الجمعة، 21 سبتمبر 2012

الأردن فى جمعة "الانتصار للوطن والمعتقلين"مسيرات المطالبة بالإصلاح .فيديو



الحراك مستمر في فعالياته الاحتجاجية بالأردن
 لحين تحقيق المطالب الشعبية
بالإصلاح ومحاربة الفساد وإطلاق سراح المعتقلين



تجددت اليوم الجمعة المسيرات المطالبة بالإصلاح الشامل ومكافحة الفساد ومحاكمة الفاسدين بالأردن في جمعة أطلق عليها "جمعة الانتصار للوطن والمعتقلين". وتأتي المسيرات والاعتصامات في العاصمة الأردنية عمان وعدد من المحافظات شمال وجنوب المملكة بتنظيم من الحراك الشبابي والشعبي احتجاجا على اعتقال الناشطين بالحراك والذي وصل عددهم إلى 17 معتقلا من الحراكات الشعبية المختلفة وسط تأكيدات من لجنة التنسيق للحراك الشعبي أن الحراك مستمر في فعالياته الاحتجاجية لحين تحقيق المطالب الشعبية بالإصلاح ومحاربة الفساد وإطلاق سراح المعتقلين من الناشطين. 
 وأدانت المسيرة السلمية التي انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم من أمام المسجد الحسيني بوسط عمان باتجاه ساحة النخيل بمنطقة رأس العين بمشاركة الحراكات الشبابية والشعبية وبعض القوى الوطنية سياسات الحكومة الأردنية برئاسة الدكتور فايز الطراونة في تكريس مبدأ الصوت الواحد والتضييق على الحريات وخلق الأزمات.
 وطالب المشاركون في المسيرة الحكومة بإطلاق كل المعتقلين من أعضاء الحراكات الإصلاحية وأن تكون جادة في الإصلاح السياسي الحقيقي محذرين من سياسة المماطلة والمراوغة. وقال مصدر أمني أردني أن الأجهزة الأمنية أوقفت أحد الناشطين المشاركين في المسيرة ويدعى صهيب خليل على خلفية رفض المشاركين في المسيرة الالتزام بخط سيرها، مشيرا إلى أنه عند محاولة رجال الأمن إلزامهم تعالت أصوات الناشط المعتقل إلى حد تجاوز القانون في هتافاته ما دعا رجال الأمن إلى توقيفه. فيما قال شهود عيان إن مجموعة ممن يوصفون بـ"البلطجية" اعتدوا على بعض الناشطين المشاركين في المسيرة معترضين على بعض الهتافات ما استدعى تدخل قوات الأمن التي قامت بدورها باعتقال مجموعة من الناشطين المشاركين في المسيرة.


 ونفذ العشرات من أبناء حي "الطفايلة" في عمان مسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم من أمام مسجد جعفر الطيار طالب المشاركون فيها بالإفراج عن معتقلي الرأي ونشطاء الحراك، منددين بالسطوة الأمنية على الحياة السياسية، والاستجابة لمطالب الشارع الأردني بإنجاز الإصلاح السياسي واجتثاث الفساد ومحاسبة المسئولين عن نهب ثروات الوطن.
 وشارك المئات في مسيرات "الانتصار للوطن والمعتقلين" التي نظمها الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير بالتزامن مع العديد من الفعاليات الاحتجاجية في عدد من المحافظات الأردنية احتجاجا على ما وصفه ناشطون بالردة عن الإصلاح واستمرار حملة الاعتقالات التي تنال ناشطي الحراك ودعاة الإصلاح. ورفض الائتلاف ما قال إنه "سطوة العقلية الأمنية على الحياة السياسية"، مطالبا بالانفكاك عن النهج الاقتصادي المرتهن لصندوق النقد والبنك الدوليين القائم وإغلاق ملفات الفساد.
 وجددت مسيرة نظمتها الحركة الإسلامية في محافظة إربد (95 كيلو مترا شمال عمان) خرجت عقب صلاة الجمعة اليوم من مسجد نوح القضاة تحت اسم "غضب 3 " بمشاركة العشرات مطالبتها بالإصلاح الاقتصادي والسياسي وضرورة تسريع وتيرته. وطالب المشاركون في المسيرة باستجابة الحكومة للمطالب الإصلاحية الشاملة بما فيها التخلي عن قانون الانتخاب الحالي الذي وصفوه بالمجزوء لتوسيع قاعدة المشاركة وإخراج مجلس نيابي قوي متعدد الألوان والأطياف قادر على تلبية طموح الشارع والتعاطي مع التحديات والظروف والمستجدات الراهنة واللاحقة.
 ودعا المشاركون عبر الهتافات التي رددوها والشعارات التي رفعوها إلى الكف عن سياسة رفع الأسعار وإعادة أسعار المواد التموينية الأساسية لسابق عهدها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة للسكان وتآكل دخولهم. ونددوا بالإساءة للرسول الكريم محمد (ص) ودعوا إلى وقفة حازمة من الأمة الإسلامية جمعاء بوجه الجهات التي تطلق مثل هذه الإساءات. ونفذ عدد من الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير وقفة احتجاجية أمام مسجد الهاشمي وسط مدينة إربد دعوا فيها إلى تسريع وتيرة الإصلاح وإظهار الجدية ومحاربة الفساد وتكميم سياسة رفع الأسعار وعبروا عن رفضهم لقانوني الانتخاب والمطبوعات والنشر ونددوا بالإساءة لرسول البشرية كافة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. ونظم ائتلاف جرش للإصلاح مسيرة عقب صلاة الجمعة انطلقت من أمام مسجد الرحمة بمحافظة جرش (48 كم شمال عمان) وانتهت باعتصام حاشد مقابل دوار المنتزه شارك بها العشرات من أبناء المحافظة.
 وأكد نشطاء في الحراك خلال المسيرة في جمعة "كسر القيد" على المضي في النزول للشارع والتصعيد حتى يستجيب النظام إلى كافة المطالب دون التفاف وتسويف ويخرج من عزلته التي وضع نفسه بها جراء عقلية القيادة الأمنية الساعية إلى خلق أزمات ووضع عراقيل بين الشعب والملك، الأمر الذي يقود البلد إلى مرحلة لا ينفع معها الندم والاعتذار ولا الإصلاح، على حد قولهم. 
 وانتقد النشطاء ما يجرى من اعتقالات بحق الأحرار وتأزم وتصعيد مضطرد في الشارع الأردني وتعرض المطالبين بالإصلاح إلى الاعتداء الممنهج من جانب الأجهزة الأمنية. وندد المشاركون في المسيرة باستمرار الإساءة إلى الرسول الأعظم (ص) واستفزاز مشاعر المسلمين، مشيرين إلى أن هذا الأمر يأتي ضمن مؤامرة مدروسة تحاك في غرف مغلقة ضد الشعوب العربية والإسلامية في ضل صمت الأنظمة وخنوعها وإذلالها وتأمرها على الشعوب.
 وشهدت محافظة الكرك (140 كم جنوب عمان) بعد صلاة الجمعة اليوم ثلاثة اعتصامات للمطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد بشكل فعلي وجاد، بالإضافة إلى المطالبة بإطلاق الحريات العامة وحرية التعبير والإعلام وإخلاء سبيل المعتقلين السياسيين وبضرورة إيجاد قانون انتخاب يعبر عن طموح الشعب الأردني، فيما شهدت مدينة الكرك في التوقيت نفسه بمشاركة أعداد من أبناء المحافظة مهرجاناً للتعبير عن الولاء والانتماء للوطن والوفاء لقيادته الهاشمية.


وفي محافظة الكرك نفذ الحراك الشبابي والشعبي اعتصاما بالقرب من المسجد العمري وسط مدينة الكرك بعنوان "جمعة الانتصار للوطن والمعتقلين" وذلك بالتزامن مع فعاليات مماثلة تم تنظيمها في عدد من المحافظات الأردنية.
 وانتقد المشاركون في الاعتصام ما قالوا إنه "الردة" عن الإصلاح واستمرار حملة الاعتقالات الحكومية لناشطي الحراك وتأكيدا، كما عبروا على رفضهم لسطوة ما وصفوه بالعقلية الأمنية، مؤكدين في الوقت نفسه رفضهم للنهج الاقتصادي باعتباره وفق توصيفهم مرتهناً لصندوق النقد والبنك الدوليين ويفضي لتجويع الشعب كما طالبوا بحرية المعتقلين السياسيين وبقوانين عصرية ناظمة لكل شئون الحياة وأهمها قانون انتخاب عصري يصل بالخيرة إلى قبة البرلمان. وانطلقت من أمام المسجد العمري وسط مدينة الكرك بعد صلاة الجمعة اليوم مسيرة تحت عنوان "عيناك يا وطن" حمل المشاركون خلالها الأعلام الأردنية وصور العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ولافتات حملت عبارة الحب للوطن والاستعداد للموت ذودا عن حماه، وذلك بمشاركة جمع من أبناء المحافظة للتعبير عن الانتماء للوطن والولاء للقيادة الهاشمية. واشتملت المسيرة على مهرجان خطابي رفض المتحدثون فيه أي تعرض لأمن الوطن واستقراره ومنجزاته، مطالبين بالحفاظ على هذه المنجزات كما رفضوا التطاول على رمز الوطن.
 ونفذت اللجان العربية للانقاذ في لواء المزار الجنوبي بمحافظة الكرك وقفة احتجاجية أمام مسجد جعفر الطيار بعد صلاة الجمعة اليوم طالب المشاركون فيها بمقاطعة الانتخابات باعتبارها تنتج نهجا وفق قولهم يرسخ للفساد والفاسدين، كما طالبوا بالإفراج عن المعتقلين سياسيا، وبمزيد من الإصلاحات ورفع القبضة الأمنية وبالعودة عن قانون المطبوعات والنشر وكذلك مكافحة الفساد وتقديم الفاسدين للقضاء. ونظم حراك أبناء "لواء فقوع" بمحافظة الكرك اعتصاماً أمام مسجد فقوع الكبير بعنوان "الإعلام صوتنا" للمطالبة بإصلاح حقيقي شامل ومحاسبة الفاسدين الذين قالوا أنهم "أدموا الوطن وأضعفوا عزيمته". 
 ونبهوا إلى أن قانون الانتخاب الحالي سيعيد للبلاد "مجلس التعيين والبصم" من جديد، مشددين على أن سياسة اعتقال النشطاء لن تجدي نفعاً ولن تضعف أبناء الحراك، كما نددوا بسياسة الغرب المعادية للإسلام وذلك بالإساءة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
 ونظم الحراك الشبابي والشعبي بمشاركة فعاليات حزبية في محافظة الطفيلة (180 كم جنوب عمان) مسيرة شعبية سلمية تحت عنوان جمعة "لا بد للقيد أن ينكسر" وذلك ضمن الاحتجاجات المتواصلة للمطالبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ومحاربة الفساد والفاسدين. وهتف المشاركون في المسيرة التي انطلقت من أمام مسجد الطفيلة الكبير عقب صلاة الجمعة اليوم وانتهت أمام مبنى المحافظة بشعارات تطالب بضرورة تحقيق الإصلاح المنشود والإفراج عن الموقوفين من نشطاء الحراك ورفض السياسة الحكومية تجاه التعامل مع الحراكات الشعبية المطالبة بالإصلاح بتوقيف مجموعة المشاركين في المسيرات السلمية. 
 وجدد المشاركون في المسيرة العهد على مواصلة الحراك الشعبي الضاغط والمطالب بتحقيق إصلاح سياسي شامل عبر مسيرات سلمية سيتم تنظيمها كل جمعة. ونظم ائتلاف شباب الإصلاح والتغيير وجماعة الإخوان المسلمين في محافظة معان (250 كم جنوب عمان) بعد صلاة الجمعة اليوم مسيرة غاضبة انطلقت من أمام مسجد معان الكبير ندد المشاركون فيها بالإساءة المتعمدة من قبل الغرب وأمريكا تحديدا للرسول عليه الصلاة والسلام بدعوى الديمقراطية وحرية التعبير، ووصف المعتصمون عبر لافتة كبيرة أمريكا بـ"مقبرة الأخلاق".
 وطالب المشاركون بطرد السفير الأمريكي لدى الأردن ستيوارت جونز وإغلاق السفارة ومقاطعة المنتجات الأمريكية كما أحرقوا العلمين الأمريكي والإسرائيلي، وجددوا مطالبتهم بإجراء إصلاحات حقيقية ومحاربة الفساد والمفسدين ومحاسبتهم واسترداد ما نهبوه من مقدرات وخيرات الوطن حسب قولهم. ويشهد الأردن مسيرات واعتصامات وتظاهرات ووقفات احتجاجية منذ شهر يناير 2011 للمطالبة بالإصلاح الشامل ومكافحة الفساد ومحاكمة المفسدين...

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليست هناك تعليقات: