الخميس، 6 سبتمبر 2012

بوتين .. طريق المفاوضات ما تزال السبيل لإنهاء العنف .. وماذا جنى اصحاب الربيع العربى ؟!!



"بشار" يستعد للفرار إلى روسيا
 وبوتين يطالب الغرب بإعادة تقييم موقفه بشأن سوريا
 ويتساءل: هل يسود النظام والرفاهية مصر وتونس وليبيا واليمن؟..
آخر مغامرات" بوتين" قيادة قطيع من طيور الكركى


حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دول الغرب على "إعادة تقييم" موقفها بشأن سوريا، وضمان سلامة قيادتها الحالية في أي عملية انتقال للسلطة. وتساءل بوتين، في مقابلة بثتها قناة "روسيا اليوم" اليوم الخميس العامة الناطقة بالإنجليزية: لماذا يتعين على روسيا لوحدها أن تعمد إلى إعادة تقييم موقفها؟، ربما يتعين على شركائنا في المفاوضات أن يعيدوا تقييم موقفهم!" وأضاف: أحداث السنوات الماضية تظهر أن كل مبادرات شركائنا لم تنته أبدًا كما كانوا يرغبون، موضحًا أن الولايات المتحدة وحلفاءها دخلوا أفغانستان، والآن لا يفكر الجميع سوى بأمر واحد وهو كيفية الرحيل، وماذا يحصل في الدول العربية، مصر وليبيا وتونس واليمن، هل يسود النظام والرفاهية يسودان بتلك الدول؟، وما هو الوضع في العراق؟.
>  وحول ثورات الربيع العربى قال الرئيس الروسى: "جرت هذه الأحداث بصورة غير حضارية وبعنف شديد ولم تؤد لحد الآن إلى إيجاد بنى سياسية ثابتة قادرة على حل المشاكل الاقتصادية والسياسية في هذه الدول، وتبعث كل هذه الأمور على مخاوف كبيرة وقلق كبير بتطور الأحداث مستقبلا، وذلك بسبب أن مواطني هذه الدول الذين تعبوا من الأنظمة السابقة يتوقعون من الحكومات الجديدة حلا فعالا لمشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية. ولكن بدون الاستقرار السياسي يستحيل حل هذه المشاكل"، على حد قوله.
 وبخصوص السياسة الغربية الداعمة للمعارضة السورية ضد نظام دمشق، الحليف التقليدي لموسكو، شبه الرئيس الروسي ذلك " كأنه فتح أبواب جوانتانامو وإرسال جميع معتقليه إلى سوريا ليتقاتلوا، الأمر سيان" في إشارة الى معتقل جوانتانامو حيث يحتجز منذ 2001 مشبوهون بالإرهاب.
 وأضاف البعض يريدون استخدام مسلحين من القاعدة وغيرها من التنظيمات المتشددة للوصول إلى إهدافهم في سوريا، لكن ينبغي عدم تناسي أن هؤلاء سيعودون إلى مهاجمة داعميهم. وأكد الرئيس الروسي أن طريق المفاوضات ما تزال السبيل لإنهاء العنف الدائر بسوريا، قائلاً: إن مصير سوريا يجب أن يقرره السوريون أنفسهم، كما جعل بوتين سلامة المفاوضين عن النظام السوري وكذلك أيضا القيادة السورية شرطًا مسبقًا لأي عملية انتقالية، ولكن من دون أن يشير مباشرة إلى الرئيس السوري بشار الأسد.
 وأضاف: بالنسبة إلينا الأهم هو إنهاء العنف وإرغام كل أطراف النزاع على الجلوس إلى مائدة المفاوضات وتقرير مصير وضمان أمن كل المشاركين في العملية السياسية المحلية. ورفض الرئيس الروسي الاتهامات التي توجه إلى بلاده بشأن تأمينها مظلة للرئيس السوري من خلال استخدامها، مع الصين، حق الفيتو ثلاث مرات في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرارات تدين نظامه أن تهدده بعقوبات، قائلاً: نحن نعي بالكامل أنه يجب أن تحصل تغييرات هناك، ولكننا نعتقد أن هذا لا يعني أن تلك التغييرات يجب أن تكون دموية".

"بشار" يستعد للفرار إلى روسيا 
قالت تقارير إعلامية اليوم ان الرئيس السورى بشار الاسد وزبانيته من عناصر نظامه يستعدون لاتخاذ التدابير اللازمة للفرار الى روسيا ، ونقلت القناة الإسرائيلية عن «عبد الله العمر» احد العناصر المقربة من الرئيس السوري والذي كان يعمل حتي وقت قريب قبل انشقاقه عن النظام في قسم الاتصالات التابع للقصر الرئاسي السوري، قوله ان السلطات في موسكو قد جهزت حوالي 350 منزلا للجوء «الأسد» والعناصر المقربة منه خلال الأشهر القريبة المقبلة .
وحذر ثلاثة من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال زيارة لبغداد من استغلال ايران للاجواء العراقية لنقل أسلحة ومعدات لدعم النظام السوري. وعبر جون ماكين وجو ليبرمان وليندسي جراهام عن قلقهم من استخدام إيران الأجواء العراقية لنقل اسلحة الى سوريا على متن طائرات تقول انها تحمل مؤنا ومساعدات إنسانية.
 وجاءت تصريحات المسئولين الامريكيين اثر تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» ، نقلا عن مسئولين أمريكيين بأن إيران قامت بنقل معدات، بعد إعلانها مطلع العام الحالي، عن توقف هذه الرحلات.وكانت ايران تنقل هذه المساعدات عبر المجال الجوي التركي إلا ان توتر العلاقات بين طهران وانقرة جعلها تسير الرحلات عبر المجال الجوي العراقي .
 وتنقل بواسطة هذه الرحلات مئات الاطنان من الوسائل القتالية التي يستخدمها نظام بشار الاسد لقمع الثورة ضده. وبحسب تقرير الصحيفة فإن العراق الذي كان قد اعلن انه سيمنع طائرات محملة بوسائل قتالية الى سوريا من دخول مجاله الجوي عاد يتعاون مع ايران ولا يعمل على وقف الرحلات . وفى أنقرة ، قال محمد شيمشك وزير المالية التركي لرويترز إن بلاده أنفقت نحو 500 مليون ليرة (275 مليون دولار) لتوفير الغذاء والمأوى للاجئين السوريين. وقالت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن عدد اللاجئين السوريين في تركيا قد يصل الى 200 ألف مع تصاعد الصراع في سوريا.ويشمل الرقم أكثر من 74 ألف لاجئ سوري مسجلين بالفعل في تركيا التي تنشئ ما لا يقل عن خمسة مخيمات جديدة بالإضافة إلى التسعة القائمة. وميدانيا ، شهدت احياء في دمشق اشتباكات بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة، في وقت حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دول الغرب على اعادة تقييم موقفها بشأن سوريا وضمان سلامة قيادتها الحالية في اي عملية انتقال للسلطة.حيث قتل 18 شخصا في اعمال عنف متفرقة في سوريا، هم سبعة مدنيين وسبعة مقاتلين مناهضين للنظام واربعة عسكريين نظاميين، غداة يوم دام جديد قتل فيه 176 شخصا بينهم نحو 40 في حلب (شمال) وحدها، وفقا لأرقام المرصد السوري لحقوق الانسان.من جهتها اعلنت لجان التنسيق المحلية في بيان ان حي العسالي يتعرض للقصف من الدبابات المتمركزة امام قسم الشرطة في حي القدم.

آخر مغامرات" بوتين" قيادة قطيع من طيور الكركى


قام الرئيس فلاديمير بوتين بقياده طائرة شراعية بمحرك لقطيع من طيور الكركى السيبيرية البيضاء فى الهجرة إلى آسيا الوسطى، ومرتديا زيا أبيض اللون يحاكى طائر الكركى البالغ، وشارك بوتين فى مشروع لتعليم الطيور المهددة بالانقراض التى تربت فى الأسر لتتبع الطائرات فى هجرتها.

ليست هناك تعليقات: