الاثنين، 30 يوليو 2018

ما هي فوائد الغرغرة بالماء والملح



ما هي فوائد الغرغرة بالماء والملح


الغرغرة بالماء والملح يعد علاج طبيعي و فعال في التخلص من التهابات الحلق والقضاء على البكتيريا في الأسنان، ويساعد المحلول الملحي على استخلاص السوائل من الأنسجة الملتهبة في منطقة الحلق مثلا فيعمل على تخفيف الألم.
 طريقة اعداد محلول ملحي:
يُضاف نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام أو ملح البحر إلى كوب من الماء الدافئ ويُحرَّك حتى يذوب تماما.
ثم يتم أخذ رشفة من هذا الخليط و الغرغرة بها لمدة 30 ثانية و بصقه و يتم تكرار هذه العملية حتى يتم الانتهاء من الكوب.
يفضل الغرغرة بهذا المحلول كل 4 ساعات لتخفيف ألام التهاب الحلق و التهاب اللوزتين
ما هي آلية عمل الغرغرة :
أولا يجب فهم مبدأ التناضح، يحدث التناضح عندما ينتقل المذيب من منطقة ذات تركيز أعلى إلى منطقة ذات تركيز أقل لتحقيق التوازن.
ويتورم الحلق عندما تستقر البكتيريا أو الفيروسات فيه. ونظرًا لأن الماء المالح ذو تركيز أعلى ، فإن الصوديوم فيه يمر عبر أغشية الأنسجة في الحلق حيث يكون السائل أقل تركيزًا، وهذا الصوديوم يخلق بيئة غير جيدة لنمو البكتيريا. ويساعد هذا التناضح أيضًا على التخلص من السوائل التي تتراكم بسبب العدوى وتجفيف بيئة البكتيريا. هذا يساعد في تخفيف بعض الألم.
 فوائد الغرغرة بالماء والملح :
الحفاظ على مستوى الحموضة الطبيعية:
يساعد الماء المالح في القضاء على الأحماض الناتجة عن البكتيريا الغازية في الحلق ويساعد على الحفاظ على توازن صحي لدرجة الحموضة، كما يساعد توازن الحموضة على نمو البكتيريا النافعة في الحلق و القضاء على البكتيريا الضارة التي تسبب العدوى.
 التخلص من المخاط وعلاج احتقان الأنف:
الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة تساعد في التخلص من المخاط الذي يتراكم في الجهاز التنفسي والتجويف الأنفي ويطرده. وبدوره لا يقلل فقط من الالتهابات ويخفف الألم في الحلق ، ولكنه يطرد البكتيريا أو الفيروسات التي تسبب لك الأعراض ايضا.
*علاج السعال الجاف :
الغرغرة بالمياه المالحة تعمل على علاج السعال الجاف، حيث يعتبر المحلول الملحي مضاد للسعال ، مما يعني أنه يساعد على وقف السعال.
الوقاية من عدوى الجهاز التنفسي العلوي:
وفقا لدراسة أجريت في اليابان ، فإن الغرغرة بالماء المالح الدافئ ثلاث مرات في اليوم هي طريقة سهلة وفعالة لتقليل خطر الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي بنسبة تبلغ 40٪ .
 علاج التهاب اللوزتين:
اللوزتين عبارة عن كتلتين من الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق، وتحدث هذه الالتهابات بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية مما تؤدي الى مشاكل في البلع و تضخم اللوزتين، لذلك ننصحك بالغرغرة في المياه المالحة الدافئة لعلاج الالتهابات.
 التخلص من رائحة الفم الكريهة:
رائحة الفم الكريهة تحدث بسبب تراكم البكتيريا أو تسوس الاسنان او حتى تناول الثوم و البصل، ويمكن التخلص من هذه المشاكل باستخدام محلول الغرغرة.
 علاج نزيف وتورم اللثة:
النزف وتورم اللثة هما العلامة الأولى لمرض اللثة الناجم عن العدوى البكتيرية، و يساعد شطف الفم بالماء المالح على تقليل الالتهاب والتخلص من البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الغرغرة بالمياه المالحة على طرد البكتيريا من الفم.



ليست هناك تعليقات: