حد التفاهة.
- ذهب الليـــل .  لن تفهم أبداً ما علاقة كل كوبليه بما يليه، حتى حشر حيوان أليف في الكوبليه الأول لم يأت بغرض غرس الرحمة في التعامل معه، لكن أتى لعرض تصرف عنيف من الطفل والرد عليه بعنف من الحيوان، حتى هذا كان سيصبح مقبولاً إذا كان الدرس المستفاد أن الحيوانات يجب أن تُعامل برحمة، لكن المفاجأة إن ده جزاء اللي ميسمعش كلمة ماما قالتها. الكوبليه الثاني الذي يدير رأسي كلما سمعت الأغنية، لا أستطيع أن أصل أبداً هل فيفي وسوسو في المدرسة لأن الأبلة تحاول الصلح بينهما! أم هما في المنزل لوجود الأب الذي رأى حرب الحبر بينهما فضربها وضربه! الأغنية تسوّق للضرب كعقاب بديهي ومقبول. الكوبليه الأخير خلاصته أن الشبر ونص هيكبر ويروح الجامعة، هيكون دكتور ومحامي وقاضي وضابط يدافع عنهم، …

السيسي "فوتو شوب" والعسكر سخط "سبع الليل".

صورة
رسالة إلى الأحرار فى مصر اطلبوا العدل ولو للخصوم، وانشدوا الحرية للجميع،
لا للأصحاب والأصدقاء فقط،
وراجعوا تجربة الثلاثين شهراً الماضية، 
ستكتشفون أنكم أكلتم يوم أكل الثور الأبيض، وأنتم تتفرجون صامتين


مع تصاعد وتيرة العنف وكبت الحريات فى الآونة الأخيرة على نحو فج من أجل الحفاظ على الذات السيساوية من الامتهان وحماية النظام المركزي حتي من تهكم النشطاء أو كاريكاتير الساخرين، باتت دولة عبدالفتاح السيسي أكثر هشاشة فى عيون معارضيها بعد أن اتجهت على نحو مسعور لإلتهام من صعدت على أكتافه فى غفلة من الزمان إلى سدة الحكم من أجل صناعة صنم جديد "قديم" تعلوه لافتة "ممنوع اللمس".
الكاتب الصحفي وائل قنديل رصد المشهد البائس فى مصر مع سيطرة نغمة القمع على أداء مليشيات العسكر، مشيرا إلى أن "الذين يديرون عبد الفتاح السيسي عن بُعد، يجيدون العزف، فيرفعون إيقاع الانتهاكات، ويخفضونه في توقيتاتٍ مدروسةٍ بعناية".
وأوضح قنديل –عبر مقاله- اليوم الاثنين بـ"العربي الجديد"، أنه "حين يبدو المجتمع الدولي، ممثلاً في الأمم المتحدة، متجهاً إلى تدليل جزار سوريا بشار الأسد وتعويم…

المنحة الإماراتية للكنيسة المصرية والرقابة الغائبة.

صورة
المنحة الإماراتية للكنيسة المصرية
 لم يعد مقبولا أن تبقى إحدى مؤسسات الدولة التي تتعامل بالمليارات من الجنيهات بعيدة عن أي رقابة للدولة، بل تبقى دولة داخل دولة
أو حتى دولة فوق الدولة، فهذا ما يزيد أسباب  الاحتقان الطائفي الذين يحرق الجميع.


فتحت مشروعات المنحة الإماراتية للكنيسة المصرية الحديث مجددا حول أموال الكنيسة وغياب رقابة الدولة عليها، كما يحدث مع الأزهر ووزارة الأوقاف، وحتى الجمعيات والنقابات والنوادي.
لم تذكر الإمارات أو الكنيسة قيمة المنحة التي شملت أربعة مشاريع صحية وتعليمية في ثلاث محافظات، وهذا الغموض المقصود يفتح الباب لمزيد من التساؤلات عن التمويلات الأخرى التي قدمتها الإمارات للكنيسة، سواء في شكل مشروعات أم سيولة مالية، أو التمويلات التي استقبلتها الكنيسة من دول أخرى.
ليست هذه المرة الأولى التي يحتاج الشعب المصري فيها لمعرفة الأوضاع المالية للكنيسة المصرية، ويتمكن من معرفة طبيعة التمويلات الأجنبية لها، خاصة أن الكنيسة تتلقى مليارات الجنيهات سنويا من الخارج.
أشار الكاتب القبطي الراحل ماجد عطية إلى أن قيمتها تجاوزت المليار دولار سنويا (حوالي خمسة مليارات جنيه مطلع العام 200…

ذات "الخمار الأبيض".. تلك التي سَتُسِقط دولتكم .. فيديو

صورة
عائشة" التحرير:أنا بكره السيسي  لأنه قتــل إبنــي وجــوزي في النهضـــة

كجمرة نار أُلقيت علي قلبي ليصطلي .. كانت عائشه "عائشة" التي تطوف الطرقات بحثًا عن زوجها وإبنها عائشة التي تنتابها حاله هيستيريه عند مشاهدة أي سياره تابعه للشرطه أو للجيش لم أشاهد " ڤيديو"- "عائشة" إلا في نهاية يوم الذكرى .. أعني الذكرى الخامسه لإستشهاد الثوره كان اليوم عاصفاً بالنسبة لي... أتنقل بين محطات الأخبار... ومواقع التواصل أريد لشئٍ ما أن يحدث أريد ما يزلزل الصورة كلها .. خرج سبعمائة ألف في جو من القمع غير مسبوق.. خرجوا وهم يعلمون أن رصاص القناصة يترصدهم في كل مكان ورغماً عن ذلك خرجوا وبالفعل سالت الدماء الطاهره علي الطرقات، ولكنني ظللت أبحث عن نبوءه.. حتي رأيت "عائشة".. فأدركت أنها النبوءة قد أتت.
 نعم أنبأتني عيناها أنه الخلاص قد أتي.. عائشه تلك التي ظلت صورتها تطاردني لأيام في صحوي وفي نومي بكيت وأنا أشاهد "الڤيديو".. وبكيت وأنا أقرأ عنها وبكيت وأنا أحكي لمن حولي عنها، وبكيت وأنا أكتب عنها ليس بكاء الوجع والقهر، وإنما ذاك النوع من البكاء الذ…

الصبر على السلمية أولى من السقوط في أتون حرب أهلية.

صورة
أن تتحول السلمية إلى عنف مبرر  لمزيــداً من العنف والقهـــر 
وهو الأمر الذي يتمناه السيسي وكل طغاة الأرض

الفرضيات الخاطئة كما المقارنات الخاطئة تقود إلى استنتاجات خاطئة. في معرض نقد منهج السلمية الذي يلزم الإخوان المسلمون به أنفسهم في مصر، تجد من يستشهد بمقاومة أهل ‏فلسطين للاحتلال الصهيوني لإثبات نجاعة الرد على العنف بالعنف. وهي مقارنة غير صحيحة، فلو أردنا أن نقارن مقارنة صحيحة، فإن النظام الانقلابي في مصر تعادله في فلسطين سلطة أوسلو وليس سلطة الاحتلال، وهذا ينطبق على كافة الأنظمة العربية الأخرى بما هي عليه من استبداد وفساد وقهر للشعوب.
ليكن معلوماً أن قتال الغازي الأجنبي المحتل للأوطان مبرر بكافة الوسائل وفي كل الأوقات، وعلى أيدي الأفراد كما على أيدي الجماعات.
 أما قتال أبناء المجتمع الواحد والوطن الواحد مهما كان الخلاف ومهما كانت المظالم والتجاوزات، فحساباته مختلفة لأن تداعياته يمكن أن تكون كارثية. والحكم على فشل سلمية الإخوان حكم جائر خاطئ.
فها هي عسكرة الثورات في البلدان العربية من ‏ليبيا إلى ‏اليمن، مروراً ب‏سوريا، لم تأت بخير، بل جلبت دماراً يجر دماراً، وحولت هذه البلدان إلى ساحا…

﴿ وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ﴾


﴿ وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ﴾




هذه الآية التي نمر بها ولكننا قد لا ندري عن بعض ما تحتويه من الحكم واللطائف، يقول الله عز وجل

: وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَسورة الأنعام 38، وأنت إذا سمعت يا أخي المسلم قول الله عز وجل: إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم، فإنك ستندهش وتتعجب كيف صارت هذه الحيوانات أمم أمثالنا وما هو وجه المشابهة بين بني آدم وبين الحيوانات، وما هو وجه المثلية الذي ذكره الله عز وجل في الآية؟ من المفسرين من يقول: إنهم أمم - أي الحيوانات والدواب والطيور- كما أن البشر أمم، ومنهم من قال:

إن لهم أسماء كما أن للبشر أسماء، ومنهم من قال: إنهم يسبحون الله كما يسبح المؤمنون الله، ومنهم من قال: إنهم يحشرون كما أن البشر يحشرون، وحشر الدواب ثابت بنص القرآن والسنة، فهو هنا قول الله عز وجل: ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ، وفي السنة أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أن الحيوانات تحشر ثم يقتص لبعضها من بعض. ومن أوجه المثلية أيضاً: أنها تطلب الغذاء، وتبتغي الرزق، وتتوقى المهالك كما يفعل ذلك البشر، ولما طلب الله سبحانه وتعالى من العباد التدبر في مخلوقاته، فإن السلف رحمهم الله عز وجل ما زال أمرهم في تدبر القرآن حتى بلغ شأناً عظيماً، ولما تدبر بعض السلف هذه الآية، ومنهم سفيان بن عيينة قال لما سمع قول الله عز وجل: وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم سورة الأنعام38 ، قال رحمه الله: ما في الأرض آدمي إلا وفيه شبه من البهائم، فمنهم من يهتصر اهتصار الأسد، ومنهم من يعدو عدو الذئب ومنهم من ينبح نباح الكلاب، ...ومنهم يتطوس كفعل الطاووس
وقال الخطابي رحمه الله معلقاً: ما أحسن ما تأول سفيان هذه الآية واستنبط منها هذه الحكمة، وذلك أن الكلام إذا لم يكن حكمه مطاوعاً لظاهره وجب المصير إلى باطنه، فنحن نعلم بأن الحيوانات ليست مثل بني آدم؛ لأن بني آدم في الظاهر يختلفون عن الحيوانات اختلافاً كلياً، فإذن هناك أمور في الباطن تتشابه فيها طبائع الآدميين مع بعض طبائع الحيوانات، وهذا من إعمال الفكر والتدبر في مخلوقات الله عز وجل، ولذلك أيها الإخوة نجد الله تعالى قد ضرب لبعض بني آدم أمثلة شبههم بها بالحيوانات فقال الله سبحانه عن نفر من الناس: فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثسورة الأعراف176، وشبه أناساً آخرين بأنهم مثل الحمار يحمل أسفاراً، ولذلك سنسوق لكم هذه الأمثلة التي تبين كيف يفكر علماؤنا في الآيات، وكيف يربطونها بالواقع، وما سيأتي من الكلام مختصر من كلام ابن القيم رحمه الله في مواضع متعددة من كتبه. مشابهة كثير من الناس لطبائع الحيوانات. قال رحمه الله تعالى: ومن الناس نفوسهم نفوس حيوانية وذلك مثل الجهال بالشريعة الذين لا فرق بينهم وبين سائر الحيوان إلا في اعتدال القامة ونطق اللسان، هذا هو الفرق الوحيد، وإلا فإنهم يشبهون الحيوانات، ليس همهم إلا نيل الشهوة بأي طريق أتت، ومن الناس نفوسهم نفوس كلبية فمن صادف جيفة تشبع أنف كلب لوقع عليها وحماها من سائر الكلاب، ونبح في وجه كل من يدنو منها، وهمه شبع بطنه من أي طعام اتفق ميتة أو مذكى، بعض الناس لا يبالي ماذا يأكل، حلالاً أو حراماً، طيباً أو خبيثاً مثل الكلب ، يقع على أي شيء، ولا يستحي من قبيح، فإن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث، إن أطعمته بصبص بذنبه، ودارك حولك، وإن منعته هرك ونبحك ...




المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زوجة أبو حمالات تدير منظمة ألمانية مشبوهة تشرف عليها شخصيات صهيونية - فيديو

مهرجان العراة على سواحل البحر الميت الإسرائيلية بالصور والفيديو

مشاهد جنسية جريئة بالفيلم اللبناني الممنوع .. بيروت هوتيل

من اجل الحرية مدونة مصرية ملحدة تنشر صورها عارية .فيديو

أرشيف المدونة

عرض المزيد