الأحد، 2 أغسطس 2020

سليلة نظام زين العابدين ويد الإمارات لسحب الثقة من الغنوشي..فيديو


.. سليلة نظـام زين العابدين ويـد الإمارات القــذرة .. 
من هي عبير موسى رأس حربة الثورة المضادة في تونس؟
محاولات عبير موسي لسحب الثقة من الغنوشي


شهد مجلس النواب التونسي صراعات متلاحقة لم تتوقف منذ وصول رئيس الحزب الدستوري الحر عبير موسي (منظومة ضد الثورة ) إلى قبة البرلمان. ولا تخلو أي جلسة عامة من الفوضى والاعتصام داخل قاعة الجلسات العامة، واعتلاء كرسي الرئاسة.
 عبير موسي قدمت عدة مرات لوائح سحب ثقة من رئيس البرلمان، وزعيم حركة "النهضة" راشد الغنوشي، وتحاول في كل مرة استقطاب نواب من الكتل الأخرى، إلا أن جميع محاولاتها باءت بالفشل. 
 وفي لائحة الـ73 الحديثة، رفض النواب ضم توقيعات الدستوري الحر، على اعتبار أن هدفها لا يتماشى مع رؤيتهم وواصلت رئيسة كتلة الحزب الدستورى الحر التونسى، المرشحة الرئاسية السابقة عبير موسى، اتهامها لحزب حركة النهضة «إخوان تونس» بالمشاركة فى عملية التزوير لإنقاذ رئيس مجلس النواب، راشد الغنوشى، من سحب الثقة منه فى جلسة التصويت العامة، أمس الأول.وذكرت «موسى» أن جهات معينة لم تلتزم بما تم الاتفاق عليه، حيث تمت إزالة بعض الأوراق المعتمدة التى كانت ستحدث الفارق فى التصويت، وأضافت قائلة: «الغنوشى بقى نتيجة ثمرة خيانة وصفقة تحت الطاولة من جهة معينة سيتم كشفها». 
وفى الوقت نفسه، اتهم عدد من نواب كتلة الإصلاح حركة النهضة بممارسة الضغوط على بعض النواب للعدول عن التصويت على سحب الثقة من الغنوشى، فيما تعهدوا بمواصلة جهودهم لسحب الثقة من الغنوشى، وذلك لمواقفه بسبب سوء إدارته للمجلس ومحاولته توسيع صلاحياته، خاصة بعد إجرائه اتصالات مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان. 
 وقام المشيشى، الذى لا يزال يشغل وزير الداخلية بزيارة إلى ولاية سليانة، أمس، حيث تفقد مقرات إقليم الأمن وإقليم الحرس الوطنى والإدارة الجهوية للحماية المدنية، وشدد على أن الوضع الأمنى مستقر فى تونس، وكل العناصر الأمنية فى أعلى درجات الأهبة والاستعداد.


وأكد أن طريقة التعامل مع الخطر الإرهابى تغيرت بفضل استعداد الأجهزة الأمنية، التى انتقلت من رد الفعل إلى التصدى للعمليات الإرهابية من خلال الاستباق والترصد للمخاطر.
ولدت عبير موسي في عام 1975 في جمال من أب يعمل لصالح الأمن القومي وأم تعمل كمدرسة. 
وهي حاصلة على درجة الماجستير في القانون وشهادة الدراسات المعمقة في القانون الاقتصادي وقانون الأعمال، وأصبحت محامية في نقابة المحامين في محكمة التعقيب. وهي أيضًا نائبة رئيس بلدية أريانة، ورئيسة لجنة التقاضي وعضو في المنتدى الوطني للمحامين في التجمع الدستوري الديمقراطي والأمينة العامة للجمعية التونسية لضحايا الإرهاب. 
 في 12 يناير 2010، تم تعيينها نائبة للأمين العام للمرأة في التجمع الدستوري الديمقراطي. بعد سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي وتفكك التجمع الدستوري الديمقراطي في عام 2011، والذي عارضته كمحامية، انضمت موسي إلى الحركة الدستورية التي أسسها رئيس الوزراء السابق حامد القروي. في 13 أغسطس 2016، تم تعيين عبير موسي رئيسًا للحركة الدستورية، وتمت تسميته لاحقا باسم الحزب الدستوري الحر. 
 في 16 أغسطس 2018، دعت المنظمة غير الحكومية للدفاع عن المثليين من أجل المساواة في الميول الجنسية إلى فرض حظر في منطقة شنغن على عبير موسي إثر خطابها المعادي للمثليين، والذي طالبت فيه بالسجن لبعض المثليين.. 
  زين العابدين بن علي (و. 3 سبتمبر 1936 - ت. 19 سبتمبر 2019)، هو رئيس الجمهورية التونسية السابق من أكتوبر 1987 حتى 14 يناير 2011. عين رئيسا للوزراء في أكتوبر 1987، وتولى الرئاسة في نوفمبر 1987 عقب الانقلاب الذي أطاح بالرئيس حبيب بورقيبة.. منذ توليه الرئاسة أعيد انتخابه أربع مرات بأغلبية ساحقة، حسب النتائج الرسمية المعلنة، آخرها في 25 أكتوبر2019
توفي الرئيس التونسي السابق، زين العابدين بن علي، في مدينة جدة السعودية اليوم بعد أن أمضى هناك سنواته الأخيرة في أعقاب فراره من البلاد بعد الإطاحة بحكمه في باكورة ثورات الربيع العربي. وكانت محكمة تونسية قد أصدرت بحقه في 20 يونيو /حزيران 2011 حكما بالسجن ضده مدة 35 عاما بعد إدانته بتهم تتعلق بفساد مالي. كما أصدرت المحكمة حكما مماثلا بحق زوجته ليلى الطرابلسي وغرمتهما معا نحو 65.6 مليون دولار أمريكي. 
 وكان بن علي قد لجأ إلى السعودية في 14 يناير/ كانون الثاني 2011 إثر ثورة استمرت شهراً، وأدت محاولات قمعها إلى مقتل 300 شخص. ومنذ ذلك الحين التزم بن علي الصمت ربما بسبب القيود التي فرضتها السلطات السعودية التي قالت عند استقباله إنه لن يسمح له بممارسة أي نشاط سياسي. أبرز المحطات في طريق تونس نحو الديمقراطية منذ هروب بن علي إلا أن بن علي وصف في السادس من يونيو/ حزيران 2011 على لسان محاميه الفرنسي، جان ايف لوبروني، محاكمته بأنها "مهزلة"، وكانت تلك المرة الأولى التي تحدث فيها علنا منذ فراره من تونس. 
 عسكري محترف ولد بن علي في الثالث من شهر سبتمبر/ أيلول عام 1936 في حمام سوسة، و تخرج من المدرسة العليا متعددة الأسلحة في سان سير و مدرسة المدفعية في شالون سور مارن والمدرسة العليا للبحوث والأمن بفرنسا. 
 تولى في مشواره العسكري رئاسة الاستخبارات العسكرية ما بين عامي 1964-1974، ومن ثم رئيس الأمن القومي ما بين 1977-1980. عمل سفيراً لتونس في العاصمة البولندية وارسو عام 1980 ورئيساً للوزراء عام 1987. انقلاب "طبي" أدى بن علي اليمين ليصبح رئيس تونس الجديد عام 1987 بعد ان أعلن سبعة أطباء أن الرئيس الحبيب بورقيبة غير قادر على الحكم بسبب الخرف. 
 من هو البوعزيزي الذي أطلق شرارة الثورة بجسده؟ و قد أعيد انتخاب الرئيس زين العابدين بن علي لولاية رئاسية رابعة في ثاني انتخابات رئاسية متعددة عام 2004. 
 كان من المفترض أن يتقاعد بن علي في عام 2004 ولكن في أيار/ مايو 2002 حصل على الدعم في استفتاء لتعديل الدستور وضمن بقاءه لفترتين إضافيتين. طالما وصفت جمعيات معنية بالحقوق المدنية وعدد من المعارضين السياسيين نظام حكمه بالاستبدادي، مشيرين إلى أنه قيد حرية التعبير ورمى المعارضين في السجون.


ليست هناك تعليقات: