الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019

سد النهضة ,7 سنوات سمان و7 عجاف


... الأرض العطشـــانة ...
 كم سيكلف سد النهضة الزراعة في مصر؟
توافق السودان وأثيوبيا ومصر على 7 سنوات لملء (سد النهضة)
د.بركات: إذا بدأت أثيوبيــا في ملئ الخـــزان
ستحل بحيرة السد العالي مشكلــة العجــز 3 سنوات



سد النهضة أو سد الألفية الكبير هو سد إثيوبي يقع على النيل الأزرق بولاية بنيشنقول - قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية - السودانية السودان تكشف تقدما في مفاوضات سد النهضة الأخيرة في إثيوبيا بمشاركة أميركا والبنك الدولي والتفاهم حول مدة ملء خزان السد في مدة قد تصل إلى 7 سنوات
كان الخلاف حول الفترة الزمنية يمثل عقبة كبيرة أمام الدول الثلاث، حيث اقترحت إثيوبيا أن تكون المدة ما بين 4 -7 سنوات لملء سد النهضة بينما رأت مصر أن تتم عملية الملء خلال سبع سنوات مع الإبقاء على مستوى المياه في سد أسوان عند 165 مترا فوق سطح الأرض، وأن تقدم اليها إثيوبيا 40 مليار متر مكعب سنويا من المياه، لكن إثيوبيا رفضت الاقتراح قائلة إنه لا يحترم سيادتها والحق في تنمية مواردها.
وكان السودان اقترح تمرير ما لا يقل عن 35 مليار متر مكعب سنويا من السد بينما تحدثت إثيوبيا عن 31 مليار متر مكعب.
وتريد مصر ألا يقل منسوب خزان السد العالي خلال سنوات ملء سد النهضة عن 165 مترا، لأنها تخشى أن تتزامن المرحلة الأولى لملء السد مع فترة جفاف شديد في النيل الأزرق في إثيوبيا، على غرار ما حدث في 1979 و1987
وأفاد بيان لإعلام وزارة الري السودانية أن اجتماعات سد النهضة المنعقدة يومي 15 – 16 نوفمبر حول الملء الأول والتشغيل الدائم للسد، انتهت مساء السبت.


"7 سنوات سمان و7 عجاف"
خبير يكشف الوقت المناسب لملء سد النهضة
.. دون تضرر مصر ..
أكد أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة في مصر، نادر نور الدين، أن النيل يمر الآن بـ "7 سنوات سمان"، وارتفع منسوب الفيضان منذ العام الماضي، وإثيوبيا أمامها 5 سنوات لملء سد النهضة.
وأشار الخبير المصري في تصريحات لـ RT، إلى أنه "تم استغلال حالة الفيضان لملء بحيرة ناصر والسدود السودانية الـ 3 على النيل الأزرق (روصيرص وسنار ومروي)، حيث يرتفع حجم الفيضان في السنوات السمان إلى 80-90 مليار متر مكعب من المياه بدلا من 50 مليار، لذلك تستطيع إثيوبيا ملء سد النهضة من مياه الفيضان الزائدة".
وتابع نادر نور الدين: "إثيوبيا تستطيع استغلال المياه المتوفرة من الفيضان في السنوات السمان، 40 مليار متر مكعب من المياه، لأن بعد هذه السنوات ستكون هناك 7 سنوات عجاف تليها 6 سنوات متوسطة".
وأضاف الخبير أن المباحثات حول السد تدور حول السنوات العجاف، حيث لم تحدد إثيوبيا كيفية إدارة المياه في هذه السنوات، متسائلا: "هل ستكون الأولوية ضخ المياه للسودان ومصر أم لتوليد الكهرباء في إثيوبيا، لأنه في السنوات العجاف، الفيضان ينخفض للنصف ويضخ 25 مليار متر مكعب فقط".
ونوه نور الدين بأن إثيوبيا ترفض مرور 40 مليار متر مكعب من المياه لمصر، وترغب في تقليل الكمية لتتراوح بين 31-35 مليار، وهذا ما سيسبب أزمة في المياه بمصر، كما يجب ضمان عمل توربينات السد العالي في أسوان وفقا للقانون الدولي للمياه عام 2007، الذي ينص على أن بناء سدود جديدة في أي دولة يجب ألا يؤثر على السدود الأخرى في المنطقة.
جفاف النيل.. حينما أكل المصريون لحوم البشر لا يزال العقل الجمعي حتى اليوم مستحضرا للمحنة التي وقعت فيها مصر منذ ألف سنة من حدوثها حين جف النيل في زمن الخليفة الفاطمي لما شهده الناس من بشاعة وقسوة



 

ليست هناك تعليقات: