السبت، 12 أبريل 2014

كيف تحمي حساب الفيس بوك من الاختراق


اختـــراق الفيسبوك


قد يظن البعض أن عملية اختراق حسابات «الفيس بوك» بالأمر السهل الهين بحيث يقرر الهاكر أن يخترق حساب فلان فيدخل بعض الأكواد والمعطيات فيتم اختراق الحساب فورًا بدون مشكلة ! وهذا درب من الخيال إذ لو كان هذا متوفرًا لأصبح الفيس بوك فوضى ووقعت حسابات الهيئات والمؤسسات الكبرى بسهولة وبساطة وخسر الموقع سمعته لأنه لا يحمي مستخدميه. لكن حقيقة الأمر أن عملية الاختراق تكون عادة عبر عدة طرق منها: ”التطبيقات – الألعاب – الروابط الخادعة” وهذه تقع مسئوليتها علينا نحن المستخدمين ولا علاقة لإدارة الفيس بوك بها إلا في حالة الإبلاغ عنها.
 في البداية يسلك الهاكر الطريق الأسهل عبر إرسال الروابط المليئة بالنشاطات المشبوهة أو المبرمجة تلقائيًا بتتبع رقم الأيبي أو كشف بعض بيانات وكلمات المرور التي تستعمل عبر الجهاز، وهذه الطريقة تتم عبر رسائل الفيس بوك أو التعليقات وغالبًا ما تفشل أو لا يهتم بها الضحية لأنها مش شخص مجهول. 
  الطريقة الثانية 
والتي تسببت في اختراق العديد من الحسابات، هي متابعة الحساب ونشاط الشخص المطلوب اختراقه عبر متابعيه وأبرز الأصدقاء عبر التعليقات والمشاركة. لتوضيح هذه الفكرة فإن الهاكر يقوم بالبحث في أصدقاء الضحية -إذا كانت قائمة الأصدقاء عامة بحسب خصوصية حسابك-، وإن كانت غير ظاهرة فيقوم بإرسال طلب صداقة لك أو لأحد أصدقائك الذين يعلقون لديك باستمرار كي يتمكن من تمرير ما يريد عن طريقهم مستقبلاً. في حالة قبولك لطلب الصداقة فإنك تسهل عليه مهمة الإختراق فهو من حين لآخر سيقوم باستدراجك عبر الشات ويحاول التعرف عليك ويرسل لك الروابط فيما بعد ولكنه قد لا يجد اهتمامًا فيلجأ إلى الطريقة الأخرى وهي من أكثر الوسائل الشائعة لاختراق الحسابات. اختراق-الفيس-بوك الطريقة هي أن يرسل إليك دعوة إلى تجربة «تطبيق» وعادة تكون هذه التطبيقات بأسماء مغرية وهذه أمثلة: «قم بتأمين حسابك – اعرف مين زار بروفايلك – افتح كاميرا الأصدقاء من غير ما يعرفوا…إلخ». وطبعًا في حالة دخولك على التطبيق سيطلب منك السماح بالدخول على حسابك وغيرها من الصلاحيات، إضافة إلى أن التطبيق نفسه فيه مجموعة أكواد ونوافذ تؤدي في النهاية إلى الوصول إلى بيانات حسابك ومن ثم يتم اختراق حسابك. 
  ألعاب- الفيس - بوك 
أما الألعاب فهي أقل ضررًا من التطبيقات إذا أن الدخول على الألعاب لا يحتاج في أغلبيته إلى تصاريح أو تأكيدات لكن ثق تمامًا أن هناك بعض الألعاب الوهمية التي قد تؤدي إلى نفس نتيجة التطبيقات ووسائله في الاختراق لذا فعليك الحذر في التعامل معها ولا تدخل لعبة غير مشهورة وخصوصًا عندما يدعوك شخص ما إلى اللعب معه فهذه تكون طريقة الاستدراج. 
 الوسيلة الأخرى التي يتم بها اختراق حسابك لا يشترط فيها أن يقوم الشخص بإضافتك إلى حسابه لأنه إذا فشل في إضافتك فسوف يستخدم وسيطًا آخر وهو أحد أصدقائك الذي قام بإضافته من خلال متابعة حسابك وتعليقات أصدقائك على منشوراتك. 
 وأما الكيفية فهو ببساطة يقوم بعمل إشارة لهذا الصديق في صورة خادعة تحمل نفس العناوين البراقة التي ذكرناها سابقًا:”مين زار بروفايلك – اخترق حسابات الآخرين – افتح كاميرا الأصدقاء..إلخ”. 
وقد تدخل على الرابط وتجد مقطع فيديو يوتيوب وفيه فعلا قام الشخص باختراق حساب أو اكتشاف من زار البروفايل أو خلافه لكن هذا الأمر ليس حقيقة وإنما هو عبارة عن فيديو مفبرك يمكن عمله بسهولة إذا كنت محترف فوتوشوب ومونتاج فيديو، ولذلك يغتر البعض عندما يشاهد هذه الفيديوهات ويأخذه الأمر بأن يجرب فيكتشف في النهاية أن حسابه قد سرق. 
معلومة مهمة في نفس السياق.. في بعض الأحيان تكون هذه الإعلانات والتطبيقات الهدف منها أن يستغل حسابك في عمل لايكات لصفحات ومتابعة حسابات ولا يشترط بالضرورة أن يتم اختراق الحساب. نعود إلى ذات الفكرة، حيث يتم الإشارة إلى أصدقائك في هذه التطبيقات المشبوهة وبالتالي سيتصادف ذلك أن يصل هذا البوست إليك وهنا ينتظر أن تقوم بالدخول على الرابط وهو في انتظار ضحاياه الذين قد تكون أن ضمنهم، أو يقع أحد الأشخاص الأهم منك له من أصحاب الصفحات والجروبات الهامة. طرق أخرى عديدة لكنني قصدت أن أكتب عن المشهورة منها على أمل أن أكتب مقالاً آخر إن استلزم الأمر ذلك. لذلك فأختم مقالي بهذه الإرشادات البسيطة التي قد تجنبك عملية اختراق حسابك: 
  عليك بإغلاق السماح بـ”الإشارة”
 إليك وعدم تمكين الآخرين من النشر على حائطك
حتى لا تكون سببًا في اختراق حساب صديقك بدون قصد لأنه في حالة الإشارة إليك في صورة ما أو منشور فإن البعض قد يظن أنك كاتب هذا البوست أو صاحب الصورة ويقع في مصيدة الاختراق.    
شرح إغلاق الإشارات 
- في حالة ظهور أي بوستات فيها هذه إعلانات لتطبيقات أو ألعاب ووسائل مغرية وقد ذكرت بعضًا منها فلا تدخل عليها وقم بحظر من يرسلها لك فورًا أو قم بحذفه من الأصدقاء. 
- أي شخص يدعوك لتجربة التطبيق الفلاني أو اللعبة الفلانية قم بحذفه من الأصدقاء مباشرة لأن معظم هذه التطبيقات تكون سبب رئيسي في اختراق حسابك ولا يمكن دعوتك لتجربة تطبيق أو لعبة إلا إذا كان هذا الشخص في الأصدقاء فعليك بحذفه. 
- عدم الدخول على أية روابط مجهولة يتم إرسالها إليك سواء في الرسائل أو التعليقات، وهنا لا نريد أن نصنع فوبيا الروابط عند الناس ولكن المسألة بسيطة هذه الروابط تكون تابعة لمواقع غريبة وغير موثوقة والإسم يكون غير مألوف لديك، ويمكنك التأكد منها لو كان لها عنوان قم بكتابته في جوجل والدخول عليها إذا كانت هامة ولا تضغط عليها مباشرة في حالة وصولها عبر رسائل الفيس أو التعليقات. 
- تجنب التعامل بالبريد الإلكتروني الذي أنشأت به حساب الفيس بوك وجعله خاصًا جدًا بحيث إذا كنت تتعامل مع الناس في مراسلاتك بإيميل الفيس ببساطة لو تم اختراق الميل سيتم اختراق حسابك للأبد. 
- يقوم البعض بعمل «تاج» جماعي أو ذكرك في تعليقات فيها نفس المواصفات التي تحدثنا عنها من إعلانات خادعة وأيضًا قم بحذف هذا الشخص حتى تتجنب الخطأ وفي بعض الحالات يكون هذا الشخص قد وقع في الفخ ولا يقوم بذكرك في التعليقات بنفسه. 
 كانت هذه مجموعة إرشادات وتوضيحات لا أزعم أنها نهائية ولا يوجد غيرها في عمليات الاختراق، لكنها بالطبع هي المنتشرة والمشهورة جدًا في هذا الوقت وشائعة في الأوساط العربية، حيث أن طرق اختراق الحسابات الأخرى كثغرات الفيس بوك، معقدة ويتم اكتشافها سريعًا ومعالجتها من خلال إدارة الفيس بوك. 
 وكما ذكرت لكم في أول المقال “لو أن طريقة اختراق الحساب تخضع لأداة محددة ومعطيات وأكواد معينة سينتهي الفيس بوك وسوف يتمكن مجموعة من الناس باختراق حسابات المشاهير والهئيات والمؤسسات بكل سهولة وبساطة ولكن يبقى الخداع والحيلة هما العاملين الأساسيين لسرقة الحسابات. 
 ملحوظة: تطبيقات الهاتف المحمول ينطبق عليها نفس مواصفات التطبيقات المذكورة على الفيس وقد يقوم بعض الهاكرز بعمل تطبيق له فائدة عظيمة أو خصائص مغرية ويخترق من خلاله حسابات المستخدمين أو يطلع على بياناتهم ومعلوماتهم. مصطفى الشرقاوي بعض الصور للإعلانات التي تحدثت عنها وهي منتشرة وتتغير من وقت لآخر بعد انكشافها لكنها تتشابه في المضمون والطريقة دائمًا.