السبت، 1 سبتمبر 2012

سؤال جرئ وصادم - هل هناك ادلة ان الرسول محمد نبي الاسلام ، اطلع على كتب سريانية ؟


صاحب فكرة الحكم بعد المزاولة يكشف تفاصيل حلقة توفيق عكاشة
 قنـــاة مســـــــــيحية 
ما مدى تأثر القرآن الكريم باللغة السريانية ؟ 
 هل استعار بعض الكلمات فقط ام جزء كبير منه مكتوب بها؟ 
هل هناك ادلة على انتشار اللغة السريانية في شبه الجزيرة العربية ؟!!!!!!!!!!!!!



هل هناك ادلة ان الرسول محمد نبي الاسلام ، اطلع على كتب سريانية ؟
 شاهد الاخ رشيد والدكتور غابريال صاوما في سؤال جرئ.
■ ■ 
 بسم اللة ارحمن الرحيم 
وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ..
دعوة للرد العلمى وياليتة يكون موثقا الى الموضوع حتى لا نتهم بالسطحية والتحيز ..
ردود علمية وليست انفعالية نرجوا تعليق القراء .. خاصة المتخصصين منهم برد على هذا الحوار الصادم 
الذى عرضتة قناة مسيحية. 
■ ■ ■ ■ ■ ■ ■ ■ ■ 
 مع مراعاة أدب الحوار حتى لانتهم بالهمجية 
 ■ ■ ■ 
 ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ). النحل 125 
 ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم). فصلت 34 
 (خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين ). الأعراف 199 
 (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا). البقرة 190 
 (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي). البقرة256 
 ( وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله). الانفال61 
 (فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا). النساء90) 
 (فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم). الأحقاف. 
 وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ( 103 ) 
 يقول تعالى مخبرًا عن المشركين ما كانوا يقولونه من الكذب والافتراء والبهت:
أن محمدًا إنما يعلمه هذا الذي يتلوه علينا من القرآن بشر، ويشيرون إلى رجل أعجمي كان بين أظهرهم، غلام لبعض بطون قريش، وكان بياعا يبيع عند الصفا، فربما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس إليه ويكلمه بعض الشيء، وذاك كان أعجمي اللسان لا يعرف العربية، أو أنه كان يعرف الشيء اليسير بقدر ما يَرُد جواب الخطاب فيما لا بد منه؛ فلهذا قال الله تعالى رادًا عليهم في افترائهم ذلك: ( لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ) يعني:القرآن أي:فكيف يتعلم من جاء بهذا القرآن، في فَصَاحته وبلاغته ومعانيه التامة الشاملة، التي هي أكمل من معاني كل كتاب نـزل على نبي أرسل، كيف يتعلم من رجل أعجمي؟! 
 لا يقول هذا من له أدنى مُسْكة من العقل. قال محمد بن إسحاق بن يَسَار في السيرة:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما بلغني- كثيرًا ما يجلس عند المروة إلى مَبيعة غلام نصراني يقال له جبر، عبد لبعض بني الحضرمي، [ فكانوا يقولون:والله ما يعلم محمدا كثيرا مما يأتي به إلا جبر النصراني، غلام بن الحضرمي ] فأنـزل الله: ( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ) وكذا قال عبد الله بن كثير:وعن عِكْرِمة وقتادة:كان اسمه يعيش.
وقال ابن جرير:حدثني أحمد بن محمد الطوسي، حدثنا أبو عامر، حدثنا إبراهيم بن طَهْمَان، عن مسلم بن عبد الله الملائي، عن مجاهد، عن ابن عباس قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم قَينًا بمكة، وكان اسمه بلغام، وكان أعجمي اللسان، وكان المشركون يرون رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل عليه ويخرج من عنده، قالوا:إنما يعلمه بلغام، فأنـزل الله هذه الآية:
 ( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ) . 
 وقال الضحاك بن مزاحم:هو سلمان الفارسي، وهذا القول ضعيف؛ لأن هذه الآية مكية، وسلمان إنما أسلم بالمدينة وقال عبيد الله بن مسلم:كان لنا غلامان روميان يقرآن كتابا لهما بلسانهما، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يمر بهما ، فيقوم فيسمع منهما فقال المشركون:يتعلم منهما، فأنـزل الله هذه الآية. وقال الزهري، عن سعيد بن المسيب:الذي قال ذلك من المشركين رجل كان يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فارتد بعد ذلك عن الإسلام، وافترى هذه المقالة، قبحه الله!.
 إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( 104 ) إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ( 105 )
 يخبر تعالى أنه لا يهدي من أعرض عن ذكره وتَغَافل عما أنـزله على رسوله، ولم يكن له قصد إلى الإيمان بما جاء من عند الله، فهذا الجنس من الناس لا يهديهم الله إلى الإيمان بآياته وما أرسل به رسله في الدنيا، ولهم عذاب أليم موجع في الآخرة.
ثم أخبر تعالى أن رسوله ليس بمفتر ولا كَذَّاب؛ لأنه ( إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ ) على الله وعلى رسوله شِرارُ الخلق، ( الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ) من الكفرة والملحدين المعروفين بالكذب عند الناس.
والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كان أصدق الناس وأبرهم وأكملهم علما وعملا وإيمانا وإيقانا، معروفًا بالصدق في قومه، لا يشك في ذلك أحد منهم بحيث لا يُدْعى بينهم إلا بالأمين محمد؛ ولهذا لما سأل هرقل ملك الروم أبا سفيان عن تلك المسائل التي سألها من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان فيما قال له:أو كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ قال:لا. فقال:هرقل فما كان ليَدع الكذب على الناس ويذهب فيكذب على الله عز وجل. مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ( 106 ) ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ( 107 ) أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ( 108 ) لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ ( 109 ) 

صاحب فكرة الحكم بعد المزاولة يكشف تفاصيل حلقة توفيق عكاشة

ليست هناك تعليقات: