السبت، 23 فبراير 2013

مدينة أغذية متكاملة‏..‏ و‏500‏ مليون دولار لتطوير السكك الحديدية من إيران



تأسيس مجلس للتعاون المصري ــ الإيراني
 لإذابـــة الجليــد المتراكــم بين القـاهرة وطهـران.


دعم أوجه التعاون في مختلف المجالات
من أبرزها الاقتصاد والسياحة وتبادل الخبرات

استكمالا للمحاولات الرامية الي إذابة الجليد المتراكم بين القاهرة وطهران منذ عدة عقود وبالتوازي مع المساعي الرسمية والزيارات المتبادلة بين قيادات مصر وإيران‏. تم تدشين مجلس التعاون المصري ـ الايراني وإخطار وزارة التضامن والشئون الاجتماعية بتأسيس المجلس, الذي اتخذ مقرا له بالقاهرة. 
وقال السيد العقيلي رئيس المجلس والمنسق العام إن مجلس التعاون يضم نخبة من الشخصيات المصرية المهتمة بدعم جسور التعاون الثقافي والاقتصادي والسياحي بين البلدين, مشيرا الي أن المستشار محمود الخضيري يشغل منصب الأمين العام للمجلس ومستشاره القانوني هو منتصر الزيات, ومن الأعضاء النائب السابق بمجلس الشعب سعد عبود والمستشار توفيق وهبة وغيرهم.
 وأشار الي أن المجلس بعيد تماما عن السياسة أو المذهب الديني, وقال إن المجلس يهدف الي دعم أوجه التعاون في مختلف المجالات ومن أبرزها الاقتصاد والسياحة وتوضيح كل مجالات التعاون والاستثمارات وتبادل الخبرات بين البلدين لدعم الاقتصاد المصري.
 وأوضح العقيلي أن المجلس وضع عددا من الآليات لتنفيذ أهدافه منها تنظيم المؤتمرات والندوات الثقافية والمساعدة في إعداد برامج الزيارات للمسئولين بالتنسيق مع الأجهزة الحكومية والجهات الإعلامية.
وفي المجال الاقتصادي, بدأت باكورة المشروعات المقترح تفعيلها بين البلدين مع بداية عمل المجلس بالاتفاق علي تشغيل مجموعة كبيرة من المصانع المغلقة, خاصة مصانع الادوية والمستحضرات الطبية والأجهزة الكهربائية ومصانع تجفيف الفواكه والخضراوات بنظام المشاركة والتحديث وإعادة هيكلتها بالطرق الحديثة. 
كما تم الاتفاق علي إقامة مدينة أغذية كاملة ولحوم وأغذية ودقيق ومصانع الجرارات الزراعية ومصانع إنتاج وتعبئة اسطوانات الغاز ومطاحن الدقيق ومشروعات أخري, وأيضا إعادة هيكلة السكك الحديدية وتشغيل خطوط الطيران بين القاهرة وطهران, وقد تم بالفعل الحصول علي هذه الموافقات من وزير الطيران. 
وفي السياق ذاته صرح العقيلي بأن ممثلي المجلس اجتمعوا مع وزير النقل وتم تقديم عرض بقيمة خمسمائة مليون دولار لإعادة هيكلة السكك الحديدية.








ليست هناك تعليقات: