الاثنين، 26 يناير 2015

العالم يتحرك لانقاذ السيسي واسرائيل تحذر


ثوار مصر يهزون العالم
           

ابراهيم حمامى: 
ثوار مصر يهزون العالم الذي يتحرك لانقاذ السيسي... 
 محلل إسرائيلي يحذر من انهيار نظام السيسي 
الاتحاد الأوروبي يدعو جميع الأطراف المصرية لضبط النفس 
 البرلماني ناصر الدويلة: 
"الجزيرة" عادت والسعودية تغيرت. والسلطة العسكرية في مصر تنهار


* كتب الدكتور إبراهيم حمامى فى تدويتة له اليوم على موقع التواصل الأجتماعى المصغر "تويتر قالا. ثوار مصر يهزون العالم الذي يتحرك لانقاذ السيسي... استمروا أيها الأحرار ولا تتوقفوا...
1) العميد بحري جيمس لوبلين، نائب قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية وصل مطار القاهرة مساء اليوم قادماً من أبوظبى على رأس وفد عسكري يضم 6 قيادات عسكرية من البحرية الأمريكية فى زيارة لمصر تستغرق يومين يلتقى خلالها مع كبار المسئولين ...
2) الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف للحوار وضبط النفس
 * حذر المحلل الإسرائيلي من خطراً يتهدد استقرار نظام السيسي بمصر بعد وفاة الملك عبد الله.
وفي مقال نشرته صحيفة "هآرتس"، الإثنين، نوه تسفي برئيل إلى أن الإشكاليات الاقتصادية و"حرب الوراثة" المحتملة قد تفضي إلى دفع الحكم الجديد في الرياض لعدم الوفاء بالتزاماته المالية تجاه السيسي.
وأشار برئيل إلى أن هناك احتمالا أن يتبنى الملك الجديد سياسة مغايرة لسياسة سلفه، "وقد يضطر الملك سلمان إلى تعليم السيسي درساً في قيادة الدول"، على حد تعبيره. 
وشدد على أن مصير نظام السيسي يتوقف على التأييد السياسي والدعم المالي السخي الذي تقدمه السعودية، مشيراً إلى أن الملك عبد الله قدم في العام الماضي مليار دولار لمصر، علاوة على جهوده من أجل منح نظام السيسي الشرعية السياسية من خلال حرصه على تحقيق المصالحة بين مصر وقطر.
 وأوضح برئيل أن السيسي يدرك مغزى تجمع آلاف المصريين في طوابير للحصول على الغاز البيتي، على اعتبار أن عجزه عن توفير مقومات الحياة الأساسية للمصرين يمكن أن تنتهي بفقدانه الحكم.
ونوه إلى أن ما يفاقم الأمور سوءاً حقيقة أن خطة بناء مليون وحدة سكنية، والتي تعهدت دولة الإمارات والسعودية بتمويلها جزئياً، لن يتم الانتهاء منها قبل سنوات، هذا إن أنجزت أصلاً.
وتوقع أن تؤثر التطورات في السعودية على سياسات الولايات المتحدة في المنطقة، مشيراً إلى أن هذا ما دفع الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى تقصير زيارته للهند والتوجه للرياض للتأكد من أن السعودية تحت حكم سلمان لن تغير من منطلقات سياساتها التقليدية. وأشار برئيل إلى أن هناك ما يدلل على أن نظام السيسي يتجه لتزييف نتائج الانتخابات البرلمانية القادمة، معتبراً أن النظام الانتخابي الذي يمنح المستقلين 420 مقعداً في البرلمان من أصل 567 مقعدا، يعني أن النظام سيحرص على أن يصل المستقلون الذين يرغب بوجودهم تحت قبة البرلمان. من ناحيته تمنى وزير القضاء الإسرائيلي الأسبق يوسي بيلين أن يواصل الملك سلمان التزامه بمبادرة السلام السعودية، التي أعلنها الملك عبد الله عام 2002. وفي مقال نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" اليوم، قال بيلين إنه على الرغم من أن عبد الله قدم المبادرة فقط لتقليص الانتقادات التي وجهتها الولايات المتحدة للسعودية في أعقاب تفجيرات 11 سبتمبر، إلا أنها مثلت سابقة يمكن البناء عليها. وشكك بيلين في وجود حكومة إسرائيلية يمكن أن تنطلق من هذه المبادرة كأساس لتسوية سياسية للصراع. الاتحاد الأوروبي يدعو جميع الأطراف المصرية لضبط النفس ..


دعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فريديريكا موغريني، "جميع الأطراف بمصر إلى ضبط النفس"، مطالبة بـ"صون حرية التظاهر السلمي". 
وقالت موغريني، في بيان مقتضب لها، مساء الأحد، إن "الاحتجاجات التي شهدتها الذكرى الرابعة لثورة يناير2011 شملت أعمال عنفٍ أسفرت عن خسائر في الأرواح". وأضافت: "أدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس"، مؤكدةً أنه "يجب أن تُصان حرية التظاهر السلمي". واعتبرت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أن "الحوار هو السبيل الوحيد للمضي قدمًا وإحراز التقدم المنشود"، مقدمة التعازي لأسر القتلى.
وشهدت معظم المحافظات المصرية احتجاجات، أمس الأحد، شملت أعمال شغب وعنف، خلال إحياء الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير 2011، أسفرت عن مقتل 19 بينهم شرطي، بحسب وزارة الصحة المصرية. وقال حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة ، للأناضول، إن يوم الأحد شهد "18 حالة وفاة و82 مصابًا"، فضلاً عن وفاة شرطي بينما هناك حالتان (من الشرطة) لا تزالا في حالة حرجة في المستشفي ( بينما رصدت شبكة رصد استشهاد 26 شخص )
 * البرلماني ناصر الدويلة: "الجزيرة" عادت والسعودية تغيرت. والسلطة العسكرية في مصر تنهار


رصد النائب السابق بمجلس الأمة الكويتي ــ ناصر الدويلة - والمتابع بقوة للشأن المصري، ماوصفه بـ"التطور الملفت" في تغطية قناة "الجزيرة الفضائية" لفعاليات المظاهرات الحاشدة في مصر والتي تتزامن مع الذكرى الرابعة لثورة الخامس والعشرين من يناير، حيث اعتبرها الدويلة أنها تعكس الروح الجديدة في الخليج، والتي من الممكن أن تغير سياسة تعاملها مع الوضع القائم في مصر. وكتب الدويلة عبر صفحته الشخصية بموقع تويتر (في تطور ملفت و يعكس الروح الجديدة في الخليج قناة الجزيرة مباشر تعيد تغطية الثورة المصرية) وفق ما جاء في موقع (شؤون خليجية).
 وكان مراقبون وخبراء سياسيون قد توقعوا أن تتغير سياسية الخليج تجاه الانقلاب العسكري في مصر والجنرال عبدالفتاح السيسي في مصر وذلك عقب وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الداعم الأكبر للسيسي وطرد خالد التويجري صانع الانقلاب العسكري المصري من الديوان الملكي في السعودية. وتعليقا على الحراك النوعي الذي جرى في مصر اليوم الأحد 25 يناير 2015 للمرة الأولى منذ اندلاع الثورة المصرية قال الدويلة "أعتقد أن إرهاق القوات العسكرية بواجبات غير عسكرية يولد حالة من عدم الانضباط والفلتان تؤدي الى تفكك الوحدات العسكرية و تسرب الجنود تحت الإرهاق".
 وأضاف قائلا "هذا اليوم الاول من الثورة فما بالك بالأيام القادمة هل سيبقى الجيش والأمن في الشوارع للأبد يلعنون اليوم اللي دخلوا فيه الجيش الثورة تتوسع".
ونقل الدويلة عبر صفحته الشخصية أخبارا لم يتم التأكد من صحتها بعد أشار فيها إلى أن الجيش طلب بالفعل إعلان حظر التجول في القاهرة وبعض المحافظات بعد أن عجزت قوات الأمن عن السيطرة على أي مظاهرة منذ الصباح الأمن منهك والجيش منزعج، إلا أن القرار مازال رهن الدراسة. وأضاف قائللا "من المتوقع أن تدفع قوات الأمن بالاحتياط الأخير المكونة من وحدات عسكرية وأمنية مختلطة فإن لم تستطع إعادة الأمن فسيعلن منع التجول خلال ساعات".
ولاقت تغريدات الدويلة قبولا لدى العديد من نشطاء ومغردي تويتر الذين أكدوا أن بوادر تغييرات في السياسية الخليجية تلوح في الأفق بعد وفاة الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز، إلا أن مراقبين ومغردين آخرين اعتبروا أن هذه النظرية غير مقبولة على اعتبار أن السياسية الخارجية في السعودية مستقرة منذ فترة ويصعب تغييرها في الفترة الحالية.


ليست هناك تعليقات: