الخميس، 16 يونيو 2011

غطاء أمريكى للرأس بديلا لعقاقير مكافحة الأرق


غطاء المبرد للرأس قبل النوم


توصل فريق من الباحثين بجامعة (بيتسبرج) الأمريكية إلى ابتكار غطاء مبرد للرأس يساعد الأشخاص الذين يعانون من الأرق على الاستمتاع بالنوم بما يقضى على هذه المشكلة والمتاعب المترتبة عليها والتي لم تنجح العقاقير إلا فى حل 25% منها فقط.
ويعتمد الابتكار الجديد على ارتداء الأشخاص المصابون بالأرق هذا الغطاء المبرد للرأس قبل النوم مما يمكنهم من التخلص من آثاره، وهو ما يعتبر تقنية آمنة وبسيطة لا تعتمد على الأدوية، ويمكن للأشخاص المصابون بالأرق استخدامها بسهولة ويسر حيث تتوفر للاستخدام المنزلى.
ونقل موقع (ساينس ديلي) الأمريكي عن الباحثين قولهم "إن انخفاض مستوى الأيض في الجزء الأمامي من المخ يتم أثناء النوم الذى يرتبط بالنوم المنعش، أما الأرق فهو مرتبط بزيادة الأيض في هذا الجزء الدماغى، وهذه التقنية ما هى إلا إحدى الطرق التي تخفف من النشاط الأيضي الدماغي عن طريق تبريد هذا الجزء من الدماغ".
وأكد أيريك نوفزينجر الباحث المسئول عن الدراسة أن تلك التقنية سيكون لهذا آثار بعيدة المدى على كيفية معالجة الأرق مستقبلا، مشيرا إلى أن العلاج بالأدوية والعقاقير لمكافحة الأرق كان الوصفة الوحيدة منذ زمن ولكن فعاليتها لم تتجاوز نسبة 25% فقط، بالإضافة إلى ما تسببه من آثار جانبية ومضاعفات تترتب على استمرار تناولها لفترات طويلة.




ليست هناك تعليقات: