الاثنين، 21 نوفمبر 2016

كيف تعامل رسول الله مع أمريكا عصره؟.. فيديو



محمد الفــاتح وفتـــح القسطنطينية


عندمــا وعــد الرسول بفتـح بلاد الروم
 كان التوازن الإستراتيجى كالتالى :
عدد الجيش الإسلامى 3 آلاف – عدد جيش الروم نصف مليون
⏮ عدد السكان المسلمين30 ألف – عدد سكان الإمبراطورية الرومانية 57 مليون
⏮ لا يملك المسلمون قارب واحد – مقابل أسطول بحرى بآلاف السفن
⏮ مساحة دولة المسلمين دائرة قطرها 8 كيلو – مقابل 48 مليون كيلومتر مربع 
⏮ ميزانية فوق الصفر بقليل - 8 ملايين دينار ميزانية جيش إقليم الشام لقد أصابنا الطاعون منذ 40 عاما ولابد أن نشفى منه بإذن الله ؟  وسنظل ندعو لذلك حتى الأنفاس الأخيرة من حياتنا ، ولابد للشعب أن يوقن بالحق والحقيقة ، وسننتصر على الزيف والكذب والخداع وتشويش العقول وغسيل الأدمغة ، الذى حول الحق إلى باطل والباطل إلى حق . 
الطاعون هو كامب ديفيد (اتفاقتا كامب ديفيد 1978 كإطار للسلام + معاهدة السلام 1979 ) كمدرسة وموقف وخيار: الاستسلام أمام العدو الاستيطانى وتسليمه فلسطين التى لانملك التفريط فيه ، وسيناء مرهونة ، بل شرفنا واستقلالنا وكرامتنا تم رهنها مع سيناء ، فإذا قبلت كل هذا التدخل فى حياتك الداخلية ، إذا فرطت فى بنت من بناتك لماذا لاتفرط فى الثانية ، وأمهم فى نهاية المطاف .  ومن عود نفسه على الهوان أصبح سهلا على نفسه أن تتجرع مزيدا من الإهانة . 
  وكل ذلك تحت هيمنة وسيطرة وإشراف الولايات المتحدة . 
  ونتوقف اليوم على فكرة واحدة : هم يقولون فى أقوى حججهم إن أمريكا دولة عظمى لاقبل لنا بها ومعها إسرائيل وهى ذات قوة عسكرية شديدة فكيف نواصل مناكفتهما ، حتى وإن أخذوا جزءا من الوطن وجزءا من الشرف .. الخ ....
وتحدثنا من قبل لعلهم يخجلون عن صمود غزة الأسطورى ضد إسرائيل وخلقها لمعادلة ردع مع الكيان الصهيونى رغم حالة الحصار التى توجد فيها ، وتحدثنا عن المقاومات اللبنانية والعراقية والأفغانية وماذا فعلت فى القوات الأمريكية والاسرائيلية ، وحالة الردع التى توصلت إليها إيران وكوريا الشمالية ودول أمريكا اللاتينية.  وماليزيا قدمت نموذجا فى الردع الاقتصادى . ودعك من الهند والصين حتى لايقال أنهما من الدول الكبرى .نتحدث اليوم عن سيرة رسول الله لأنه هو الذى يضع لنا المبادىء والطريق والقواعد بعد القرآن الكريم .  ولنرى كيف تعامل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم مع الدول العظمى فى عهده ؟ وسنتوقف بشكل خاص على علاقته بالإمبراطورية الرومانية التى توازى الولايات المتحدة فى عصرنا : فكرا وقوة عسكرية وتقدم حضارى وحتى من الناحية العرقية ، لأنها كانت هى الأقرب جغرافيا بل على حدود دولة المدينة. مع ملاحظة أن الامبراطورية الرومانية لم تكن مخترقة للسلطة فى مكة ولا مجتمع الجزيرة العربية لزهدها فى هذا المجتمع الصحراوى ، أى أننا ملزمون فى مصر الآن أكثر من عهد الرسول أن نتصدى للامبراطورية الرومانية المعاصرة المتربعة على عرش مصر باسم بعض المصريين الخونة .
... موازين القـــوى ...
موازين القوى هى أهم حجة تستخدم للانبطاح أمام أمريكا وإسرائيل والغرب . وبالمناسبة فقد كان عند رسول الله اسرائيله الخاصة فى يثرب وفى أحشاء دولته الفتية . وكان عنده الوضع الاقليمى والدولى غير موات من ناحية الشرق ( الامبراطورية الفارسية ) وكانت تطوقه من الجنوب من خلال سيطرتها على اليمن . وكانت علاقته الطيبة المستقرة مع الحبشة وكانت قوة اقليمية متراجعة بعد إنسحابها من اليمن لحساب الفرس ، ولكنها كانت جبهة مأمونة ، بل كانت ملجأ للهجرة مرتين ، ولكن حتى قبل وبعد ذلك كانت جبهة صديقة ، لم تنجح سلطة مكة فى تقليبها على المسلمين . ونؤكد دائما فى أحاديثنا وأبحاثنا عن السيرة أن رسول الله كان مؤيدا من الله ، وأنه كان من المحتم أن ينتصر فى إبلاغ رسالات ربه ، فهو الرسول الخاتم ، ولكن الله جعل كل انتصاراته وإنجازاته ترتبط بالأخذ بالأسباب المادية والروحية ، وبسنن الله الاجتماعية والسياسية والعمرانية ، دون معجزات ، حتى يتسنى لنا أن نقلده ونقتدى به بوضوح ، ولا ننتظر عصا موسى أو ريح صرصر عاتية . 
وهذا يختلف عن ضرورة الإيمان بالتوفيق الالهى ، وقدر الله ، ويد الله فى التاريخ ، ودور الملائكة ، ودور قوة إيمان وتقوى المسلمين ..
وغير ذلك من الاعتبارات المقدرة فهذه مستمرة أبد الدهر كانت قبل بعثة محمد وستظل إلى يوم القيامة ..ولذلك لابد من دراسة كل جوانب السيرة بمنتهى الموضوعية فى مجال إكتشاف هذه السنن حتى نتأسى بها. كانت موازين القوى بين دولة المدينة والإمبراطورية الرومانية إذا طرحت للمناقشة يمكن أن تثير الضحك والسخرية .  كما يمكن أن نتحدث اليوم عن توازن القوة مثلا بين جزيرة مالطا فى القرن الواحد والعشرين ، وحلف الناتو أو الاتحاد السوفيتى. 
فالموضوع لو تم طرحه للمناقشة بالأرقام فسيكون أقرب للهزل منه إلى الجد . 
بل حدث هذا الموقف فعلا فى غزوة الخندق ، فعندما حدد رسول الله الخط الذى يتعين الالتزام به فى حفر الخندق ، واجه الصحابة صخرة كبيرة عجزوا عن تفتيتها ورفضوا عدم الالتزام بما خطه الرسول فعادوا إليه ، فذهب إليهم وحدث مايلى : فَهَبَطَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ سَلْمَانَ الْخَنْدَقَ وَالتِّسْعَةُ "من الصحابة" شَفَةٌ عَلَى الْخَنْدَقِ ، فَأَخَذَ الْمِعْوَلَ مِنْ سَلْمَانَ فَضَرَبَهَا ضَرْبَةً صَدَعَهَا ، وبَرَقَ مِنْهَا بَرْقٌ أَضَاءَ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا ، يَعْنِي الْمَدِينَةَ ، حَتَّى كَأنَ مِصْبَاحًا فِي جَوْفِهِ بَيْتٌ مُظْلِمٌ ، وَكَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَكْبِيرَ فَتْحٍ ، فَكَبَّرَ الْمُسْلِمُونَ ، ثُمَّ ضَرَبَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَسَرَهَا ، وَبَرَقَ مِنْهَا بَرْقٌ أَضَاءَ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا حَتَّى كَأَنَّهُ مِصْبَاحًا فِي جَوْفِهِ بَيْتٌ مُظْلِمٌ ، وَكَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ تَكْبِيرَ فَتْحٍ وَكَبَّرَ الْمُسْلِمُونَ ، وَأَخَذَ يَدَ سَلْمَانَ وَرَقِيَ ، فَقَالَ سَلْمَانُ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدْ رَأَيْتُ شَيْئًا مَا رَأَيْتُ مِثْلَهُ قَطُّ ، فَالْتَفَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْقَوْمِ فَقَالَ : " رَأَيْتُمُ مَا يَقُولُ سَلْمَانُ " قَالُوا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ :  " ضَرَبْتُ ضَرْبَتِي الأُولَى فَبَرِقَ الَّذِي رَأَيْتُمْ أَضَاءَتْ لِي مِنْهَا قُصُورَ الْحِيرَةِ وَمَدَائِنَ كِسْرَى كَأَنَّهَا أَنْيَابُ الْكِلَابِ ، وَأَخْبَرَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنَّ أُمَّتِيَ ظَاهِرَةٌ عَلَيْهَا ، ثُمَّ ضَرَبْتُ ضَرْبَتِي الثَّانِيَةَ فَبَرِقَ الَّذِي رَأَيْتُمْ ، أَضَاءَتْ لِي مِنْهَا الْقُصُرُ الْحُمْرُ مِنْ أَرْضِ الرُّومِ كَأَنَّهَا أَنْيَابُ الْكِلَابِ ، وَأَخْبَرَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنَّ أُمَّتِي ظَاهِرَةٌ عَلَيْهَا ثُمَّ ضَرَبْتُ ضَرْبَتِي الثَّالِثَةَ ، فَبَرَقَ الَّذِي رَأَيْتُمْ أَضَاءَتْ لِي مِنْهَا قُصُورُ صَنْعَاءَ كَأَنَّهَا أَنْيَابُ الْكِلَابِ ، وَأَخْبَرَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنَّ أُمَّتِي ظَاهِرَةٌ عَلَيْهَا ، فَأَبْشِرُوا " ، فَاسْتَبْشَرَ الْمُسْلِمُونَ وَقَالُوا : الْحَمْدُ لِلَّهِ مَوْعِدَ صِدْقٍ وَعَدَنَا النَّصْرَ بَعْدَ الْحَفْرِ ، فَقَالَ الْمُنَافِقُونَ : أَلَا تَعْجَبُونَ يُمَنِّيكُمْ وَيَعِدُكُمُ الْبَاطِلَ ، وَخَبَّرَكُمْ أَنَّهُ يُبْصِرُ مِنْ يَثْرِبَ قُصُورَ الْحِيرَةِ وَمَدَائِنَ كِسْرَى وَأَنَّهَا تُفْتَحُ لَكُمْ ، وَأَنْتُمْ إِنَّمَا تَحْفُرُونَ الْخَنْدَقَ مِنَ الفَرَقِ وَلَا تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَبْرُزُوا ؟ قَالَ : فَنَزَلَ الْقُرْآنُ:  ((وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلا غُرُورًا))..
 سورة الأحزاب آية 12 ... 
( البيهقى وطبقات ابن سعد والطبرى وغيرها ). كان عدد المسلمين المحاصرين من المقاتلين 3 آلاف بينما كان الجيش الرومانى فى ذلك الوقت لايقل عن 500 ألف أى نصف مليون . 
والمسألة ليست بالعدد فحسب بل بتطور التنظيم ومستوى التسليح . ( الرومان لم يشاركوا طبعا فى غزوة الخندق ولكننا نقارن بين قوة المسلمين ساعتها وبين قوة الرومان التى أكد رسول الله أن المسلمين سينتصروا عليها ، وقد حدث ذلك بالفعل بعد سنوات قليلة وبالأخذ بالأسباب وليس بالمعجزات بل كان بعد إنقطاع الوحى والنبوة أى فى عهد الصحابة ). وتم تطويرجيش الإمبراطورية الرومانية لمواجهة الأخطار المتزايدة التي تحدق بها, والتي كان أخطرها هو الإمبراطورية الساسانية الفارسية.ونتيجة لهذه الإصلاحات فقد تم حل الفيالق الرومانيةالقديمة.وحل محلها كتائب صغيرة من المشاة, أو أفواج من الفرسان تسمي التاجما أو نوميروس. وتتكون التاجما من 300-400 رجل يقودها قائد يحمل الرتبة تريبيون Tribune.وتشكل وحدتين أو أكثر من التاجما لواءا.
وكان هناك ست تقسيمات لقوات الجيش:
■ 1- قوات الحرس الإمبراطوري .
■ 2- الجيوش الرومانية الميدانية وهم الجنود النظاميون في الدولة الرومانية, 
■ 3- 'القوات الحدودية' (limitanei).
■ 4- الفوديرتي foederati : ويطلق عليها أيضا اسم القوات الصديقة, وهم عنصر جديد نسبيا في الجيش, وكان يتم تجنيدهم منذ القرن الخامس فصاعدا من المتطوعين الجرمان البرابرة, وكانوا يقاتلوا في تشكيلات من الخيالة يقودهم ضابط روماني.
■ 5- الحلفاء: وهم قبائل الهون والقوط, وغيرهم من البرابرة الذين تعهدوا –وفقات لاتفاقيات مسبقة- بتزويد الإمبراطورية بوحدات عسكرية يقودها قائد منهما في مقابل منح الدولة لهم بعض الأراضي أو مبالغ مالية. 
■ 6- البوسيليرياي bucellarii :هي قوات خاصة تخدم تحت امرة القادة من رتبة بريتوريان بيرفيكتوس فأقل وتخدم أيضا الأغنياء والميسورين إذا فهي قوات لا تتبع الدولة مباشرة. وكانت قوات البوسيليرياي تشكل نسبة كبيرة من قوات الخيالة, أما عن عددها فيتوقف ذلك علي ثروة الشخص التي تخدم تحت قيادته, ويعطي قادتهم لقب ""دوريفوروي""أو حملة الرماح. وكان هؤلاء القادة المعروفين باسم الدوريفوراي يحلفون يمين الولاء لزعيمهم الأعلي –الذي يدفع لهم- وللإمبراطور.. وكانت قوات البوسيليرياي في أغلبها من الخيالة. بلغ عدد جيوش الدولة البيزنطيةقرابة ال500,000 مقاتل, وكان عدد الجيوش الميدانية ما بين 50,000- 100,000 مقاتل. وكان أغلبها من الجيوش الميدانية المعروفة باسم الكوميتاتنسيس والقوات الصديقة, وكان يتم دعمها بقوات البوسيليرياي وقوات الحلفاء وقد أنطلقت حملة الإمبراطورية من خليج البوسفورإلي شمال أفريقياعلي متن 1000 سفينة حاملة للجند تحرسها 250سفينة حربية. 
( لم يكن هناك قارب واحد لدى رسول الله حتى توفاه الله ) ! وقد أضطر البيزنطيون لتغيير خططهم العسكرية ومعداتهم الحربية للتعامل مع الخطر الفارسي المتنامي, فقد أقتبس الرومان من الفرس العديد من أنواع الدروع, وقمصان زرد, وأخذوا عنهم نظام الفارس المدرع بالكامل من عينية إلي قدميه والذي يقاتل بالحربة والقوس وقد عرف في الجيش البيزنطي باسم الكاتافركتاي. وكان يشارك في القتال أعدادا كبيرة من المشاة الخفاف مزودين بالأقواس, وكانت مهمتهم دعم قوات المشاة الثقيلة المعروفة باسم""سكوتاري"". 
وكانوا يرتدون معاطف من زرد, ويحملون الرماح, الفؤوس والخناجر.وكانوا يشكلون المركز (الوسط) في خطوط الرومان الحربية. بينما يشارك المشاة حملة الحراب في المواقع الحربية التي تكون مناطق المرتفعات والجبال ساحتها. كما تمتلك القوات أشكال وأنواع مختلفة من المجانيق والقاذفات (المدافع والصواريخ بلغة العصر ) ترمى حجارة ونيران . عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم قدر عدد سكان المدينة ب 30 ألف وكانت مساحة المدينة دائرة قطرها 8 كيلومترا. وكان عدد سكان الامبراطورية الرومانية حوالى 57 مليون نسمة وكانت مساحة الامبراطورية الرومانية حوالى 48 مليون كيلومترا مربعا . أما ميزانية الامبراطورية الرومانية فلتقريب حجمها للأذهان فقد كانت قبل الاسلام بفترة كما تظهر فى مصروفات الامبراطورية فى بلاد الشام كالتالى :
إن المصروفات التي كانت تنفق على العساكر من أجل حماية الأمن الداخلي والحدود الخارجية بالغة الأثمان حيث قدر المبلغ الذي دفع من أجل حدود الولايات 260مليون سيستر ويعادل 65 مليون ديناري أو 2,5 مليون أوري. ولهذا السبب فقد تضاعف إنتاج سك النقود ومن مختلف الفئات والمعادن .وقد أظهرت الدراسة التي قام بها ميشيل أماندري عن وجود مجموعة من السكات أو الأختام تم تصنيفها في 8 مجموعات، استعملت تقريباً 320 ختماً أو سكة. وفي هذه الحالة فقد اعتبر أن حجم الإنتاج النقدي قد وصل إلى ما يقارب 6,5 مليون تترادراخما وربما يساوي 26 مليون من الدنانير.بينما المجموع العام لهذا الإنتاج من القطع الذهبية والفضية فيساوي 76 مليوناً من الدنانير . وكان القسم الأعظم من الإنتاج يتم دفعه إلى عساكر الفرق العسكرية الموجودة في المنطقة إضافةً إلى القوات الإضافية التي قدمت وشاركت في الحملات العسكرية من أجل احتلال الساحل السوري الجنوبي، وقد بلغ عدد هذه القوات خمس فرق نظامية وعناصر ملحقة من أماكن متعددة حتى بلغ عددها 50 ألف عسكري.وقد قدر الملبغ الذي دفع لهذه القوات الإضافية في عام واحد 77.55 مليون دينار، أما المبلغ الكامل الذي صرف على الفرق العسكرية فقد بلغ 38, 775 مليون دينار. ولتوضيح الأمر فقد كانت تكلفة الفرقة العسكرية الواحدة كل عام 1,34000 دينار تدفع إلى4880 عسكري راجل أو جندي مشاة إضافةً إلى الخيالة والعناصر الملحقة، وبذلك يكون المبلغ الذي كان يدفع لخمس فرق عسكرية كاملة سنوياً وبشكل معتاد 5,670000 دينار. أما رصيد العساكر الملحقين فمن الصعب حسابه وتحديد المبلغ المدفوع، وذلك إذا وضع في الحسبان أن المبلغ الذي كان يدفع للعسكري الراجل 75 ديناراً، وكذلك الأمر بالنسبة للجندي المشاة. أما العسكري الخيال في الأجنحة أو خيال الجناح فيحصل على 250 ديناراً, وبذلك يصبح من المستوجب إضافة... دينار سنوياً بموجب المعادلة التالية:7800 جندي مشاة × 75 ديناراً مرتب الجندي المشاة + 6000خيال ×250 ديناراً مرتب الجندي الخيال)، وبالمحصلة يصل المبلغ إلى 7,755,000 دينار وهو الحساب السنوي للفرق الخمس التي وجدت في المنطقة الجنوبية من الساحل السوري.( د. خليل المقداد ). والآن أرجو أن تبقى هذه المعلومات فى الذهن حين نتحدث بعد ذلك عن غزوات مؤتة وتبوك وبعثة أسامة بن زيد . ولكن يعلم الجميع إبتداء أن غزوة تبوك ، جرت والميزانية الرسمية للدولة شبه خاوية . وأنها سميت غزوة العسرة لأنها قامت على التبرعات ! فقد استهل أبو بكرالصدقات فأتى بكل ماله وكان أربع آلاف درهم، وقد تصدق عثمان بن عفانبالشيء الكثير حيث ساق ثلاث مائة بعير بأقتابها وأحلاسها، وأتى بـ 10 آلاف دينار وألقاها في حجر رسول الله، ورسول الله يقول " ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم "]، وعثمان لا يزال يتصدق، وقد قدرت صدقاته بهذه الحادثة بمئة فرس وتسع مئة بعير ، وكان الصحابة رجالاً ونساءً يقبلون على الرسول من كل صوب بما استطاعوا من قليل وكثير. وتبرع عبد الرحمن بن عوف بأربعين ألف دينار . وتبرعت النساء بحليهن وزينتهن من الذهب . وهذه قطرة من بحر فى مواجهة ملايين ومليارات الامبراطورية الرومانية.
... فـوبيـا الغـرب من الاسـلام ....
 



... محمد الفاتح وفتح القسطنطينية ...



فتح رومية - (( روما )) بشرى رسول الله صلى الله عليه والسلام سُئل رسول الله : :أى المدينتين تفتح أولا القسطنطينية أو رومية ؟ 
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مدينة هرقل تفتح أولا : يعني قسطنطينية ) عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اعدد ستا بين يدي الساعة .. فذكر منها : ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر ، فيغدرون ، فيأتونكم تحت ثمانين غاية ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفا ) رواه البخاري فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش محمد الفاتح ، فاز ببشارة النبي وقاد فتوحات عظيمة توجها بفتح القسطنطينية
;((أَيُّ الْمَدِينَتَيْنِ تُفْتَحُ أَوَّلًا الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ أَوْ رُومِيَّةُ فَدَعَا عَبْدُ اللَّهِ بِصُنْدُوقٍ لَهُ حَلَقٌ قَالَ فَأَخْرَجَ مِنْهُ كِتَابًا قَالَ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بَيْنَمَا نَحْنُ حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَكْتُبُ إِذْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْمَدِينَتَيْنِ تُفْتَحُ أَوَّلًا قُسْطَنْطِينِيَّةُ - اسطنبول - أَوْ رُومِيَّةُ - هي روما - فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَدِينَةُ هِرَقْلَ تُفْتَحُ أَوَّلًا يَعْنِي قُسْطَنْطِينِيَّةَ ـ))


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليست هناك تعليقات: