الأربعاء، 5 يونيو 2013

لا تتخلي عن شعرك المجعّد.. البرازيليات « قــدوة » - فيديو



... لا تتخلي عن شعرك المجعّد ...
« البرازيليات «قدوة »



لا جدوى من طلب تمليس الشعر في أحد صالونات تصفيف الشعر الواقع في حي للطبقة العاملة في ريو دي جانيرو، فالصالون متخصص بالشعر المتموج والمجعد. يمكن زبونات «بيليزا ناتشورال» شراء مستحضرات للعناية بالشعر معدّة وفق حاجة كل واحدة منهن في مقابل ستة وثلاثين دولاراً (10 في المئة من الحد الأدنى للأجور)، ويمكنهن دفعها على ثلاثة أقساط من دون فوائد.
 يلقى «بيليزا ناتشورال» نجاحاً باهراً في البرازيل في صفوف النساء السوداوات والخلاسيات من الطبقة المتوسطة الناشئة من خلال ابراز الجمال الطبيعي لشعرهن المجعد بدلاً من تمليسه.
 يُطلب من المرأة السوداء ان تتخلص من الافكار السائدة وتدفع الى القبول بذاتها على ما هي عليه. فلا مجال لتمليس الشعر المجعد لكي يشبه شعر النساء البيضاوات.
 بل يتم الاكتفاء ببيعهن كريمات لجعل شعورهن مرنة مع جعدات قليلة. مالكو «بيليزا ناتشورال» راهنوا على ان 70 في المئة من النساء لديهن شعر مجعد في البرازيل.
وهن يواجهن صورة نمطية متجذرة جداً مفادها ان الشعر المجعد «بشع». وينتج المصنع شهرياً 250 طناً من المستحضرات من بينها منتج «سوبر ريلاكسينع» للشعر المجعد الذي يتمتع ببراءة اختراع. وقد وضعت هذا المستحضر زيكا اسيس زوجة شقيق فيليز التي كانت تعمل في ما مضى خادمة منزلية.
وقامت على مدى عشر سنوات بخلط مواد مختلفة كانت تجربها على شقيقها الاصغر «الذي فقد شعره مرات عدة قبل ان تصل الى ما تريد» على ما تقول فيليز. وتستقبل فروع «بيليزا ناتشورال» 90 الف زبونة في الشهر .


 
تجعيد شعر رهيب






ليست هناك تعليقات: