السبت، 14 مايو 2011

خطر الاصابة بجلطة بين الأشخاص الذين يعانون من تضخم في الشرايين


تناول القهوة أو ممارسة الجنس وحتى التمخط
.يمكن ان تؤدي الى انفجـار اوعية دموية في الدمـاغ.


ذهبت الدراسة التي أُجريت في المركز الطبي لجامعة اوتريخت الهولندية الى ان المزاج العصبي والشعور بالصدمة أيضا يزيدان مؤقتا خطر الاصابة بجلطة بين الأشخاص الذين يعانون من تضخم في الشرايين. وقال الباحثون ان هذه النشاطات التي قد لا تبدو خطرة تؤدي الى زيادة مفاجئة في ضغط الدم يمكن ان تسبب انفجار اوعية دموية في الدماغ. 
 ولكن الباحثين في الوقت الذي دعوا الى التقليل من استهلاك المشروبات التي تحوي كفائين شددوا على اهمية التمارين البدنية لأنها توفر حماية ضد امراض أخرى مثل مرض القلب. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتورة شارلين احمد من جمعية الحماية ضد الجلطات في بريطانيا قولها ان انفجار شريان متضخم في الدماغ حالة شديدة الخطورة كثيرا ما تحدث بصورة مفاجئة بلا سابق إنذار ويمكن ان تسبب نزيفا في الدماغ أو ما يسمى جلطة نزفية. وأوضحت ان حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم العالي يمكن ان يزيد خطر انفجار الشريان المتضخم. ودعت الدكتورة احمد الى ضرورة التأكد من ان الأسباب التي تذكرها الدراسة ترتبط دون ريب بحدوث جلطة لأن الأمر قد يكون مصادفة محضة. 
 ويُقدر ان 2 في المئة من البريطانيين يعانون من ضعف في جدار أحد الأوعية الدموية في الدماغ متسببا في انتفاخ الشريان.
ونادرا ما ينفجر الشريان المتضخم ولكن انفجاره يمكن ان يؤدي الى جلطة ناجمة عن نزيف في قاعدة الدماغ. 
 وكان الباحثون في جامعة اوتريخت سألوا 250 مريضا أُصيبوا بأزمات قلبية خطيرة عن النشاطات التي كانوا يزاولونها مباشرة قبل حدوث الأزمة ومدى مواظبتهم على ممارسة مثل هذه النشاطات.







ليست هناك تعليقات: