الأربعاء، 30 نوفمبر 2011

شاب مصري طيب القلب كل جريمته أنه رفض تنفيذ أوامر القتل .فيديو


"ابراهيم حسن" تخلي عن ملابسه الميري ويعيش في ميدان التحرير محتميا بالثوار 
رفض أوامر القتل وانضم للمتظاهرين وقذف قياداته بالحجــارة ! 
إبراهيم أمرونا بإخلاء التحرير من المتظاهرين
 واستخدمنا قنابل الغاز والخرطوش ضد المتظاهرين


رأيت 3 متظاهرين يسقطون قتلى .. فتركت الخدمة قضربني الضابط على رأسي اتخذ ابراهيم من الميدان بيتا .. ومن المعتصمين فيه أهلا وعزوة .. لكن الي متي ؟ لا أدري .. كما أن ابراهيم نفسه لا يدري .. في ميدان التحرير قابلت أحمد سبع الليل آخر .. أخذ من بطل الفيلم براءته وبساطته وبشرته السمراء وجسده النحيل الذي تأكله فيروسات المياه الملوثة وبقايا المبيدات المسرطنة .. الإسم مختلف لكن القلب واحد والمعاناة واحدة .. الغريب في الأمر أن حكاية سبع الليل الجديد سوف تنتهي – كما سنري – نفس نهاية الفيلم الذي قدمه أحمد زكي وعاطف الطيب في ثمانينات القرن الماضي .. الأكثر طرافة أن الفيلم واجه حينها مشاكل رقابية منعت عرضه لسنوات طويلة .. واشترطت الرقابة أن يتم تغيير النهاية قبل الموافقة علي عرضه .. فهل كان الرقباء وقتها يدركون أن نهاية الفيلم يمكن أن تتكرر أو تستنسخ في الواقع ؟!
ابراهيم حسن محمود .. هذا هو اسمه .. أما العمر فهو 22 عاما ومطلوب منه أن يقدم ثلاث سنوات أخري في خدمة الوطن مر منها نحو 18 شهرا .. أكبر اشقائه فهو يعمل سباكا ويعول الأسرة المكونة من الأم وثلاثة أشقاء .. بدأت قصة ابراهيم يوم الأحد 19 من نوفمبر .. عاد من اجازة قضاها مع اسرته الي قطاع الأمن المركزي في طرة .. وفور وصوله أبلغه زملاؤه أنهم سيخرجون في مأمورية لحماية مبني وزارة الداخلية .. ووفقا لما يرويه تم الدفع بتشكيلين من الأمن المركزي .. يتكون التشكيل الواحد من 90 مجندا جميعم مسلحون بالعصي والدروع فيما عدا تسعة جنود .. بعضهم يحمل بنادق الغاز المسيل للدموع (الكأس) والبعض الآخر مسلح ببنادق الخرطوش ومنهم ابراهيم .. هذا بخلاف ثلاث ضباط يقودون كل تشكيل ..


حضر ابراهيم مع تشكيله الي مبني وزارة الداخلية لحمايتها .. أمر الضباط بتعمير البنادق ثم طلبوا من الجنود التوجه الي ميدان التحرير لإخلائه من المتظاهرين .. ومن المهم أن نشير الي أن ابراهيم ينفي تماما وقوع أي هجوم علي مبني الوزارة في هذا الوقت .. وفي الطريق الي الميدان مرورا بشارع محمد محمود لم يشتبك أي متظاهر مع قوات الأمن .. مشيرا الي أنهم بدأوا فور وصولهم للميدان في اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع علي المتظاهرين الذين ردوا عليهم بقذف الطوب والحجارة واستمرت المواجهات علي هذا النحو حتي يأس الضباط من إمكانية اقتحام الميدان فأمروا جنودهم بالتراجع الي الوراء .. حتي هذه اللحظة يؤكد ابراهيم أن السلاح المستخدم لم يتجاوز قنابل الغاز والعصي والدروع للدفاع عن النفس .. لكن بعد الأمر بالتراجع أصدر الضباط أوامرهم باستخدام الخرطوش مؤكدا أن هؤلاء الضباط كانوا يتعمدون التصويب علي وجوه المتظاهرين أو عيونهم رغم أن التعليمات التي يتم تلقيها خلال التدريبات تؤكد علي ضرورة التصويب علي الأقدام فقط ..
شاهد أبراهيم القتلي وهم يتساقطون .. ورأي أعين الثوار وهي تتحول الي لوحة تصويب يثبت من خلالها ضباط الداخلية رجولتهم ويستعيدون عليها مهاراتهم في التنشين .. الذين ماتوا أمام ابراهيم في لحظات – كما يقول- ثلاثة أشخاص .. لم يحتمل المنظر خاصة أنه كان مسلحا بالخرطوش ومطلوبا منه أن يشارك في عملية القتل .. قرر ابراهيم أن يلقي سلاحه ويرفض تنفيذ الأوامر .. وفي لحظة فعلها .. ألقي سلاحه فاندهش الضابط من تصرفه وصرخ فيه آمرا اياه بحمل السلاح .. جري ابراهيم لكنه بعد لحظات تلقي ضربة علي رأسه لم يتمكن من تحديد مصدرها وإن كان يرجح أن أحد الضباط ضربه بمؤخرة البندقية علي رأسه .. سقط مغشيا عليه ولما أفاق وجد نفسه في المستشفي الميداني المقام بمسجد عمر مكرم .. وعرف أن المتظاهرين هم من حملوه اليها ليتلقي العلاج حيث تم اسعافه بخياطة الجرح بـ 15 غرزة ..
 من المستشفي خرج وقد اتخذ القرار .. خلع ملابسه الميري ومنحه المتظاهرون ملابس مدنية .. ليس هذا فحسب بل حمل معهم الأحجار وراح يقذف بها قوات الأمن عند مدخل شارع محمد محمود .. عندما تتحدث مع ابراهيم سوف تلاحظ أنه يقف أمامك كما لو كان في طابور عسكري .. صوته المنخفض وكلماته البسيطة والبريئة - كما ستلاحظون في الفيديو – لا يمكن أن تكون لجندي متمرد أو خائن لعسكريته .. انها لشاب مصري طيب القلب كل جريمته الآن أنه رفض تنفيذ أوامر القتل .. أقول جريمته لأن قوات الأمن – كما يشير- داهمت منزل أسرته بحثا عنه لتحويله الي محاكمة العسكرية بتهمة الهروب من الخدمة وعدم إطاعة الأوامر .. لذلك فقد اتخذ ابراهيم من الميدان بيتا .. ومن المعتصمين فيه أهلا وعزوة .. لكن الي متي ؟ لا أدري .. كما أن ابراهيم نفسه لا يدري ..


ليست هناك تعليقات: