الاثنين، 28 أكتوبر 2013

الزواج فى بيت العيلة.. بين قناعة الرجال وتذمر النساء



(أنا عــايزة شقة مستقلــة بعيـــدة عن العيـــلة)




استعجل والديه بكثير من اللهفة، حتى لا يتأخر على ميعاده مع والد العروس.. فاليوم هو الموعد المتفق عليه ليتقدم لخطبتها.. حتى وصل أمام بيتها ودق الباب وكله يقين هو وأسرته بترحيب عائلة العروس به.. فهو يعمل مهندسًا.. يقتضى مرتبًا "يزغلل العين".. أخلاقه يتحاكى عنها الجميع.. بالإضافة إلى أنه يمتلك شقة فى بيت عائلته يمرح بها الخيل.. ودخل والفخر ينبش فى قلب والديه بولديهما البكر.. لكنه فوجئ بتعليق الموافقة على الجوازة بشرائه شقة أخرى مستقلة بعيدة عن بيت العيلة.. فالعذاب الذى شهدته أمها بزواجها فى بيت العيلة جعلتها تبرم عهدًا على نفسها بألا تنقل التجربة لابنتها مرة أخرى، وإن كانت حماتها ملاكًا، حتى اقتنعت العروس بأن بيت العيلة مشاكل بلا نهاية، وقالت بصوت يرن فى أذن الجميع: (أنا عايزة شقة مستقلة بعيدة عن العيلة)، ومن هنا كانت نهاية القصة التى لم تبدأ بعد..
  ... سـند اجتمــاعي ...
 لكن العريس رأى أن زواجه فى بيت العيلة سند اجتماعى له وعزوة يحتمى بها.. كما رأى أن حضن أسرته ودفئها سيمتد لأبنائه فى المستقبل، (لذلك رفض طلبها).. وصمم أن يتزوج فى بيت العيلة، ولو كان قلبه معلقًا بها.. ولنرى من يتفق أو يختلف مع وجهة نظره، سألنا بعض الشباب والفتيات المقبلين على الزواج وكانت آرائهم كالآتي: يقول أحمد، 25 سنة: (الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع تكاليف الزواج جعلتنا أن نفكر فى الجواز فى بيت العيلة مش دون إرادتنا.. وبالعكس كمان ده اللى عنده شقة دلوقتى فى بيت عيلته يحمد ربنا إنه يقدر يتجوز). 
وكان رأى كريم، 27 سنة، قاسٍ قليلاً عندما قال: (أنا مش فاهم البنات عايزة إيه؟.. بتشتكى من العنوسة، وفى نفس الوقت بتتأمر وعايزة شقة مستقلة! مش كفاية مصاريف الجواز وطلباتهم المبالغ فيها!) واستنكرت أسماء، 23 سنة، الشباب الذين يهاجمون البنات اللاتى تبحثن عن الاستقلال، وقالت: (كل بنت من حقها إنها لما تتجوز تحس إنها مستقلة وبراحتها، مش تحس إنها لازم تصحى فى وقت محدد وتنزل لحماتها تخدمها، والأكل يبقى البيت كله مع بعض غير إنها ساعات بتحس إن حركتها كلها مراقبة.. يبقى هيا بتتجوز ليه بقى.. تبقى قاعدة فى بيت عيلتها أحسن).
 ... الحمـــاة وزوجـــة الابن ...
ولأن علاقة الحماة بزوجة الابن من أكثر العلاقات الساخنة، ومن أكثر الأسباب التى تتعلق برفض العروس الزواج فى بيت العيلة.. فكانت التعليقات كالآتي: فتقول إيمان، 26 سنة: (أنا عمرى ما أوافق على الجواز فى بيت العيلة، وخاصة مع حماتى، لأننا كده إحنا هنكون ضيوف عليها، وهاتحس دايمًا إنها ست البيت الكبير وأنا بطبعي أحب أكون مستقلة، وغير كل ده هي هتتدخل في كل حياتنا على اعتبار أن ده ابنها وأنا هكون في الآخر بدون أي كلمة أو رأي في البيت). 
ولكن يختلف معها عمرو، 30 سنة، ويقول: (المشاكل بين الزوجة والحماة بتحصل لو كان الزوج قليل الحيلة والتفكير.. لكن بالحكمة والمرونة مش هاتحصل مشاكل، ومدام الشخص على قدر من النضج والعقل مش هايجور على حق حد ومش هاتحصل مشاكل). وبالنسبة لهند، 35 سنة، تقول: (أنا كنت متجوزة فى بيت العيلة، وحصلت مشاكل كتير بينى وبين حماتى، وبعد سنوات عذاب أخدنا شقة مستقل، والحمد لله مع البعد قلت المشاكل، وبقينا نروح ونقضى اليوم بدون أى مشاكل ده غير الوقت والجهد اللى كنت ببذله مع حماتى لإرضائها فى سبيل راحتى، وكنت بهمل بيتى ومش بهتم بجوزى، لكن دلوقتى وقتى كله لأسرتى الصغيرة). 
أما مصطفى، 28 سنة، يقول: (مش كل التجارب فى بيت العيلة فاشلة، وأنا الحمد لله متجوز ومراتى وأمى على قدر كبير من التفاهم، وهى بتعاملها زى أمها، وكمان أمى بتعاملها زى بنتها.. ولينا برضه استقلالنا وحياتنا الخاصة ومقسمين الوقت بين أمى وبين استقلالنا فى شقتنا).
 ... عــرش المملكـــــــــة ... 
 فى النهاية تختتم آراء البنات بسملة، متزوجة منذ عشر سنوات، وتقول: (يرى كثير من الفتيات أن الزواج فى بيت العيلة يفقدها عرش مملكتها، وهو من أهم الأسباب التى تبحث عنها المرأة فى الزواج، وهو بيتها المستقل الذى تمرح فيه بحريتها ودون قيود وتؤسسه على طريقتها الخاصة دون أوامر.. وتهتم به وقتما تشاء وتستريح فى أحضانه عندما تحب وتربى فيه أبناءها دون تدخل من أحد، ولذلك ترى أن بيت العيلة يعوقها عما تحلم به وتريد تنفيذه.. فهى لن تكون سيدة القصر بل حماتها، وهو لن يكون الملك بل حماها).
... مصبـــاح علاء الدين ... 
 كما يختتم آراء الشباب محمد، متزوج منذ 8 سنوات، ويقول: (بيت العيلة بالنسبة للشباب يعتبر اختصار لسن الزواج الذي يضيع هدرًا فى البحث عن شقة مناسبة فى ظل غلاء المعيشة، كما أنه يعتبر كيانًا معنويًا بالنسبة له، فلو ضاقت به الظروف فلن يقلق كثيرًا لأنه فى أحضان عائلته، وإن احتاج إليهما فى أى لحظة، فلن يبحث عنهما فهم سنده الاجتماعى.. فالزواج فى بيت العيلة من وجهة نظره نعمة تستحق الشكر، لأنه من يمتلك شقة فى بيت عائلته فى تلك الأيام كمن يمتلك مصباح علاء الدين).
... أشكـــــــــال الزواج فى بيت العيلة ...
تقول الدكتورة دعاء راجح التى تعمل فى مجال الإرشاد النفسى: (الزواج فى بيت العيلة أخذ أشكالاً مختلفة مع مرور الزمن، فى الزمن القديم كان الزواج فى البيت الكبير الذى يضم الآباء والأبناء.. لكل منهم حجرة نومه الخاصة، ولكن هناك مشاركة كاملة فى الطعام وأعمال المنزل وتربية الأبناء، وكل ما يخص الأسرة الصغيرة من قرارات، وكان هذا الأمر مقبولاً من الآباء والأبناء، ولكن الزواج فى بيت العيلة حاليًا يضمن الكثير من الخصوصية للزوجين.. فالبيت مستقل تمامًا، ولكن غالبًا بتكون شقة فى عمارة تضم الوالدين والأخوة، ووجود المشاكل يعتمد على قدرة الزوجين على تحقيق التوازن بين الاستقلالية والبر بالأهل ووضع حدود صارمة بينهما تعتمد على الزوج ومدى أهليته للاستقلال المادى عن أهله.. لأن الاستقلال المادي يجعله أكثر قدرة على الاستقلال بالقرار والتخطيط وحل المشكلات المتعلقة بأسرته، وأيضًا يعتمد على نضج شخصيته وقدرته على تحمل مسئولية أسرته الصغيرة بدون تدخل للأبوين أو الإخوة أو الحاجة لهم، وتعتمد على الزوجة ومدى ذكائها الاجتماعى وقدرتها على أن تنال حب الجميع واحترامهم مع تحقيق الاستقلالية فى إدارة بيتها وتربية أبنائها.
 ... مميزات الزواج فى بيت العيلــــة ... 
 - وتستطرد "راجح"، قائلة إن الزواج فى بيت العيلة له عدة مميزات، منها اكتساب الخبرة من الآباء، وخاصة أن شباب اليوم يقدم على الزواج بدون أي خبرة أو معلومات عن الزواج ومسئولياته. - المساندة والتكافل فى تربية الأولاد أو في المسئولية المادية أو عند الأزمات وما يعتري الأسرة من أحداث بالإضافة إلى الجو الاجتماعى الذى ينشأ فيه الأبناء يعينهم على اكتساب الذكاء الاجتماعي، ولكن يبقى سلبية التدخل فى حياة الأسرة بشكل سلبي، وهذا يعتمد على قدرات الزوجين كما سبق أن ذكرت.
اللهم عليك بمن قتل وبمن فوض وبمن فرح وشمت 

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

التلفزيون العربي - البث المباشر


بث مباشر .. إذاعة القران الكريم من القاهرة



▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬
╬╬♥♥╬╬




ليست هناك تعليقات: