الأربعاء، 1 مارس 2017

الاقتصاد العسكري, مكافآت الجيش عن السلام مع إسرائيل..فيديو



الاقتصاد العسكري
خطـــة تمكين الجيش من الاقتصـــاد



تم توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل في شهر مارس 1979م ، وفي ظل الرفض الشعبي ، ورفض ضباط كبار من الجيش المصري للمعاهدة ، حرصت أمريكا علي أن تمنح الجيش المصري من المكافآت والغنائم ما يحثه علي قبول المعاهدة ، ولتحقيق هذه الغاية قررت أمريكا بموجب قانون كارتر مساعدات اقتصادية لمصر الدولة ومساعدات عسكرية للجيش المصري يتعامل فيها منفردا دون أي رقابة من أي جهة داخل مصر ، كما وضعت خطة لتمكين الجيش المصري من الهيمنة علي الاقتصاد المصري حتي لا يفلت زمام الحكم من رجال القوات المسلحة .
أما المساعدات العسكرية فقد تحدثنا عن أهداف أمريكا من ورائها في مقال سابق بعنوان " لهذا قررت أمريكا المساعدات العسكرية للجيش المصري ، وأما عن خطة تمكين الجيش من الاقتصاد المصري فتتجلي في إنشاء الرئيس السادات لجهاز الخدمة الوطنية ، ومن الجدير بالذكر أن تقرير المساعدات العسكرية للجيش المصري وتمكينه من الاقتصاد قد تم في نفس العام .
عام 1979م إذن غير السعيد علي الشعب المصري وكافة الشعوب العربية والإسلامية ، فيه وقعت مصر معاهدة السلام مع إسرائيل ، وفيه تم تقرير مساعدات عسكرية أمريكية للجيش المصري ، وفيه تقرر تمكين الجيش المصري من اقتصاد مصر من خلال إنشاء جهاز الخدمة المدنية .
جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة هو جهاز أنشأه الرئيس السادات بموجب القرار الجمهوري رقم  32 لسنة 1979 والذي نصت المادة الأولي منه علي أن :
" ينشأ بوزارة الدفاع جهاز يسمى ( جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ) تكون له الشخصية الاعتبارية ، ويتولى دراسة وتنفيذ الأعمال و المشروعات التي تطلبها الوزارات و الهيئات ووحدات الحكم المحلى وشركات القطاع العام تنفيذاً للعقود التي تبرم بينه وبين هذه الجهات " ، فالجهاز قائم منذ 35 عاما وإن كان تغوله وهيمنته علي الاقتصاد المصري قد بلغ المدى في عهد المخلوع مبارك والذي أدي فساده كنتيجة طبيعية لتغول المؤسسة العسكرية علي جميع المستويات لاسيما في مجال الاقتصاد .
 نستطيع القول أن هذا الجهاز قد جعل المجلس العسكري دولة فوق الدولة دون مبالغة أو تهويل ، فهو لم يحقق لهم استقلالا فقط في مواجهة سائر السلطات ، وإنما جعل لهم نفوذا فوق الجميع ، وحقق لهم السيطرة علي الاقتصاد المصري ، وجعل لهم ثروات مستقلة بالمليارات لا يعلم حجمها ولا أماكنها ولا صاحب التصرف فيها إلا الله عز وجل القوي فوق كل قوي .
في صفحة خاصة بجهاز الخدمة الوطنية علي موقع جوجل يقول العسكر عنه : «" تم إنشاء جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي النسبي من الاحتياجات الرئيسية للقوات المسلحة لتخفيف أعباء تدبيرها عن كاهل الدولة مع طرح فائض الطاقات الإنتاجية بالسوق المحلى والمعاونة في مشروعات التنمية الاقتصادية بالدولة من خلال قاعدة صناعية إنتاجية متطورة تحقق»:
- زيادة العائد القومي مع التركيز على الأصناف الإستراتيجية.
- التعاون مع أجهزة الدولة والقطاع المدني في إقامة المشروعات الاقتصادية المختلفة .
- التركيز على مشروعات البنية الأساسية وإعطاء عناية خاصة لإقامة مشروعات تنموية بمحافظات شمال وجنوب سيناء ومحافظات جنوب الوادي والمحافظات الحدودية بما يساعد على تنمية هذه المحافظات وجذب الاستثمارات إليها .
- المعاونة في خلق فرص عمل لشباب الخريجين بالمشروعات المنفذة بالإضافة إلى التدريب والتأهيل لخلق كوادر متخصصة من العمالة في كافة مجالات العمل .
وأشارت ذات الصفحة إلي بعض الشركات التي أنشأها ويمتلكها جهاز الخدمة الوطنية والتي تمثلت في الآتي :
1- شركة النصر للكيماويات الوسيطة .
2- شركة العريش للأسمنت .
3- الشركة الوطنية للبترول .
4- الشركة الوطنية للإنتاج وتعبئة المياه صافي .
5- شركة مكرونة كوين .
6- الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي شرق العوينات .
7- شركة النصر للخدمات والصيانة ( كوين سيرفس )
8- شركة مصر العليا للتصنيع الزراعي .
9- قطاع الأمن الغذائي .
10 – مصنع إنتاج المشمعات البلاستك .
كما نشرت " موسوعة ويكيبيديا الحرة " في مضمار حديثها عن القوات المسلحة المصرية وتحديدا في البند رقم (9) فصلا بعنوان الاقتصاد العسكري ، جاء فيه :
تساهم القوات المسلحة في الاقتصاد القومي للدولة بالعديد من الأنشطة ، حيث تشارك في الأنشطة الإنشائية الكبيرة ، مثل المواني والمطارات ومشروعات البني التحتية للدولة ، كالطرق والكباري والاتصالات والمستشفيات والمدارس ، كما تقوم بتوفير وتحقيق الاكتفاء الذاتي اللوجستي للجيش من مأكل ومشرب وملبس وإيواء ودواء، وتساهم بأنشطتها الزراعية والصناعية والخدمية في توفير السلع والخدمات على مستوي الدولة وبأسعار تنافسية وجودة عالية لصالح الشعب حيث يشكل ذلك عائداً هاماً يستخدم لتوفير جزء من مطالب موازنة القوات المسلحة من خلال الدولة............
ويعتبر التصنيع العسكري أحد الروافد الهامة للمساهمة في الارتقاء بمنظومة الأمن القومي ، حيث يساهم في توفير مطالب التسليح المختلفة للقوات المسلحة سواء بشكل كامل أو جزئي . وعندما تكون الطاقة والقدرة الإنتاجية أكبر من احتياجات القوات المسلحة ، فإن الفائض يتم تصديره إلى الخارج ، حيث تمثل تلك الصادرات من نظم التسليح ، أحد أهم الموارد المالية والاقتصادية للدولة .
وتتابع موسوعة ويكيبيديا الحرة قائلة :
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة المصرية : -
هو جهاز تابع لوزارة الدفاع المصرية ، تم إنشاءه طبقا للقرار الجمهوري رقم 32 لسنة 1979، ويتمثل هدفه في تحقيق الاكتفاء الذاتي النسبي من الاحتياجات الرئيسية للقوات المسلحة لتخفيف أعباء تدبيرها عن كاهل الدولة مع طرح فائض الطاقات الإنتاجية بالسوق المحلى والمعاونة في مشروعات التنمية الاقتصادية بالدولة ،  وتتبع له مجموعة من الشركات هي :

" شركات جهاز الصناعات والخدمات البحرية للقوات المسلحة مصر " :-
1. ترسانة الإسكندرية .
2. المصرية لإصلاح وبناء السفن .
3. النيل الوطنية للنقل النهري .
4. تريومف للنقل البحري .
" شركات وزارة الإنتاج الحربي مصر ":-
1. أبو زعبل للصناعات الهندسية.
2. إنتاج وإصلاح المدرعات.
3. المعصرة للصناعات الهندسية .
4. المعادي للصناعات الهندسية .
5. حلوان للصناعات الهندسية .
6. حلوان للأجهزة المعدنية .
7. حلوان للآلات والمعدات .
8. حلوان لمحركات الديزل .
9. شركة شبرا للصناعات الهندسية.
10. أبو زعبل للكيماويات المتخصصة .
11. قها للصناعات الكيميائية.
12. هليوبوليس للصناعات الكيميائية.
13. بنها للصناعات الإلكترونية.
14. حلوان للمسبوكات .
15. حلوان للصناعات الغير حديدية.
16. المعهد الفني للصناعات المتطورة.
17. مركز نظم المعلومات والحواسب .
18. مركز التميز العلمي والتكنولوجي .
19. المركز الطبي بحلوان .
20. أبو زعبل للصناعات الهندسية.
21. إنتاج وإصلاح المدرعات.
22. المعصرة للصناعات الهندسية .
23. المعادي للصناعات الهندسية .
24. حلوان للصناعات الهندسية .
25. حلوان للأجهزة المعدنية .
26. حلوان للآلات والمعدات .
27. حلوان لمحركات الديزل .
28. شركة شبرا للصناعات الهندسية.
29. أبو زعبل للكيماويات المتخصصة .
30. قها للصناعات الكيميائية.
31. هليوبوليس للصناعات الكيميائية.
32. بنها للصناعات الإلكترونية.
33. حلوان للمسبوكات .
34. حلوان للصناعات الغير حديدية.
35. المعهد الفني للصناعات المتطورة.
36. مركز نظم المعلومات والحواسب .
37. مركز التميز العلمي والتكنولوجي .
38. المركز الطبي بحلوان .

" شركات الهيئة العربية للتصنيع مصنع الطائر مصنع المحركات ".

1. مصنع الالكترونيات
2. مصنع صقر للصناعات المتطورة
3. مصنع قادر للصناعات المتطورة. مصنع حلوان للصناعات المتطورة.
4. مصنع سيماف.
5. مصنع أخشاب أبوزعبل (أتيكو )
6. مصنع السماد العضوي
7. العربية البريطانية للمروحيات
8. العربية البريطانية للمحركات.
9. العربية البريطانية للصناعات الديناميكية.
10. العربية الأمريكية للسيارات
11. مركز بحوث الطيران
12. المعهد العربي للتكنولوجيا المتقدمة
وفي مقال محرر بمعرفة العسكر أو تابعيهم بعنوان " كلمة السر جهاز الخدمة الوطنية إصدارات الهيئة – تاريخ العسكرية المصرية الفصـل الخامس عشر- القوات المسلحة والتنمية الشاملة " ، يتحدث عن جهاز الخدمة الوطنية فيقول :
> أولا : جهاز الخدمة الوطنية يحقق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة :
يقوم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بجهود كبيرة وغير مسبوقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة ، بما يخفف الأعباء عن كاهل الدولة ، بل إن الجهاز، بما يوفره من إمكانات في مجالات الغذاء وغيرها ، يخدم أيضا القطاعات المدنية ، ويزيد من طاقتها الإنتاجية .
أن هدف شركات الجهاز هو تحقيق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة في المجالات المختلفة ، والإسهام بما لديها من طاقات وإمكانات وخبرات واسعة ، في دفع مسيرة التنمية للدولة . وأن قطاع الأمن الغذائي بجهاز الخدمة العامة يستهدف توفير احتياجات القوات المسلحة من المنتجات الغذائية ، ويشمل نشاطه زراعة  16 ألف فدان تصل في نهاية العام الحالي إلي20 ألف فدان ، بالإضافة إلي إنتاج الألبان، واللحوم الحمراء ، والبيض 

شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة
1- مصنـع إنتاج مشمعات البلاستيك :
تم إنشاء المصنع في عام 1992 وبدأ الإنتاج الفعلي في أوائل عام 1994.
منتجات المصنع :
ينتج المصنع المشمعات البلاستيك اللازمة للصوبات والأنفاق الزراعية كذا معدات
التعبئة والتغليف .
2- شركة النصر للكيماويات الوسيطة :
 تأسست شركة النصر للكيماويات الوسيطة عام 1962 وبدأت في تصنيع البيروسول في مصر كأول مبيد حشري في صورة أيروسولية وانتقلت تبعية الشركة إلى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عــام 1982 .
 الشركة وحدة اقتصادية إنتاجية تهدف إلى تلبية احتياجات السوق المحلى والتصدير إلى الخارج من الكيماويات والمبيدات والمنتجات الأيروسولية .
تتبع الشركة نظام الجودة المتكاملة وحصلت على شهادة الأيزو  مما يؤكد إتباع الشركة لأساليب متطورة لمراقبة الجودة والارتقاء بجودة منتجاتها طبقا للمواصفات العالمية وشهادة نظام إدارة البيئة أيزو .
3- الشركة العربية العالمية للبصريات  :
أنشئت الشركة العربية العالمية للبصريات في عام 1982 بغرض تصنيع وتجميع وتسويق الأجهزة البصرية والكهروبصرية وأجهزة الليزر والأجهزة الإلكترونية الدقيقة لتلبية احتياجات السوق المصرية والتصدير لجميع دول العالم
منتجات الشركة :
ميكروسكوبات معملية – حاسبات آلية – أجهزة تسوية الأرض بالليزر – معدات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية – معدات معامل التفتيش على الصادرات والواردات– دوائر تليفزيونية مغلقة – أجهزة تحكم بالبصمة – محطات الأرصاد الجوية– أجهزة شحن البطاريات – أجهزة الملاحة وتحديد المحل عن طريق الأقمار الصناعية – أجهزة تقدير المسافة بالليزر .
4- الشركة الوطنية لزراعة واستصلاح
الأراضي الصحراوية بشرق العوينات :
 أنشئت الشركة بتاريخ 13/1/1999 بهدف استصلاح وزراعة 20 ألف فدان بالاعتماد على المياه الجوفية لتنمية منطقة شرق العوينات بأسلوب المزارع النموذجية .
5- شركة مصر العليا للتصنيع الزراعي واستصلاح الأراضي :
  أنشـئت الشركة في مارس 1998م وتدير مصانعها القائمة بمحافظات جنوب الوادي (أسيوط – سوهاج – الوادي الجديد) كالآتي :
عـدد (2) مصنع منتجات ألبان محافظتي سوهاج وأسيوط  .
عـدد (2) مصنع صلصة طماطم محافظتي سوهاج والوادي الجديد  .
عـدد (2) مصنع منتجات أعلاف الماشية محافظتي سوهاج وأسيوط  مـزرعة ألبان عرب العوامر محافظة أسيوط .
مـزرعة وادي الشيــــح محافظة أسيوط  .الشركة حاصلة علي شهادة سلامة الأغذية (HACCP).
6- الشركة الوطنية للصناعات الغذائية " سينا " .
تقع الشركة في 10 شارع أحمد الرشيدي – أرض الجولف مصر الجديدة – القاهرة.تتكون الشركة من ثلاث مصانع رئيسية متكاملة
(أ) مصنع المربات والعصائر وصلصة الطماطم  .
(ب) مصنع زيت الزيتون.
(ج)مصنع المحللات .
الشركة حاصلة على شهادة الأيزو 2001/2000 في مجال التصنيع الزراعي للأغذية .
7- المياه الطبيعية :
 المياه خالية من الحديد والمنجنيز والتي تحتوي نسبة من الفلورايد الطبيعي وتطرح في عبوات مختلفة مصنعة من مادة   PET.
8- مجمع إنتاج البيض المتكامل :
نبذة عن المجمع بدأ إنشاء المجمع ووحداته (وحدة إنتاج البيض رقم 1 ,2 ,3 ,4) خلال الفترة من عام 1979إلى عام 1986 لإنتاج بيض المائدة قطـاع الأمـن الغذائيي .
 الهـدف من إنشائه أنشـﺊ القطاع لتخفيف المعاناة عن القطاع المدني والمساعدة في التنمية الشاملة للدولة خاصة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني والداجني وإيجاد زراعات خالية من التلوثات الطبيعية والكيميائية بالإضافة إلي توجيه فائض المنتجات إلى القطاع المدني لتخفيف العبء عنه ويتم ذلك من خلال مجموعة من الأنشطة كالآتي :
أنشطة القطــاع :
نشاط الإنتاج الزراعي – نشاط الإنتاج الحيواني – نشاط إنتاج الصناعات الغذائية نشاط إنتاج أعلاف الماشية – نشاط الإنتاج الداجني – وعسل النحل .
) 9) شركة النصر للخدمات والصيانة .
نبذة عن الشركة : تأسست الشركة في 20/08/1998 ش . م . م طبقاً لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981ولائحته التنفيذية . تم اتخاذ إجراءات التأسيس وتسجيلها تحت أسم شركة النصر للخدمات والصيانة (كوين سرفيس) ش . م . م بموجب العقد الرسمي المصدق على التوقيعات الواردة بمأمورية مدينة العاشر من رمضان تحت رقم 1115 لسنة 1988 بتاريخ 27/08/1988م . الشركة واحدة من الشركات الرائدة في مجال الخدمات و الصيانة والتي تسعى دائما من أجل تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لعملائها بالأداء المتميز و العمل المتقن في الوقت المحدد بأسعار لا تنافس .
مجالات عمل الشركة :
 أعمال النقل – شراء وتجميع الخردة – الأمن والحراسة – تأجير الحاويات السياحة والفنادق النظافة والتجميل – التوريدات العمومية ومنافذ البيع – إدارة الحضانات – المكافحة و التطهير -  مجالات التدريب – إدارة الجراجات وساحات الانتظار – الخدمات والصيانة.

10- الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات :
نبذة عن الشركة تم إنشاء الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات في عام 1993 وقد ساهمت الشركة بأعمال التنمية في الدولة بإقامة مشاريع تخدم القطاع المدني والسياحة والمرافق .
11- الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق :
 بدأت الشركة نشاطها بإنشاء طريق القطامية / العين السخنة والذي تم افتتاحه كأول طريق حر في جمهورية مصر العربية في عام 2004.  طبقاً للائحة النظام الأساسي للشركة الوطنية لإنشاء وتنمية طريق العين السخنة / حلوان / الكريمات فإن الغرض الرئيسي من إنشائها هو العمل على تنفيذ السياسات والأهداف والمشروعات التي يقرها مجلس إدارة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وممارسة الأنشطة التالية :
إنشاء وتشغيل وصيانة طريق القطامية / العين السخنة .
إنشاء أي طرق جديدة أو أعمال تطوير بأي طرق قائمة يصدر قرار بشأنها .
 استغلال وتنمية الأراضي المخصصة للشركة على أجناب طريق القطامية / العين السخنة وذلك بالإيجار أو منح حق الانتفاع السيطرة والإشراف على جميع الأعمال المتعلقة بالإنشاء والصيانة والتشغيل والتنمية للطرق والأراضي المخصصة حولها وللشركة الحق في سبيل تحقيق أغراضها أن تجري جميع التصرفات القانونية في نطاق القوانين والقواعد التي ينص عليها النظام الأساسي للجهاز ولوائحه .
يجوز للشركة أن تكون لها مصلحة أو تشترك بأي وجه من الوجوه مع الشركات التي تزاول أعمالاً شبيهة بأعمالها والتي قد تعاونها علي تحقيق غرضها داخل وخارج جمهورية مصر العربية .
12- قطــــاع التعديــن :
بدأ نشـــاط قطـــاع التعديـن في مـايو 1987 .
المنتجات التعــدينيـــة : توسعت أعمال القطاع في أواخر التسعينات لتشمل العديد من الخامات الطبيعية اللازمة لأغراض الصناعة المحلية – وتشمل  :
- خام البانتونيت :
من منجم قارة سومارة بالصحراء الغربية بطاقة 25 ألف م3/عام ويدخل في صناعة الأسمنت ومواد إزالة الألوان بالزيوت والمشروبات .
- خـام التلك :
من منجم بئر ميسح ( جنوب شلا تين ) بطاقة 6000 طن /عام ويدخل في صناعات مستحضرات التجميل – الورق – النسيج- الأدويـة .
   خام الجبس :
من منجم البرقان بالصحراء الغربية بطاقة 250 ألف م3/عام ويدخل في صناعات مواد البناء والأسمنت والزجاج والجبس الطبي والجبس الزراعي .
- خام الرمل الزجاجي :
من منجمي الزعفرانة وأبو زنيمة بطاقة 12ألف طن/عام ويدخل في صناعة الزجاج والكريستال بأنواعها كذا السيراميك والخزف وأعمال المسابك .
- خام الكاولين الرملي وخام الطفلة والزلط :
من المناجم المنتشرة بكافة قطاعات الدولة.
قامت القوات المسلحة باستصلاح وزراعة 40 ألف فدان و تعتزم زيادتها عبر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية إلي 100 ألف فدان خلال 3 سنوات وهي جهود تفوق جهود وزارة الزراعة وهيئة الأوقاف وشركات استثمارية أخري . وتعد منتجات مزرعة القوات المسلحة بشرق العوينات مثال حي للنجاح، حيث يقوم جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بزراعة محاصيل إستراتيجية مثل الشعير والذرة الصفراء والقمح والتقاوي والبرسيم والنباتات الطبية والعطرية وأشجار المانجو والليمون والبرتقال الصيني بالإضافة إلي إنشاء آلاف الصوب الزراعية ووحدات سكنية بالمزرعة بالإضافة إلي إنشاء منطقة للأنشطة التكميلية تشمل مزارع أغنام ومناحل عسل ومنتجات الخضر والفاكهة بالإضافة إلي مزارع الإنتاج الحيواني بجانب إنشاء ألف مسكن بهذه المنطقة للمساهمة في إنشاء تجمع سكاني جديد ينتقل إليه الشباب والمواطنون في هذه المنطقة الواعدة.
وهناك مساحات جديدة تستخدم لأول مرة في زراعة القمح في مساع لتحقيق الاكتفاء الذاتي مستقبلا وخفض معدلات الاستيراد ، فمصر لديها خبرات كبيرة في مجال الزراعة تستطيع المنافسة عالميا ، خاصة وان هناك خطة طموح لزيادة الصادرات الزراعية المصرية وتطبيق الميكنة الزراعية في إطار خطة الدولة لاستزراع منطقة شرق العوينات كأحد المشروعات المستقبلية الواعدة  . ويعد دور القوات المسلحة في تنمية منطقة شرق العوينات مثالا هاما جدا في تطوير المساحات المنزرعة ودفع مسيرة التنمية ورفع الأعباء عن كاهل المواطن وتحسين معيشته من فائض إنتاج القوات المسلحة ، وذلك بما لا يؤثر علي كفاءاتها القتالية عرفانا بالجميل للمواطن الذي عاني كثيرا في فترات الحروب ، فالقوات المسلحة حريصة علي دعم خطط التنمية الشاملة للدولة لخدمة القطاع المدني ورد الجميل للشعب الذي يدعم جميع عمليات التطوير والتحديث بالقوات المسلحة .
لم يكتف العسكر بهذه الهيمنة علي الاقتصاد المصري بهذا الكم من الشركات ، ولكنهم وبحكم خبرة ستين عام من الحكم الاستبدادي يسعون للغطاء الإعلامي علي هذا السلب والنهب ، من خلال العديد من الوسائل من الإعلام ، ولهذا الغرض أنشئوا " دار الدفاع للصحافة والنشر " والتي يقولوا عنها في صفحة جهاز الخدمة الوطنية : -
" تسعى دائما دار الدفاع للصحافة والنشر في الحفاظ على دورها الرائد في مجال الإعلام المكتوب والطباعة المتميزة من خلال تدبير مطالب واحتياجات الجهات المدنية من كافة المطبوعات ، إلى جانب دورها الرائد في مجال الصحافة من خلال مطبوعات الدار الرئيسية التي تهدف إلى نشر الوعي العسكري والثقافي الهادف ، فضلاً عن إلقاء الضوء على كافة الأحداث والتطورات على المستويات المختلفة محلياً وعالمياً . بالإضافة إلى المطبوعات الأخرى المتنوعة لجميع الجهات ( عسكرية – مدنية ( بجودة عالية ممثلة في : طباعة الجرائد والكتب والمجلات والبروشورات والنماذج والدفاتر إلى جانب الطباعة التصويرية والرقمية وطباعة البوسترات الإعلانية (outdoor – indoor ) على خامات مختلفة ( بانر – فينيل – ورق – باك لايت – ماش ) إلى جانب الطباعة على الخامات المسطحة ( اكليريك – زجاج - بلاستيك – خشب – قماش – سيراميك – سجاد – موكيت ) بكفاءة عالية إلى جانب تصميم جميع أنواع المطبوعات على أعلى مستوى من الكفاءة ."
ليس ذلك فحسب بل يقيمون حديقة فاخرة  يسمونها " حديقة الأسرة " علي نحو ما جاء في صفحة الجهاز ويعلنوا عن وظائف بها لشباب محافظة القاهرة ، حتي يوهموا الأسر والشباب بأن العسكر رمز للعطاء ، وهي نفس الفكرة الشيطانية التي يتبعونها في توزيع كراتين وحقائب الطعام علي الفقراء لإعطاء انطباع لهؤلاء الفقراء والمساكين بأن العسكر يعالجون ما تقصر فيه الدولة بينما الحقيقة أن العسكر علي النحو الواضح أمامنا هم المعلم بيومي في فيلم رصيف نمرة خمسة وهو زعيم عصابة المخدرات الذي يظهر علي الناس بمظهر الحاج المواظب علي الصلاة في المسجد والمتصدق علي الفقراء والمساكين . إنهم حقا كما قلت لكم في أربع مقالات سابقة لا يريدون أن يتركوا للشعب عظام الفرخة ولا شوك السمكة ، ونظرا لحرصهم علي عدم التفريط في كنز علي بابا  انقلبوا وقتلوا الشعب واعتقلوه وعذبوه حتي يستسلم لهم ويترك لهم الجمل بما حمل ، يترك لهم المشروعات الحكومية ليتسلموها بالأمر المباشر وينهبوا من خلال ذلك المليارات ، ويترك لهم مشروعاتهم السياحية بفنادقها ودورها وقراها ومنتجعاتها ، ويترك لهم عماراتهم السكنية وفللهم وقصورهم ومشروعاتهم في مجال الاستثمار العقاري ، ويترك لهم الموازنة دون رقابة ويترك لهم المساعدات والبعثات العسكرية .
والحقيقة أنه ينبغي علي السيسي أن يغير اسم المؤسسة العسكرية لتصبح " شركة الجيش المصري القابضة لجميع أنواع الاستثمارات من الإبرة إلي الصاروخ .
ولدينا بعض الملاحظات علي ما عرضناه من شركات ومشروعات القوات المسلحة :
أولا : أن ما عرضناه من مشروعات هو مجرد أمثلة محدودة للحجم الفعلي لهذه الشركات والمشروعات ، فعلي سبيل المثال تنشئ القوات المسلحة شركة أخري للأسمنت بمحافظة شمال سيناء ، ربما تكون انتهت من إنشائها .  
ثانيا : أن هناك أنشطة يترجح أن القوات المسلحة تحتكرها مثل استخراج المعادن وبيعها والمحاجر ، فما لا تقوم به بنفسها تستثمره من خلال الآخرين ، ولدينا معلومات من واقع شكاوي المقاولين العاملين في مجال المحاجر من القوات المسلحة سوف نتتبعها ، ومن هذه الأنشطة أيضا تصنيع وإصلاح السفن ، وهذا يؤكد أن دخول القوات المسلحة في مجال الاقتصاد والاستثمار يعرقل الاستثمار الحقيقي في البلاد ، فعلي سبيل المثال المعادن التي يتم تصديرها بحالتها الخام يمكن إدخال معالجات عليها لتحقق أرباح ضخمة لموازنة الدولة ، ولكن من سيسمح لك بهذا في ظل رغبة قادة القوات المسلحة لتحقيق مكسب سريع من وراء بيع هذه المعادن بحالتها الخام .
ثالثا : أن قادة القوات المسلحة يتعاملون علي أن جميع أراضي مصر مملوكة لهم ، والدليل حجم المشروعات التي يقوما بإنشائها سواء في مجال بناء عماراتي وفلل القوات المسلحة ، أو في مجال الاستثمار العقاري أو في مجال الاستثمار السياحي ، هذا فضلا عن أن الطريق التي يحصلوا علي حق لانتفاع بها يأخذوها بالأراضي المجاورة لجانبي الطريق .
أعتقد الآن ومن واقع خمسة مقالات حتي الآن بعنوان " السيسي والعسكر ونهب مصر " نكون قد أدركنا لماذا وصلت ديون مصر الخارجية والداخلية إلي تريليون وسبعمائة مليون جنيه ، وعجز الموازنة تجاوز الأربعمائة مليار جنيه في بعض التقديرات .
لو كان قادة العسكر والانقلاب لديهم بعد نظر ، لما أقدموا علي الانقلاب ، ويجب عليهم الآن أن يتركوها للتحول الديمقراطية لأنهم وبعد مضي اكثر من ستين سنة من حكمهم ، وفي ظل الممارسات التي عرضناها خربوا مصر بالفعل ، والأمل الوحيد لإنقاذ البلاد مما وصلت ليه هو أن يتركوها للتحول الديمقراطي لأنه السبيل الوحيد للإنقاذ .
كذبت تقارير دولية تصريحات قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي أمس السبت، بأن اقتصاد الجيش المصري لا يزيد على 2% من حجم الاقتصاد المصري، نافيا مايقال عبر مواقع التواصل ودراسات أجنبية، بأن اقتصاد القوات المسلحة يصل إلى 50% من اقتصاد الدولة.


تقــارير دوليـة تكـــذب مزاعـــم السيسي حـــول 
حجم الامبراطورية الاقتصادية للجيش




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




ليست هناك تعليقات: