السبت، 19 ديسمبر 2015

.. 15 فنانًا خرجوا عن طوع النظام ولا يؤمنون بـ«30 يونيو» . فيديو



أبرز الفنـانين الذين أعلنـوا معارضتهم لنظـام السيسى
.. بشـــكل صــريح ..


واجهت مصر في السنوات الأخيرة، تغيرات جذرية عديدة، فمنذ اندلاع ثورة 25 يناير، تغيرت أنظمة كاملة بمؤيديها ومعارضيها، وفي هذه الأجواء يحرص العديد من الفنانين والشخصيات العامة، على عدم إظهار أو إعلان توجهاتهم السياسية، لاسيما وأنها باتت تتبدل بين الليلة وضحاها. 
 عانى عدد كبير من الفنانين الكثير بسبب إعلان توجهاتهم، فبداية من معارضي ثورة 25 يناير، الذين تم وضعهم فيما تسمى بـ"القائمة السوداء"، مرورًا بمعارضي نظام الإخوان، الذين وصفوا بـ"الكفار والعلمانيين"، ختامًا بمعارضي النظام الحالي، الذين يُتهموا بـ"الأخونة والعمالة".
 وبالرغم من ذلك فهناك بعض الفنانين لم يخافوا تلك الاتهامات، وأعلنوا توجههم السياسي في العديد من المواقف والمناسبات، وخلال هذا التقرير نستعرض أبرز الفنانين الذين أعلنوا معارضتهم للنظام الحالي بشكل صريح، ومنهم.


1- خالد أبو النجا: شكلنا هنقول للسيسي
 «إرحل» قريب هاجم الفنان خالد أبو النجا،عبد الفتاح السيسي، في تصريحات صحفية له وقال إنه فشل في إدارة البلاد، مشيرًا إلى أنه قد يطالب الرئيس بـ"الرحيل" في وقت قريب. 
 كما واصل "أبو النجا"، هجومه على السيسي، خلال لقا ئه مع قناة تونسية قائلًا: "أخطر شيء يواجه البلد الآن هو الإدارة الأمنية، وتفويض السيسي استمر شهورًا ولم يفعل شيئًا".



2- حمزة نمرة
أعرب الفنان حمزة نمرة في أكثر من مناسبة، عن انتماءه لثورة 25 يناير، دون ثورة 30 يونيو، وهو ما تسبب في شطب اسمه من نقابة المهن الموسيقية في وقت ما، من قبل الفنان مصطفى كامل، نقيب الموسيقيين آنذاك. 
 وتردد حديث عن انتماء "نمرة" إلى جماعة الإخوان المسلمين، استنادًا إلى اتجاهه الديني المعروف منه، كما هاجم الحكومة المصرية بسبب اعتقال بعض نشطاء ثورة 25 يناير، وطلاب الجامعات، كما فسر الكثير أغنيته الأخيرة "اسمعني"، على أنها موجهة للنظام الحالي.


3- فاروق الفيشاوي:
 حكم السيسي «عسكري» وكنت أدعم حمدين صباحي
قال الفنان فاروق الفيشاوي، إنه كان يتمنى أن تبقى المؤسسة العسكرية كما كانت تحمي الحكم المدني في مصر، مشيرًا إلى أن غياب معاوني ومستشاري الرئيس يجعل الحكم يبدو وكأنه "عسكري".   
وأضاف "الفيشاوي" في لقاء مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج "العاشرة مساء" المذاع على قناة "دريم"، أنه يدعم حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق وأنه انتخبه في الانتخابات الرئاسية الماضية من أجل أن يكون الحكم مدنيًا.



4- محمود حميدة: لا ثورة إلا 25 يناير
في مؤتمر نقلته إحدى المناهضة للانقلاب، صرح الفنان الكبير محمود حميدة بأنه يرى أن الثورة الوحيدة هي 25 يناير، مشيرًا إلى أن 30 يونيو لم تكون ثورة مثل يناير. 
 وأكد "حميدة"، أن ثورة 25 يناير هي أعظم ثورة في التاريخ المصري على الإطلاق، لافتًا إلى أنه لم يشارك بها، ولكن فقط الشباب هم من صنعوها.


5- بلال فضل: القضاء في عهد السيسي «نكتة»
هاجم الكاتب السينمائي والصحفي، بلال فضل،عبد الفتاح السيسي، عدة مرات، كما أعلن أنه يرى أن 30 يونيو انقلابًا وليس ثورة. ويستمر "فضل" حتى الآن في الهجوم على النظام الحالي، من خلال مقالاته، كما تم إيقاف مسسلسله "أهل إسكندرية"، الذي كان مقرر عرضه في الموسم الرمضاني قبل الماضي، بداعي هجومه على عناصر الشرطة.

6- وجدي العربي: الرئيس محمد مرسي راجع
هاجم الفنان المعتزل، وجدي العربي،عبد الفتاح السيسي، بعد انضمامه لجماعة الإخوان المسلمين، واصفًا 30 يونيو بالانقلاب.   وقال "العربي"، خلال لقائه بأحدى القنوات المناهضة للانقلاب: "لا يهمني وفاة السيسي أو لا، ولكن الرئيس محمد مرسي سوف يأتي بكل هؤولاء عن قريب".   وهاجمت الفنانة رانيا محمود ياسين، العربي، بعد هذه التصريحات، قائلة له: "اتقي الله، وراجع نفسك، وبلاش تضحك على الناس".



7- علاء الأسواني: السيسي سيصبح رئيسًا بـ«التزوير»
أصبح الكاتب الروائي علاء الأسواني، من أشد المعارضين للنظام الحالي، بعد هجومه العنيف على الحكومة والسيسي، كما لفت إلى أن النظام الحالي يمارس القمع مع المواطنين.   
وكان الأسواني، قد قال بعد ترشح السيسي لرئاسة الجمهورية، إنه سوف يفوز بالتزوير، مشيرًا إلى أن صباحي يعد "كومبارس" له.

8- عمرو سمير عاطف
عارض السيناريست عمرو سيمر عاطف، النظام الحالي، في أكثر من موقف، مشيرًا إلى أنه غير راض على الطريقة التي تدار بها الدولة في الوقت الحالي، وأعلن ذلك أكثر من مرة، من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك". كما اعتاد انتقاد قرارات الحكومة، الذي وصفها في العديد من المواقف بالمتهالكة.
  9- عبد الرحمن يوسف
شن الشاعر عبد الرحمن يوسف، هجومًا شديدًا على النظام الحالي وعلى الرئيس، كما أعلن تأييده لجماعة الإخوان المسلمين، وربما لم يكن الأمر غريبًا، إذا عُرف أنه نجل الشيخ يوسف القرضاوي، المعروف بمعاداته للنظام المصري الحالي. 
  10- داوود عبد السيد: 30 يونيو ليست ثورة
قال المخرج السينمائي داود عبد السيّد، إنه لا يرى أن 30 يونيو ثورة، مشيرًا إلى أن الثورة الوحيدة هي 25 يناير، أما 30 يونيو فهي مجرد تابعة لها، ولكنها ليست ثورة.


11- وحيد حامد: الإخوان كانوا يعملون بكفاءة أكثر
 ونظام السيسي مسؤول عن تأخر الإصلاح
هاجم الكاتب الكبير وحيد حامد، عبد الفتاح السيسي، بسبب ما أسماه "ثقافة التسول" التي تنتهجها الحكومة، قائلًا: "في الوقت الذى يدعو فيه السيسي في كل خطبة له إلى العمل؛ فإن هناك أشخاصًا ينشرون ثقافة التسول، ويربون الشعب المصري عليها". وأضاف حامد في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الابراشي، ببرنامج "العاشرة مساء" على قناة "دريم" مساء: "العدالة غائبة واللي مش عايز يسمع الكلام دا عنه ما سمع، وثقافة العمل تم تدميرها بفضل هؤلاء الأشخاص، واحنا ناس بندمر بلدنا، وبدل ما نربي الشباب على تعلم الحِرَف؛ بنركبهم تكاتك لأننا نستسهل كل شيء".


12- عمرو واكد: السيسي كاذب ويقمع الحريات في مصر 
هاجم الفنان عمرو واكد، عبد الفتاح السيسي، بسبب قمع الحريات في مصر - حسب قوله - مشيرًا إلى أن الإعلام المصري أصبح مصالح، والإعلامين أصبحوا "أمنجية". 
 ولاقي "واكد" هجوم كبير من قبل الفنانين والإعلاميين، الذين سخروا من آراءه السياسية، واستنكروا هجومه على الرئيس.


13- هشام الجخ: لا أعتذر عن لفظ «عسكر»
انا اللي مش اخوان وانا اللي مش عسكر


رفض الشاعر هشام الجخ، الاعتذار على الهواء، خلال لقائه مع الإعلامية رانيا بدوي، عن لفظ "عسكر"، الذي قاله بقصيدة "المكالمة"، التي هاجم فيها الداخلية والإخوان و"العسكر"، مشيرًا إلى أن اللفظ كان يقصد به احتكار السلطة. 
 وأصر "الجخ" على اللفظ، معتبرًا أنه ليس مشينًا و لا يسئ لأحد، إلا الحاكم الذي يعتبر نفسه فاشيا.

14-محمد العدل: السيسي زعيم بالصدفة وليس له رؤية
قال المنتج الفني، محمد العدل، إن عبد الفتاح السيسي، برغم وقوفه بجانب الشعب في ظل حكم الإخوان المسلمين، إلا أنه كان زعيمًا بالصدفة. 
 وأضاف "العدل"، خلال لقائه على فضائية "دريم"، أنه لا يرى أن للسيسي رؤية في اتخاذ قرارته، مشيرًا إلى أنه لا يعد رجل سياسة، ولكنه رجل أمن فقط.

15- محمد عطية : احنا في عصر فاشي
هاجم الفنان محمد عطية النظام الحالي، ووصفه مرارًا وتكرارًا بالفاشي، كما استنكر أحكام القضاء الأخيرة بشأن الناشطين السياسيين. 
 وتعرض "عطية"، لهجوم كبير أيضًا من قبل زملائه الفنانين، المؤيدين للنظام الحالي، وأبرزهم عمرو مصطفى الذي شن عليه حملة هجوم عنيفة مؤخرًا.



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليست هناك تعليقات: