الأربعاء، 13 مايو 2020

من هن سيدات نسـاء العـالمين..آيات ورد فيها "مريم"



من هن سيدات نســاء العــالمين


نبـذة عن سيّدات نســاء العـــالمين 
مريم بنت عمران 
مريم بنت عمران هي الصديقة التي صدقت بكلمات ربه وكتبه، والتي حصّنت فرجها فكانت الطاهرة العفيفة التي اختارها الله سبحانه وتعالى واصطفاها على نساء العالمين أجمعين، وقد نفخ الله فيها من روحه فحملت بسيدنا عيسى عليه السلام الذي كان آيةً للناس ومعجزة ربانيّة باهرة حينما خلقه الله من أمٍ بدون أب، وقد كانت مثالاً في الصبر والعبادة والتقوى حينما نذرتها أمها لخدمة بيت الله، وقد كملت فيها القيم والأخلاق واستأهلت أن تكون بحق سيدةٌ من سيّدات نساء العالمين. 
 آسيا بنت مزاحم
 آسيا بنت مزاحم هي زوجة فرعون مصر التي تربّى موسى عليه السلام ونشأ زماناً في بيتها حينما ألقته أمه في اليم بوحيٍ من الله تعالى، وقد أحبت موسى عليه السلام وأرادت أن تتّخذه ولداً لها، وعندما بعثه الله سبحانه وتعالى بالرسالة والنبوّة آمنت به وصدقت بدعوته على خفيةٍ من فرعون وملئه، وقد كانت تدعو الله أن يصرف عنها بطش الفرعون، وأن يبني لها الله بيتاً في الجنة. 
السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها 
السيدة خديجة بنت خويلد هي أم المؤمنين، وزوجة النبي محمد عليه الصلاة والسلام الأولى التي ظلّ حبها وذكراها يشغل قلب النبيّ الكريم حتّى وفاته، فقد كانت الزوجة المثالية له، التي وقفت معه في أصعب اللحظات، وأشدّ المواقف، فأيّدته وثبتته وآزرته ونصرته، وواسته بنفسها ومالها حتّى مكّن الله لهذا الدين، وقد كان وقع وفاتها شديداً على نبي الله حتّى سمي العام التي توفيت فيه تزامناً مع وفاة عم النبيّ الكريم بعام الحزن. 
السيدة فاطمة رضي الله عنها
 السيدة فاطمة هي ابنة النبيّ عليه الصلاة والسلام التي كانت من أحب أبنائه إلى قلبه، فقد كان يدنيها ويقربها، وقد كانت أول من يطرق النبيّ بابها حينما يرجع من سفره فتستقبله وتمسك بيديه وتقبله، ثمّ تجلسه بجانبها، وهو يفعل مثل ذلك عندما تدخل عليها حيث يمسك بيدها ويقبلها، ثمّ يجلسها في مجلسه، وزوّجها من ابن عمه علي ابن أبي طالب رضي الله عنه فولدت له سيدا شباب أهل الجنة وسبطيّ النبي الكريم الحسن والحسين رضي الله عنهما.
.... خير نســاء العـــالمين ....
أراهن أنَّ حضرتك قد عرفتها بذكائك قبل أن أذكر لك اسمها، وفي العلاقة بين المسلمين والمسيحيين أركز على ثلاث نقاط. 
•- النقطة الأولى تتعلَّق بسيدتي مريم في القرآن الكريم، إنها فريدة من نوعها واستثنائية جدًّا، فلا توجد إنسانة من بنات حواء اهتمّ بها القرآن الكريم كما رأينا في سيدتي أم المسيح، إنها مذكورة في العديد من الآيات في كتاب الله وفي سور عدة، بل إن هناك سورة سُميت باسمها، اسمها سورة مريم في الجزء السادس عشر من القرآن، وهي سورة "مكية"، يعني نزلت في أوائل الدعوة وقبل هجرة سيدنا محمد- عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة المنورة، وفي سورة أخرى قدمها على أنها خير نساء العالمين، وضرب بها المثل في الإيمان. 
•- والنقطة الثانية أن هناك من يعتبر الأقباط أقلية في بلادي، بل هناك أصوات قبطية تُردد هذا الكلام! وهذا يدخل في دنيا العجائب، ومصر مختلفة عن غيرها؛ فالمسيحيون جزء أصيل من شعب مصر، وهم مع إخوانهم المسلمين يشكِّلون نسيجًا واحدًا، وعاشوا على هذه الأرض منذ عهود سحيقة. 
•- والنقطة الثالثة أركزُ فيها على مصدر التعصب والتطرف الموجود في بلادي بعيدًا عن الجماعات المتطرفة، وإذا أردت معرفته فانظر إلى المواطن العادي وعلاقته بغيره، فإذا رأيت مصريًّا مسلمًا وكل علاقته مع المسلمين، وليس عنده صداقات مع الأقباط، ولا يفكر في تقديم التهنئة لهم في أعيادهم، فاعلم أنه إنسان متعصب ولو بدا عليه غير ذلك، والعكس صحيح تمامًا مع المواطن القبطي المقطوع صلته بإخوانه المسلمين، أرى هذا وذاك قنبلة موقوتة.. أليس كذلك؟ 
آيات ورد فيها "مريم"
بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ۖ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ أَفَكُلَّمَا ﴿٨٧ البقرة﴾
بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ۚ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ وَلَوْ ﴿٢٥٣ البقرة﴾
أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ ﴿٣٦ آل عمران﴾
ۚ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ ﴿٤٤ آل عمران﴾
إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَاوَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ﴿٤٥ آل عمران﴾
وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا ﴿١٥٦ النساء﴾
وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ ﴿١٥٧ النساء﴾
الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ ﴿١٧١ النساء﴾
الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ ﴿١٧١ النساء﴾
قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ ﴿١٧ المائدة﴾
قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ ﴿١٧ المائدة﴾
وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ﴿٤٦ المائدة﴾
قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا ﴿٧٢ المائدة﴾
مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ ﴿٧٥ المائدة﴾
كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٧٨ المائدة﴾
إِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ ﴿١١٠ المائدة﴾
إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا ﴿١١٢ المائدة﴾
قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ ﴿١١٤ المائدة﴾
وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ ﴿١١٦ المائدة﴾
أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا ﴿٣١ التوبة﴾
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ﴿١٦ مريم﴾
ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ ﴿٣٤ مريم﴾
وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ ﴿٥٠ المؤمنون﴾
النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا ﴿٧ الأحزاب﴾
وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ﴿٥٧ الزخرف﴾..




ليست هناك تعليقات: