الاثنين، 1 يوليو 2013

حركة “علمانيون” الملحدون الجدد.. ظاهرة تتحدى شيوخ الفضائيات والدين المغشوش


.. الملحدون الجدد .. 
ظاهرة تتحدى شيوخ الفضائيات والدين المغشوش


آراء صادمة ودعوات للانسلاخ من الأديان جميعا ورفض فكرة وجود خالف لهذا الكون، بل التهجم عليه، والتجهيز لموقعة الردة، هذا أبرز ما يشغلهم فى سرهم وجهرهم، إنهم ألحدوا بعد صعود التيار الإسلامى لسدة الحكم، إنهم " الملحدون الجدد".
استطعنا حضور جلساتهم، فحاورناهم فى كل شىء بداية من آرائهم حول الخالق عز وجل وأنبيائه الطاهرين.. سألناهم عن أهم الأهداف التى يسعون إلى تطبيقها ومنها حذف خانة الديانة من بطاقات الرقم القومى وإقرار الزواج المدنى وحرية العقيدة. استفسرنا عن حقيقة أعدادهم.. اكتشفنا من حديثنا معهم أن أغلبهم كان متدينا وأسرهم أيضا. دراسة إحصائية أجرتها مؤسسة «فورد» الأمريكية على عينة من شباب مصرى تتراوح أعمارهم بين 18 و28 سنة رصدت ارتفاع عدد الملحدين فى عام 2012 إلى ٪3.. دراسة أخرى لجامعة "ميتشجن" الأمريكية أكدت نفس ما توصلت إليه الدراسة السابقة وأكدت تخطيهم حاجز الـ 2 مليون مصرى، وصولا إلى الكيفية التى يقومون بها وهى استقطاب المزيد ممن يمكن تسميتهم بـ "الملحدون الجدد"، والذين ارتدوا عن الإسلام والمسيحية على السواء بعد أحداث ثورة يناير وصعود التيار الإسلامى إلى سدة الحكم. بقى أن نشير إلى أننا أثناء إجراء تحقيقنا الاستقصائى حاولنا التزام الحيادية والمهنية بعيدا عن انتماءاتنا العقائدية، لعرض القضية كما هى بما لها وما عليها، لذا جاءت الآراء صادمة لشريحة كبيرة من المجتمع فى بعض الأحيان.. وفى أحيان أخرى منطقية ومقبولة. لا أجد فرقا بين زواج «المسيار» عند السنة والمتعة عند الشيعة
عمر حسين، عمره 22 عاما، يقيم فى الإسكندرية، حفظ القرآن كاملا، كما أنه عاش فى بلاد الحرمين “مكة المكرمة” 13 عاما، أدى فريضة الحج 5 مرات، وقام بحفظ الكثير من أحاديث البخارى ومسلم والأربعين النووية، وبالقطع هذا كلامه هو .
● تقول إنك كنت ملتزما دينيا .. فكيف ومتى ألحدت ؟
فعلا كنت سلفيا، أطلق اللحية، أتبع سنة «محمد»، وجميع أسرتى سلفية، ما عدا أخى الكبير فهو ملحد أيضا، وكان سببا فى إلحادى، وذلك من خلال أننى كنت أسعى باستمرار لإقناعه بالعدول عن الإلحاد، لكنى لم أجد ما أقنعه به، بل وتراجعت أنا عن الإسلام منذ عام تقريبا .
●هل تعلم أسرتك حقيقة إلحادك ؟ وكيف كان رد فعلهم ؟ 
بالفعل أعلمتهم، ومن الطبيعى أن يكون المشهد دراميا للغاية، لكن صعوبته كانت فى بدايته، وبعد ذلك أصبحت الأمور أفضل ولكنها لم تعود كما كانت، ولم أنفصل عنهم، فمازلنا نعيش معا .
● حدثنى كيف جاءت إليك فكرة الإلحاد؟
البداية كانت بتأملى فى التناقض بين العلم والدين، فوجدت الكثير منه، مثل وصف القرآن للطريقة التى خلقت بها الأرض والتى تتنافى تماماً مع العلم، حيث وصف القرآن الأرض بأنها مسطحة والتى ثبت بعد ذلك كذبها . لكن فى الحقيقة أكثر ما دفعنى للإلحاد بقوة هى معضلة “اللوح المحفوظ”، والذى كتب الله فيه كل ما سأفعله قبل مولدى بـ 50.000 سنة وهو ما يعنى حتمية حدوثه، فكيف يحاسبنى الله على ما كتبه هو لى؟ هل هذا عدل؟ وأريد أن أوضح لك أنه بسبب هذا اللوح ألحد الكثير على يدى!!. هذا بخلاف فكرة تناقض صفات الله المطلقة، مثل مطلق الرحمة مع مطلق الانتقام، وتناقض صفة “القبض” مع “البسط” فكرة الصفات نفسها بشرية جداً، وأيضا عندما أجد حديثا يقول “يعجب الله” كيف يعجب الله ومن المفترض أن يكون عالماً لبواطن الأمور .
● من وجهة نظرك ما أبرز المشاكل التى تواجهكم؟
المشكلة الرئيسية تكمن فى أسلوب تعامل المجتمع معنا، حيث الاضطهاد والتهديد بالقتل، بخلاف أنه بمجرد إفصاح أحدنا عن إلحاده فيتعرض للطرد من عمله وغالبا من المنزل، فالجميع تكونت لديه فكرة غير حقيقية عن الملحد فيربطون بين الأخلاق والدين، بمعنى إن كنت ملحدا فأنت بلا أخلاق . البنت الملحدة تتعرض للكثير من المضايقات من الأهل والأقارب وحتى الجيران إذا عرفوا أنها ملحدة، فينظرون إليها على أنها غير شريفة، فإما القتل من الأهل أو علاقة جنسية مع الجيران والأصدقاء . فالحقيقة أن الأديان أخذت بعض أخلاقها الحسنة من كتب الأخلاق فى عصرها، إلا أن بها الكثير من الأخلاق السيئة، على عكس الملحد فإنه يستعين بالمنطق والضمير لتكوين أخلاقه الخاصة .
● مثل ماذا ؟
تعدد الزوجات فكرة غير أخلاقية إطلاقا فهى خيانة مقننة. فكرة الولاء والبراء بمعنى كراهية الآخر لمجرد الاختلاف فى الدين وتحليل دمه وماله، وفكرة العبيد، وفكرة السبى حينما يغزوا بلدا آخر ويأخذ نساءه سبايا للمسلمين فكرة أيضا غير أخلاقية .
● هل يشترط الزواج لإقامة علاقة جنسية متكاملة ؟
لا، فمن غير الطبيعى أن نشترط وجود عقد لإقامة علاقة بين اثنين يحبان بعضهما، خصوصا حينما تجد أحدهم يتحدث عن ضرورة “المقدم والمؤخر” وغير ذلك، فلا أجد فرقا بين الدعارة وزواج المتعة عند الشيعة، والمسيار عند السنة وبين الزواج بصفة عامة فى كل الأديان، ولكنى أراه ضروريا فى حالة وجود نية لإنجاب أطفال وتكوين أسرة.
●من تحترم من الشيوخ ومن ترى أنه غير جدير بهذا الاحترام؟
الوحيد الذى أحترمه وأرى أنه أفضلهم أخلاقا هو الحبيب على الجفرى، أما عبدالله بدر وأبو إسلام والحوينى ويعقوب أرى أنهم يشجعون على التطرف وإثارة الفتن .
●ماذا لو طالبت الجماعات الدينية بتطبيق حد الردة عليكم ؟
نحن لا نخاف الموت ولو لذرة لو أرادوا تطبيق الحد علينا، أما لو طالبوا الحكومة بهذا فسنطلب اللجوء الدينى لأى دولة تحترم حقوق الإنسان.
●تقول “نحن”.. فهل تتواصلون مع بعضكم البعض وكيف ؟
بالتأكيد، كما أننا قررنا إنشاء “رابطة الأصدقاء الملحدين”، وجهزنا هيكلها التنظيمى، فهناك اجتماع أسبوعى على مستوى كل محافظة، بخلاف الاجتماع الشهرى للرابطة على مستوى المحافظات، يحضره جميع الأعضاء، الاجتماع الأول عقد بالإسكندرية، والمقبل فى دمنهور فالقاهرة ثم طنطاً . 
 ● ما أهم أهداف الرابطة ؟
يظل الهدف الأساسى للرابطة حماية بعضنا البعض، وتذليل الصعوبات التى تواجهنا، بخلاف عدد من الأنشطة الاجتماعية، فأنا عضو بجمعية رسالة وسألتهم فى البداية “ هل عندكم مانع من وجود ملحد معاكم “، وصارحتهم بإلحادى ووافقوا على ضمى للجمعية، واحترمتهم كثيرا لأنهم قبلوا وجودى معهم على الرغم من إلحادى، بخلاف أننى عضو بحركة “علمانيون” .
●هل وقعت على استمارة انضمام وماذا كتبت فى خانة الديانة ؟ بالفعل، وكتبت فى خانة الديانة “ ملحد “.
●هذه خطوة جريئة .. فلماذا قدمت عليها ؟
“ولا جريئة ولا حاجة يا عم أنا بقالى 4 أشهر لابس تى شيرت مكتوبا عليه ملحد وعليه اللوجو بتاع الإلحاد “، ولا حد قالى حاجة “، أنا دائما أفعل الشئ الذى يخافه الجميع .
●حدثنى عن حركة “علمانيون”.. وهل جميع أعضائها ملحدون؟
هى واحدة من أهم الحركات الثورية على الساحة الآن، وما جعلنى أنضم لها هى الجرأة والصراحة غير المتناهية فى ممارسة السياسة، وتضم مختلف النسيج الدينى «مسيحيون ومسلمون وبهائيون وملحدون» ولكنهم جميعا تحت مظلة العلمانية . 

▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬







ليست هناك تعليقات: