السبت، 28 يوليو 2012

.مولد النبي "يحيي" وفتح صقلية (فيديو)


*في مثل هذا اليوم 
"التاسع من رمضان"..
مولد النبي "يحيي" وفتح صقلية

 

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المعظم ولد نبي الله يحيى بن زكريا عليهما السلام . 
وقد كان النبي زكريا يدعو الله أن يرزقه غلاماً يرثه فدعا ( رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء). فبشره الله تعالى بذلك بقوله سبحانه: (يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا) فولد النبي يحيى كما وعد الله بذلك من أم اسمها ايشاع وهي أخت السيدة مريم بنت عمران عليها السلام . وقد كان يحيى طفلا مختلفا عن جميع أقرانه من الأطفال حيث أكرمه الله تعالى بالنبوة طفلا (وآتيناه الحكم صبيا). 
واختلف المؤرخون في معاصرة النبي يحيى للنبي عيسى، عليهم السلام، فقال البعض انه عاش بعد النبي عيسى فيما اعتبره البعض الأخر معاصراً للنبي عيسى واكبر منه. 
وفي واقعة استشهاده عليه السلام ذكر المؤرخون أن النبي يحيى نهى ملك بني إسرائيل (هيروديس) من الزواج من ابنه زوجته الزانية، فالقاه الملك في السجن بأمر زوجته التي طلبت من زوجها الملك أن يقدم رأس يحيى مهراً لابنتها. 
فامتثل الملك لأمر زوجته وقدم لها رأس النبي يحيى عليه السلام.. ولكن الله تعالى انتقم من بني إسرائيل أن سلط عليهم طيطوس إمبراطور الروم في رواية، أو نبوخذنصر ملك بابل في رواية أخرى، الذي احتل بيت المقدس وقتل منهم سبعين ألفا. 

 

* فتــح صقليــة 
في مثل هذا اليوم من عام 212هـ نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية واستولوا عليها لينشروا الإسلام في ربوعها، وتم فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب وذلك في يوم 1 ديسمبر عام 827 م. قيام موسى بن نصير باستكمال غزو الأندلس في التاسع من شهر رمضان عام 93هـ الموافق 18 يونيو 712م ، قام القائد المسلم موسى بن نصير بحملة لاستكمال غزو الأندلس ، وتم فتح إشبيلية وطليطلة. معركة الزلاقة في 9 رمضان 479هـ، الموافق 17 ديسمبر 1086م انتصر يوسف بن تاشفين قائد جيوش المرابطين على الفرنجة بقيادة الفونس السادس في معركة الزلاقة ، وقد نجا الفونس مع تسعة فقط من أفراد جيشه. وتشير بعض المصادر إلى أن معركة الزلاقة وقعت يوم الجمعة 12 رجب 479هـ الموافق 23/10/1086م. رمضان يهّل هلاله على مسلمي غرناطة آخر دولة عربية في الأندلس في ظل الاحتلال الأسباني لها ، منذ ذلك التاريخ وأسبانيا تعتبر نفسها الدولة الأوروبية الوحيدة التي تمكنت من تحقيق ما لم تحققه سبع حملات صليبية على الشرق العربي من تحقيقه في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك وصل السلطان العثماني سليم إلى غزة قادماً من مصر ، بعد أن قام باحتلالها والقضاء على دولة المماليك في مصر ، وعند وصوله إلى غزة ، منح السلطان سليم السيد جان برده حكم ولايات صفد والقدس وغزة ونابلس. وصول مجاهدي الحجاز إلى مصر لمحاربة الحملة الفرنسية في التاسع من شهر رمضان عام 1213هـ الموافق 18 فبراير 1899م ، وصلت إلى ميناء (القصير) في مصر فيالق المجاهدين الحجازيين للمشاركة في الجهاد إلى جانب إخوانهم المصريين ضد الحملة الصليبية الفرنسية. 
 *انفصال بلغاريا عن الدولة العثمانية 
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك بلغاريا تعلن انفصالها عن الدولة العثمانية وتعلن قيام نظام الحكم الملكي فيها من جانب واحد ، وقد وافقت الدولة العثمانية على هذا الاستقلال في إبريل 1909 مقابل حصولها على 5 ملايين ليرة ذهبية. كانت مساحة بلغاريا آنذاك أكثر من 96 ألف كم 2، ويزيد عدد سكانها على 4 ملايين نسمة. الفيلم الإسرائيلي معركة المزرعة الصينية معركة نشبت بين القوات المصرية والإسرائيلية في 15 أكتوبر 1937 في الضفة الشرقية لقناة السويس خلال حرب أكتوبر






ليست هناك تعليقات: