الجمعة، 31 يناير 2020

نبي الله شيث.هبة الله. ومنه انتشرت ذرية آدم وأول معصية زنا .


أول معصية زنا عرفتهـــا البشــرية
 فى عصر نبي الله شيث عليه السلام ثاني نبي بعد آدم
 قصـة - نبي الله شيث و ادريس  عليهما السلام
.. رحــلة على ظهر ملك المــوت ..
 هــل قبض عـزرائيل روح النبي إدريس؟



كما تعلمون أن بعد اعمار الأرض من طرف آدم وحواء بعث الله عز وجل من بعد النبي آدم عليه السلام أنبياء ومرسلين ليقوموا على الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة حدود الله وتبليغ رسالة المولى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها , ويبدوا أن بعد وفاة آدم عليه السلام عهد إلى ابنه شيث عليهما السلام ليقوم بالتبليغ والإرشاد من بعده, وشيث هو نبي من أنبياء الله الصالحين ,وهناك الكثير من الناس اليوم لا يعلمون من هو نبي الله شيث عليه السلام فتعالوا إذن نتعرف على هذا النبي الكريم .
الفصل الأول:معنى اسم شيث ومتى ولد عليه السلام
شيث: ومعناه عطية الله ومنه انتشرت ذرية آدم و معنى  شيث بالغة العربية هو هبة الله .
وسمي بهذا الاسم لأن الله عز وجل وهبه إلى آدم عليه السلام عند مقتل ابنه هابيل, وشيث هو وصي آدم عليهما أفضل الصلاة والسلام.
مولده: ولد شيث بعد أن قتل قابيل أخاه هابيل وكان كل من آدم وحواء حزينا ومتأسيا بوفاة هابيل فوهب الله عز وجل لهما شيث (هبةالله) ليكون بارا بوالديه رحيما بهما خلفا لهابيل الذي كان تقيا ومتدينا في خُل



أول معصية زنا عرفتها البشرية
 فى عصر نبي الله شيث عليه السلام ثاني نبي بعد آدم

بعد موت شيث عليه السلام جاء الشيطان إلى قوم قابيل فتمثل لهم على هيئة غلام، ثم بدأ بتزيين بعض الأعمال لهم كاللباس والأمور الغريبة حتى أوصلهم إلى إحداث يوم عيد لهم تتزين فيه النساء وتختلط بالرجال فلما وصل الخبر إلى قوم شيث تسلل ضعفاء النفوس منهم حتى نزلوا إلى السهول واقترفوا ما نهى عنه نبيهم شيث ثم لما رأوا ما في نساء قوم قابيل من الحسن افتتنوا بهن وأخبروا قوم شيث بما رأوا حتى وقعوا في أول جريمة زنا في تاريخ البشرية وكانت في يوم عيد قوم قابيل، بعد فساد الناس وعصيانهم لأمر شيث وأبوه آدم بعث الله تعالى إلى إدريس عليه السلام، واسمه هو أخنوخ، إنما سمي إدريس لكثرة دراسته لكتاب الله وعبادته لله أما اسمه فهو إدريس بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم، ولد في حياة آدم، وعاش معه ما يقارب مئة وعشرين سنة، وقد كان إدريس - عليه السلام - أول من شرع القتال في سبيل الله، فقد جهز جيشاً وهاجم قوم قابيل فهزمهم، وكان ذلك سبباً في تقليص شرورهم وإضعاف شوكتهم.
* شيث أو النبي شيث((باليونانية: Σήθ)، (بالعبرية: שֵׁתֿ)، أص‌د: ‎[ˈʃiːθ]‏ ومعناه هبة الله أو البديل) في المندائية، اليهودية، المسيحية والإسلام هو ثالث أبناء آدم وحواء، وأخ لقابيل وهابيل، حيث الثلاثة هم الأبناء الوحيدون المذكورون في التناخ. ، وُلد شيث بعد حادثة مقتل هابيل، وشكرت حواء الله لأنه وهبها شيثاً بديلا عن ابنها المقتول. وذكر شيث أيضاً في الأحاديث النبوية التي سردها النبي محمد بن عبد الله.



رحلة على ظهر ملك الموت
.. هل قبض عزرائيل روح النبي إدريس؟ ..

"وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا".. هكذا أشار الله عز وجل في سورة مريم إلى نبوة إدريس عليه السلام؛ حيث كان أول نبي مُنح النبوة عقب أدم وشيث عليهما السلام، وشرفُه الله تعالى برفعته له ربما مكانيًا أو معنويًا، فقد اختلفت الرؤى حول وفاته.
رأى بعض المفسرين أن النبي إدريس رُفع إلى السموات مثلما حدث مع عيسى عليه السلام، في حين لجأ أخرون إلى تفسير الرفعة التي سبق ذكرها كونها رفعة معنوية.
.. نبـوة ..
 وطلما تحدثنا عن النبي إدريس، فلابد أن تطرق إلى نسبه واصله، فقد كان بن يارد بن مهلائيل حيث ينتهي نسبه إلى شيث بن آدم، وهو أحد أجداد نوح عليه السلام، وسمى في  العبرانين خنوخ، وفي العربية أخنوخ، وأطلق عليه إدريس لأنه كان كثير الدراسة لكتاب الله وأنزل الله تعالى عليه ثلاثين صحيفة دينية -حسبما ذكر حديث أبي ذر الزمخشري -، ويعتبر إدريس أول من خط بالقلم، وأول من خاط الثياب ولبس المخيط، وأول من نظر في علم النجوم والحساب وسيرها، وكان أول من أعطي النبوة من بني آدم،كما إنه دعى إلى وحدانية الله تعالى  عقب أدم عليه السلام وأمن به ألف إنسان.
واختلفت الرؤى أيضًا حول مولده في بابل، أم مصر لكن  الأولى الأصح،  حيث أخذ في أول عمره بعلم شيث بن آدم، ولمالا أشد عمره آتاه الله النبوة فنهي المفسدين من بني آدم عن مخالفتهم شريعة (آدم) و (شيث) وقلما ما أطاعوه، وخالفه جموع من الناس ، لهذا نوى  الرحل عنهم وأمر من أطاعه منهم بذلك فثقل عليهم الرحيل عن أوطانهم فقالوا له، وأين نجد إذا رحلنا مثل (بابل) فقال إذا هاجرنا رزقنا الله غيره، وخرج وخرجوا حتى وصلوا إلى أرض مصر فرأوا النيل فوقف على النيل وسبح الله، وأقام إدريس ومن معه بمصر يدعو الناس إلى الله وإلى مكارم الأخلاق، وكانت له مواعظ وآداب فقد دعا إلى دين الله منها «خير الدُنيا حسرة، وشرها ندم»، «السعيد من نظر إلى نفسه وشفاعته عند ربه أعماله الصالحة»،«الصبر مع الإيمان يورث الظفر».
رفعة إدريس عليه السلام
ملاك الموت
تعددت التفسيرات بشأن وفاة إدريس عليه السلام، حيث أرجع كتاب التفسير الكبير  لقصص الأنبياء وتحديدًا القصة السادسة، كونها موضع تشريفه بالنبوه، ذاكرًا  علمه بأن " إدريس - عليه السلام - هو جد أبي نوح - عليه السلام - وهو نوح بن لمك بن متوشلخ بن ووصفه الله تعالى بأمور أولهما أنه كان صديقا، وثانيها  أنه كان نبيا وقد تقدم القول فيهما ، وثالثها رفعته وتكريمه  فقوله ( ورفعناه مكانا عليا )، لكن ذهبت بعض  الأراء إلى أنه من رفعة المنزلة كقوله تعالى لمحمد - صلى الله عليه وسلم - : ( ورفعنا لك ذكرك ) فإن الله تعالى شرفه بالنبوة ، وأنزل عليه ثلاثين صحيفة وهو أول من خط بالقلم ونظر في علم النجوم والحساب وأول من خاط الثياب ولبسها وكانوا يلبسون الجلود، لافتًا أن المراد به الرفعة في المكان إلى موضع عال،  لأن الرفعة المقرونة بالمكان تكون رفعة في المكان لا في الدرجة.
بيمنها ذهب تفسير الطبرى إلى  ذكر رواية  يونس بن عبد الأعلى بأن ابن عباس كعبا قال له : ما قول الله تعالى لإدريس ( ورفعناه مكانا عليا ) قال كعب : أما إدريس ، فإن الله أوحى إليه : إني رافع لك كل يوم مثل عمل جميع بني آدم ، فأحب أن تزداد عملا فأتاه خليل له من الملائكة ، فقال : إن الله أوحى إلي كذا وكذا، فكلم لي ملك الموت ، فليؤخرني حتى أزداد عملا فحمله بين جناحيه ، ثم صعد به إلى السماء; فلما كان في السماء الرابعة ، تلقاهم ملك الموت منحدرا ،  كما إنه أخاف ملك الموت ، فكلمه في الذي كلمه فيه إدريس ، فقال : وأين إدريس؟ فقال : هو ذا على ظهري ، قال ملك الموت : فالعجب بعثت أقبض روح إدريس في السماء الرابعة .



ليست هناك تعليقات: