الأربعاء، 26 فبراير 2014

جلوبال بوست: أكثر 10 مقاطع فيديو تأثيرا في العالم - فيديوهات



مقاطع فيديو لعمليات
قمع وحشي، وقتل ، وتحد،
حظيت باهتمام العالم وغيرت وجه التاريخ


أبرزت صحيفة (جلوبال بوست) الأمريكية 10 مقاطع فيديو لعمليات "قمع وحشي، وقتل ، وتحد، حظيت باهتمام العالم وغيرت وجه التاريخ.. من الثورة الخضراء في إيران في 2009 ، مرورا بالثورة المصرية في 2011، وحركة "احتلوا وال ستريت" في أمريكا.
واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن وسائل الإعلام الاجتماعية لعبت دورا مباشرا في تأجيج الثورات الأخيرة التي شهدتها عدة دول عربية فيما يعرف بالربيع العربي، ولاسيما ما تشهده أوكرانيا حاليا من انتفاضة على الرئيس فيكتور يانكوفيتش إضافة للتطورات الخطيرة التي تشهدها كل من فنزويلا وتايلاند. ورأت الصحيفة أنه من السابق لأوانه معرفة أي من الصور ومقاطع الفيديو ستكون الحدث الأبرز في أوكرانيا وفنزويلا وتايلاند، ولكن مقاطع الفيديو التالية تعد الحدث الأبرز في الأحداث الأخيرة التي شهدتها كل من إيران ومصر وليبيا وسوريا وآماكن أخرى من العالم.


1: الفتاة التي تم سحلها من قبل قوات الجيش (مصر ، 2011):
موجة من الجدل الشديد فجرتها صور ومقاطع الفيديو لفتاة مصرية تم سحلها وتمزيق ثيابها من قبل قوات الجيش المصري خلال تفريقهم لتظاهرة في ميدان التحرير في 2011، وانتشرت صورها عبر وسائل الإعلام العالمية وفجرت غضبا شديدا في الشارع المصري وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.


2: مقتل ندا اجا سلطان (إيران 2009)
 ندا سلطان هي شابة إيرانية قتلت في 20 يونيو 2009 أثناء الاحتجاجات التي تلت الانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2009، تقول المعارضة أنها قتلت على يد مليشيات الباسيج، بينما اتهمت الحكومة الإيرانية المخابرات الأمريكية بقتلها.
تم التقاط اللحظات الأخيرة قبل موتها في مقاطع فيديو سرعان ما انتشرت على شبكة الانترنت لتصبح الفتاة رمزا للاحتجاجات الإيرانية. وقد لقبت الفتاة بـ"صوت إيران" و"ملاك إيران" واعتبرت رمزا للمتظاهرين المطالبين بالديمقراطية والمتصارعين مع النظام الإسلامي في إيران. قتلت ندا أثناء تواجدها بالقرب من تظاهرة في مدينة (امیر آباد) بطهران، نتيجة رصاصة أطلقت عليها من مسافة قريبة.



3: طفل مصري يشرح أحداث الثورة المصرية
 من أبرز مظاهر التغيير التي خلفتها الثورة المصرية مقاطع فيديو لأطفال يتحدثون بطلاقة في السياسية ، وهذا المقطع لطفل يبلغ من العمر 12 عاما ويهاجم في مقطع الفيديو الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين قائلا " نحن لم نتخلص من نظام الحكم العسكري لنستبدله بأنظمة دينية فاشية ".



4: جثمان الطفل حمزة الخطيب (سوريا ، 2011):

حمزة الخطيب، هو ذلك الطفل ذو الثلاثة عشر ربيعا والذي تم اعتقاله من قبل القوات النظامية السورية في التاسع والعشرين من شهر أبريل2011 من أمام المساكن العسكرية في بلدة صيدا عندما ذهب مع عشرات الآلاف لكسر الحصار عن مدينة درعا ليعود جثمانه إلى بلدة الجيزة مسقط رأسه جثة هامدة. وقد أشعل مقطع الفيديو الذي يظهر جثمانه احتجاجات واسعة ضد النظام السوري في نهاية عام 2011.


5: القوات الحكومية تقنص المتظاهرين (البحرين ، 2011) :
مقطع فيديو يظهر سقوط عشرات المتظاهرين قتلى وجرحى إثر قيام الشرطة البحرينية بإطلاق الذخيرة الحية على المتظاهرين الذين نظموا مظاهرات سلمية في العديد من المدن البحرينية . وانتشر هذا الفيديو بشكل سريع على موقع (يوتيوب) حيث حصد أكثر من 2 مليون مشاهدة .



6: خطاب القذافي "زنقة زنقة" (ليبيا , 2011):
في نهاية فبراير 2011 ، بعد أقل من أسبوع من اشتعال الثورة في ليبيا ، ظهر الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في خطاب متلفز تعهد فيه بتعقب المحتجين "شبر شبر ومن بيت لبيت ومن دار لدار ومن زقاق من زقاق" ، والذي اشتهر فيما بعد بخطاب " زنقة زنقة " . وانتشر مقطع الفيديو هذا على اليوتيوب بشكل موسع وعلى جميع وسائل الاعلام وحصد نس مشاهدة عالية جدا.





7: اعتداءات ورش غاز الفلفل في وجوه النساء والشباب



 "الرجـــل الصـــامد" (تركيــــا ، 2013 )
اشتهر المواطن التركي ايردم كوندوز بلقب "الرجل الصامد" ، وذلك في أعقاب دخولها في اعتصام صامت في ميدان تقسيم بمدينة اسطنبول التركية في منتصف عام 2013.




 منال الشريف تقود سيارة في السعودية:
أثار مقطع فيديو بثته مواطنة سعودية تدعى منال الشريف وهى تقود سيارة في شوارع السعودية، موجة من الجدل على مواقع التواصل الإجتاعي ، ما بين مؤيد ومعارض . وبثت منال -32 عاما- هذا الفيديو على موقع (يوتيوب) احتجاجا منها على حظر السلطات السعودية لقيادة السيدات.





 احتجاج الطلبة في مونتريال ، كندا
مقطع فيديو لطلاب في مدينة مونتريال الكندية يحتجون ضد زيادة مصروفات التعليم الجامعي، ويظهر الفيديو تصاعد حدة العنف بين المتظاهرين وبين قوات الشرطة، مما أدى لاعتقالات جماعية للطلاب .