الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

تناول باراسيتامول بشكل مبالغ فية يضر بالكبد


جرعة الباراسيتامول قد تنهي ألمك أو تنهي حياتك 
بعد أن تسببت فى أكثر من 360 حالة تسمم
 خبراء ألمان يطالبون 
بتقليل استخدام عقاقير الباراسيتامول


طالب خبراء مركز "جيفتنوتروف" بألمانيا والمعنى بمكافحة سموم العقاقير الطبية، بعدم صرف أى عقار يحتوى على المادة الفعالة "باراسيتامول" إلا بأمر الطبيب. ويقول هيلموت هينتشل رئيس المركز إن "هذه الخطوة قد آن أوانها منذ وقت طويل، نظرا لأن تعاطى جرعة زائدة من هذه المادة يتسبب فى أعراض جانبية خطيرة"، حسبما أفادت الدويتش فيللى اليوم على موقعها.
 وأكد هينتشل أن الإكثار من تناول باراسيتامول بشكل مبالغ فيه يمكن أن يضر بالكبد لدرجة تستدعى زراعة عضو جديد. كما انتقد عدم تراجع حالات التسمم بالباراسيتامول فى ألمانيا منذ أبريل 2009، رغم فرض حظر على عبواته التى تزيد كمية المادة الفعالة بها عن 10 جرامات، مضيفا: "نستقبل يوميا حالة تسمم بالباراسيتامول على الأقل".
 وأشار الطبيب الألمانى إلى أن المرضى الذين لا يستطيعون الحصول بإذن الطبيب على الكمية التى يريدونها من الباراسيتامول يحصلون عليها بدون روشتة من أقرب صيدلية.
 ورصد مركز مكافحة السموم فى مدينة ايرفورت نحو 360 حالة تسمم بالباراسيتامول هذا العام، أى بزيادة 5% من إجمالى جميع حالات الطوارئ التى تكون العقاقير أحد أسبابها.
 وأشار الخبير الألمانى إلى أن الأعراض الناتجة عن التسمم بالباراسيتامول تكون بسيطة فى البداية ولكن عواقبها كارثية، لأن معالجة هذا التسمم ليس ممكنا إلا باستخدام مواد مضادة له فى مرحلته الأولى، وأكد أن جرعة الباراسيتامول يمكن أن تصبح زائدة عندما يتعاطاها مريض مصاب بألم فى الأسنان على مدة عدة أيام متتالية مضيفا: "خطر هذه الجرعة الزائدة كبير، لذلك لابد من التفكير بجدية فى فرض حظر على هذه المادة الفعالة بدون أمر الطبيب".
جرعة الباراسيتامول
 قد تنهي ألمك أو تنهي حياتك !!



ليست هناك تعليقات: