الجمعة، 25 أكتوبر 2013

من يوميات الجدل الزوجي .. لماذا تجادل المرأة؟



أكثر من تجادل المرأة حوله 
هو ما يحيك بالدفاع عن مشاعرها وانوثتها 
و اثبات ذاتها ووجودها ودورها تجاه المجتمع.





عادة ما تتراكم عند المرأة في الداخل مشاعر ومواقف سلبية تصدر من شريك حياتها حتى تصبح كالغبار المتراكم الذي إذا اقتربت منه ونفخت فيه يتتطاير على وجهك بغبرته معلنا عن فك قيده ومصفحًا عن صرخة قدومه..حتى يبدأ جدال المرأة الذي يتصاعد عندما يبطل الزوج مشاعر زوجته وتستجيب هي له باستهجان.
 أسباب جدال المرأة 
 تعددت أسباب جدال الزوجات باختلاف شخصياتهم والتركيبة النفسيه لها. ومن بين تلك الأسباب: تقول سمر 28 سنة ( أن السبب الذي يدفعنى إلى الجدال مع زوجى عندما أشعر أنه يقلل من مشاعرى لأنه يحسسنى وقتها بأنى غير مهمه بالنسبة له وأننى لست حاضره في ذهنه دائما). بينما تصفح دعاء 32 سنة عما بداخلها (وتقول موقفه المتكبر دائما عندما يرفض أن يشركنى في قرارات مهمة في حياتنا ولا يأخذ رأى بها هوا مايجعلنى أن أتجادل معه دائما). وبالنسبة لفاطمة 45 سنة توضح أسباب جدالها مع زوجها طوال تلك السنوات في أنه ( ينسى دائما عمل الأشياء التي تطلبها منه حتى تشعر في النهاية وكأنها مصدر إزعاج له ). أما هدير 30 سنة تقول ( دائمًا ما يبدأ الجدال بينى وبين زوجى لأنه يريدنى دائما أن أكون مثاليه في كل شىء وهذا مستحيل بالطبع). وعن أسماء 40 سنة تبين أسباب الجدال بينها وبين زوجها عندما ( تتغير نبره صوته ويبدأ في اتهامها أنها على خطأ حتى يبين أنه على حق دائمًا ولو أخطأ). ولا تبعد مروة 35 سنة كثيرا عن الأسباب السابقة في جدالها مع زوجها فتقول ( أنا أتجادل عندما لا يجيب عن أسئلتى أو تعليقاتى فهذا يشعرنى بأنني غير موجودة). ونختتم برأي شيماء 27 سنة التي توضح فيه ( مجادلتها مع زوجها عندما يلومها دائما أنها تتضايق أو تتألم أو تغضب وكأنها لا يجب أن تشعر بذلك حتى تفتقد منه الدعم و الحنان)
  مهارة فحص الأفكار 
 وتشارك أ. أميره بدران ( المستشارة الاجتماعية والنفسية ) برأيها حول أسباب جدال المرأة وتقول أن المرأة تجادل في غالب الوقت بسبب الشعور الموجود خلف الفكرة التي تتصور صحتها..فنجدها تتشعب خلال مجادلتها وتتحدث عن وقائع حدثت قبل ذلك منذ فترة وتكررها على مسامع الزوج!..والحقيقة ان المرأة تحتاج للكثير من التركيز وتعلم مهارة "فحص الأفكار" ومعالجتها حتى تتمكن من التعرف على اسباب المجادلة..فقد تظل تجادل مع الزوج وتبكي وتتعثر كلماتها على موقف ما وتكون الفكرة الرئيسية في رأسها ليس موضوع الجدال ولكن مثلا فكرة أن زوجي لا يهتم بي!..فتظل تجادل تجادل فقط لرغبتها بالصراخ والدفاع عن ذاتها المجروحة بسبب عدم الاهتمام بها والذي قد يظهر مثلا في نسيانه للاتصال بها..او تدليله لبعض أخوته دونها.. أو الرغبة في الخروج مع أصدقائه أكثر من الجلوس معها.
  المرأة كائن عاطفي 
 وتتابع بدران أننا يجب ان نهمس في اذن الزوج كما همسنا في أذن الزوجة بضرورة فحص افكارها ومعالجتها ورصد السلبي منها.. فنقول له تذكر أنها كائن عاطفي يستند قوته وطاقته من الشحنة العاطفية ككل مثل الاهتمام ودفء المشاعر والتعبير عنها بطرق مختلفة ومتنوعة..وتذكر انها كائن غير مستقر في مشاعره لانها تتعرض لتغيرات هرمونية طوال الوقت وتتعامل مع ضغوط مستمرة مثل الحيض الشهري والحمل والولادة وتعهد الاطفال الصغار ليلا ونهارا ومراعاة التكاليف الاجتماعية وغيره.. كذلك تذكر أن المرأة لا تعطي الا إذا أحبت فحينما تمتك قلب زوجتك ستسعد أنت قبلها. لذا فأكثر من تجادل حوله المرأة هو ما يحيك بالدفاع عن مشاعرها وانوثتها وكذلك اثبات ذاتها ووجودها ودورها تجاه المجتمع.


اللهم عليك بمن قتل وبمن فوض وبمن فرح وشمت

ليست هناك تعليقات: