الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

أول إحصاء رسمي لتعداد الأقباط يثير أزمة بين الجهاز والكنيسة فيديو


«التعبئة والإحصاء»: 
 المسيحيون في مصر 5 ملايين.. 
والكنيسة تتحدى: 15 مليونًا 
والمخابرات الامريكية ..المسيحين فى مصر 10 بالمائة


 أعلن اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مساء اليوم، أول إحصائية رسمية لعدد المسيحيين بمصر، أكد فيها أن عدد الأقباط 5 ملايين و130 ألفًا. وأكد الجندي، أن الاقباط هم الأعلى اجتماعيًا في مصر، والأكثر هجرة، والأقل في الإنجاب، موضحًا أن هذه الإحصائيات «موثقة ولا يستطيع أحد إنكارها»
 من جانبه، رفض الأنبا باخوميوس، القائم مقام البطريرك للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ما أدلى به رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بشأن عدد الأقباط . وقال باخوميوس لـ«الشروق»: «ما أعلنه رئيس الجهاز بشأن عدد الأقباط غير صحيح في تقديري، ولهذا أطالبه بإعلان إحصائيات عدد الأقباط في كل محافظة، على حده».
 ومن جانبه أكد الأنبا مرقص، أسقف شبرا الخيمة، أن عدد الأقباط في مصر يتراوح ما بين 15 إلى 18 مليونًا، وضرب مثلا على هذا بتعداد بعض الإيبارشيات في محافظة المنيا؛ فهناك إيبارشية ملوي 450 ألفًا، والمنيا 500 ألف، و سمالوط 300 ألف، و شبرا الخيمة 350 ألفًا». وتساءل أسقف شبرا الخيمة: «إذا كان تعداد الأقباط في محافظة واحدة تجاوز المليون و2500 ألف، فما تعدادهم في القاهرة كلها، ومدينة نصر، والمدن الجديدة، وباقي محافظات الوجه القبلي المعروفة بكثافة الأقباط فيها؟» وأضاف الأنبا مرقص: «تعداد الأقباط في مصر معروف لدى الكنيسة، ولكننا لم نقم بتجميعه، ومن الممكن عمل ذلك عن طريق الأنبا باخوميوس، أو البابا القادم، ليطالب كل أسقف بتقديم تعداد المسيحيين في إيبارشيته». وعلى صعيد آخر، رفض الدكتور القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية، ما أعلنه اللواء أبو بكر الجندي بشأن عدد الأقباط، مؤكدًا أن إعلان عدد الأقباط مخالف لإعلان الأمم المتحدة عام 1985 الذي أكد على عدم الاعتماد في عمل الإحصائيات على الديانة أو السؤال عنها، مشيرًا إلى أن الكنيسة لديها الإحصائيات الحديثة والمؤكدة عن عدد الأقباط.

المخابرات الامريكية ..المسيحين فى مصر 10 بالمائة
مع تزايد الحديث عن عدد الأقباط في مصر خلال الأيام القليلة الماضية، خصوصا بعد ما أثارته تصريحات نسبت لأبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وقام بنفيها، بأن عدد أقباط مصر يبلغ 5 ملايين مواطن وهو ما رفضته دوائر مسيحية مختلفة، كان لابد من السعي لتدقيق الأرقام، التى تم تداولها مؤخرا، وتفاوتت تفاوتا كبيرا. المخابرات المركزية الأمريكية نشرت تقريرا، أشار إلى أنه وفق آخر المعلومات المتوافرة لديها والمؤرخة في 15 يوليو 2012م، أن عدد سكان مصر وصل –في ذلك التاريخ- إلى 83 مليونا و688 ألفا و164 فردا.
 وفي نفس السياق تشير المعلومات المنشورة على الموقع الرسمي لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى أن نسبة الأقباط – وهو الاسم الذي يطلق على المسيحيين الأرثوذوكس المصريين- تبلغ 9%، وذلك وفق معلومات 15 يوليو 2012م، وهو ما يعني أن عدد أقباط مصر –وفق المخابرات الأمريكية- يبلغ 7 ملايين و531 ألفا و935 مواطنا.
ويشير التقرير إلى أن نسبة المسيحيين من غير الأقباط في مصر تبلغ 1% أي ما يعادل 836 ألفا و888 مواطنا، ومن ذلك يتضح أن نسبة المسيحيين المصريين – من الأقباط ومن غيرهم – تبلغ وفق المخابرات الأمريكية نحو 10% من تعداد المصريين أي ما يساوي 8 ملايين و368 ألفا و816 مواطنا. كان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أصدر في أغسطس الماضي تقريرا أكد فيه وصول عدد سكان مصر بالداخل والخارج إلى 91 مليون نسمة، مشيرا إلى أن عدد السكان بالداخل وصل إلى 83 مليون نسمة، وأوضح الجهاز -فى بيان عن عدد سكان مصر- أن نسبة سكان مصر بالداخل تتوزع بين 50.7 % للذكور، و49.3% للإناث. يذكر أن المستشار طارق البشري كان قد ذهب إلى أن "نسبة الأقباط في مصر خلال المائة والعشرين سنة الأخيرة، كانت تدور حول 6٪ بأكثر قليلا أو أقل قليلا". وهو ما يعني – بحسبة بسيطة- أن عدد الأقباط في مصر يدور حول رقم 5 ملايين و21 ألفا و290 مواطنا. ويشرح البشري كيفية وصوله إلى تحديد هذه النسبة في كتابه (الجماعة الوطنية.. العزلة والاندماج) الصادر في العام 2005 ضمن سلسلة كتب دار الهلال، ويعود ليفصله في مقاله المنشور بالشروق في عددها الصادر في 25 أكتوبر 2010 تحت عنوان: "الإدارة الكنسية .. بين الجماعة الوطنية ونظام الملة"، فيقول:"نحن بلد لديه تعداد رسمى للمواطنين بمصر والقاطنين بها منذ مائة وثلاث عشرة سنة، من 1897، وأجرى خلال هذه الفترة اثنى عشر تعدادا شاملا، أجرتها الدولة المصرية فى عهودها المختلفة.....
بيان هام للجهاز المركزي للتعبئة و الاحصاء بشأن تعداد الاقباط في مصر



اكدب عليك




ليست هناك تعليقات: