الجمعة، 21 سبتمبر 2012

تعذيب المدنيين العزّل على يد النظام السوري .. بالفيديو



أردوغان: بشار الأسد مات سياسياً وسنفرض منطقة حظر جوي إذا تعرضنا لهجوم 
ولكن لا قرار حتى الآن 
 تعذيب مدنيين على يد النظام السوري يُظهر رجل أمن ينهال بالضرب على رجال عزل ملقون أرضاً وأيديهم مكبلة


أظهر فيديو مسرب، قيام عنصر من جيش النظام السوري بتعذيب الناس على أحد الحواجز العسكرية، حيث ظهر عدد من المدنيين مكبلي الأيدي ملقون على الأرض ورافعين أرجلهم، في حين يقوم العسكري بضربهم بقضيب بكل قوة. من جهة أخرى، أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بسقوط 12 قتيلاً اليوم الجمعة في سوريا. وقالت شبكة "شام" الإخبارية إن قوات الأمن والجيش السوري قامت بإغلاق مداخل مدينة حماه ومنعت الدخول والخروج منها وإليها وسط استنفار أمني على معظم الحواجز المنتشرة حول المدينة، وذلك بالتوازي مع حملة دهم واعتقالات في حيي كازو والمزارع.
أما في ريف دمشق فقد تجدد القصف المدفعي على مدينة الزبداني، كما تعرضت مدن المنطقة الغربية من ريف دمشق لقصف من مقر الفرقة الرابعة في جبال المعضمية.
وفي درعا اقتحمت قوات النظام بلدة ناحتة بالدبابات والمدرعات وسط إطلاق نار كثيف ودوي انفجارات تهز المنطقة، في حين تعرضت مدينة الكرك الشرقي في درعا لقصف مدفعي من مطار الثعلة العسكري بالمدينة.
وفي محافظة حلب الشمالية تجدد القصف المدفعي على بلدتي بشقاتين وخان العسل من قبل جيش النظام. كما اندلعت اشتباكات عنيفة أمام مقر الأمن السياسي في رأس العين في محافظة الحسكة بعد اغتيال الناشط الكردي محمود والي، عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي.
وفي سياق متصل، أكد العقيد حسين الكلش، رئيس المجلس العسكري الثوري في الرقة، أن جيش النظام كان يقصف المنطقة منذ يومين متتاليين إثر سيطرة الجيش الحر على مدينة تل أبيض.



أردوغان: بشار الأسد مات سياسياً 
سنفرض منطقة حظر جوي إذا تعرضنا لهجوم 
ولكن لا قرار حتى الآن


قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان: "إن المعارضة السورية تزداد قوة مع مرور الأيام، وإن الرئيس بشار الأسد بات ميتاً سياسياً". وأوضح أردوغان، في لقاء صحافي مع جريدة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن الأنظمة التي ظلمت شعوبها على مرّ التاريخ، لم تبق في السلطة، وذلك في معرض إجابته عن سؤال حول مستقبل الرئيس السوري في بلده. وأضاف أردوغان أنه: "للأسف شهدنا في إطار الربيع العربي، اضطهاد النظام السوري لشعبه، حيث أدى العنف الذي مارسه ضده إلى مقتل ونزوح عشرات الآلاف من الشباب، والأطفال والمسنين، وهذا النظام عديم الرحمة، مستمر في سياساته في نفس الاتجاه".
 وذكر أردوغان أنه من الصعب تحديد موعد رحيل الأسد، لافتاً إلى أن الأمر متعلق بالموقفين الروسي والصيني تجاه الموضوع، مشيراً إلى مقتل نحو 30 ألف شخص حتى الآن، وتشرد 2.5 مليون شخص من أماكنهم داخل سوريا، فضلاً عن نحو 83 ألف لاجئ في تركيا ومثلهم في لبنان، و200 ألف في الأردن. وفي معرض إجابته عن سؤال حول الفيتو الصيني والروسي ضد مشاريع قرارات مجلس الأمن، التي من شأنها توفير دعم للمعارضة السورية، أجاب أردوغان قائلاً: "نحن نتشاور مع البلدين ومستمرون في ذلك"، لافتاً إلى أن "بيجين" و"موسكو" تتصرفان بالطريقة ذاتها في هذا الملف.
 ورداً على سؤال حول ما إذا كانت موسكو ستستمر في تسليح نظام الأسد أم لا، نوّه أردوغان إلى أن روسيا لن تقبل بالرأي الذي يقول إنها تمد النظام بالسلاح، مؤكداً أنه لن يكون من المناسب توجيه اتهام لروسيا بهذا الخصوص من جانبه. وحول سؤال فيما إذا كانت أنقرة، تفكر بلعب دور بمفردها في موضوع فرض منطقة حظر للطيران في سوريا، قال أردوغان: "لا نفكر بذلك، لكن إذا تعرضنا لهجوم فإننا سنتخذ الخطوات اللازمة"، مشيراً إلى البعد الدولي والإسلامي لهذا الأمر، وضرورة تدخل الجامعة العربية والأمم المتحدة في هذا الإطار. ورداً على سؤال فيما إذا كان هذا الموقف يعني رفض فكرة فرض حظر جوي دون قرار من مجلس الأمن، بالرغم من معرفة أنقرة باحتمال استخدام الفيتو الروسي والصيني، أجاب أردوغان بأن: "الوضع حالياً يمكن أن يكون كذلك، لكن قد يتغير في أي لحظة". وفي معرض رده على سؤال حول مدى حاجة المعارضة السورية للسلاح، ذكر أردوغان أن المعارضة تحصل على كافة أنواع الدعم من السوريين في الخارج والمنطقة، مؤكداً على أن الدور التركي يقتصر على الدعم اللوجستي بما في ذلك استضافة اللاجئين.
ورداً على سؤال فيما إذا كانت أنقرة تشعر بالقلق من مرحلة ما بعد الأسد، نظراً لغياب التجربة الديمقراطية في سوريا، شدد أردوغان على أن هذا الأمر لا يعد مشكلة، مشيراً إلى أن المصريين اختاروا رئيساً لم يكن شخصية معروفة كثيراً في الماضي "في إشارة إلى محمد مرسي" بعد 30 عاماً من حكم أسرة مبارك، وأن السوريين سيختارون قائداً قوياً بإرادتهم الحرة" في إطار الديمقراطية.



ليست هناك تعليقات: