الخميس، 11 فبراير 2021

مبارك الذي نجا ببدنه..الشعوب أبقى من الطغاة..الهجرة إلى الحبشة..فيديو

 

... مبــارك الذي نجــا ببدنـــه ...
 ليكـون أمثـولـة في أن الشعوب أبقى وأقـوى من الطغـاة
.. متى صحّ منهــا العــزم ..
.. تقرير فــوزي بشـرى عن تنحي الرئيس المخـلوع ..
( الهجرة إلى الحبشة،اول هجرة في الإسلام )
هكــذا حاول الأثيوبيون قطــع النيــل عن مصر قديمـــا



* فاليوم نُنَجّيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية *
 مصير سبق إليه الشهر الماضي الرئيس التونسي الذي لم يجد من الهرب بدا فنجا هو الآخر ببدنه، تاركا أمثولة بأن الشعوب أبقى وأقوى من الطغاة متى صح منها العزم. 
 وإن مثل مبارك في شعبه كمثل زين العابدين إذ قال له شعبه: أصلحْ، فأبى أن يكون من المصلحين، ألا بُعدا لمبارك، وبعدا لزين العابدين!! هكذا قال الشعبان الثائران. 
 لم يمض شهر على انتفاضة تونس حتى خرجت الثورة في مصر خروج الوردة من أكمتها، خرجت الثورة من الحواري الفقيرة، ومن أحلام العاطلين المجهضة، ومن شباب الطبقة الوسطى، الذين ظُنت بهم الظنون، وادُّخِروا لأدوار ليس من بينها السياسة والانشغال بالهم العام. خرجت الثورة في مصر من أمة ضاقت بحاضرها، وخافت من مستقبلها، وفرّت كثيرا إلى ماضيها، به تتعزّى، أمة كان قدرها أن تكون قائدة ورائدة، فرأت نفسها في ثلاثين سنينها الخالية يتراجع شأنها بين العالمين، ويضجّ مفكروها ومثقفوها بالشكوى، يقولون: ليست هذه مصر التي نعرف! 
 ثلاثون عاما بدأت بلحظة خاطفة يوم قررت جماعة على طريقتها أن تصحح ما بدا لها مسارا خاطئا أوغلت فيه البلاد، فاغتالت الرئيس أنور السادات. 
 مبارك الذي ظل نائبا للرئيس منذ عام 1975، لم يكن يتوقع أن تكون أقداره بذلك السخاء، فلا مكان في مصر للانقلابات العسكرية الكلاسيكية، والحال كذلك بين كبار الضباط، لا يحلمون بغير وظيفة دبلوماسية، أو ملحقية عسكرية في بلد ما، يكون بها حُسنُ الختام، لكن مبارك أصبح رئيسا لجمهورية مصر العربية في أكتوبر عام 1981. 

اليــوم ننجيك ببدنك لتكـون لمن خلفك آية



 ثلاثون عاما كان مبارك خلالها العنوان السياسي الأوحد لمصر، لم ينصحه خلالها الأصدقاء الحلفاء سدنة الديمقراطية وحقوق الإنسان في الغرب أن عشر سنين في الحكم تكفي، أو أن ربع قرن أكثر مما يطيق شعب، وقديما قيل: إن من يعش ثمانين حولا -لا أبا لك- يسأم، لكن مبارك الثمانيني كان حريصا على السلطة، ينتقل بين كل دورة حكم وأخرى انتقالا سلسًا، تضمنه انتخابات معلولة، وصناديق كاذبة خاطئة، كل ذلك كان يجري باسم الديمقراطية، وفي وفاء تام لمطلوباتها الشكلية. 
 استطاع مبارك ورجاله التوصل إلى صيغة سحرية لإحكام السيطرة على الدولة عبر مزاوجة نفوذ السياسة بنفوذ المال، لتبدأ دورة التهميش السياسي للشعب ولأحزابه ولتنظيماته المدنية، ولأن شرط السيطرة على السلطة في ذهن حاكم يعتقد أن التداول عليها يتم بينه وبين الموت، أو بينه وبين ابنه، فقد تفنن نظام الحكم في إضعاف المعارضة وإرهابها. 
 أبقى مبارك على قانون الطوارئ الحاكم للبلاد منذ عام 1981، وهو قانون مقيد للطلاقة السياسية، فتحولت مجالس الشعب حيث يفترض أن تقع الرقابة على الأداء التنفيذي، بالإضافة إلى النهوض بالمهام التشريعية، إلى مسرح لاستعراض سطوة الحزب الحاكم، حيث لا مكان لصوت الشعب، في مجلس الشعب، ولم تكن ملاحظة التعديلات الدستورية في2007 فقط لأنها تكبل الأحزاب بألف قيد، وتحول بينها وبين التمثيل النيابي، ولكن لأنها كانت أيضا تمهد الطريق أمام جمال مبارك لخلافة والده.
وكانت حصيلة ثلاثين عاما من حكم مبارك أن تردّت السياسة، وافتقر المواطن والوطن، اتسعت أحزمة الفقر، وتزايدت جيوش العاطلين، وانسدت الآفاق في وجه الملايين من المصريين، الذين وجدوا أنفسهم تحت خط الفقر. 
 وقد ألِفَت مصر على عهد مبارك الدعم الدولي خاصة الأمريكي، حتى أصبح بندًا ثابتا في الميزانية، وهو ما تأذّى منه المصريون، ورأوه خصما من كرامتهم الوطنية. كانت مصر على عهد مبارك قد أصبحت حالة صارخة في إدمان العون والعطايا الدولية. 
ولا يكون دعم بغير ثمن، وقد دفعت مصر على عهد مبارك أثمانا في السياسة باهظة، وتحولت من جراء ذلك كله ضمن آخرين إلى مقاول سياسي معتمَد لعملية السلام غير المنتجة للسلام! وصارت مصر مبارك تمسك بمفاتيح بوابة رفح في موقف مناهض للمشاعر الوطنية المصرية، تجاه حصار غزة ومجمل الموقف من القضية الفلسطينية. ثلاثون عاما تراجع خلالها دور مصر القومي، وتقزّمت خلالها أحلام المواطن المصري في الرفاه والتقدم والديمقراطية والحرية. 
 ثلاثون مرت ثم وقع لمبارك أن الشعب لم ينل حظه موفورا من أي شيء. 
 قال مبارك: "إنني أعي هذه التطلعات المشروعة للشعب، وأعلم جيدا قدر همومه ومعاناته"، كذلك قال زين العابدين من قبل، أفلا يزال في مدرسة القادة والزعماء من لم يفهم الدرس بعد على بساطته؟


هل الانتخابات الإسرائيلية وراء استعجال تعديل الدستور؟
وصفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية الرئيس عبدالفتاح السيسي بأشجع الزعماء العرب، حيث أشارت إلى جراءة الرئيس السيسي بالجلوس علنًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، فيما يخشى العديد من زعماء المنطقة اتخاذ خطوة مشابهة.
وأكد التقرير أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يدرك مخاوف إسرائيل من تقارب مصر مع حركة حماس الفلسطينية، مضيفة إلى أنه من المحتمل أن يكون السيسي حاول تهدئة الجانب الإسرائيلي خلال مباحثات نيويورك.
... الانتخابات الصهيونية ... 
قد يندهش البعض ويطرح تساؤلات عن الرابط بين الانتخابات الصهيونية وتعديل الدستور المصري، لكن قبل الإجابة والتوضيح، ينبغي أن نلقي نظرة عن كثب على سيناريوهات هذه الانتخابات.
يجمع المتخصصون في الشئون الصهيونية على أن تشهد الأشهر المقبلة ستشهد مرحلة جديدة في الكيان الصهيوني، عندما يختارون حكومة جديدة وسط منافسة شديدة بين الأحزاب، فمنها من ظهر حديثاً على الساحة ومنها ما بقي على ما هو عليه. ولكن.. كيف سيكون شكل الحكومة الإسرائيلية المقبلة؟ وهل سيكون لنتنياهو حظوظ بالفوز فيها؟
العنوان الأبرز للانتخابات الصهيونية المقبلة هو تمزق أحزاب ووحدة أحزاب، وظهور أخرى جديدة، ومن الصعب أن يكون هناك استطلاع رأي دقيق، حيث إن نتنياهو يخشى بيني غينتس، رئيس الأركان الأسبق الذي شكل حزباً جديداً اسمه (إسرائيل القوية)، لأنه إذا اتحدت معه أحزاب أخرى، فسيصبح رأساً برأس مع نتنياهو.

( الهجرة إلى الحبشة،اول هجرة في الإسلام )
هكــذا حاول الأثيوبيون قطــع النيــل عن مصر قديمـــا


... هكذا حاول الأثيوبيون قطع النيل عن مصر قديما ...
مع بناء أثيوبيا اليوم لأكبر سد يشكل خطرا محدقا على مصر، فإن محاولتها هذه ليست الأولى من نوعها، فهناك محاولات قديمة سعت فيها الحبشة إلى منع وصول مياه النيل إلى مصر، لاسيما أثناء الخلافات السياسية بين البلدين..فما هي؟ وكيف تجاوزتها مصر؟
ورد في بعض الحوليات التاريخية التي ترجع إلى القرن الثالث عشر أن ملك الحبشة هو المسئول عن الشدة المستنصرية العظمى التي نزلت بمصر زمن الخليفة المستنصر الفاطمي في القرن الخامس الهجري والتي مات على إثرها عشرات الآلاف من المصريين بسبب العطش والجوع؛ لأن ملك الحبشة هو الذي قطع ماء النيل عن مصر، ولم يعدل عن رأيه ويسمح بتدفق النيل مرة أخرى إلا تحت ضغط البطريرك القبطي، وتردد هذا الرأي على نطاق أوسع في القرنين الثالث عشر والرابع عشر، فذكر الراهب جور دانوس سنة 1330م أن سلطان مصر كان يدفع إتاوة للأحباش حتى يسمحوا بجريان ماء النيل إلى مصر، وحوالي نفس الوقت ذكر ماريجونوللي أنه في استطاعة الأحباش أن يحبسوا ماء النيل عن مصر "وعندئذ تتعرض مصر للهلاك". 
وفي سنة 1384م  ذكر المؤرخ سيمون سيجولي أنه إذا فتح ملك الحبشة مجرى نهر معين في بلاده فإنه "يغرق القاهرة والإسكندرية وجميع أرض مصر".


الهجرة إلى الحبشة حدث تاريخي إسلامي، هو: هجرة بعض المسلمين الأوائل من مكة إلى بلاد الحبشة (مملكة أكسوم)؛ بسبب ما كانوا يلاقونه من إيذاء من زعماء قريش، فدعاهم النبي للخروج إلى أرض الحبشة مادحًا ملكها أصحمة النجاشي بأنه مَلِكٌ لا يُظلَم عنده أحد، فخرج عدد من المسلمين، وكانت الهجرة الأولى إلى الحبشة في رجب من العام الخامس بعد البعثة، وكانوا أحد عشر رجلًا وأربع نسوة، وأمَّروا عليهم عثمان بن مظعون، ثم بلغهم وهم بأرض الحبشة أن أهل مكة أسلموا، فرجع بعضٌ منهم إلى مكة فلم يجدوا ذلك صحيحًا، فرجعوا، وسار معهم مجموعة أخرى إلى الحبشة، وهي الهجرة الثانية، وكانوا ثلاثة وثمانين رجلًا وزوجاتهم وأبنائهم، على رأسهم جعفر بن أبي طالب..
تعود صلة الحبشة ببلاد العرب الى عهود سحيقة، ويذكر التاريخ تدخل الحبشة لنجدة المسيحية في اليمن حينما دخلت في الابتلاء المعروف بـ "اصحاب الأخدود"، وورد ان نبي اصحاب الأخدود كان حبشياً. 
وتلت ذلك حادثة "اصحاب الفيل" التي حاول فيها أبرهة هدم الكعبة. 
وارتبطت الحبشة بعلاقات تجارية وثيقة مع قريش في الجاهلية، وكثير من سادة قريش انحدروا من اصلاب حبشيات، فالحارث بن ربيعة المخزومي أمه حبشية، ومن ابناء الحبشيات نضالة بن هشام بن عبد مناف، وعمرو بن ربيعة، والخطاب والد سيدنا عمر بن الخطاب، وعمرو بن العاص، وقرظة زوجة معاوية بن ابي سفيان. 
وكانت مرضعة الرسول ص وحاضنته حتى بلوغه سن الرشد هي أم أيمن بركة الحبشية التي كان الرسول ص يقول لها "انت أمي بعد أمي". 
وكان لأم ايمن دور في ان يلمّ الرسول ص بطباع اهل الحبشة، ويروى انه كان يلمّ ببعض لغتهم، وذلك كما ورد في حديث أم خالد بن خالد بن سعيد التي قالت ان الرسول مسح على خميصة أهداها لها، وكان يقول "سناه سناه" ويعني الحسن بالحبشية. 
وتعني سناه او سناي جميل او حسن في اللغة التجرينية. 
ويعزو المؤرخون اختيار الرسول ص للحبشة وجهة لأصحابه الى معرفته الوثيقة بطباع اهل تلك البلاد.


(( مقال رائع لا يفوتك .. للتاريخ ))
جفاف النيل .. حينما أكل المصريون لحوم البشر !!!
.. (( الســـد القـــاتل )) ..
هكـذا حـاول الأثيوبيون قطـع النيــل عن مصـر قديمــا
( الشدة المستنصرية العظمى التي نزلت بمصر )
- كان اجتماع كينشاسا بين دول حوض النيل ما عدا مصر والسودان بداية الصعوبات والتحديات الكبرى التي انفجرت في وجه السياسة المصرية في العقد الأخير والتي سيكون لها تأثيرها المباشر على الحياة في مصر في العقود القادمة، ففي أثناء الثورة المصرية في 2011م، وانشغال المصريين بأنفسهم، بدأت أثيوبيا في بناء أكبر سد على النيل الأزرق، والذي سمي أولا سد الحدود ثم سد الألفية العظيم وأخيرًا سد النهضة.
بحسب بعض الخبراء فإن "اتفاق المبادئ" المبرم بشأن سد النهضة لا يرقى إلى مستوى التعاقد القانوني بين مصر وإثيوبيا، نظرًا إلى وجود اتفاق سابق للتفاهم بين البلدين عُقد عام 1993م ولم يتم العمل به، وكانت إثيوبيا قد تعهّدت فيه بعدم المساس بحصة مصر المائية أو بناء سدود من دون إخطار مسبق ولم يتم التزام هذا الاتفاق..
ورد في بعض الحوليات التاريخية التي ترجع إلى القرن الثالث عشر أن ملك الحبشة هو المسئول عن الشدة المستنصرية العظمى التي نزلت بمصر زمن الخليفة المستنصر الفاطمي في القرن الخامس الهجري والتي مات على إثرها عشرات الآلاف من المصريين بسبب العطش والجوع؛ لأن ملك الحبشة هو الذي قطع ماء النيل عن مصر، ولم يعدل عن رأيه ويسمح بتدفق النيل مرة أخرى إلا تحت ضغط البطريرك القبطي، وتردد هذا الرأي على نطاق أوسع في القرنين الثالث عشر والرابع عشر، فذكر الراهب جور دانوس سنة 1330م أن سلطان مصر كان يدفع إتاوة للأحباش حتى يسمحوا بجريان ماء النيل إلى مصر، وحوالي نفس الوقت ذكر ماريجونوللي أنه في استطاعة الأحباش أن يحبسوا ماء النيل عن مصر "وعندئذ تتعرض مصر للهلاك". وفي سنة 1384م  ذكر المؤرخ سيمون سيجولي أنه إذا فتح ملك الحبشة مجرى نهر معين في بلاده فإنه "يغرق القاهرة والإسكندرية وجميع أرض مصر" ...


دعاء|| اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ
هذا الدعاء من أعظم الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها لنفسه ولأصحابه ، وعلمها أمته رحمة بهم وشفقة عليهم ، إذ لم يترك هذا الدعاء من خيري الدنيا والآخرة أمرا إلا وتضمن أكمل ما فيه وأحسنه .
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ لأَصْحَابِهِ :
( اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا )
رواه الترمذي وقال: حسن غريب. وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .


... فـــائدة واستئناس ...
ليس من وظيفتك كأب، 
..أن تنزع الشوك من طريق ولدك مخافة أن يُخدش..
 إن الشوك لن ينتهي... و أنت لن تخلد...!!
 لكن وظيفتك أن تعلمه كيف يتجنب الشوك في طريق حياته... 
وكيف يصبر على الألم إن قدر له أن يشاك ... 
وكيف يصير قوياً بعد كل إصابة
... لا تحرص على أن تجعل حياته بلا ألم... 
هل عشت أنت بلا ألم؟؟ 
إن الألم هو ما سيجعل عوده الأخضر يزداد صلابة...
كل تجربة حزينة يذرف منها الدمع اليوم .
ستكون هي المصل الذي يفجر طاقات المناعة في روحه... 
و أي تدخل منك من فرط خوفك عليه، و فرط حبك له... 
سيفسد مناعته، و يدمر بناء شخصيته.
 دعه يتعلم السير في دروب الحياة الوعرة... راقبه من بعيد.... 
 وكلما سقط، مد إليه يدك لينهض... واتركه من جديد...
******
الامريكي " داستون لاو" أراد بيع بيته بمبلغ مليون دولار، 
لكن لم يتقدم أحد لشرائه بهذا السعر، 
فأعلن أنه سوف يبيعه بمبلغ دولار واحد فقط
...  لكن عن طريق القرعة ...
قام بطبع بطاقات وبيعها بسعر بدولار للبطاقة الواحده. 
باع 2 مليون بطاقة وجمع 2 مليون دولار 
وعمل القرعة أمام الجميع وأعطى البيت لشخص واحد 
بعد خصم الضرائب تبقى له مليون و 700 ألف دولار .!
 النجاح ليس دائما أن تمتلك إمكانات كبيره 
... يكفي فقط أن تكون ذكيا ...


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليست هناك تعليقات: