الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

انجلينا جولي تبكي : رأيت جثثا مقطعة وأناس محترقين تتقطع أوصالهم كالدجاج


انجلينا جولي تبكي في مؤتمر صحفي 
وتنقل عن طفلة سورية: 
 رأيت جثثا مقطعة وأناس محترقين تتقطع أوصالهم 
كالدجاج لدى انتشالها


اغرورقت عينا نجمة السينما ومبعوثة الامم المتحدة الخاصة انجلينا جولي وهي تستمع للاجئين سوريين عالقين في مخيم بالاردن وهم يروون تفاصيل مروعة عن مقتل المدنيين في الحرب الاهلية الدائرة في بلادهم. وتقوم الامم المتحدة بعملية لتسجيل أكثر من 250 ألف لاجيء سوري فروا من الصراع الدائر منذ اكثر من 17 شهرا الى اربع دول مجاورة من بينهم أكثر من 100 ألف في اغسطس اب وحده منهم 85 ألفا لجأوا الى الاردن. وفي المتوسط يصل نحو 2000 سوري كل يوم الى الاردن الذي أعلن عدم قدرته على استيعاب هذا العدد من اللاجئين وطلب مساعدة دولية. 
وقالت جولي للصحفيين بعد زيارة استمرت يومين لمخيم الزعتري في الاردن "حين سئل أطفال صغار عما رأوا أخذوا يتحدثون عن جثث مقطعة واناس محترقين تتقطع أوصالهم لدى انتشالها كما الدجاج. قالت هذا طفلة عمرها تسعة أعوام.
" واستطردت بعد ان حاولت التماسك "انها تجربة ثقيلة جدا لانك في الكثير من الاحيان تأتي الى هذه المخيمات...ونادرا ما تلتقي بهم وهم يعبرون الحدود وتتعرف على اناس في اللحظة التي يتحولون فيها الى لاجئين." وتابعت "انهم يقولون ‭‭'‬‬مع مرور شهر وراء شهر لن يبقى منا شيء.. 
. ذهبت بيوتنا وذهبت اسرنا‭‭'‬‬.
" وهربا من حملة عسكرية متصاعدة لقوات الرئيس السوري بشار الاسد يتجمع لاجئون في مخيم لم يكتمل بناؤه حيث تكافح وكالات الاغاثة والسلطات الاردنية لتوفير المأوى والاحتياجات الاساسية. 
وفي مخيم الزعتري يعيش 28 ألفا بخدمات محدودة وسط أجواء الصيف الحارة والرياح المحملة بالاتربة. 
وقال موسى عواضات وهو أب لستة "العالم يرقبنا وكأنه يتعمد اذلال الشعب السوري. 
نشعر اننا في مركز احتجاز كبير او في حديقة حيوان محاطة بأسوار حيث يأتي الجميع ليستغل معاناتنا .. لم نفر من سوريا لنجيء الى سجن اخر هنا ..
" وقال انطونيو جوتيريس مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين الذي زار المخيم مع جولي برفقة وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ان هذه الزيارة هي رسالة للعالم "ليساعدنا ويساعد الحكومة الاردنية على العمل بقوة على تحسين معيشة اللاجئين في هذا المخيم." وسافرت جولي الى سوريا عام 2007 ومرة اخرى عام 2009 للالتقاء بلاجئين عراقيين مع صديقها الممثل براد بيت. 
 وخلال احدى الزيارتين التقيا مع الاسد وزوجته أسماء. 
وقالت جولي التي كانت ترتدي قميصا قطنيا اسود وتشد شعرها الى الخلف ان كل النداءات التي وجهت من اجل التمويل الدولي لازمة اللاجئين ذهبت سدى. 
وتقول جماعات المعارضة ان اكثر من 27 الفا قتلوا في الانتفاضة. 
وقال ادريان ادواردز المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في افادة صحفية في جنيف اليوم الثلاثاء "مع فرار 100 الف الى دول الجوار خلال شهر اغسطس وحده فإن يعد تصعيدا غير مسبوق للازمة.
" وقال ان نحو 200 ألف سوري عبروا الى الاردن وان لم يسجل كلهم كلاجئين. وفي ابريل نيسان الماضي رفعت مكانة جولي من سفيرة للنوايا الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين الى مبعوثة خاصة.

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


ليست هناك تعليقات: