الأربعاء، 1 أغسطس 2012

عفو رئاسي عن كل المعتقلين السياسيين فى مصر خلال أسبوعين..فيديو



مرسي يعفو عن معتقلين اسلاميين وجهاديين من ضمنهم وجدي غنيم
 تعليق المحامي احمد سيف الاسلام علي قرار الرئيس مرسي
بالعفو عن المعتقلين الاسلاميين
 مستشار الرئيس: مرسي سيعلن العفو
 عن كل المعتقلين السياسيين خلال أسبوعين


قالت مصادر أمنية اليوم الاثنين إن السلطات المصرية أفرجت عن عدد من المعتقلين الإسلاميين. وأعربت الجماعة الإسلامية عن شكرها للرئيس محمد مرسي لإصداره قرار العفو الرئاسي، داعية إلى الإفراج عن جميع المعتقلين.
 وأشار المحامي نزار غراب إلى أن قرار العفو شمل اثنين أو ثلاثة من حركة الجهاد التي أدين بعض أعضائها باغتيال الرئيس الأسبق أنور السادات عام 1981 خلال عرض عسكري في القاهرة. ومن جهتها، قالت الجماعة الإسلامية اليوم إن 12 من أعضائها القياديين أفرج عنهم مساء السبت بعدما قضوا في السجن قرابة من عشرين عاما، بعد محاكمات في محاكم عسكرية أو محاكم أمن الدولة العليا-طوارئ "التي حكمت عليهم بأحكام جائرة ما بين المحكوم عليه بالإعدام أو المؤبد".
 وجاء في بيان للجماعة نشرته في موقعها على الإنترنت، إن سنوات طوالا قضاها هؤلاء في سجن شديد الحراسة بطرة. وكانت الجماعة قد أعلنت أمس الأحد شكرها للرئيس مرسي لإصداره قرار الإفراج، وعبرت عن أملها في استكمال العفو عن باقي المعتقلين "حتى يتم إغلاق هذا الباب الذي ظل مفتوحا طوال عهد الرئيس المخلوع (حسني مبارك)".
 وكان قرار العفو الرئاسي يشمل بعض المحكوم عليهم من جانب القضاء العسكري خلال الفترة من 25 يناير/كانون الثاني 2011 وحتى نهاية يونيو/حزيران 2012، وذلك بمناسبة شهر رمضان. ويتضمن القرار العفو عن 572 شخصا، إضافة إلى تخفيف العقوبات عن 16 آخرين.
يذكر أن قانون الطوارئ -الذي يتيح المحاكمات أمام محاكم استثنائية- قد طبق إثر اغتيال السادات، واستمر تجديد العمل به بلا انقطاع مما تسبب في اعتقال مئات الإسلاميين لفترات طويلة. وكان آخر تمديد للقانون عام 2010 لمدة عامين تنتهي يوم 31 مايو/أيار 2012، وتم رفعه مطلع الشهر الماضي.



ليست هناك تعليقات: