الاثنين، 3 سبتمبر 2012

اليابان وفرنسا ينافسان الصين لتنفيذ قطار مصر السريع . فيديو


سباق صيني ياباني فرنسي للفوز بقطار إسكندرية أسوان 
... بطول 1000 كيلومتر ...
بتكلفـــة مبدئية 20 مليـــار دولار


دخلت الصين فى سباق مع اليابان وفرنسا لتنفيذ مشروع القطار السريع "الإسكندرية - القاهرة - أسوان - الغردقة"، بعد مناقشة الرئيس محمد مرسي فكرة المشروع مع الجانب الصيني خلال زيارته الحالية لبكين. القطار بطول 1000 كيلومتر وبسرعة 200 كيلومتر في الساعة، بتكلفة مبدئية 20 مليار دولار. وقال الدكتور رشاد المتيني، وزير النقل، في تصريحات له، إن القطار السريع يأتي على رأس أولويات المشروعات الاستثمارية بين مصر والصين، بالإضافة إلى مشروعات طرق للربط بين الموانئ، والمناطق اللوجيستية والمحطات التبادلية ومشروعات النقل الجماعي، مشيراً إلى أن الصين من الدول التي تقدمت بشكل كبير في شبكة السكة الحديد ومترو الأنفاق، وترغب مصر في الاستفادة من تجربتها. ولفت الوزير إلى أن استراتيجية وزارة النقل تتمثل في جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وخلق فرص عمل جديدة في قطاع النقل، للمساهمة في زيادة الناتج القومي الإجمالي ومعدل النمو الاقتصادي. وبدأت فكرة مشروع القطار السريع عام 2007 عندما طلب المهندس محمد منصور، وزير النقل الأسبق، من هيئة الجايكا اليابانية، إعداد دراسة شاملة عن إنشاء خط سكة حديد آخر يستخدم كقطار سريع يربط محافظات مصر من الإسكندرية إلى أسوان ويرتبط بالمناطق السياحية بالبحر الأحمر. وكشفت مصادر رسمية بوزارة النقل أن هيئة الجايكا اليابانية انتهت من دراسة شاملة حول خط سير القطار السريع بسرعة 200 كيلو متر، وتم تقسيمه على مرحلتين في الوجه البحري بحيث يكون في الطريق الصحراوي الغربي لطريق الإسكندرية الصحراوي، والثاني في الوجه القبلي ويكون من الجهة الشرقية للخط الحالي بطول 1000 كيلومتر وبسرعة 200 كيلومتر في الساعة بتكلفة مبدئية 20 مليار دولار.




ليست هناك تعليقات: