الخميس، 4 أغسطس 2016

لجنة محلب لـ"استرداد الأراضي"."تقليب" جيوب الناهبين أو منحها للجيش.



أراضـــي الدولـــة المغتصـــبة



أعاد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي؛ رئيس حكومته الانقلابية المستقيل إبراهيم محلب، في مجموعة من المهام منها إشرافه على لجنة عسكرية لتنمية سيناء، ولجنة أخرى لحصر واستثمار أموال الأوقاف وثالثة لـ"استرداد" أراضي الدولة المغتصبة، أعلنت قبل أيام طرح 37 ألف فدان بوادي النطرون للبيع، دون توضيح هل سيكون البيع بمناقصات أم بمزاد علني أم بعقد إرساء، إلا أنه لن يخرج عن إطار القرار الجمهوري الأخير لقائد الانقلاب رقم 313/2016 تخصيص مساحة 6174.17 فدانا من الأراضي بكفر الشيخ، لأراضي الدولة للجيش في قرار هو الثالث من نوعه.
ومن المؤكد أن اختياره كان لمبررات فشل حكومته في تحقيق أي إنجاز يذكر عدا صناعة الفناكيش، والإنهيار الاقتصادي وخبرته السابقة في سرقة أموال الدولة كما حدث في ملف القصور الرئاسية الذي كان شريكا فيه مع المخلوع مبارك إبان كان محلب رئيسا لشركة "المقاولين العرب".
 تضـــارب في يـــوم
وللجنة التي يرأسها محلب،  متحدث وضيف على فضائيات الإنقلاب وصحفه، وقبل ساعات صرح أحمد أيوب المتحدث الرسمي للجنة استرداد أراضي الدولة، أن: "وزراء ومسئولين كبار في الدولة ضمن القائمة السوداء في لجنة محلب". 
  وأنه "سيتم إصدار القائمة السوداء بأسماء المتورطين في الاستيلاء على أراضي الدولة بدون وجه حق، وأكد على أن القائمة تضم عدد من الوزراء والمسئولين السابقين في الحكومة المصرية". 
  وأضاف أيوب من خلال تصريحات خاصة لحد المواقع الإخبارية المصرية، قائلاً: "إن هناك عدة معايير وضعتها اللجنة لوضع تلك الأسماء أهمها انهم قاموا بتغيير نشاط الأراضي أو وضع اليد ولم يلجأوا إلى التقنين". غير أن ذات المتحدث أحمد أيوب نفى في اليوم نفسه على صفحات الأهرام الالكتروني ما قاله سابقا، مشيرا إلى أنه "لا يوجد وزراء سابقون متورطون فى اغتصاب أراضي الدولة". 
  ولفت أيوب، إلى أن القائمة السوداء التى وعدت اللجنة بنشرها للمعتدين على أراضي الدولة ستلتزم بمعايير موضوعية ولن تكون عشوائية، ووأشار، إلى أن القائمة لم تعد حتى الآن ولم توضع عليها أى أسماء حتى يتحدث أحد عن أسماء أو صفات!
 نهـــب عـــلني
إلا أن تفعيل القانون، في واقع الأمر لا يسري على من يريد "تقنين" وضعه الخاطئ بالمصالحة المادية! وفي 25 يوليو الماضي، صرح أحمد أيوب لفضائية "النهار" وبرنامج "النهار اليوم" أنه "سيتم التعاون مع المتعدين على أراضي الدولة الراغبين في تقنين أوضاعهم"، بمنطق "أرش تشف". 
  حيث قال "أيوب"، "اللجنة تتعاون مع من يرغب في تقنين أوضاعه، مشيرًا إلى تكوين لجنة لتلقي طلبات التقنين والتصرف". وتابع: "النموذج الذي رغب في تقنين وضعه، أثبت جدية في التعامل مع الأرض، لذا من الضروري التعاون معه ومراعاته وتقديم تسهيلات له". 
مشيرا إلى "تلقي اللجنة طلبات تقنين أوضاع 130 ألف فدان، جارِ دراستها وإتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، لافتًا إلى ضرورة تعديل القوانين التي تجيز "وضع اليد" على الأراضي. وهو اعتراف ضمني على عدم قانونية ما تدعو إليه لجنة محلب.
 تعديات بعلــم الحكــومة!
وقبل اسبوع واحد فقط أشتكى محافظ مطروح تجاهل وزاتي الزراعة والري للتعدي علي أراضي الدولة، وقال الإنقلابي علاء أبو زيد، محافظ مطروح، إن هناك مساحات شاسعة مزروعة بالمخالفة للقانون لاسيما على ضفاف ترعة الحمام". وجاءت تصريحاته أمام لجنة الزراعة بـ"برلمان العسكر" التي يرأسها ضابط أمن الدولة السابق "النائب" هشام الشعينى، وكشف أبو زيد، ضابط المخابرات أن المخالفين يحصلون على مياه، وكهرباء، وجميع الخدمات دون دفع أى مقابل للدولة. 
 الجيش هو المغتصب
وفي بوست للمواطنة المسيحية جوليا ميلاد بخيت، قالت: "ماذا فعل الجيش بالشعب اللي اختاره؟" وأجابت "الجيش اغتصب أراضي من ملاكها الحقيقين في محافظة الفيوم على طريق أسيوط الزراعي، وعلى الرغم من أن ملاكها يمتلكونها من التسعينيات بعقود تمليك من أملاك الدولة وممضية من محافظ الفيوم ووكيل أول وزارة، والجيش حاليا بياخدها وضع يد وبيقول لملاكها إن الدولة ضحكت عليكم، واحنا هناخدها ومش هيفرق معانا ورق حتى لو ممضي من مين. وبدأ الجيش بالفعل في إنه يهد كل اللي مبني على الأراضي من استراحات وكافتيريات وآخر حاجة هدها النهاردة هي أسوار صومعة القمح (شونيا القمح) لدرجة انه القمح كله بقى من غير أسوار، ومن غير حساب ومهدر بلا رابط في الأرض لأي حد غير مستحق.. قمح يكفي بلد". 
 كشف المستور
وفي توقيت متزامن مع تصريحات أحمد أيوب الأخيرة، صرح "محافظ" الإسكندرية لبرنامج العاشرة مساء تقديم الإنقلابي وائل الإبراشي، أتهم فيه "وزير التنمية – أحمد زكي بدر- بتسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة بـ100 مليار جنيه". وقال المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية، إن وزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكي بدر، وافق على طلب رجل أعمال بالاستيلاء على أرض مملوكة للدولة بالمليارات. ورغم أن الوزير الإنقلابي "أحمد بدر" عضو في لجنة إبراهيم محلب إلا أن "المحافظ" عبد الظاهر وأضاف خلال لقائه ببرنامج «العاشرة مساء» المذاع على فضائية «دريم»، أن أراضي محافظة الإسكندرية كلها منهوبة، ولو تم استعادتها لصارت مصر أغنى دولة في العالم. وأوضح أنه عقد اجتماع مع لجنة الشئون القانونية لوزارة الاستثمار لبحث تأشيرة وزير التنمية المحلية، وفوجئ بها تدافع عن المستثمر، ومع ذلك رفض تنفيذ تأشيرة وزير التنمية المحلية.
- وزراء ومسئولين كبار في الدولة ضمن القائمة السوداء في لجنة محلب
http://goo.gl/llbtmR
  - المتحدث باسم لجنة استرداد الأراضي: لا يوجد وزراء سابقون متورطون فى اغتصاب أراضي الدولة http://gate.ahram.org.eg/News/1183970.aspx
  - «استرداد أراضي الدولة»: نتعاون مع من يريد تقنين أوضاعة
 http://goo.gl/VqzJ0d
  - محافظ مطروح يستنكر تجاهل وزاتي الزراعة والري للتعدي علي أراضي الدولة http://www.matrouhelyoum.com/2576-2/
  - بوست جوليا بخيت عن سرقة الجيش
https://www.facebook.com/julia.milad2/posts/910257675767755

 محــافظ الإسكندرية يتهـــم زكــي بـــدر
 بحماية التعدي على أرض الدولة





ليست هناك تعليقات: