الأربعاء، 26 فبراير 2014

"قفشت" عريس..عقبالكم كلكم يابنات !!!



أخيرًا "قفشت" عريس.. إزاي أحافظ عليه؟


أخيرا ... قفشت عريس ..
عقبالكم كلكم يابنات.بس خايفة لا يسبنى ويطير
 .. حد عارف إزاى أحافظ على خطيبى ؟!!..
بتلك الكلمات البسيطة المُوحية بالفرح تارة وبالخوف والقلق تارة أخرى رسمت إحدى الفتيات على إحدى الصفحات الخاصة بالفيس بوك ملامح بهجتها بعريس "الهنا"، طالبة النصيحة من زميلاتها على الصفحة بسؤالها ( إزاى أحافظ على خطيبى) لعلهن يهدونها عصا سحرية تربط عريسها بجانبها لآخر العمر.. وعن فترة الخطوبة والفرق بينها وبين الزواج. وقلق البنات منها.كانت معنا د.داليا مؤمن المستشارة الاجتماعية والنفسية في (الخطوبة والطرف الآخر) .
** الخطوبة لا تعني استمرار الزواج
في البداية تقول د.داليا مؤمن (فكرة الخطوبة لا تعني الاحتفاظ بالطرف الآخر واستمرار الزواج.
بل هي فترة تعارف قد تستمر نتيجة التفاهم إلى الزواج وقد تنتهي بفسخ الخطوبة نتيجة عدم التفاهم... ولعدة أسباب نفسية واجتماعية وأسرية وربما اقتصادية ايضًا.
وتضيف مؤمن فسخ الخطبة من قبل الرجل لا يعني بالضرورة أن المشكلة في الرجل نفسه... ذلك أن أي مشكلة في العلاقة بين طرفين يكون سببها الطرفين أنفسهما بمعنى أنه قد يشعر مثلاً بعدم الراحة والتوافق معها ومن ثم يقرر تركها... وهنا لا أعتقد أن الفتاة تريد الإمساك برجل والزواج منه وهو لا يميل إليها.
** نصائح: التروي قبل الخطوبة
وتتابع د.داليا مؤمن نصائحها للشباب قائلة: أدعو كل فتاة وكل شاب التروي في الإقبال على قرار الخطبة، ومعرفة أنها فترة لاختبار الطرف الآخر فهي تختلف عن مرحلة عقد القَران وعن الزواج، وأن نعطي أنفسنا فرصة كافية للتعرف على طباع الطرف الآخر... مميزاته وعيوبه، ما يحبه وما يكرهه. بالإضافة إلى طبيعة أسرته وعمله ومواعيده، نظرته للمستقبل وطموحه... فيما يتعلق بالقرارات الهامة كالإنجاب والسفر والعمل... الخ .
** فترة الخطوبة غير الزواج 
كما تضيف أن كثيرا من الأسر تنظر إلى فترة الخطبة أنها فترة لاستكمال عش الزوجية وتأثيثه فإن طالت يكون السبب لعدم اكتمال ذلك العش... وإن قصرت تكون لأن البيت جاهز. وبعد الزواج يفاجأ كل طرف بذلك الآخر الذي توقف عن التجمل... ويفاجأ بأنه يرى منه أشياء لا تعجبه... ولكن الوقت غير مناسب.
 وتعلق قائلة: أخيراً أقول إن الرجل يحب الحرية ولا يحب الفتاة التي تشعره أنها ستقيده... فكلما شعر أنه قادر على الابتعاد بحريته ستجدينه يرغب في التقرب منك... وكلما ضغطت عليه بإلحاح ستجدينه يرغب في البعد ..
** لماذا تتمسك الفتاة بالخطيب ؟
 وتختتم د.داليا مؤمن حديثها معنا ( وأضيف أخيرا أن هناك أسبابًا اجتماعية جعلت الفتيات يتمسكن بالخطيب... وهو تغير نسبة الرجال بمصر... فمنهم من يسافر ويتزوج من الخارج ومنهم الشهيد في السنوات الأخيرة، ومنهم- الكثير- غير القادر على تكاليف الزواج... ومن ثم هذه بعض الأسباب التى تجعل الفتاة تتمسك بخطيبها- حتى إن لم يكن مناسبًا...خوفًا من تأخر سن زواجها).