الخميس، 30 يناير 2020

مملكة الثعابين. قرية مصريه يعمل اهلها فى صيد الافاعى السامه.فيديو



عـائلة مصرية تعيش على صيـد الثعـابين والزواحـف الخطيرة
علاء الأسواني: هــل تَعتبر ألمـانيا السيسي رمز الخــير؟



تصطاد عائلة طلبة المصرية الزواحف والثعابين السامة منذ قرابة ٤٠٠ عام. وتوارثت أجيال متعاقبة الهواية التي تحولت إلى مهنة، حتى أصبحت العائلة تورد طرائدها لجهات محلية وإلى الخارج.
مملكة الثعابين .. قصة قرية مصريه يعمل اهلها فى صيد الافاعى السامه والزواحف
اشتهرت منطقة أبورواش جنوب الجيزة، والتى لا تبعد سوى كيلومترات عن قلب العاصمة القاهرة، منذ أزمنة مضت بصيد الحيوانات وأغلبها الزواحف والطيور، حيث اختار  المئات من الأهالى المهنة من بين جميع المهن، وحرصوا على توارثها للأجيال، ومن أشهر العائلات عائلة طلبة التى تجوب المحافظات بحثا عن الثعابين والعقارب والثعالب والذئاب..العيش مع الثعابين أصبح مألوفا أكثر من العيش مع البشر، جملة يقولها الكثير من مربي الزواحف داخل إحدى القرى المصرية. 
تعد قرية "أبو رواش" من أشهر القرى على مستوى العالم، التي تربي وتصطاد وتصدر الثعابين لمختلف بلدان العالم، فالأطفال والنساء يتعاملون مع الثعابين وكأنها لعبة. 
مهنة يعمل بها الجميع وتعد أحد أهم مصادر الرزق في القرية التي يذهب شبابها إلى مختلف محافظات مصر لتحدي صيد أخطر الكائنات المعادية للإنسان. 
 داخل القرية أصبحت عائلة الحاج طلبة هي الأشهر في عملية الصيد والتصدير وإقامة المعارض منذ نحو 300 سنة حسب تأكيدهم، حيث تضم المزرعة الخاصة بهم عدد من الطيور والحيوانات التي تتواجد عادة بحدائق الحيوانات العامة. 
 في البداية يقول محمود طلبة الخبير في الزواحف والحيوانات البرية، إن المهنة بها العديد من المخاطر، وخاصة فيما يتعلق بالتعامل مع الثعابين بكل أنواعها خاصة السامة منها، حيث تبلغ أنواع الفصائل المصرية نحو 36 منهم 10 ثعابين سامة و26 غير سامة. 

 
يتابع أنهم يقومون بتوريد الثعابين إلى مراكز الأبحاث العلمية خاصة السامة منها لإجراء التجارب واستخلاص الأمصال. 
 الأطفال يلعبون بالثعابين لم يكن غريبا أن يلعب الأطفال بالثعابين في ظل قرية يعمل سكانها بصيد الثعابين والحيوانات البرية، حيث يؤكد أحمد محمد أحد سكان القرية أنه يتم كسر حاجز الخوف عند الأطفال من خلال لعبهم مع الثعابين الصغيرة غير السامة، وأن الآباء يصطحبون أطفالهم في سن السابعة معهم خلال عمليات الصيد، ويمكن للأطفال بعد عمليات تدريب لفترات قصيرة أن يقوموا بعمليات الصيد بمفردهم. مخاطر وصعوبات يقول محمود إن بعض الصعوبات تتمثل في عمليات التصدير، خاصة أن العديد من الحيوانات التي تمنع الدولة تصديرها متوافر بكثرة في الصحراء المصرية. 
 أما فيما يتعلق بمخاطر التعامل مع الثعابين، فيوضح أن التعامل مع الثعابين السامة يمثل خطورة كبيرة على حياة المدربين، خاصة أن العديد منهم توفى على مدار السنوات الماضية نتيجة الخطأ في التعامل مع بعض الفصائل، وعلى رأسها "الكوبرا" وهي توهم الأشخاص بأنها "ماتت" وتتمدد علي الأرض بشكل يوحي بذلك، وحين يقترب منها أحد الأشخاص تقوم بعضه وتلوذ بالفرار، وأحيانا لا نستطيع إسعافهم لقوة سمها وسرعة انتشاره.
علاء الأسواني: هل تَعتبر ألمانيا السيسي رمز الخير؟!
في هذا المقال يوجه علاء الأسواني سؤالا إلى المسؤولين الألمان
 بعـد منح مهرجـان أوبرا دريسـدن للسيسي 
جائزة تقـديرا لجهـوده في صنع السلام بشمال أفريقيا.
ملحوظة: كل الشهادات في هذا المقال وردت في تقرير أعدته الدكتورة سوزان فياض
.. من مركز النديم عن التعذيب في سجون السيسي عام 2019 ..
". شاهدت آثار التعذيب على أجساد المعتقلين وسمعت منهم الكثير ." 
قرأت عن شهداء التعذيب وسمعت عنه من الناجين .. الآثار الجسدية للتعذيب يمكن أن تندمل مع الوقت أو تترك العاهات المستديمة لتذكر حامليها بالذكرى المريرة للألم والإهانة، أما الآثار النفسية فهى تلازمهم لفترات طويلة في أماكن الاحتجاز يلقى بالمتهمين قيد التحقيق على الأرض في زنزانة مظلمة قذرة تشبه القبر ببطانية وحدها أو بدونها في فصل الشتاء، مقيدي اليدين من المعصمين من أمام الصدر أو من خلف الظهر. 
وفي مراكز الأمن الوطني يتم تقييد القدمين أيضا ثم تتم تعمية العيون  عن طريق ربطها بقطعة قماش قذرة ويترك المتهم على هذا الوضع طوال مدة التوقيف..
ثم تبدأ فقرات التعذيب المتنوعة .. يتم رش الزنازين بالمياه لمنع النوم أو الجلوس مع تشغيل المراوح (في الشتاء) يستدعى المتهم لحفلة تعذيب في غرف أخرى خاصه وعادة ما يتم الاستجواب في ادارة الأمن الوطني للمتهمين وهم عرايا تقريبا ويتخلل ذلك محاولات استنطاقهم بالضرب أو باستخدام أجهزة كهربائية (اسمها الشائع اليكتريك) يتحكم الجلاد في قوتها وفي مدة استخدامها وعادة ما يختار الأماكن الحساسة لصعقها بالجهاز.. تسبب الصدمات الكهربائية  آلاما حادة وتؤدى إلى حالة من الإجهاد الشديد وقد يمتد التحقيق لعدة ساعات بسبب إصرار المحققين على إملاء الاعترافات المجهزة سلفا على المتهمين".
"أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن تهنئتها للسيسي، بعيد ميلاده الـ65، الذي يوافق يوم 19 نوفمبر. وقالت ميركل في كلمتها بقمة الاستثمار التي انطلقت على هامش قمة "العشرين وأفريقيا" في برلين: "أوجه رسالة كبيرة بالأخص للرئيس وهو ليس رئيس الاتحاد الأفريقي فقط، بل يحتفل بعيد ميلادة الـ65، ونحن هنا نهنئه في ألمانيا بشدة". 
"الضرب العنيف والجلد من أشهر أدوات التعذيب وعندما يستدعى الأمر الحصول على اعترافات تستعمل وسائل أخرى أكثر عنفا كأن يضرب المتهم وهو معلق في أوضاع شديدة الصعوبة. 
يتم تعليقه من قيد الرسغين في باب الغرفة بحيث لا تلمس قدماه الأرض.. تكررت هذه الطريقة كثيرا في أقسام الشرطة . ثم يجري ضرب المتهم وهو معلق ومن باب تشديد العذاب يكون قيد الرسغين من خلف الظهر أو يجرى جذب قدميه بقوة الى أسفل أو تعليق أحد الأثقال بها  ليصبح جسد الضحية معلقا في الهواء ومقوسا تجاه أرض الغرفة.. الوضع الشهير الآخر هو أن يعلق المتهم في وضع يطلق عليه "الشنطة" وفيه يقيد المتهم من الرسغين ثم من القدمين ثم تمرر عصا طويلة بين الرباطين وترفع العصا من المنتصف لأعلى وتثبت بطرق ثم يبدأون في ضرب المتهم الذى يتأرجح جسده في الهواء التعذيب بهذه الطريقة يؤدى الى خلع المفاصل واتلاف جسيم للأعصاب".
ألمانيا تمنح وسام "سان جورج" للسيسي  
منح مهرجان دار أوبرا دريسدن «زيمبر أوبر» بمدينة دريسدن الألمانية وسام «سان جورج» هذا العام للسيسي تقديرا لجهوده في صنع السلام بشمال أفريقيا، وريادته كرجل دولة يحمل الأمل في القارة الأفريقية بأكملها، حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية الرسمية. وذكر الاتحاد «أنه يتم بذلك تكريم رجل دولة حامل للأمل ومشجع لقارة بأكملها»، مشيدًا بجهود السيسي في مد جسور متميزة وصنع السلام في منطقة شمال أفريقيا المتسمة بأزمات صعبة، موضحًا أن السيسي يبحث عن الحوار مع كل الأطراف، ويعتبر مرساة للناس وآمالهم. (جريدة المصري اليوم)
"زوجي كان مختفيا لمدة 35 يوما ولما ظهر حكى لي بعد ما خرج من سجن العزولى الحربي أن فيه ناس هناك بقى لها أكثر من 3 سنين محدش يعرف عنهم حاجة مدفونين في زنازين لايدخلها الضوء ولا يعرفوا الوقت ولابسين خيش على جسمهم ولا أهلهم يعرفوا هم أحياء ولا أموات". (زوجة معتقل)
كشفت السائحة البريطانية لورا بلامر المفرج عنها بعفو رئاسي عن وقائع تعذيب تتعرض له سجينات في عدة سجون مصرية .. قالت لورا:
"كنت أنام قليلا وأستيقظ على أصوات الجميع وهن يصرخن . كانت هناك فتاتان تواجهان الحائط كانت أذرعهما وسيقانهما عارية وكانت هناك امرأة تحمل عصا خشبية كبيرة وكانت تضربهما على الجانب السفلي من الجسد مرارا وتكرارا . كل شيء في السجن كان قذرا جدا".
"في معتقل الكيلو 10 ونصف فيه حجرة اسمها الحجر الصحي .. كل ليلة كنا بنسمع حفلات التعذيب وصوت الكهرباء والمساجين في الزنزانة اللى جنبنا بيصرخوا . الضباط  ماكنوش بيعملوا ده من باب الاستجواب  وانتزاع الاعترافات لأن حجرة التعذيب الرئيسية كانت في الدور الأرضى .. كانوا بيعملوا كده من باب التسلية ومستلزمات السهرة الحلوة. أكوام لحم تحت أيديهم يعملوا فيهم زى ما هم عاوزين.. الله يرحم اللى ماتوا". (معتقل سابق)...
"أثناء تسلم السيسي لوسام "سان جورج" 
حرص الوفد الألمانى على الإشادة بجهودة
 فى نشر ثقافة وقيم التعايش السلمي وقبول الآخر 
. وحرية الاعتقاد والتسامح".
"يذكر أن وسام "سان جورج" نسخة "مقلدة " 
 لـ دلاية من عصر الباروك مرسوم عليها القديس جورج، 
كقاتل حيوان التنين معلنا انتصار الخير على الشر".
*************
... علاء الأسواني: إما أن ننتظر المعجزة أو نصنعها ...
تعرض قريبي إلى أزمة صحية مفاجئة فنقله أولاده إلى المستشفى في القاهرة.. ظل المريض راقدا أكثر من ساعتين حتى بدأوا في اسعافه وقد ارتكب الطبيب المعالج سلسلة من الأخطاء أدت في النهاية إلى موت قريبي رحمه الله. ذهبت لتقديم واجب العزاء وقلت لابنه الأكبر:
- لابد أن تقدم بلاغا للنيابة العامة تتهم فيه الطبيب بالاهمال والتسبب في وفاة المرحوم
رد الشاب قائلا:
ــ لن أتقدم بأي بلاغ.
- لماذا؟
- صحيح أن الطبيب أهمل في علاج أبي لكنه لم يتسبب في موته. ربنا سبحانه وتعالى هو الذي كتب عليه الموت.
دخلت في مناقشة طويلة مع الشاب (الذي يعمل مهندسا). كان رأيي أن الطبيب ارتكب خطأ جسيما بشهادات أساتذة الطب الذين راجعوا ماحدث وبالتالي من حقنا ومن واجبنا أن نحاسب هذا الطبيب المهمل على موت قريبي حتى لايكرر إهماله مع مرضى آخرين، أما الشاب فكان رأيه أن عمر والده قد انتهى في تلك اللحظة، وبالتالي حتى لو لم يهمل الطبيب في علاجه فانه كان سيموت في حادث سيارة أو كان سيموت حتى وهو نائم في فراشه.. ان الموت في نظر هذا الشاب قدر سيحدث لامحالة مهما تكن الأسباب.
مختـــارات
علاء الأسواني: هشام جنينه والذين معه..
علاء الأسواني: هل نحتاج إلى رجال الدين؟!
علاء الأسواني: أيها المصري .. ابدأ بتحطيم أصنامك
علاء الأسواني: هل ننتمي إلى أنفسنا أم إلى الإنسانية؟
هذه الطريقة "القدرية" في التفكير منتشرة بكل أسف في المجتمع المصري والعربي والأمثلة كثيرة.
عندما ينهار أحد المباني ويقتل السكان داخله فان قليلا من اللوم يوجه إلى المهندس الذي أساء تنفيذ البناء لأن أهالي الضحايا يؤمنون غالبا أن موت السكان قدر مكتوب عليهم لايمكن تفاديه، وبغض النظر عن انهيار المبنى فانهم كانوا سيموتون بأى سبب آخر لأن أعمارهم انتهت في تلك اللحظة.
القاهرة من أكثر مدن العالم تلوثا فالهواء ملوث بأول أوكسيد الكربون واللحوم التي تقدمها المطاعم كثيرا ما تكون منتهية الصلاحية، والدجاج كثيرا ما يحقنه المربون بالهورمونات لزيادة وزنه، كما أن الخضروات والفواكه كثيرا ما تكون ملوثة بالمبيدات وماء الصرف الصحي. نتيجة هذ التلوث الشامل فان آلاف المصريين يعانون من السرطان والفشل الكلوي، لكنهم غالبا يؤمنون أن مرضهم قدر كتبه الله عليهم بغض النظر عن التلوث.
ان ايماننا بالقدر كثيرا ما يحجب عنا الحقيقة ويمنعنا من اصلاح الأخطاء ويعوقنا عن السعي لتغيير الواقع. لقد دعانا الاسلام إلى إعمال العقل وإلى الثورة ضد الظلم من أجل تحقيق العدل والحرية والمساواة .على أن الاسلام تحول بعد ذلك ــ مثل كل الأديان ــ من دعوة انسانية نبيلة إلى مؤسسة دينية تتحكم في عقائد الناس من أجل حماية مصالح الطبقة الحاكمة.
ان الايمان العميق بالقدر من أسباب تخلفنا لأنه اذا كان كل شيء مقدرا ولا حيلة لنا في تغييره فلماذا نجتهد في هذه الحياة ولماذا نأخذ بالأسباب اذا كانت لا تؤدي بالضرورة إلى النتائج. ان الاستسلام للقدر يؤدي بنا غالبا إلى الاذعان للطغاة والتعايش مع الظلم. فيما يلي بعض العبارات المأثورة التي يعتبرها المصريون حكما عظيمة يرون الحياة من خلالها:
1 - "ندعو الله أن يولي من يصلح"       
 لاحظ هنا أن الله هو الذى يختار الحاكم وليس الشعب وبالتالي فان الحاكم الذي يوليه الله لايملك أحد أن يعزله الا الله الذي اختاره.
2 - "كما تكونوا يُولَّى عليكم"       
لاحظ هنا أن فعل يُولَّى مبنى للمجهول وهذا يعني أن الله هو الذي يختار الحاكم وليس الناس
3 - "نسأل الله أن يولِّي علينا من يتقي الله فينا"
لاحظ هنا تصوير الناس على أنهم مستضعفون كل ما يتمنونه أن يتقى الحاكم الله فيهم وكأنهم أطفال يحتاجون إلى حماية.
4 - "اذا صلح الراعي صلحت الرعية" 
لاحظ هنا تشبيه الشعب بقطيع يرعاه الحاكم كما يقود الراعي الماشية
5 - "اذا سألوك عن العدل قل لهم مات عمر"
،هنا تتجلى عبادة الماضى بأوضح صورها، 
فالعدل لاتحققه إرادة الشعب وانما يرتبط بوجود شخص  
 .الخليفة عمر بن الخطاب الذي يموت العدل بموته.
مثل هذه المأثورات يرددها الشيوخ في مساجد مصر
 فيهيئون أذهـــان ملايين النــاس للاذعــان التــام للســلطة.
 أضف إلى ذلك أن معظم فقهاء الاسلام يحرمون الخروج على الحاكم المسلم حتى لو كان ظالما، وهم يفرضون على المسلمين طاعة الحاكم المتغلب الذي ارتكب المذابح ليستولي على السلطة ... هذا الحاكم السفاح وجبت طاعته عند معظم الفقهاء.
هذا التراث الفقهي الرجعي كان منسيا ومدفونا في الكتب القديمة فلم يمنع المصريين من النضال ضد الاحتلال البريطاني بهدف تحقيق الاستقلال وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، ثم جاءت جماعات الاسلام السياسي فأخرجت هذه الأفكار الرجعية من مرقدها ولفقت التاريخ لكى تثبت - كذبا وزورا - ان الاسلام قدم نموذجا للدولة وفي عام 1952 وقعت مصر في قبضة الحكم العسكري ثم جاءت السبعينيات فانتشر الفكر الوهابي بأموال النفط وانتشرت معه ثقافة الاذعان للطاغية وهذا ما يحدث في مصر الآن.
السيسي حاكم ظالم يمارس قمعا رهيبا على الشعب ويستدين مليارات الدولارات ليبني قصوره الرئاسية ويقيم مشروعات معظمها بدون دراسات جدوى كما تسببت سياساته الاقتصادية في إفقار ملايين المصريين لكنهم بقدر معاناتهم الرهيبة ينتظرون المعجزة. هذه المعجزة نحن الوحيدون القادرون على احداثها. 
بـدلا من أن ننتظر المعجــزة 
يجب أن ندعـو الله أن يلهمنا القـوة
 لكي ننتزع حقوقنا بأيدينا.
. ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




ليست هناك تعليقات: