السبت، 31 ديسمبر 2011

بعض أخطاء المصلين الشائعة .. فيديو


من أهــم أخطــاء الصـــلاة 
ترك الخشوع .. التلفظ بالنيه عند الوضوء
 .. التساهل في إسباغ الوضوء.. 
الخطأ في المسح على الخفين إذا توضأ ثم أصابته نجاسه




من أهم أخطاء الصلاة : * ترك الخشوع : و ذلك بترك أسبابه من التدبر و الأنصات و استحضار عظمة الرب تعالى و غير ذلك ، مع أن الخشوع روح الصلاة و بغيره تكون جسما بلا روح و الله أرادها حيه فلا تقدمها ميته . * من أخطاء الطهاره :
1- التلفظ بالنيه عند الوضوء :
 و هذه بدعه .
 2- الخطأ في المسح على الخفين :
 فإن السنه أن يمسح على الخفين يوماً و ليله للمقيم ، و ثلاثة أيام بلياليها للمسافر ، صيفاً أو شتاءاً ، بشرط أن يلبسهما و هو متوضىء ، و أن يكون المسح على أعلى القدم و ليس أسفلها ، و كثير من الناس يفرط في هذه الأمور .
3- التساهل في إسباغ الوضوء :
 و هذا شائع خاصه في المرافق و الأعقاب و هي مؤخرة القدم ، و قد قال الرسول عليه الصلاة و السلام : (( ويل للأعقاب من النار )) ( مرتين أو ثلاثه ) متفق عليه .
4- إذا توضأ ثم أصابته نجاسه : فالصحيح أن يزيل النجاسه و لا يتوضأ ، لأن هذا ليس بحدث .

 الأخطاء في صفة الصلاة و ما يلحق بها :
1- ترك الستره :
 و هي ما يوضع أمام المصلي حتى لا يقطع أحد عليه صلاته ، و هي عصا أو نحوها بقدر ثلثي ذراع تقريباً ، و أكثر المصلين يتهاونون بذلك.
2- التلفظ بالنيه :
 كقولهم : نويت أن أصلي كذا ، و هي بدعة شائعة قبيحه ، سواء جهر بالنيه أم سرّ بها ، لأن النيه محلها القلب لا اللسان .
3- إرسال اليدين في القيام :
و الصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى ((على صدره ))
  الخطأفي قراءة الفاتحه :
 و هي من أهم أركان الصلاة ، و من أخطائهم فيها ، قولهم : (( أنعمتُ )) بالضم ، و الصواب (( أنعمتَ)) بالفتح ، و (( مالكْ ))بتسكين الكاف ، و الصواب : (( مالكِ)) بالكسر ، و (( نعبدْ)) بتسكين الدال ، و الصواب ( نعبدُ)) بالضم .
  الطمأنينه في الركوع و السجود :
 و هذا شأن كثير من المصلين ، و قد قال صلى الله عليه و سلم (( أتمو الركوع و السجود )) متفق عليه.
 رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء :
 و هذا خلاف السنه بل السنه أن يرفعهما حذو منكبيه و تاره حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون ظهرهما إلى أعلى . إضافة لفظ : (( و الشكر )) بعد قولهم (( ربنا و لك الحمد )) و هذه بدعه .
 بسط الذراعين و ضم الإبطين :
و هذا ما يخالف هديه عليه الصلاة و السلام ، حيث كان لا يفترش ذراعيه ، و كان يرفعهما عن الأرض ، و يباعدهما عن جنبيه . رفع الرأس و خفضهما عند التسليم: و هذه مخالفه لهديه صلى الله عليه و سلم .
استنكار الصلاة في النعال :
مع أن النبي عليه الصلاة و السلام صلى في نعليه ( رواه البخاري) الذكر الجماعي بعد الصلاة : وهو بدعه و كذلك الدعاء الجماعي .
ترك قيام الليل : مع أنه من أدب السلف ، و سأن النبي عليه الصلاة و السلام . من دخل و الأمام راكع كبر واحده : و الصواب أن يكبر تكبيرة الأحرام و هو قائم ثم تكبيرة للركوع لأن تكبيرة الأحرام ركن .
  عدم المرور أمام المأموم :
و هذا ليس فيه شيء ، لأنه يجوز المرور بين الصفوف كما جاء في السنه ، فإن سترة الأمام سترة المأموم .
ترك تحية المسجد : و يكره تركها ، ففي الصحيح أنه صلى الله عليه و سلم ، قال : ( إذا جاء أحدكم المسجد فاليصل سجدتين من قبل أن يجلس ) .
  التهاون بصلاة العيد و خطبته :
 و قد واظب عليها النبي عليه الصلاة و السلام و صحابته ، و أمر أن تخرج النساء الحيّض ، و الأطفال إلى المصلى ( متفق عليه ) ، و لذا ذهب بعض العلماء إلى وجوبها .





؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

التلفزيون العربي - البث المباشر


بث مباشر .. إذاعة القران الكريم من القاهرة




ليست هناك تعليقات: