السبت، 8 يونيو 2013

لااستئناف ولا نقض..حق العرب..شرع الله وأقوي من القانون..البشعة..فيديو



... حــق عـــرب ...‏ 
أقـــوي من القـــانون ... تقـــرير عن البشــعة



القبائل البدوية تمثل قطاعا كبيرا من المجتمع المصري في عدة محافظات منها مطروح وسيناء والفيوم والشرقية والبحيرة والاسماعيلية والواحات. 
ولهذه المجتمعات الخاصة عادات وتقاليد تحكم أمور الحياة فيها من تعاملات وزواج وطلاق وتحسم الخلافات بينهم من خلال القانون العرفي الذي الذي يطلق عليه' حق العرب'.. 
وتمثل قبائل أولاد قطاعا كبيرا من القبائل العربية غرب الأسكندرية يحكم معظم أبنائه بالقانون العرفي مع الالتزام بالقانون الرسمي للدولة.. إلا أن جلسات حق العرب تتم بعيدا عن أقسام الشرطة وسراي النيابة وقاعات المحاكم لتساهم قرارت حق العرب جنبا إلي جنب في حسم المشاكل مع الشرطة والقضاء وهو يرسم الطريقة التي تسير عليها حياة القبائل. 
ونظرا للعديد من المشاكل المختلفة ما بين القتل والقتل الخطأ وقتل القريب أو الغريب والحيوانات وتحديد الميراث بين الأقارب وعقوبة شهادة الزور يطالب الشيخ حلومة يونس من عواقل العزايم أبناء القبائل بتطبيق الشرع خلال الميعاد العرفي لحسم الخلاف بين الأطراف المتنازعة وذلك بالرجوع إلي شرع الله عند تفعيل القانون العرفي الذي يحكم المعاملات بين الأفراد من خلال68 بندا جميعها في النزاع بين الأفراد أو القبائل, ويضيف الشيخ خالد خطاب من عواقل عائلة أبو بسيسة أن' الميعاد' يتم من خلاله تحديد الجلسة العرفية أي المكان والزمان الذي يتم فيه الفصل في موضوع الخلاف بين المتنازعين وهو إلزام لجميع الأطراف بعدم التخلف عنه أما' المرضي' فهو شخصية تتسم بالنزاهة والحياد في الحكم ورجاحة العقل ونبل الأخلاق بين جميع القبائل ويعرف معني' الدربة' وهي القانون الذي تسير عليه جميع الأمور وتحكم الجميع تحت مظلة القانون العرفي لأبناء القبائل.. 
أما من أهم بنود المنازعات بين القبائل العربية فتسمي' النزالة' حيث يقول العمدة وكيل سعيد المالكي أن معناها أن تنزل القبيلة التي يقتل أحد أفرادها علي قبيلة ثالثة وتسمي المنزل عليها ومدة النزالة عام كامل وتهدف إلي ابعاد قبيلة القاتل عن قبيلة المجني عليه في أن تكون المسافة لا تقل عن30 كم علي أن تكون قبيلة القتيل علي علم بتفاصيل النزالة وعدم التعرض لأفراد المتهم خلال فترة النزالة ويقول العمدة صافي القاسمي إن القاضي العرفي كثيرا ما يحكم بدفع الدية التي يتم جمعها من أفراد قبيلة المتهم وتتراوح قيمتها حسب طبيعة الجريمة سواء كانت علي سبيل الخطأ أو القتل العمد وحتي الاصابات. أما الشيخ عيد العقاري فيقول إن القانون تم تحديده بدقة لتحقيق العدل بمعرفة المشايخ والعمد والعواقل وهو قانون واجب التنفيذ علي أبناء القبائل وهو صمام أمان لجميع الأبناء ويحمي الضعيف من القوي والفقير من الغني ويطبق شرع الله لذلك يلتزم به الجميع لأن قراراته قوية وليس فيها استئناف ولا نقض إلا من خلال جلسات وأعضاء آخرين يطبقون' الدربة' العربية لحق العرب.

... تقــــرير عن البشـــعة ...


يعتبر بعض الباحثين أن البشعة ن طريقة للفصل في المنازعات بين الناس عند بعض القبائل العربية ، حين يعجز دور القضاء بالفصل بين المتخاصمين حسب الأعراف القبلية حيث يأتي المتخاصمون للقاضي أو العارفة ويبدي كلا منهم حجته ثم يتم حسم الخلاف بينهم بالطرق التقليدية المعروفة ولكن في حين عدم التمكن من الفصل بينهم يظطرون اخيرا الى البشعة ... 
ولكن ماهي ( البشعة ) : عبارة عن قطعة حديد تسخن على النار حيث يقوم المبشع بتسخين يد محماس القهوة أو غيره حتى يصبح لونه أحمر كالجمر ثم توضع على لسان المتهم فيلعقها المتهم فان كان صادقا ً فلا تضره شيئا ً وان كان كاذبا ً فهي تلتصق بلسانه 0 يقول البعض عن البشعة :


انها صحيحة واستخدمت قديما عند بعض القبائل ودليلهم فيها إن الرجل الصدوق يكون واثقاً من نفسه بحيث لا يجف ريقه ويكون لسانه مبتلا ً فلا تؤثر فيه حرارة المعدن ويعلن المبشع حينها براءته واما الكاذب فيكون مضطرباً لدرجة ان ريقه يجف مما يسهل التصاق قطعة الحديد بلسانه وهنا تثبت التهمة عليه0 البعض يقول خرافة لا أصل لها وهي طريقة لكشف الكذب فقط حيث أن الهدف منها التحقق من دعوى المتخاصمين بعدم توفر الدلائل والشهود ويستطيع القائم بهذا العمل معرفة ملامح وجه المتهم أثناء تسخين قطعة الحديد حين يقوم المبشع بتقليب قطعة الحديد امام نظر المتهم لتصبح حمراء و ينظر الي وجهه ويقلبها مرة آخرى وهو يتحدث معه طالباً منهم اظهار الحقيقه مبينا له أن الكاذب ستحرق النار لسانه ويضرب له أمثلة بفلان وفلان وهنا يلعب العامل النفسي دوره حيث يعترف المتهم قبل البدء بها بتهمته وهنا تحل القضية عن طريق البشعة التي لم تمارس حقيقة ...
 والبعض يقول أنها من أنواع السحر والشعوذة وكانت تستخدم بنطاق ضيق لحل المنازعات الكبرى بين الناس ومن يمارس هذا الدور وهو المبشع هو ساحر أو كاهن وله طريقته للاستدلال على معرفة المتهم من خلال الشعوذة والسحر .....







ليست هناك تعليقات: