الخميس، 30 أغسطس 2012

مرسى هاجم نظام بشار ووصفه بـ "القمعي" وترضي على أبو بكر وعمر وعثمان في إيران .فيديو



"مرسى" خلال تسليمه رئاسة عدم الانحياز لـ"نجاد":
 مصر تؤكد على حق إيران للاستخدام السلمى للطاقة النووية
 نحن مطالبون بدعم فلسطين للحصول على العضوية.
 و"عبد الناصر" كان معبرًا عن إرادة الشعب في كسر الهيمنة الأمريكية
 مصر بعد الثورة عازمة على أن تكون طرفاً دولياً فاعلا
 الوفد السوري ينسحب من قاعة قمة عدم الانحياز اعتراضا على كلمة مرسي


انسحب الوفد السورى من قاعة مؤتمر دول عدم الانحياز خلال كلمة الرئيس المصرى التى انتقد فيها الحكومة السورية. 
 وكان مرسي قد هاجم نظام بشار الأسد فى طهران أمام زعماء دول الحركة مشيرا إن هناك الآن "ثورة" فى سوريا ضد النظام "القمعى"، وأن دعم الشعب السورى فى مواجهة النظام "القمعى فى دمشق واجب أخلاقى. 
 وقال: "إنه يجب علينا أن نسعى لتحقيق مطالب ثورة سوريا"، مؤكدا أن مصر تقدمت بمبادرتها وندعوكم لأخذ الخطوات اللازمة لوقف نزيف الدم فى سوريا الذى هو فى رقابنا جميعاً الذى لن يتوقف بغير تدخل فاعل منا لوقفه.


تسلم ياريس خطاب أكثر من رائع
 كلمة الرئيس محمد مرسى أمام قمة عدم الانحياز
 ترضي ''مرسي'' على أبو بكر وعمر وعثمان في إيران


"مرسي" و"هولاند" يبحثان سبل دعم العلاقات في اتصال هاتفى
وقالت المصادر، إن الاتصال الهاتفى بين مرسى وهولاند تناول أيضًا آخر التطورات فى ملف الأزمة السورية فى ضوء المبادرة التى طرحها الرئيس مرسى بتشكيل لجنة رباعية تضم إلى جانب مصر، تركيا والسعودية وإيران للتوصل إلى تسوية سياسية سلمية للازمة فى سوريا لوقف نزيف الدم مع رفض التدخل العسكرى الأجنبى.


يديعوت احرونوت : مصر تنظرفي فتح ملف تطوير طاقة نووية نظيفة
فى مقال للكاتب الصهيونى بجريدة يديعوت احرنوت "روعى كياس" المختص فى الشأن العربى القى الضوء على تصريحات الرئيس المصرى محمد مرسى خلال زيارتة للصين مشيرا الى قيام مرسى بالتلميح باحتمالية ان تقوم مصر بفتح ملف تطوير الطاقة النووية السلمية أكد الكاتب ان الرئيس المصري قد طرح هذة المسألة بعد ان توقف الحديث عنها فترة طويلة، مشيراً إلى تصريحات مرسي في بكين عندما ذكر ان مصر عازمة على فتح هذا الملف مرة اخرى بهدف توفير طاقة نظيفة اشار ” روعي كياس ” ايضا إلى قيام النظام المصري السابق ببذل جهود لتطوير طاقة نووية سلمية بهدف توفير طاقة نظيفة، واشار الكاتب الى سياسة مرسي الخارجية التي وصفها بـ ” المبهرة” لتعزيز التعاون بين مصر وبين الدول العظمي على كافة الأصعدة المختلفة سوريا تنسحب أثناء كلمة مرسي الذي أشاد بعبدالناصر خرج وفدها عندما وصف الرئيس المصري نظام الأسد بالظالم.. انسحاب الوفد السوري من قمة عدم الانحياز أثناء كلمة الرئيس المصري محمد مرسي احتجاجاً على الانتقادات التي وجهها للنظام السوري.


وحدث الانسحاب عندما بدأ مرسي بالحديث عن الملف السوري الذي وصف فيه النظام السوري بأنه "ظالم" حسب وكالة الأنباء الفرنسية. وإيران هي الحليف الإقليمي الرئيسي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد وتدعمه منذ بدء الانتفاضة في سوريا في مارس/آذار 2011. وقال مرسي في خطابه أمام القمة في طهران اليوم (الخميس) إن "الثورة المصرية مثلت حجر الزاوية في حركة الربيع العربي ونجحت في تحقيق أهدافها السياسية لنقل السلطة إلى الحكم المدني".
 وأضاف أنها بدأت بعد أيام من ثورة تونس وتلتها ليبيا واليمن واليوم "الثورة في سوريا ضد النظام الظالم". وعند الكلمتين الأخيرتين بدأ الوفد السوري بالوقوف والخروج من القاعة. لوحظ أيضا في كلمة مرسي إشادته بالرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر كمؤسس مع المؤسسين الأوائل لحركة عدم الانحياز مع الرئيس الغاني الراحل قوامي نكروما، واليوغسلافي جوزيف بروز تيتو، والهندي جواهر لال نهرو والإندونيسي أحمد سوكارنو.
 إشادة مرسي بعبدالناصر اعتبرت مناقضة لأدبيات الإخوان الذين لهم ثأر تاريخي مع الزعيم المصري الراحل لقيامه بعمليات قمع واسعة لهم في الخمسينات والستينات وإعدامه بعض رموزهم الشهيرة وأبرزهم سيد قطب، مما اضطر كثير منهم إلى الهجرة خارج مصر، وعادت الجماعة لممارسة نشاطها في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في عهد مرشدها عمر التلمساني وإن ظلت تعرف بأنها "المحظورة" قانونا حتى الآن.










ليست هناك تعليقات: