الاثنين، 13 فبراير 2012

بالصور: ثورة 25 يناير لم تصل مناهج وزارة التبية والتعليم



وما ذال المخلوع ثابت ولم ينخلع .. حقا شر البقر
 ”تاريخ” السادس الابتدائي يمتدح مبارك ويصــفه بالرئيس.. ويرجع سبب قيام الثورة لعدم كفاية ما حققه من انجازات


مساعد الوزير: وحدة “إنجازات مبارك” قديمة.. ونذكرة: الوحدة نفسها ذكرت انتهاء رئاسته للجمهورية في فبراير 2011. الوزارة: الوحدة جاءت للربط بين الوحدات.. وخصصنا وحدة كاملة للحديث عن الثورة. التعليم تبرر تخصيص وحدة لإنجازات مبارك في تاريخ السادس الابتدائي: حكمه استمر 30 عاما ولا يمكن محوها من التاريخ.
الوزير وعد بحذف المدح في نظام مبارك وإدخال سيرة الثورة.. وكتاب “وطني حياتي” يفرد لانجازاته 4 صفحات وللثورة 3 أسطر الكتاب: أهم المناصب التي تولها مبارك رئيسا للجمهورية من أكتوبر 1981 إلى فبراير 2011.. ويصر على وصفه بالرئيس وعن سبب الثورة :”إلا أن محاولات مبارك لم تكف لتلبية طموحات الوطن واحتياجات المواطنين مما أدى في النهاية لقيام الشعب بثورة“ أصرت وزارة التربية والتعليم على وصف الرئيس المخلوع حسني مبارك بالرئيس, وأفردت 4 صفحات من كتاب التاريخ للصف السادس الابتدائي والذي يحمل اسم ( وطني حياتي) ويحمل طباعة (2011/2012م) للحديث عن إنجازات عهد مبارك الاقتصادية والاجتماعية والخارجية, في حين اكتفت بذكر الثورة في 3 أسطر فقط قالت فيها إن كل محاولات مبارك لم تكن كافية لتلبية طموح الوطن مما أدى إلى قيام الشعب بثورة ضد النظام الحاكم في يناير 2011.
 وعلى الرغم من وعود وزير التربية والتعليم بتعديل المناهج وإضافة دروس عن تاريخ الثورة, ومحو “المدح” المبالغ به في نظام الرئيس المخلوع, إلا أن ما جاء بالكتاب يخالف تصريحاته, وهو ما أثار استياء عدد من أولياء أمور وطلاب الصف السادس الابتدائي, معتبرين أن ما يحدث هو تعمد من الوزارة لتشويه التاريخ وإهانة وتجاهل الثورة. ويتناول الكتاب خلال الدرس الثالث في الوحدة الرابعة والذي يمتد من الصفحة رقم (101 الى 104) تاريخ الرئيس المخلوع, وتبدأ الوحدة بنبذة عن المناصب التي تولاها مبارك. وعنونت الصفحة رقم 102 بـ”أعمال الرئيس محمد حسنى مبارك” وقسمها لثلاثة محاور الأول السياسة الخارجية وذكر الكتاب نصياً :”حرص الرئيس مبارك على إتباع سياسة خارجية تقوم على توطيد علاقات مصر مع دول العالم الخارجية” ..أما المحور الثاني وهو المجال الاقتصادي: فقال الكتاب بالنص “أكد الرئيس على تطوير الاقتصاد فاهتم بـ: زيادة الصادرات وفتح أسواق خارجية، وتطوير البنية الأساسية لوسائل النقل والمواصلات بمختلف أنواعها، والتوسع فى إنشاء الطرق والكباري والإنفاق والاهتمام بالمدن الجديدة وتزويدها بالخدمات، واستصلاح المزيد من الأراضي الصحراوية, والتوسع في أنشاء المدارس والجامعات). وجاء في الصفحة رقم 104 انجازات المخلوع في المجال الاجتماعي حيث يتصدر الموضوع فقرة تقول بالنص “حاول الرئيس مبارك تحقيق الامن والاستقرار الداخلي والخارجي للوطن والمواطن ومواجهة الإرهاب بمختلف صورة وأشكاله” ثم تختتم الصفحة بـ3 أسطر فقط عن الثورة جاء فيها بالنص:” إلا أن هذه المحاولات لم تكن كافية لتلبية طموحات الوطن واحتياجات المواطنين مما أدى في النهاية إلى قيام الشعب بثورة ضد النظام الحاكم في يناير 2011″. جدير بالذكر أن الدكتور جمال العربي وزير التربية والتعليم كان قد وعد في تصريحات أدلى بها فور توليه الوزارة بأن يتم تعديل المناهج الدراسية, وأن يتم إدخال سيرة ثورة 25 يناير علي المناهج الجديدة، وحذف الكثير من المدح في نظام مبارك المخلوع من الكتب الدراسية، وإضافة صور لأبطال آخرين مثل الفريق سعد الدين الشاذلي ....


ليست هناك تعليقات: