الجمعة، 3 أغسطس 2012

حكاية صورة لصلاح سالم وهو يرقص عاريا


حكاية صلاح سالم الذي رقص عاريا 
 وطلب من عبد الناصر تسليم نفسه للإنجليز


أوسع واطول شوارع القاهرة هو شارع صلاح سالم الذي يمر بثلاثة أحياء تبدأ بالعباسية فمدينة نصر فمصر الجديدة‏.‏ وكان قد تم شقه في مناطق جبلية وصحراوية وفي أثناء العمل في شق هذا الشارع تصادف وفاة البكباشي صلاح سالم وكان أول ضابط يتوفاه الله من ضباط مجلس قيادة ثورة يوليو52 عن عمر41 سنة, فأطلق اسمه علي هذا الشارع الذي أصبح أشهر شوارع القاهرة. وصلاح سالم من مواليد السودان حيث كان والده موظفا هناك وقد تعلم في كتاتيب السودان وظل مرتبطا بالسودان حتي بعد إن انتقل مع أبيه إلي القاهرة ودخل الكلية الحربية, وبعد ثورة يوليو التي كان صلاح سالم من قادتها أصبح أول وزير للإرشاد القومي( الإعلام) من ضباط الثورة.كما تولي ملف السودان, واستطاع توحيد الأحزاب السودانية التي كانت علي خلاف دائم في شمال السودان. 
وبعد هذا الإنجاز انتقل صلاح سالم إلي مهمة أخري أصعب وهي محاولة تحقيق التفاهم بين جنوب السودان وشماله علي أمل تحقيق المصالحة الوطنية بين شمال السودان وجنوبه, وذلك كعملية تمهيدية لتحقيق ارتباط السودان بمصر عندما تنسحب بريطانيا من السودان عام1956. ;وكان صلاح سالم أول مسئول مصري يسافر إلي جنوب السودان عام1954 وقد أراد استمالة قبائل السودان في الجنوب فشاركهم عادتهم التي يمارسون فيها الرقص عراة إلا مما يستر عورتهم. 
وكانت هذه الصورة لصلاح سالم وهو يرقص عاريا إلا من قطعة الملابس التي تخفي عورته أشهر صورة نشرت لأحد ضباط الثورة. ورغم ذلك لم ينجح صلاح سالم في مهمته, فقد اختار الشعب السوداني عندما جري استفتاؤه الإستقلال عن مصر مما جعل البعض يتهم صلاح سالم بأنه السبب في عدم ارتباط السودان بمصر.  



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




ليست هناك تعليقات: