القســطـرة والدعــامات .. بالفيديو



قســـطرة القـــلب؟


هي إدخال أنبوب صغير يسمى بالقسطرة داخل حجرة القلب أو أوعيته (الشرايين التاجيه) من خلال عمل ثقب بواسطة إبره فى وعاء دموى إما فى منطقة معصم اليد أو الرقبة أو الفخذ و هو الأكثر أستخداماً.
ويوضع فى هذا الثقب أنبوب لأدخال القسطرة و بعد وضع الأنبوب يتم وأدخال سلك إرشادى معدني من خلال الأنبوب ليشق طريقه بحذر للوعاء الدموى فى منطقة القلب التى تتطلب التشخيص أو العلاج والذى يُجسد مرئياً بواسطة الأشعة السينية المتواصله (المنظار الوميضى)، ويعد ذلك ندخل القسطره لتشق طريقها بواسطة السلك الإرشادى حتى تصل إلى المكان المطلوب و يتم بعد ذلك أجراء المطلوب من عمليه القسطرة حسب حاجة المريض وفور الانتهاء من الإجراءات الضرورية يتم إخراج القسطرة ثم السلك الإرشادى. وبعد الأنتهاء من عملية القسطرة و أزاله القسطرة و أنبوب إدخال القسطرة يتم الضغط لبضعة دقائق بضمادة نظيفة على الجرح لإيقاف النزيف ويوضع بعدها ضماد على المنطقة و يمنع المريض من تحريك منطقة القسطرة أو الحركة حسب مكان أنبوب القسطرة.والقسطرة القلبية أو قسطرة القلب هو المصطلح العام لمجموعة من الإجراءات التى يتم عملها باستخدام هذه الطريقة منها ما هو تشخيصي أستكشافي و منها ما هو علاجي ، فبمجرد وضعها يتم عمل العديد من العمليات حسب حاجة المريض والتى تنقسم في مجملها إلى قسمين رئيسين:
  • القسطرة التشخيصية (Diagnostic).
  • القسطرة العلاجية (Intervention).
ماهى عمليه القسطره القلبيه التشخيصيه والدعامات الذكيه ....تعالى اقولك


صورة توضح ادخال القسطرة و أنبوب الأدخال
 الى شريان تاجي


ماهي القسطرة التشخيصيه؟ 
 هي عبارة عن أجراء تشخيصي لمعرفة المشكلة القلبية عن قرب و إتخاذ القرار الأمثل لعلاج هذة المشكله ومن الأمثله عليها: قسطرة تصوير الشرايين التاجية: وهي عبارة عن حقن صبغة طبيه في الشرايين التاجية و تصويرة تحت الاشعة السينيه بدقه عالية لمعرفة أماكن التضيق و الأنسدادات فيها. قسطرة البطين الأيسر: وهي عبارة عن ضخ صبغه قي البطين الأيسر بسرعة عالية في وقت قصير لتصوير حركة البطين و قوة ضخه للدم .
قسطرة توسيع و فتح الشرايين: وهي عبارة عن قسطرة علاجية لفتح و توسيع التضيقات في الشرايين التاجية للقلب بواسطة بلونات صغيره و دعمات معدنية دقيقة جداً و صغيره توضع في المكان المتضيق لتحافظ على تدفق الدم لعضلة القلب بالكمية المطلوبه و الكافيه.
قسطرة كهربائية القلب: وهي أجراء تشخيصي يتم فيه ادخال قسطرة كهربائية إلى الجهه اليمنى من القلب وذلك بهدف قياس تخطيط القلب من داخل القلب و عن قرب و قياس الذبذبات الكهربائية الصادرة عن نظام كهربائية القلب والتي تمكننا من أكتشاف أي كهربائية زائدة في القلب والتي تكون سبب في تولد خفقان القلب.
 قسطرة الكي الحراري للقلب: و هي أجراء علاجي يتم فيه أدخال قسطرة كهربائية تحتوي على رأس معدني صغير جداً يقوم بكي الأماكن التي تسبب الكهربائية الزائده في القلب.

ماهى عمليه القسطره القلبيه التشخيصيه والدعامات الذكيه ....تعالى اقولك

صورة توضح أجراء توسيع و وضع دعامه معدنيه لفتح شريان تاجي

هل القسطرة فقط للكبار؟
 يوجد العديد من أنواع عمليات القسطرة التشخيصية و العلاجية كم يوجد أنواع قسطرة خاصة بالأطفال و هي مختلفة تماماً عن الكبار حيث أن من ييحتاجها هي الحالات التي تعاني من عيوب خلقية أما للتشخيص أو للعلاج و من الأمثله علي قسطرة الأطفال: قسطرة قياس الضغط الرئوي و تستخدم لقياس الضغط في الشريان الرئوي و يعتبر أجراء تشخيصي. عيوب الخلقيه و حدتها و قسطرة لتصوير التضيقات في الشراين و الصمامات و الفتحات القلبيه و هي تستخدم لتشخيص التحديد الحل الأمثل لها حسب درجة الحده. متى نحتاج القسطرة ؟ لمعرفة ما إذا كان الشخص مصاب بأمراض الشرايين التاجية.
لمعرفة مدى الاحتياج إلى جراحة أو أى إجراء آخر لتوسيع الأوعية الدموية المسدودة. لعلاج أمراض الشرايين التاجية بتوسيع الأوعية الدموية. يتم اللجوء إليها عند ظهور أعراض انسداد الأوعية الدموية أو أعراض أمراض الشرايين التاجية.
عند طلب الطبيب المعالج بضرورة إجرائها للشك فى وجود انسداد والاحتياج للعلاج سواء بدعامة أو تقويم للأوعية، أو جراحة تحويلية. لتقييم أية أعراض محتملة الحدوث للإصابة بأمراض الشرايين التاجية. تقييم وظيفة الضخ للقلب وقياس الضغط بداخله وبداخل الأوعية الدموية.
لتحديد ما إذا كانت هناك عيوب خلقية فى القلب وتقييم درجتها، وفى بعض الأحيان قد تُستخدم القسطرة لتصحيح هذا العيب. تقييم التدفق الدموى من خلال القلب بعد إجراء جراحة. لتحديد ما إذا كان هناك مرض ما فى صمامات القلب، ولمعرفة مدى الاحتياج لإجراء الجراحة. من أجل أخذ عينات من أنسجة القلب.
القسطرة و الأزمة القلبية (الجلطة): يتم عمل قسطرة القلب فى الحالات الطارئة من الأزمات القلبية لأنها هنا تكون بمثابة العلاج الفورى لحماية عضلة القلب من التلف و موت الخلايا فيها حيث يتم إدخال القسطرة فى الشريان التاجى المسدود ويكون بداخلها بالون يمتلاْ بالهواء لفتح الجزء المسدود فى الشريان ووضع دعامه معدنيه، وفى بعض الحالات الأخرى من الإصابة بالجلطات الدموية قد تحقن من خلالها أدوية لإذابة التجلطات الدموية مثل (Streptokinase) وإعادة التدفق الدموى فى الشريان.

ماهى عمليه القسطره القلبيه التشخيصيه والدعامات الذكيه ....تعالى اقولك

صورة لشريان تاجي قبل وبعد عملية القسطرة و وضع دعامة معدنيه كيفية تحضير المريض : 
يتوجب اتخاذ التدابير التالية قبل إجراء القسطرة :
1.الالتزام بنظام (NPO )اي عدم تناول الطعام و الشراب بعد منتصف الليل .
2.إجراء فحوصات الدم مثل : الصفائح وقت الترومبين (
PT, PTT). 3.التوقف عن إعطاء مسيّلات الدم قبل ساعتين على الاقل من العملية .
4.تقديم شرح موجز للمريض عمّا سيُجرى له .
5.يتراوح وقت ( مدة ) العملية من ساعتين الى اربع ساعات .
6.عدم الحركة أثناء العملية : تكون وضعية المريض في الوضع المسمى :
Supine Position . 7.قد يشعر المريض بخفقان في القلب ، خصوصاً عند دخول القسطرة الى البطين الايسر او قد يشعر بسخونة و صداع خاصة عند حقن المادة الصبغيه .
8.التخفيف من قلب المريض و اضطرابه عبر إعطاء ادوية مهدئة مثل الفاليوم عند المساء لمساعدته على النوم و الراحة .
9.حلق الشعر في موضع ( مكان ) دخول القسطرة إذا طُلب ذلك.
10-.تُجرى عملية القسطرة في مكان خاص يدعى مختبر القلب .
العناية بالمريض بعد القسطرة : اهم إجراءات العناية بعد القيام بالقسطرة هي : 
 1.إبقاء المريض في راحة تامة في السرير .
 2.مراقبة مكان دخول القسطرة ، لوجود إمكانية حصول نزيف او تجمع دموي .
 3.جسّ النبض في اسفل الطرف لموضع دخول القسطرة .
 4.جس ّ حرارة الطرف .
 5.الابلاغ عن اية اعراض مثل : التنميل ،
 6 عدم القدرة على تحريك اصابع الطرف .
 7.اكتشاف اي اضطراب ( خلل ) في دقات القلب و معالجته .
 8.تثبيت الطرف وعدم تحريكه كثيراً لتلافي حدوث نزف .
 ماهى عمليه قسطره التشحيصيه ؟؟؟ 
 هي عملية إستكشافية تشخيصية بالأساس لمعرفة حال الشرايين و الأوردة حول القلب لتحديد مدى الضرر و تحديد المطلوب إجرائه.... و يتم علاج بعض الإنغلاقات من خلال العملية و لكنها ليست عملية علاجية ماهي عملية قسطرة الشرايين؟
ج: هي فحص بواسطة الاشعة لشرايين الجسم حيث يقوم الطبيب المختص بادخال القسطرة (وهي انبوب بلاستيكي رفيع) داخل احد شرايين الجسم و يضخ المادة الملونة و العاكسة للأشعة و في نفس الوقت يحصل على صورة الاشعة اللازمة و التي تعكسها المادة الملونة, و هكذا يمكن دراسة الشرايين من الداخل ليتمكن الاطباء من تشخيص المرضى و بالتالي الوصول الى العلاج الثنائي.
س: لماذا يحتاج المريض لعملية القسطرة؟
ج: ان من اهم الاسباب لحاجة المريض الى عملية القسطرة هي الاعراض المرضية التي يشتبه فيها تضيق او انسداد في احد الشرايين, فعلى سبيل المثال فان تضيق او انسداد شرايان في الساق يؤدي الى الم خصوصا عند المشي.
كذلك فان تضيق او انسداد شريين الكلى يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم اضافة الى ذلك فان تضيق او انسداد شرايين الدماغ ممكن ان يؤدي الى فقدان النظر و ارتخاء العضلات.
 و هكذا فان القسطرة من الممكن ان تحدد بالضبط مكان و مدى و سبب التضيق او الانسداد و كذلك السبب في التضيق او الانسداد. من المعلوم ان سبب الانسداد هو الجلطة الدموية و سبب التضيق هو تصلب الشرايين. وعن طريق القسطرة ايضا يمكن الكشف عن ام الدم الو تشوه في الشرايين و المساعدة على تحديد ما هو الانسب للعلاج الجراحي قبل التدخل الجراحي و على العموم قبل ان يقوم المريض بعمل القسطرة عليه ان يطلب من طبيبة ليشرح له اي سؤال او توضيح ما يخطر بباله.
 س: كيف تتم عملية القسطرة؟
 وهل هي مؤلمة؟
 ج: الخطوات التي تتم بها عملية القسطرة تمر بثلاثة مراحل وهي إدخال القسطرة (وهي انبوب بلاستيكي داعم) الى الشريان ثم حقن المادة الملونة داخل القسطرة يتم اثناءها التصوير بالاشعة و اخيرا سحب انبوب القسطرة من الشريان و التفاصيل هي كما يلي:
 1. ادخال القسطرة الى الشريان: سيقوم اخصائي الاشعة او الطبيب المعالج بتنظيف الجلد بمواد معقمة خاصة مكان ادخال القسطرة و التي بكون عادة في اعلى ثنية الفخد او ثنية الذراع. بعد التنظيف بحقن الطبيب كمية بسيطة من البنج الموضعي بحيث لا يشعر المريض بعدها باي الم عند ادخال القسطرة و قد يشعر بنمنة وضغط بسيط.
و يدفع الطبيب بانبوب القسطرة الى المكان المراد تصويره بالاشعة حيث تظهر انبوبة القسطرة على ستار التلفزيون المتصل بجهاز الاشعة ولا يشعر بتاتا بمرور القسطرة في شرايينه.
 2. حقن المادة الملونة: عندما يصل طرف انبوب القسطرة الى الجهة المطلوب تصويرها تحقي المادة الملونة وفي نفس الوقت يبدأ التصوير الشعاعي. سيشعر المريض عند حقن المادة الملونة ببعض السخونة في جسمه ولمدة ثوان معدودة. وعادة يتم حقن المادة الملونة على دفعات يصاحبها اخذ صور الاشعة حتى تتم عملية التصوير كاملة على فيلم متكامل يظهر فيه كل ما تم تصويره.
3. سحب انبوب القسطرة من الشريان: يتم ذلك بعد الانتهاء من الفحص الشعاعي وسحب الانبوب لا يسبب اي الم و مكان ادخال الانبوب وسحبه يبتم الضغط على ذلك المكان لمدة عشرة الى عشرين دقيقة ليمنع الدم الجاري في الشريان من الاندفاع الى الخارج ان عملية القسطرة بأكملها تستغرق من نصف ساعة الى ساعة واحدة ولكنها في بعض الاحيان اكثر من ذلك خصوصا اذا ما قرر الطبيب ان يعالج مكان انسداد الشريان بتوسيعه او حقن الادوية لإذابة الجلطة الدموية اذا ما وجدت.
 س: كيف يتم تحضير المريض لعملية القسطرة؟
 ج: اذا كان المريض نائما في المستفشى فان الاطباء و الممرون يقومون بتحضيره لعملية القسطرة اما اذا كان المرض سياتي من خارج المستشفى صباح العملية فعليه اتباع التعليمات التالية (ما لم يحدد الطبيب غير ذلك):
 1. الطعام: يجب على المريض الامتناع عن تناول اي طعام او شراب قبل ستة ساعات من عملية القسطرة.
 2. العلاج: اذا كان المريض معتاد على تناول ادوية معينة لامراض مزمنة مثل السكري و ارتفاع ضغط الدم عليه ان يسال طبيبه عن هذا الموضوع للارشاد.
اما اذا كان المريض معتاد على ادوية منع تجلط الدم فمن المهم إعلام الطبيب المعالج بذلك.
وعلى العموم على المريض ان يحضر ادويته جميعها معه في سباح يوم القسطرة لاطلاع الطبيب المسؤول عليها.
 3. الحساسية للادوية: ان بعض المرضى حساسية ضد مادة اليود و المادة الملونة التي ستستعمل في القسطرة او لغيرها لذلك اذا كان المريض يشكو من اية حساسية عليه إخبار طبيبه بالتفاصيل قبل القيام بالعملية بوقت كاف حيث من الممكن التخطيط لإيجاد البدائل او ترتيب الوضع الصحي لاجراء الفحص.
 4. التدخين: يجب الامتناع عن التدخين على الاقل قبل 24 ساعة من عمل القسطرة, عند حضور المريض لقسم القسطرة في المستشفى يقوم الممرض بإحضار رداء خاص للمريض ويضع في ذراعه مصل خاص ويبقى في الذراع لحين الانتهاء من عملية القسطرة ومن خلال المصل توضع الادوية اللازمة اثناء عملية القسطرة.
شرح عملية قسطرة القلب مع الدكتور سامح علام






تعليقات


۞►.. ;;; قصــــة فتـــح مصــــر ;;; ..◄۞


,..۞ .. الله .. «عَـزَّ وجَـلّ» .. ۞..,
الله في الإسلام هو عَلم على الذات الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد،
وهو اسم الذَّات العليَّة، خالق الأكوان والوجود،
وهو الإله الحق لجميع المخلوقات ولا معبود بحق إلا هو.
ويؤمن المسلمون بأن الله واحد، أحد، صمد،
ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه ولا صاحبة ولا ولد ولا والد ولا وزير له ولا مشير له،
ولا عديد ولا نديد ولا قسيم.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهرجان العراة على سواحل البحر الميت الإسرائيلية بالصور والفيديو

زوجة أبو حمالات تدير منظمة ألمانية مشبوهة تشرف عليها شخصيات صهيونية - فيديو

من اجل الحرية مدونة مصرية ملحدة تنشر صورها عارية .فيديو

مصرع “فرج الرواس”.وزوجته محترقين بسيارتهم .. فمن هو“فرج الرواس”.؟

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهرجان العراة على سواحل البحر الميت الإسرائيلية بالصور والفيديو

زوجة أبو حمالات تدير منظمة ألمانية مشبوهة تشرف عليها شخصيات صهيونية - فيديو

من اجل الحرية مدونة مصرية ملحدة تنشر صورها عارية .فيديو

مصرع “فرج الرواس”.وزوجته محترقين بسيارتهم .. فمن هو“فرج الرواس”.؟