الجمعة، 6 يوليو 2012

«أيها الرئيس نفذ تعهدك» لا لعودة الشرطة على حساب كرامة المصريين فيديو



على الرئيس محاسبة الضباط
  المعتدين على المحامين إذا كان يتأسى بالفاروق 
اعتصام المحامين امام قسم اول مدينة نصر


أكد الكاتب والروائى، علاء الأسوانى، اليوم الجمعه، أن الرئيس محمد مرسي، يرأس السلطة التنفيذية والضباط بقسم مدينة نصر، الذين اعتدوا على بعض المحامين تحت سلطته. وأضاف «الأسوانى» عبر حسابه الخاص على «تويتر» أنه لابد من إجراء رادع من الرئيس مرسى، مشيراً إلى أن انتظار قرارات النائب العام سوف تؤدى إلى نتيجة معروفة للأسف، على حد وصفه. وشدد «الأسوانى» على أن الرئيس يجب عليه محاسبة الضباط الذين اعتدوا على المحامين، إذا كان يتأسى بالفاروق عمر بن الخطاب، قائلاً «المحامون ليسوا بغلة عثرت.. وإنما مواطنون أهدرت كرامتهم».
 ولفت «الأسوانى» إلى أن الإعتداء الهمجي على المحامين في قسم مدينة نصر يحتاج الى تدخل حاسم من الرئيس مرسي، الذي تعهد بالحفاظ على كرامة المصريين. وختم تغريدته عبر «تويتر» قائلاً : «أيها الرئيس نفذ تعهدك».
 عاشور: الاعتداء على المحامين هو حلقة من سلسلة البلطجة التي تمارسها الشرطة ضد المواطنين النيابة تبدأ التحقيق في أحداث اشتباكات المحامين وضباط قسم مدينة نصر و قال مؤسس حركه محامون بلا قيود «مجدى عبد الحليم»: «أن الضباط اعتذروا للمحامين في بداية الامر، فقبلوا الإعتذار إلا انهم اصروا عى تحرير المحضر، الأمر الذي رفضه الضباط تماما»، وقال المحامي صاحب الأزمة: «البلد دي زي ما هي وطول ما الأمن كده يبقى عمرها ما هتنضف، لتنشب معركة بين الفريقين، بدأت بسيل من السباب للمحامين، وتم رفع السلاح عليهم أكثر من مرة، تم حبس المحامين السبعة بحجز القسم، بعد تلقيهم علقة ساخنة من الضباط، ما أدى إلى إصابة «أحمد ذكي» أحد المحامين بكسر في الذراع، و«اسماعيل عطية» بجرح قطعي في الوجه، فيما تعرض باقي المحامين لكدمات متفرقة». محامون: الضباط أطلقوا الرصاص في الهواء بمجرد إلقاء الطوب من قبل الشرطيين باعتبارهم في موقف الدفاع الشرعي محام : الأزمة بدأت بعد مهاجمة الضباط للمحامين وفتح الباب للمساجين لضربهم فأصابوا 11 محام 5 منهم تم نقلهم للإنعاش ألقى المحامون المعتصمون أمام قسم أول شرطة مدينة نصر القبض على شرطيين يرتديان ملابس مدنية ويلقيان الطوب على القسم ويحرضان المعتصمين على إلقاء الطوب عليه، وقال المحامون إنه بمجرد قيام المجندين بإلقاء الطوب على القسم بدأ الضباط في إطلاق الرصاص في الهواء باعتبارهم في موقف الدفاع الشرعي في محاولة لتصوير المحامين بالمعتدين واستغلال ذلك لمهاجمتهم والخروج من القسم .
 وقال المحامون إن المجندين اللذان تم القبض عليهما هما إبراهيم عبد الرازق حسن محمد مندوب شرطة ثالث، ويحمل كارنيه رقم (ن 18067) مديرية أمن القاهرة، مسلسل رقم (22491)، كما تم القبض على وليد مصطفى مغاوري سيد مجند شرطة يحمل كارنيه رقم (254640)، وتم ضربهما وتسليمهما للأمن المركزي. وقال أحمد حلمي عيسى أحد المحامين المعتصمين أمام قسم شرطة أول مدينة نصر أن الضابط الذي تم ضربه اليوم عندما حاول الهرب من الباب الخلفي للقسم يدعى محمد الصعيدي أحد الضباط المتهمين في قتل المتظاهرين في قسم شرطة السلام، والذي حصل على براءة من التهمة. وأوضح أن الضباط قاموا بفتح الباب للمساجين وأخبروهم أنهم قاموا بضرب المحامين الذين حضروا للدفاع عنهم وقالوا لهم "أعلى ما في خيلكم أركبوه"، مؤكدا أن نائب مدير أمن القاهرة هددهم بعدم التدخل وترك الضباط يتعاملون معهم حال رفضهم التصالح. أما من جانبه فقد قال نقيب المحامين سامح عاشور: «إن ما حدث هو حلقة من سلسلة البلطجة التي تمارسها الشرطة ضد المواطنين، وانه لن يقبل بإهانة أي محامي من اي جهة ولن يترك المعتدي يفلت من العقاب، مضيفاً انه تواصل مع النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، الذي أرسل بدوره المحامي العام لنيابات شرق القاهرة للتحقيق فى الواقعة، كما أجرى «عاشور» اتصالاً مع وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، ومدير أمن القاهرة اللواء محسن مراد، وتم إخراج المحامين السبعة المحتجزين بقسم مدينة نصر، ونقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج». مؤتمر سامح عاشور حول الاعتداء على المحامين..
 فيما دعا نقيب المحامين، لعقد اجتماع طارئ لمجلس النقابة العامة للمحامين ومجلس نقابة محامى شمال القاهرة مساء اليوم الجمعة بمقر مبنى النقابة العامة، لبحث أزمة المحامين المعتدى عليهم واتخاذ الإجراءات اللازمة، لا أن الاجتماع لم يبدأ حتى مثول الجريدة للطبع.
فيما دشن عدد من المحامين دعوة طالبوا خلالها المواطنين بمقاطعة أقسام الشرطة، وقالوا أن الشرطة التي كسرها الشعب خلال أحداث ثورة 25 يناير عادت الآن ببلطجتها المعهودة، واستعمالها العنف والقسوة ضد المواطنين، واكدوا أنهم بدأوا المقاطعة بانفسهم، محذرين من عودة الشرطة على حساب كرامة المصريين.


** بيان رسمي من وزارة الداخلية
عقب أحداث قسم مدينة نصر صرح مصدر أمني بالوزارة بأنه بنسبة وقعة تشاجر بين المحامي محمد عبد العزيز محمود سلامة مع مندوب الشرطة سامي محمد سعد والمعين خدمة تأمين حجز قسم شرطة أول مدينة نصر لرغبة المحامي المذكور زيارة أحد المحجوزين...

ليست هناك تعليقات: