الخميس، 13 سبتمبر 2012

منطقة حرة بين مصر و الاتحاد الأوروبي،7 مليار يورو دعم - فيديو



رئيس المفوضية الأوروبية: 
 مصر «الشريك الأول» للاتحاد الأوروبي
 في منطقة «الشرق الأوسط»


وجه رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو، الشكر للرئيس مرسي لزيارته لبروكسل كأول زيارة في القارة الأوروبية، واصفاً بأنه «أول رئيس مصري منتخب».
 وأعلن خلال مؤتمر صحفي عقده عقب لقاءه مع الرئيس محمد مرسي، أن الشعب المصري لديه توقعات كبيرة لتحقيق الملف الاقتصادي علي المدى القصير، مؤكدا أنه من الصعب تحقيقه ولكنه يتطلب الكثير من الصبر والعزيمة، وأن الاتحاد الأوربي للمساهمة، بزيادة المشاريع بين الاتحاد الأوربي و مصر، كما تعهد بتوفير 5 مليار يورو لدعم المشاريع الصغيرة بمصر، بالإضافة لـ2 مليار و نصف يورو لدعم الميزانية، و أنهم سيبدءون هذه المشاريع و الرؤى في شهر نوفمبر القادم لتحفيز و تشجيع الاستثمار في مصر.


كما طالب باروزو من الجميع أن يثقوا في مستقبل الاقتصاد المصري، موضحا أن هناك استقرار الآن في مصر، مشيرا إلي أنهم سيقيمون منطقة تجارية حرة بين مصر و الاتحاد الأوروبي، و تطوير معدلات التبادل التجاري بين البلدين، معتبرا أن مصر الشريك الأول للاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط لدعم السلام و الاستقرار بالشرق الأوسط.
 وأوضح أن هناك العديد من الملفات مثل حقوق الإنسان و التعليم و الصحة، سوف يتم مناقشتها مع الرئيس مرسي، وفقا للاتفاقيات السابقة.
كما رحب بتصريحات الرئيس مرسي الخاص بالشأن السوري، وشدد علي ضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد بسبب ما فعله من جرائم في حق شعبه، مؤكدا ضرورة وقف نزيف الدماء، و رفع المعاناة عن الشعب السوري، مطالبا كل الأطراف الدولية بالتدخل و تحمل المسئولية، و أنه يدعم جهود الأمم المتحدة و جامعة الدول العربية. 
 وأدان رئيس المفوضية الأوربية الهجمات علي البعثات الدبلوماسية الأمريكية و مقتل السفير الأمريكي بليبيا، كما أدان الهجمات التي يشنها البعض ضد الدين الإسلامي. جاءت هذه التصريحات، في أطار جولة مرسي في القارة الأوربية، لتدعيم أواصر العلاقة بين عدد من أعضاء القارة الأوربية و مصر.
من جهة اخري وجه الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، الشكر لرئيس المفوضية الأوروبية و أعضاء الاتحاد الأوروبي، لدعم الشعب المصري في الانتقال الديمقراطي، موضحا رغبة الشعب المصري في الانتقال الديمقراطي الحر، و اختيار رئيس الجمهورية و إبداء رأيه، و تساوي الحقوق بين المصريين، معلنا حرصه علي احترام حقوق الإنسان.
 وأشار إلي أن هناك خطة كاملة و دراسة جدوى لجميع مشاريع التعاون بين الاتحاد الأوروبي و مصر، مضيفا استعداده لخطة الـ100 يوم الذي تعهد به ببرنامجه الانتخابي و أنه يبذل قصاري جهده من أجل خدمة المواطن، و بارزا الفريق الرئاسي المعاون له الذي يتكون من جميع طوائف الشعب المصري. وأكد أن هناك اجتماع للجنة الرباعية سوف يقام بعد عودة الأخضر الإبراهيمي من سوريا، نافيا الرغبة التدخل في الشأن السوري، مع دعمه لتغيير النظام السوري و وقف نزيف الدم السوري.


ليست هناك تعليقات: