الخميس، 2 أغسطس 2012

أبناء يدفنون آباءهم أحياء بلا أكفان..المنسيون في خريف العمر. الى كل عاق


المنسـيون في خــريف العمــر


يصبح الموت في كثير من الأحيان أمنية لآباء وامهات 
غــدر بهـــم الزمن
 ... وباعهم الابناء بلا ثمن! ...

جـــاءوا ليحضــــروا جنــــازته!!


ورغم ما تمثله حالات المسنين في دور الرعايا من دراما انسانية بائسة الا أن خارج دور الرعاية مآسي «تقشعر لها الابدان» فكثيراً ما نسمع عن العثور علي جثة عجوز متعفنة في شقته.. ويكون وراء الخبر قصة مفزعة عن عجوز تركه أبناؤه بلا سؤال أو صلة لرحم.. حتي مات وحيداً وتحللت جثته.. وما أكثر حكايات الابناء عن آبائهم الذين اصبحوا اكبر مشكلة في حياتهم بعد ان عجزوا عن خدمة انفسهم فيما انشغل الابناء بابنائهم واشغالهم واصبح وجود الأب والأم عبئاً يتقاسمه الابناء «في غضب» أو قد يتهربون منه.. مثل حالة «كوثر» التي تعيش في شقة كبيرة تحولت جدرانها لقبر كبير موحش هجره الأحبة وتركوها.. بعدما ضحت بحياتها وربت خمسة من الرجال بعدما توفي والدهم وهي في العشرين من عمرها.. والآن انصرف كل لحياته وتركوا الأم في رعاية «الجيران».. في كل شارع أو حارة .. نموذج لحكاية «كوثر» التي يسمع جيرانها صوت نحيبها ليلاً.. ليصبح الموت في كثير من الأحيان أمنية لآباء وامهات غدر بهم الزمن.. وباعهم الابناء بلا ثمن!



ملامحه عنوان للحنان .. وفي عينيه بريق من آثار دموع.. يجلس على كرسيه واضعا يديه على دعامة تعينه على النهوض بصعوبة، أخرج من جيب داخلى في صديري يرتديه تحت جلبابه صورة قديمة باهتة.
احتضنها بقوة كأنما ستبعث في شخوصها روحا تعيده إلى دفيء البيت وأحضان الحبايب.. كانوا عينه وقلبه وفلذة كبده.. كانوا الدنيا وما فيها كانوا حلمه «الجاي» وتحويشة السنين ادخرهم في شبابه وضاعوا منه في شيخوخته تعجل الجميع نهايته.. ليجد العجوز نفسه في قبره حياً بلا اكفان.
قد تكون «دور المسنين» جناح الرحمة لكثير من الآباء الذين انفضت الدنيا من حولهم بعد صخب طويل.. لكنها تظل نهاية «غير مرغوبة» وصادمة لكثير من نزلائها.. وغير صحيح ما يدعيه بعض الآباء والأمهات الذين أودعهم أبناؤهم وأهلوهم فيها .. من راحة بذلك المصير .. ربما يكون نوعا من «الرضا بالمقسوم» لكنها لن تكون ابداً خاتمة تشبع عطشهم للوفاء .. ووراء كل عجوز في أي دار المسنين حكاية فيها عظة وعبرة.. وحسرة.. وخوف الشباب من الآباء والامهات.. الذين مازالوا في معركة بناء فيها من الشقاء والتضحية ونزيف الصحة والمال الكثير.. فما أن تلمح دموع عجوز متكوم في إحدي تلك الدور حتي ينتابك رعب من مصيرك.. لتسأل نفسك.. هي دي النهاية؟!.
 ومن غير الوارد ان تقنع نفسك بمبررات من نوعية.. غصب عنهم.. وراهم عيالهم.. وظروفهم صعبة.. وغيرها من الأسباب التي قد يدفع بها نزلاء دور المسنين انفسهم للدفاع عن ابنائهم ومن الصعب بل من النادر أن تسمع هجوماً من أب أو أم أودعه ابن داراً للمسنين.. بل تسمع أعذاراً يلتمسها من اختاروا التضحية للابد .. بل قد تسمع امتنان ودعاء مثلما قالت ليلي «ربنا يحنن قلب ولادي علي».. قابلتها في إحدي دور المسنين.. كانت تضع فانوساً صغيراً بجوارها علي السرير.
وقالت بنتي اشترتهولي علشان رمضان كانت تبحث في كيس دوائها عن «برشامة السكر» وتقول.. نفسي أصوم لكن ممنوع «عندي تصلب شرايين والمعاش يا دوب بادفعه اجرة الدار.. وانا مش عاملة عداوة مع حد» قالت العجوز.. جوزي ميت من خمسين سنة وبنتي مش سايباني لكن ليها جوزها وأولادها وانا ماحبش أقعد مع حد .. ثم نظرت إلي سقف حجرتها وكأنما ارتدت إليها ذكرياتها في.. البيت وسط العيال.. ولمة رمضان.. ودعاء النقشبندي. ورغم ما يبدو عليها من علامات الرضي إلا انها اخذت نفساً عميقاً وقالت.. نفسي في أوضة اقعد لوحدي.. مش عاوزه اقعد مع حد!!.


راحوا الحبايب كانت ملقاه علي سريرها تبكي دون انقطاع .. رغم شيخوختها التي فرضت سطوتها علي ملامح وجهها إلا انها، في بكائها، تبدو كطفل صغير اخذو «لعبته».. حاولت أن استمع إليه لكن كل ما يصدر عنها دموع ومحاولات صراخ مكتومة.. علمت من مشرفة الدار ان «عزيزة» تعيش حالة بكاء مستمر.. رغم انهم اخفوا عنها خبر وفاة ابنها.. إلا أنها تحس بقلب الأم ان شيئاً حصل وعندما يسألونها تقول «باعيط علي الحبايب اللي ما بقوش بيجوا» حاولت أن امسح دموعها فزادت وهي ملقاه علي السرير.. لا تتحرك فقالت لي زميلتها «فتحية» «هي مسكينة حزينة علي طول» ومسحت بيديها علي رأس جارتها تحاول أن تواسيها في حنان شديد، علمت ان «فتحية» جاءت من أسوان وتعجبت عندما قالت أن عمرها 63 سنة رغم ما يبدو عليها من عمر يزيد علي ذلك بكثير.. لكنها «الوحدة» عاشتها بعدما طلقها زوجها لعدم الانجاب ولم يعد امامها سوي اشقائها.. وكالعادة كانت الحل في دار المسنين بعدما ضاقت بيوت الاهل. لعم «علاء» قصة يعرفها كثير من زملائه بالدار فهو دائم الحديث عنها خاصة بعد فطار رمضان حيث يجلس في النادي مع الحاج محمد .. وتبدأ حكايات الزمن الجميل.. «علاء» ليس شيخاً هرماً ولكن عمره 60 عاماً فقط يحلوا له دائما أن يفند عيوب «المعاش المبكر الذي كان هو أحد ضحاياه عندما اجبر عليه .. وعم محمد يتحدث عن الخصخصة وقبلها «التأميم» حيث كان مديراً لأحد فروع شركة باتا الشهيرة.



«علاء» يلقي باللوم علي زوجته التي انصاعت علي حد قوله لدسائس ومكائد زوج ابنتها «المسنود» من «حبيب العادلي» في عهد نظام مبارك.. ويصر عم علاء علي تأكيده بأنه «ما بيخافش من حد حتي في عز قوته وجبروته» ورغم كل الظروف التي يمر بها مازال يتذكر ابنته الصغيرة التي حرم منها، ويشتاق إلي أن يحتويها بحضنه وبستأنس بها.. قال «وحشتني قوي» أمها كانت مصره علي الخلع والقاضي رفض.. لكنني طلقتها.. وفضلت أن أعيش هنا وسط أهل خير من أهلي، وعندما سألت عم محمد: كنت تحب تعيش في بيتك أحسن؟ .. أجاب: في حماس شديد.. انا عندي بيت كبير لكن ما اقدرش أعيش لوحدي .. وبنتي مسافرة خارج مصر.. ولها بيتها وحياتها.
عم محمد يمر شريط ذكريات تلمح بعضاً منها في نظرات عينيه التي يحاول مداراة الأحزان فيها.. لكنه سرعان ما يتدارك الأمر وتسمعه يقرأ القرآن بصوت خفيض ليبتسم «علاء» ويقول : الزمن راح.. وكلنا كنا زمان حاجة ثانية ويحكي لي عن معاركه كرئيس للجنة النقابية في شركته من أجل حقوق العمال الغلابة.. كان يحارب الظلم دونما يعلم أنه يوما ما سيصبح ضحية له.. يقطع حديث الذكريات آلاماً تهاجمه قال انها «مزمنة لأن السكر اصابه بالتهاب في الأطراف فأصبح لا يستطيع السير بمفرده لابد من أن يسنده أحد حتي ولو كان عجوزا وحيدا «صابر» وقانع مثل زميله «الحاج محمد».


كطفل صغير أخرج عم «صبري» صورة من صديري يرتديه تحت جلبابه.. احتضن الصورة بقوة وغالبته الدموع، وقال لي «ابويا الله يرحمه وسألني اكيد تعرفيه؟ لم أجب.. فوضع الصورة أمامي وقال ازاي ده كبريت.. وادريس ده مثل مع أم كلثوم ويوسف وهبي وليلي مراد.. وبالفعل تأكدت أن اباه هو الممثل الراحل «محمد كامل» المعروف بادوار «ادريس في افلام الابيض واسود».. وبسرعة طمأنته اني اعرفه واحبه جداً انا وأولادي فارتاح العجوز وتبدلت دموعه ابتسامه جميلة طيبة مثل قلبه.. وقال «انا كنت مدير ادارة التخطيط في شركة النصر» وحالي تدهور بعد موت زوجتي كانت طبيبة بقصر العيني وابني «ربنا يسامحه» ضيع الشقة التي كانت تسترنا وانا بالمستشفي.. واشار إلي قدمه المتورمة وقال «انا ما بقدرش أمشي» من الزعل.. والولد سافر ليبيا من زمان ومارجعش حتي بعد الثورة وما اعرفش عنه حاجة.. بكي عم محمد كحال كثير من الآباء.. ورفع يده إلي السماء وقال «يا ريت يرجع وحشني قوي.. ونؤجر أي شقة ونعيش مع بعض نفسي اغمض عيني وافتح الاقيه قدام عينى واموت في حضنه.
 الاحباط والدموع والحزن مفردات تعيش بين المسنين في دور الرعاية رغم محاولات القائمين عليها لاحتوائهم، ورغم محاولات الوصل من قبل ما تبقي من اهالي بعضهم.. إلا أن الكثيرين يعانون جفاء المشاعر وقسوة القلوب لدرجة أن كثيراً منهم يقعون فريسة للاكتئاب.. لكن المشكلة الأكبر ان كثيرين منهم غير قادرين علي خدمة انفسهم ومنهم مصابون بالشلل وغير قادرين علي قضاء أبسط حاجاتهم بأنفسهم ويحتاجون إلي من يحملهم كالاطفال وتروي لنا السيدة محاسن عبد الحميد مديرة احدي دور الرعاية ان معاملة النزلاء قائمة علي الحب والعطاء لمنحهم ما قد يكونون حرموا منهم وخاصة انهم غاية في الحساسية.. ومنهم من يزوره اهله وأبناؤه ومنهم من يتركونه دون سؤال ويظل هو يسأل عنهم ونضطر احيانا لطمأنته انهم يسألون عنه باستمرار حتي يهدأو ويرتاح قلبه.
 ما يدعو للأسي ما سمعته من المسئولين باكثر من دار رعاية للمسنين.. فالآباء الذين يعيشون سنوات في انتظار كلمة أو زيارة من الأبناء.. تجدهم محاطين بجيش من الأهل والأقارب عندما يبلغهم نبأ وفاته وتكون لحظات قاسية عندما يودع الزملاء رفيق الدار وسط حشد من «الأقرباء» بالنسبة اليهم ليكتشف ان فلان «ابنه» وفلانه ابنته..





ليست هناك تعليقات: