الجمعة، 21 سبتمبر 2012

رئيس الأركان الإيرانية، "الحرب الجارية في سوريا هي حرب بلادى"


.. 61 قتيلاً بنيران قوات النظام السوري .. 
وحماة مغلقة وعدد القتلى فاق 250 قتيلاً على يد القوات النظامية 
قائد عسكري رفيع: حرب سوريا هي حرب إيران



بعد ساعات من اتهام مجلس الأمن طهران بتزويد النظام السوري بالأسلحة أكد اللواء حسن فيروز آبادي، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أن "الحرب الجارية في سوريا هي حرب بلاده"، وهذا يعتبر تأييداً لما صرح به الرئيس السوري بشار الأسد لدى استقباله وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي. وكان بشار الأسد قد قال في اجتماع مع وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، الذي زار دمشق في وقت لاحق من هذا الأسبوع، في إشارة منه إلى الثورة ضده: "ليست سوريا المستهدفة الوحيدة، بل الهدف هو القضاء على محور المقاومة بمجمله". وجاءت تصريحات اللواء فيروز آبادي على هامش استعراض عسكري للقوات المسلحة الإيرانية اليوم الجمعة 21-9-2012، حيث شدد رئيس الأركان المسلحة الإيراني في حديث له مع مراسل وكالة "إيلنا" شبه الرسمية ما جاء في تصريحات بشار الأسد الأخيرة، فقال: "ما قاله السيد بشار الأسد صحيح، لأن سوريا تشكل الخط الأمامي للمقاومة في التصدي للكيان المحتل للقدس، وقد حافظت على هذا الخط منذ أعوام".
واستطرد فيروز آبادي، المعروف بقربه من المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، قائلا: "بما أن التصدي للاعتداءات الإسرائيلية يعد من أهداف وطموحات الثورة الإسلامية الإيرانية، لذا تشترك كل من إيران وسوريا في هذا الهدف".
واتهمت المعارضة السورية طهران مراراً بدعم النظام في دمشق بالعدة والعديد، وشهدت الأيام الأخيرة تواتر التصريحات للمسؤولين الإيرانيين بشأن نمط التدخل الإيراني في سوريا. وكانت وسائل إعلام عربية وغريبة نقلت عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري قوله إن عناصر في الحرس الثوري موجودون في سوريا لتقديم العون غير العسكري، وإن إيران ربما تنخرط عسكرياً هناك في حال تعرض سوريا لهجوم. إلى ذلك، انتقد الأعضاء الغربيون في مجلس الأمن الدولي إيران أمس الخميس لتزويدها النظام السوري بالأسلحة، ووصفت السفيرة الأمريكية إرسال الأسلحة إلى نظام الأسد بأنه يبعث على القلق. واستشهدت رايس بتقرير في مايو/آيار 2012 صدر عن لجنة خبراء الأمم المتحدة يراقب مدى الامتثال بقواعد أربع مجموعات من عقوبات مجلس الأمن على طهران. وقد خلص ذلك التقرير إلى أن سوريا هي الطرف الرئيسي لمبيعات السلاح الإيرانية غير المشروعة.
61 قتيلاً بنيران قوات النظام السوري.. وحماة مغلقة
 عدد القتلى فاق 250 قتيلاً أمس الخميس على يد القوات النظامية



 أفادت الشبكة السورية بسقوط أكثر من 61 قتيلا بنيران قوات النظام، فيما أفادت شبكة سوريا مباشر بأن قوات النظام انسحبت من تل أبيض في الرقة. وقالت لجان التنسيق أن قوات الامن والجيش السوري أغلقت مداخل حماة ومنعت الدخول والخروج منها وإليها وسط استنفار أمني على معظم الحواجز المنتشرة في المدينة، وذلك بالتزامن مع حملة دهم واعتقالات في حيي كازو والمزارع ... أما في ريف دمشق فقد تجدد القصف المدفعي على مدينة الزبداني، كما تعرضت مدن المنطقة الغربية من ريف دمشق لقصف من مقر الفرقة الرابعة في جبال المعضمية. وفي درعا اقتحمت قوات النظام بلدة ناحتة بالدبابات و المدرعات وسط اطلاق نار كثيف و دوي انفجارات تهز المنطقة، في حين تتعرض مدينة الكرك الشرقي في درعا لقصف مدفعي من مطار الثعلة العسكري بالمدينة. أما في محافظة حلب الشمالية فقد تجدد القصف المدفعي على بلدتي بشقاتين و خان العسل من قبل جيش النظام. وذكرت لجان التنسيق المحلية أن أعداد القتلى وصلت، أمس الخميس، على يد القوات النظامية إلى 250 شخصاً، معظمهم في محافظة الرقة وسط البلاد.



ليست هناك تعليقات: