السبت، 17 مارس 2012

(شغلنى شكرًا)..مهارات العاطلين في مصر لا تتناسب مع متطلبات سوق العمل


(شغلنى شكرًا) 
نداء المتعطلين غير المؤهلين 
مبادرة الغرفة الأمريكية تجتذب نحو ألف متعطل
 نسبة العاطلين من حملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية 
تمثل 84.8 % من إجمالى المتعطلين.


إذا كنت واحدا من الـ3.3 مليون متعطل، فبإمكانك أن تجد فرصة للعمل إذا تصفحت الموقع الإلكترونى لغرفة التجارة الأمريكية، وقمت بإدخال السيرة الذاتية الخاصة بك، لعلك تجد وظيفة ضمن الـ2300 وظيفة التى تتيحها 308 شركات من خلال مبادرة «شغلنى شكرا»، التى أطلقتها غرفة التجارة الأمريكية منذ نحو شهر، رغبة منها فى المساعدة فى توفير فرص عمل للشباب. ويذكر أن عددا من الشباب كان قد وجه نداء إلى رجل الأعمال الشهير، نجيب ساويرس، عقب قيام ثورة يناير، لإطلاق هذه المبادرة التى نادى بها الإعلامى عمرو أديب فى برنامجه، وقد لاقت استجابة من غرفة التجارة الأمريكية، حيث خصصت على موقعها مكانا يستطيع من خلاله الباحث عن وظيفة أن يتقدم بالسيرة الذاتية الخاصة به. 
 محمد أمين، مدير مركز التدريب بالغرفة الأمريكية، يقول إن الغرفة تحمست للمشاركة فى المبادرة خصوصا أنها تعقد مؤتمرا للتوظيف منذ عام 2004، مشيرا إلى أنه بعد الإعلان عن هذه المبادرة تقدم نحو ألف شاب بعرض السير الذاتية لهم فى غضون أيام. ويقول مدير المركز أنه فور تقدم الباحث بالسيرة الذاتية له يقوم المختصون فى الغرفة بمراجعتها، وتكون متاحة أمام الشركات التى تحتاج لوظائف، «حتى الآن تم توظيف 141 شاب فى 7 شركات منذ الإعلان عن المبادرة» تبعا لأمين. وتعد مشكلة البطالة إحدى أهم المشكلات التى تواجه الاقتصاد المصرى، وساهمت ظروف المرحلة الانتقالية التى تمر بها البلاد حاليا فى تفاقم هذه المشكلة، حيث تشير الأرقام الرسمية إلى ارتفاع معدل البطالة إلى 12.4% خلال الربع الأخير من عام 2011، بزيادة 5 % عن الربع السابق له. 
«مثل هذه المبادرات من الممكن أن تساعد فى حل مشكلة البطالة ولكن ستظل هذه المشكلة متفاقمة إذا لم يتم وضع سياسات جادة لحلها» كما ترى هناء خير الدين، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة. وتزداد مشكلة البطالة تعقيدا فى مصر مع افتقاد نسبة كبيرة من المتعطلين من خريجى الجامعات لمهارات تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل، حيث تشير آخر أرقام الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء إلى أن نسبة العاطلين من حملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية وما فوقها تمثل 84.8 % من إجمالى المتعطلين. ويوضح مدير مركز التدريب بالغرفة أنه للتغلب على هذه المشكلة تقدم الغرفة العديد من الدورات التدريبية لتأهيل خريجى الجامعات الحكومية لاكتساب المهارات التى يحتاجها سوق العمل.


ليست هناك تعليقات: