الجمعة، 31 يناير 2020

دعاء الحمد والشكر لله.. فيديو


دعـــاء الحمــد والشــكر للـة


يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرّحمة،
 يا صاحب كلّ نجوى، يا منتهى كلّ شكوى،
 يا كريم الصّفح يا عظيم المنّ
 يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها، يا ربّنا ويا سيّدنا،
 ويا مولانا ويا غاية رغبتنا،
أسألك يا الله ألاّ تشوي خلقتي بالنّار، اللهمّ إنّي أسألك الثّبات في الأمر، و أسألك عزيمة الرّشد،
 وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك لسانًا صادقًا، وقلبًا سليمًا، وأعوذ بك من شرّ ما تعلم، 
وأسألك من خير ما تعلم، وأستغفرك ممّا تعلم،
 إنّك أنت علّام الغيوب، 
اللهمّ زدنا ولا تَنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا.
----------------------
أنعم الله – سبحانه وتعالى - على عباده بالكثير من النعم التي قد لا يشعر بها العبد في بعض الأحيان لأنها متواجدة معه باستمرار لذلك يجب أن يحمد العبد ربه دائماً ويثني عليه حتى وإن لم يُرزق بنعمة جديدة فتلك النعم القديمة مثل الصحة كفيلة بأن نحمد الله وثنني عليه في كل وقت دون انقطاع كما أن الحمد والشكر يزيد الإنسان ويبارك له لقوله تعالى (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ..).
توجد العديد من الصيغ التي يمكن أن يشكر الله الإنسان ربه على النعم التي يحيا فيها طوال حياته أو حتى النعم المؤقتة، وليس شرطاً أن دعاء الحمد لله مكتوب الذي سوف نقدمه في هذه الفقرة هو الصيغة الوحيدة للحمد والثناء بل هي تذكرة للعبد فقط وله كامل الحرية في شكر ربه بالطريقة المُثلى التي يرغب فيها.
الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنّا، وتقبّل منّا وأدخانا الجنّة ونجّنا من النّار، وأصلح لنا شأننا كلّه، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة، اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو وحسن التجاوز.
اللهمّ إنّا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق، اللهمّ لك الحمد كلّه، ولك الشكر كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه علانيّته وسرّه، فأهل أنت أن تحمد، وأهل أنت أن تعبد، وأنت على كلّ شيءٍ قدير ،اللهمّ لك الحمد حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرّضى لك الحمد كاللذين قالوا خيراً ممّا نقول، ولك الحمد كالّذي تقول، ولك الحمد على كلّ حال، اللهمّ لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، وأنت بكلّ شيءٍ عليم.
... صيغ الحمد والشكر لله ...
الحمد لله والثناء عليه لا يعود على الله أبداً لأنه – سبحانه وتعالى - ليس في حاجة إلى شيء منا بل أن كل ما نفعله هو للإنسان في النهاية، والدليل على ذلك حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم - عن الفضل الذي يعود على المؤمن من كثرة الثناء والحمد “رُوي عن أسماء بنت يزيد قالت: سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول “إذا جمع اللَّه الأولين والآخرين يجيء منادٍ فينادي بصوت يسمعه الخلائق: سيعلم أهل الجمع اليوم من أولى بالكرم .
اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، الساعة حق، والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم أسلمت وعليك توكلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، ولا إله غيرك.
الحمد لله في سري وفي علني .. والحمد لله في حزني وفي سعدي الحمد لله عمّا كنت أعلمه.. والحمد لله عمّا غاب عن خلدي الحمد لله من عمت فضائله.. وأنعم الله أعيت منطق العدد فالحمد لله ثمّ الشكر يتبعه.. والحمد لله عن شكري وعن حمدي.
الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وأرض عنا، وتقبّل منا وأدخلنه الجنة ونجنا من النّار، وأصلح لنا شأننا كله، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الأخرة، اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو وحسن التجاوز.
... الحمد لله على نعمه ...  
الحمد لله على نعمه أحد المقومات الهامة التي يكتمل بها إيمان المسلم والتي يجب أن لا ينقطع عنها العبد أبداً حتى يحصد ثوابها سواء في الدنيا بأن يرزقه الله بالنعم المختلفة من حيث لا يحتسب أو الحصول على الأجر في الآخرة بأن يرفع درجاته ويقربه من الجنة ويبعده عن النار.



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


بث مباشر .. إذاعة القران الكريم من القاهرة




ليست هناك تعليقات: