الاثنين، 14 يوليو 2014

دوائر الصحراء.. أعظم ألغاز الطبيعة الأم. أم رسوم الجن.فيديو



.. دوائر الصحـــراء ..


 "دوائر الجن بصحراء ناميبيا"
تبدو كدوائر جدباء تحيط بأطرافها أعشاب طويلة... 
تمتد على مساحة 1100 ميل في صحراء نامبيا
من يشكل "دوائر الجن بصحراء ناميبيا؟


تبدو كدوائر جدباء تحيط بأطرافها أعشاب طويلة... تمتد على مساحة 1100 ميل في صحراء نامبيا من يشكل "دوائر الجن بصحراء ناميبيا؟ لسنوات طويلة.. اختلفت التخمينات وراء مسببات الظاهرة الغامضة، وعزيت تارة لأعشاب المنطقة، وتارة أخرى لسموم، وأحيانا لحشرات تستوطن المنطقة، لكن لم تثبت أي من تلك النظريات من يشكل "دوائر الجن بصحراء ناميبيا؟
 العام الماضي، أوضح بروفيسور نوربيرت جيرغينز، بأن الدوائر هي صنيعة فصيلة معينة من النمل الأبيض.
واستند الخبير في نظريته إلى أن النمل الأبيض هو الحشرة الوحيدة المتواجدة بكثرة بالمنطقة الصحراوية التي تنتشر فيها دوائر الجن من يشكل "دوائر الجن بصحراء ناميبيا؟
 وجادل العالم بأن تلك الحشرات القارضة شكلت واحات بقتل تلك الأعشاب عن طريق التهام الجذور، ما يسبب بالتالي في انحباس المياه الجوفية، فمع انعدام الأعشاب لا تتخبر المياه وتظل حبيسة هناك.
رغم نظريته المثيرة لكن لم يقتنع بها العديد. من يشكل "دوائر الجن بصحراء ناميبيا؟ ومؤخرا جاء العالم، ستيفان غيتزين، من مركز "هيلمهولتز للأبحاث البيئية، ومجموعة من العلماء الإسرائيليين بنظرية أخرى من يشكل "دوائر الجن بصحراء ناميبيا؟ ويرى غيتزين إن الدوائر تتشكل بعملية تعرف بـ"التنظيم الذاتي.
" من يشكل "دوائر الجن بصحراء ناميبيا؟ 
 وتستند النظرية الجديدة إلى أنه في المناخات الجافة حيث المياه شحيحة وتفتقر التربة للمغذياتـ تواجه النباتات هناك منافسة شديدة على الموارد المتاحة ونتيجة لذلك تقوم بتنظيم نفسها على مسافة محددة للحصول على أكبر قدر من الموارد المحدودة المتاحة، وفي نهاية المطاف تتشكل أعشاب المنطقة بانماط محددة على الأرض من يشكل "دوائر الجن بصحراء ناميبيا؟
 ومن الأمثلة الأخرى لنظرية "التنظيم الذاتي" أحراش النمر في النيجر، وأعشاب "سبينيفيكس" بأستراليا. يندر تكرار هذه الظاهرة لأنها لا تحدث إلا في مناطق قاحلة ذات تربة فقيرة بالمغذيات (غير خصبة)..












قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا




ليست هناك تعليقات: