الجمعة، 16 سبتمبر 2016

عائلة القذافي تعرض 25 مليون دولار على من يعرف موضع قبره.. فماذا كان ردّه؟



"أين دُفن القذافي؟"
يظل أسوأ يوم نمر به الآن 
أفضل من أي يوم جيد تحت حكم القذافي


الغرفة التي رقدت فيها يوماً جثة القذافي الدامية تمتلئ الآن بصناديق تعلوها الغبار، اختفت الثلاجة الذي وُضِعت فيها جثة ابنه أيضاً.
لكن ظلَّ الديكتاتور الليبي والقوى التي أطلقها موته مسيطراً على حياة أنور صوان، حسب تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأميركية. بعد ساعات من قتل القذافي وابنه في الثورة الليبية التي هزَّت العالم العربي، حمل مقاتلو مصراتة جثثهم كغنيمة إلى مدينتهم الممزقة بالحرب. قضت الجثث ليلتها الأولى في بيت عائلة صوان، مما أعطاه شرفاً ثورياً. يعمل بيته الآن، الذي تحول لمحطة لشحن الأسلحة، بدور مركز لخدمة ميليشيات المدينة ودعم سعيهم لفرض سلطتهم في المنطقة.
رسائل كراهية
يخزِّن هاتف صوان ذو اللون الأصفر الكناري رسائل كراهية يرسلها موالون للقذافي يعتقدون أنه لعب دوراً في مقتل القذافي وابنه ويعرف المكان السري الذي دُفِن فيه قائدهم. 
  تقول إحدى الرسائل "نحن قادمون إليك وسنريك، يا ابن الحرام". وفي دولة تسيطر عليها موسيقى العنف، كان صوان من أمهر عازفيها. فقد انضم للقتال في قرابة كل الصراعات التي تلت موت القذافي، وساعد في إشعال المسار الفوضوي للبلاد – بداية من المنافسة التي خرجت للنور بعد أربعين عاماً من الحكم الاستبدادي، وحتى النزاع الذي تلاها على السلطة، والنفط، والأرض. يقول صوان "شاركت في كل حرب منذ عام 2011 بنفس الحماس"، وهو رجل مدبب الأنف، ومدير أعمال سابق يبلغ سنه 45 عاماً، ويتحدث بصوت خشن وآمر. 
يشتري صوان لصالح ميليشيات مصراتة، وهي إحدى أقوى الفصائل في ليبيا، أسلحة غالباً ما تكون متبقية في مخازن القذافي، بالإضافة إلى سترات واقية من الرصاص، والطعام والماء – أي شيء قد يعطيهم الأفضلية على خصومهم الإقليميين والقَبليين والسياسيين. ومنذ مايو/أيار 2016، يؤمن صوان أسلحة للمليشيات التي تحارب التابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا في مدينة سرت الساحلية، والتي تبعد 120 ميلاً شرق مصراتة. 
  وقد استطاع المقاتلون، بدعم أميركي، التقدم حتى مركز مقر ميليشيات الدولة الإسلامية، مسددين ضربة قوية لتطلعات توسيع "خلافتهم" في شمال أفريقيا. لكن بالنسبة لعالم صوان من بعد الربيع العربي، توجد دائماً معارك يجب خوضها، وأعداء على مد البصر. يقول صوان "يوجد أكثر من قذافي في ليبيا الآن".
إيصال الأسلحة



وفي ليلة ليست بعيدة، امتلأت سيارة نقل بيضاء مركونة داخل مجمع صوان السكني بصناديق معدنية محمّلة بالرصاصات وقذائف هاون، مرصوصة مثل خضار في سوبرماركت. وفي وقت سابق من نفس اليوم، قاد صوان سيارته إلى العاصمة، طرابلس، كما يفعل عادةً. حمل معه نقوداً تم جمعها من مدراء أعمال مصراتيين متعاطفين ومن القيادة العسكرية للميليشيات، وقام بزيارة ما وصفهم بأنهم "تجار حرب" يتاجرون فيما تبقى في مستودعات أسلحة القذافي وفي الأسلحة المهرّبة التي اجتاحت البلاد بعد سقوطه. وخلال هذه الرحلة، قال صوان أن بعض الأشخاص تبرعوا بعلب من الرصاص من مخزونهم الشخصي. قال صوّان "تتجه إلى سرت شاحنة مثل هذه خمس مرات أسبوعياً"، ملتحياً ومرتدياً جلباباً وطاقية من الزي الليبي. 
  كم من الوقت يدوم هذا القدر من الذخيرة؟
يرد في نصف مزاح "ثلاث ساعات، يهدر مقاتلونا الكثير من الرصاص".
منذ خمس سنوات، امتلك صوان مصهراً للألمونيوم ومصنعاً لعلف الحيوانات. لكنه، مثل العديد من أصحاب الوظائف في ليبيا، حمل سلاحاً وانضم للثورة. وتحولت مصراتة، ثالث أكبر مدينة في ليبيا، لساحة حرب كبرى، وشهدت اشتباكات عنيفة وقصفاً يومياً بين الثوار وأنصار القذافي. استولى الثوار على مصراتة في مايو/أيار عام 2011 بمساعدة هجمات حلف شمال الأطلسي الجوية.
وفي أكتوبر/تشرين الأول من عام 2011، قُتِل القذافي وابنه معتصم في سرت، وأحضر مقاتلو مصراتة جثثهم إلى ثكناتهم هنا. وخارجها، طالبت الحشود برؤية الجثث. 
أراد المجلس العسكري المحلي للمدينة أن يجري طبيب فحصاً شرعياً للتأكد من هويتهم، وعرض صوان بيت عائلته لإجرائه. قال "احترم الناس بيتي، ولم يكن ليجرؤ أحد على اختراق حرمة بيت شخص آخر". في اليوم التالي، نُقِلت الجثث إلى سوق محلية، حيث عُرضت في خزانة تبريد صناعية لمدة ثلاثة أيام. 
  وخلال الشهور والسنوات التالية، وبينما تنقسم ليبيا أكثر وسط عنف الفصائل المتقاتلة، وجد صوان ما يؤمن به، وانضم لميليشيات مصراتة التي تحارب قبائل متعاطفة مع القذافي في مدينة بني وليد وميليشيات معادية في طرابلس. 
  وقال صوّان "أينما كان مقاتلونا، أذهب لمساعدتهم"، وكان قد سافر جواً في اليوم السابق إلى لمدينة سبها في الجنوب لإيصال إمدادات لفصائل أخرى من مصراتة. يمتلئ المستودع الذي يسكن فيه صوان بالوسائد، والسجاد، والوايفاي. وفي معظم الليالي يتحول لغرفة عمليات حيث يساعد مناصرو الميليشيات الموجودة في سرت صوان في تحصيل وتوزيع الإمدادات إلى الجبهة وفي تبادل الأخبار المتعلقة بالحملات المضادة للدولة الإسلامية. وقال صوان "سأتزوج وأنجب أطفالاً عندما تستقر ليبيا". قال صديق يجلس بقربه ساخراً "ستكون في الثمانين وقتها".

التعامل مع الفصائل




تغطي جدران المستودع آيات قرآنية منقوشة بخط كبير منمّق. وعُلِق بأحد الأركان تيشيرت مطبوع عليه "أنا أحب –شكل قلب-محمد" لتعظيم النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم.حسب التقرير لا يدل هذا على تديّن صوان فقط، لكن يكشف أيضاً ميوله السياسية. يدعم صوان تحالفاً فضفاضاً بين الميليشيات ذات الاتجاه الإسلامي، ويأتي معظمها من مصراتة، ويُسمَى التحالف "فجر ليبيا"، وقد قام بمهاجمة مطار طرابلس وسيطر على العديد من أجزاء المدينة في صيف عام 2014. وعيّنت حكومة إسلامية التوجه نفسها في السلطة على طرابلس تحت حماية ميليشيات التحالف، بينما تسيطر حكومة منافسة على شرق طرابلس.والآن تؤكد حكومة أخرى، يدعمها الغرب وتوسطت لتشكيلها الأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، سلطتها على ليبيا.اختار مجلس مصراتة العسكري الذي ينسّق حركة المقاتلين في سرت الانحياز إلى صف حكومة الوحدة الليبية، بقيادة رئيس الوزراء فايز السراج. لكن لم يعجب صوان هذا الاختيار، مشيراً إلى حدوث انقسام بين الميليشيات حول الأمر.

وقال صوان 
"نصّبه المجتمع الدولي في السلطة، فرضوه علينا"
لكن التهديد الأكبر بنظر صوان، والأخطر أيضاً من تهديد الدولة الإسلامية، هو الجنرال خليفة حفتر، زعيم عسكري تسيطر قواته على عدة مناطق في شرق ليبيا. لم يعترف الجنرال، الذي قضى عشرين عاماً في المنفى شمال ولاية فيرجينيا، بحكومة الوحدة وسيضمن وجوده استمرار تجارة صوان لفترة طويلة. قال صوان "حفتر هو قذافي الجديد". وقال، مشيراً لجانب من المستودع "قريباً ستجد جثته هنا". ويبدي مجلس مصراته حذره تجاه تأثير صوان على قادة الميليشيات ومعارضته العلنية لحكومة الوحدة. وقال العميد محمد الغسري، المتحدث باسم غرفة عمليات المجلس "يحب أنور الاستعراض، وأن يكون محوراً للاهتمام. لكنه في الحقيقة شخص عادي." 

  "اضـــربه بعصــــا"


يدخل رجل نحيل وكبير السن إلى مستودع صوان، ويبدو وجهه عابساً. أصيب أحد قادة الميليشيات أثناء القتال مع الدولة الإسلامية في سرت. قال محمد جلوان "أصابته شظايا من قذيفة هاون في وجهه، لا يزال حياً".
التقط صوان هاتفه المحمول واتصّل ليسأل إذا كانت الميليشيات بحاجة للمزيد من السلاح. باستطاعة الشاحنة التوجه إلى سرت بحلول الفجر. قال بعد إنهاء المكالمة "لو أمدّنا الغرب بالذخيرة، كنا قضينا على داعش منذ البداية"، مستخدماً الاسم الشائع للدولة الإسلامية.

لن نخرج من سرت



يأمل صوان أن يؤدي النزاع على سرت لتحقيق تأثير أكبر لمصراتة على المنطقة التي يتم إنتاج أغلبية نفط ليبيا فيها. وتحدث صوان عن اقتراح خطة لبقاء ألف مقاتل لحماية وتأمين المدينة. وماذا سيحدث إذا رفضت سرت، وهي معادية لمصراتة، وجود الميليشيات؟ فتظل سرت مسقط رأس القذافي، حيث ما تزال قبيلته مسيطرة.
وقال صوان "من سيحرر سرت يلتزم بحمايتها. إذا لم يريدوا تواجد مقاتلي مصراتة، لماذا لم يحرروا مدينتهم بأنفسهم؟". وذكر جلوان، والذي كان مصوّراً شخصياً للقذافي في أواخر الثمانينيات، مساعدة مقاتلي مصراتة في تحرير سرت عام 2011، وموافقتهم لتسليم المدينة لأهاليها وقتها. لكن سكان المدينة سمحوا لأنصار القذافي بالعودة إليها، وتبعهم تنظيم الدولة الإسلامية إلى احتلالها. قال جلوان "لن نكرِّر نفس الخطأ مجدداً". 
  وقال صوان "ما يحتاجه توحيد ليبيا هو القوة والمال. يشبه الأمر تربية طفل. تعطيه ملابس جديدة وألعاباً، وعندما يخطئ، تضربه بعصا". استخدم القذافي استراتيجية مشابهة للسيطرة على ليبيا. روى صوان أن بعض أقارب القذافي عرضوا عليه 25 مليون دولار للكشف عن مكان قبر الديكتاتور، لكنه رفض عرضهم. يتذكّر صوان "قلت لهم، عندما تأتون بحكماء عائلاتكم وأكبر رجالها، وتقولون "نحن مسئولون عمّا فعله القذافي في الأربعين عاماً الماضية" سأعطيكم جثته، لكنهم قالوا "لا نتحمّل مسئولية أفعاله"".




*أين دفن القذافي؟
أبقى قادة مصراتة مكان القبر سرياً، خوفاً من أن ينتهك مقاتلو الميليشيات حرمته أو أن يجعل مناصرو القذافي القبر "ضريحاً، ويحولوه لفاتيكان خاص بهم" قال جلوان، ووافقه صوان بإيماء رأسه. يقول أهل مصراتة إن القذافي دُفِن بحضور ثمانية أشخاص. هل كان صوان منهم؟. قال جلوان "حتى إن كنت أعرف، لن أخبر أحداً. أقسم كل من حضر دفن القذافي بألا يعرف أحد". ورفض صوّان الانضمام للحديث بهذا الشأن. بعد مرور لحظات، خرج صوان للاطمئنان على الذخيرة المحمّلة في شاحنته وهاتفه في جيبه. ومع أن حياته تدور بأكملها حول الحرب وخطرها الدائم، لا يندم صوان على حدوث الانتفاضة التي قلبت وضع بلاده رأساً على عقب، وقد تستمر في ذلك لسنين قادمة. يقول صوان: "يظل أسوأ يوم نمر به الآن أفضل من أي يوم جيد تحت حكم القذافي".


منتجات مصرية حظرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إستيرادها : فيها سم قاتل



منتجــات مصـرية 
حظرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إستيرادها 
معظم تلك المنتجات تمثل وجبات رئيسية 
للشعب المصري بمختلف طبقاتهم وبشكل دائم.


أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «fda» تقريرًا وصف بالخطير تكشف فيه عن مفاجآت بشأن طعام المصريين وتناول منتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي.
وتناول التقرير قائمة كبيرة بأسماء الشركات المصرية وأنواع المنتجات التي تحظر دخولها الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت المفاجأة أن معظم تلك المنتجات تمثل وجبات رئيسية للشعب المصري بمختلف طبقاتهم وبشكل دائم.
وفيما يلي قائمة بتلك المنتجات:
--------------------------------
1. الشركة العربية لمنتجات الألبان: جميع الأجبان تحتوي على بكتريا عنقودية (STAPHYLOCOCCUS AUREUS) تفرز سموم.
2. جرين لاند: جبنة بيضاء اسطنبولي تحتوي على (سالمونيلا)
3. الوكالات العالمية (ش. بطرس غالي، هليوبوليس): جبن (إي كولاي)
------------
4. فور إم (شبرا): جبنة رومي.
5. حلايب لمنتجات الألبان: جبنة رومي.
------------
6. شركة الدلتا للحلويات والصناعات الغذائية - لبان.
7. دريم : جيلي فراولة و كافة أنواع الجيلاتين.
8. حلوى الرشيدي الميزان: مربى و جيلي وحلاوة طحينية.
9. جولدن فودز: سيريال و كورن فليكس.
10. الحرية للصناعات الغذائية: حلوى
11. الشركة الوطنية للصناعات الغذائية (مصنعي مدينة السادات والمنصورية بالهرم): مشروبات غازية وغير غازية بنكهة البرتقال.
------------
12. ميل للعناية الشخصية: أملا زيت شعر
------------
13. مونتانا - الشركة المتحدة للصناعات الغذائية: بامية (تحتوي على المبيد الحشري السام PROFENOFOS)
-----------
14. النصر للأغذية المحفوظة: بامية طازجة ومجمدة (تحتوي على المبيد الحشري السام METHAMIDOPHOS)
15. أميد فيردي للمنتجات الاورجانيك Amd Verde Organic House: نعناع مجفف ومطحون و خروب (تحتوي على مبيد حشري)
15. أروماتيك للنكهات والمستخلصات: بابونج بودرة (أربع أنواع مبيدات حشرية)
16. كولد ألكس (العامرية): بامية ولوخية وقلقاس مجمد (مبيد فطري CARBENDAZIM)
17. دكتور أوليفي (منشية السادات): ليمون وزيتون مخلل (مبيد حشري LAMBDA-CYHALOTHRIN)
18. إمكو للزيوت: زيتون (مبيد حشري CHLORPYRIFOS)
19. شركة المحاصيل المصرية: ملوخية (مبيدات حشرية THIOPHANATE-METHYL; ATRAZINE)
20. المجموعة المصرية: ليمون مجفف (مبيد حشري PROFENOFOS)
21. الخبراء المصريون الجوهري: زهرة الكاموميل (بابونج) (MALATHION)
22. مجمدات الملوخية والسبانخ المجففة (FENVALERATE)
------------
23. أغذية شركة قها: تحديدا منتجات الخرشوف "تجهيز للاغذية غير مناسب وغير مطابق للمواصفات"
------------
جميع منتجات الشركات التالية:
24. فرج الله
25. حلواني للأغذية
26. السوهاجي للأغذية
27. المصرية الألمانية
28. ادفينا "تجهيز للاغذية غير مناسب وغير مطابق"
29. المتحده للأغذية
30. الدقهليه للأغذية
31. الحرية للأغذية
32. دلتا للحلويات
33. جيفركس للأغذية المجمدة
الروابط :
http://www.accessdata.fda.gov/cms_ia/importalert_118.html
http://www.accessdata.fda.gov/cms_ia/country_EG.html



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



تسلم الأيادي مجددا بالنسخة الليبية وبطلها حفتر .. فيديو



هيرست: ماذا تفعل مصر والإمارات بليبيا 
وكيف يتصرف الغرب؟
بمباركة دولية..الإمارات و"السيسي" يسعيان
 لـ"دويلة نفطية" شرق ليبيا


في مباركة دولية للولايات المتحدة وإيطاليا؛ للسيطرة على "الجيش" والنفط بدأ تقرع طبول التقسيم في الجارة ليبيا، بمشاركة عربية تقودها الإمارات ورفيقها السيسي بيد "المشير" خليفة حفتر. وأضاف: "صحيح أن كاميرون وساركوزي لم يعودا في السلطة، ولكن قواتهما الخاصة ماتزال توفر الحماية الشخصية لحفتر، بينما تصدر حكومتاهما البيانات المنددة بتحديه للحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس. فيما لو قدر لحفتر أن يهيمن فسوف يكون كل ما جنيناه أننا استبدلنا الطاغية القذافي بطاغية آخر".
 وقال عن قوات حفتر التي يدعمها الغرب، إلى جانب الإمارات ومصر، إن قوات حفتر لم يحصل بتاتا أن شاركت في أي قتال ضد تنظيم الدولة في سرت، بل لا يقاتل هذا الرجل سوى من يتصدون لتنظيم الدولة في شرق ليبيا.
كل همه هو محاربة الحكومة في طرابلس، والتي تدعي البعثة الأممية دعمها. وأشار إلى أن "أعماله، مثل أعمال تنظيم الدولة الإسلامية، تستهدف إقناع الليبيين بأن المجلس الرئاسي الذي تشكل برعاية أممية، والذي يحظى باعتراف دولي وكذلك حكومة الوفاق الوطني المنبثقة عنه لن يسمح لها بالسيطرة على أي من هياكل الدولة ومؤسساتها، وأنه، أي حفتر، بإمكانه أن يمد سلطانه وأن يوسع دائرة نفوذه غربا".
-تسليم مفتاح ويسعى الغرب إلى تقسيم ليبيا في دور أكثر خبثا، حيث صرح باولو سييرا قبل يومين أن "إيطاليا تلعب دورا مهما في ليبيا باعتراف المجتمع الدولي"، في إشارة إلى عدم سقوط اتفاقية "لوكيربي" التي وثعها القذافي ومكن الايطاليين من التحكم في الأمن والنفط الليبين، ومنها أكد قائد الانقلاب في مصر "عبد الفتاح السيسي" في زيارتيه لإيطاليا على استعداده للتعاون شريطة السماح له بأخذ جزء يسير من "الكعكة" ويعتني "سييرا" عناية خاصة بمصراتة وسرت ودرنة حيث تتركز القبائل ومشروع الثورة وقواتها المتمثلة في حركات كأنصار الشريعة، وتسلم من الأجهزة الأمنية المعينة من حكومة "الوفاق" في المدن الثلاث تقريرا عن آخر التطورات الأمنية في ليبيا، في ظل زعم البعثة عن محاربتها "داعش" التي سبق وأعلن أحمد قذاف الدم رعايته لشبابها "المخلص" على حد قوله بالتزامن مع حادث مقتل 22 قبطيا مصريا في سرت منسوب إلى داعش تنفيذه. ويشارك أغلب المبعوثين للدول الغربية الدور ذاته للبعثة الأممية، فقد أعلن قبل ساعات المبعوث الامريكي الخاص الي ليبيا "جوناثان وينر" دعم واشنطن لاستئناف صادرات النفط في ليبيا حال ذهبت هذه الإيرادات إلى حكومة الوفاق. وقال وينر في تصريح لوكالة فرانس برس الفرنسية إن إنتاج النفط لابد أن يتم في جميع أنحاء البلاد لتوليد الإيرادات اللازمة لدفع رواتب المواطنين ودعم الحكومة في تقديم الخدمات. وزعم أن التصدير يجب أن يكون وفقا لعقود قانونية تذهب عوائدها إلى البنك المركزي في طرابلس. وحذر "وينر" من أن انتاج النفط في حال استخدم لزيادة دخل الحكومة وبموافقتها فإن المجتمع الدولي لن يتخذ أي إجراء، ولوح بعصا العقوبات مجددا قائلا: "لكن إذا تم تحويل النفط لمصلحة مجموعة معينة أو لحسابات مصرفية جديدة أو لجهات لم يكن لها عقود، ستنفذ الولايات المتحدة قرارات مجلس الأمن بهذا الشأن".
قال الكاتب البريطاني، ديفيد هيرست، إن مصر والإمارات تعملان على اقتطاع دويلة تابعة لهم في المناطق النفطية في شرق ليبيا، بينما ينهمك باقي الليبيين في قتال تنظيم الدولة.
   وفي مقال له على موقع “ميدل إيست آي”، إن البلدين تحاولان جاهدتين الحيلولة دون وصول الإسلاميين إلى السلطة في ليبيا، رغم أن حكومة الوفاق ليست إسلامية، إلا أن مصر والإمارات تحاولان إسقاطها لمجرد أن الجماعات المسلحة المحسوبة على الإسلاميين خضعت لسلطتها.
ولذلك فإن من حق المليشيات المساندة للحكومة التي رعت تشكيلها الأمم المتحدة أن يشعروا بأنهم يطعنون في الظهر ويتعرضون للخيانة والغدر
”.
   وعن دور الغرب في ليبيا، قال إن “بريطانيا وفرنسا وإيطاليا قامت فعلياً بتأجير امتيازاتها ومصالحها في ليبيا إلى دول عربية في المنطقة عمدت إلى وضع أجنداتها هي موضع التنفيذ. يذكر هنا أن المشير السابق الآخر، عبد الفتاح السيسي، كان قد أعلن مباشرة بعيد انقلابه على النظام الديمقراطي في مصر أن قتال الجماعات الجهادية في شرق ليبيا هو أولى أولويات سياسته الخارجية”.



ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ 
نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء 
متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , سنحلق مع الطيور



💦🍃🌸🍃💦



محلل بريطاني : تنازل السيسي عن شركة "برتش بتروليم" سبب دعمها لقمعه



الحكــومة البريطــانية تقــدم الدعــم للحكــام السـلطـويين 
.. عــديمي القيمـــة حول العــالم ..


كشف الكاتب والمحلل البريطاني "مارك كرتس" في مقال نشرته النسخة البريطانية لصحيفة "هفنجتون بوست" عن أن تنازل السيسي عن الموارد الطبيعية للشركات البريطانية خاصة شركة "برتش بيروليم" هي السبب في دعم بريطانيا له بالرغم من القمع الشديد. وقال الكاتب إن بريطانيا أقامت علاقة خاصة مع الحكام العسكريين في مصر مما يثير القلق، ومع إقتراب الذكرى الستين للغزو البريطاني لمصر ..
– المعروف في الأوساط المهذبة بأزمة السويس 
- يجب أن يكون البريطانيون على بصيرة بعلاقة حكومتهم مع أحد الحلفاء الرئيسيين في الشرق الأوسط .
 ومنذ الانقلاب العسكري في يوليو 2013 الذي أطاح بمحمد مرسي أول رئيس منتخب، باتت مصر تحت قيادة نظام قمعي مثير للاشمئزاز وأصبح التعذيب والوفاة في أماكن الاحتجاز والإخفاء القسري وتقييد المجتمع المدني وحبس الصحفيين من الأمور الشائعة ، واعتقل ما يزيد عن 40.000 مصري 2013 أغلبهم من المشاركين في المظاهرات أو من المعارضة أو لنشاطهم السياسي ، وقتل ما يقرب من 1000 متظاهر خلال أحداث العنف في يوليو وأغسطس 2013 عندما نفذ النظام الجديد عملية فض إعتصام مؤيدي الإخوان المسلمين .
 وأشار الكاتب إلى الدعم الذي تقدمه الحكومة البريطانية لنظام السيسي القمعي، وبخلاف البيانات الرسمية المعلنة فإن الهدف من زيارات المسؤولين البريطانيين للقاهرة هو مناقشة الملفات الأمنية التي تمس الغرب والمصالح التجارية البريطانية ، ودعم الديكاتورية كعنصر أساسي للإبقاء على القمع ، واستمر تدفق الأسلحة البريطانية إلى القاهرة ، وخلال 2015 وافقت المملكة المتحدة على بيع معدات عسكرية لمصر بقيمة 84 مليون إسترليني، بما في ذلك البنادق والذخيرة ، كما أن لدى بريطانيا "فريق عمليات عسكرية صغير" في مصر لتحسين مواجهة تنظيم الدولة.
 ويرى الكاتب أن السبب الرئيسي لدعم بريطانيا للسيسي هو أن الحكم القمعي للنظام يخلق ظروفًا جيدة لتعزيز الاستثمارات البريطانية في مصر ، وعلى الرغم من أن المملكة المتحدة أكبر مستثمر في البلاد إلا أنها متعطشة للمزيد ، بما في ذلك صفقة صفقة شركة بترول "برتش بتروليم" للتنقيب عن الغاز في الصحراء الغربية بقيمة 12 مليار دولار .
 ويؤكد الكاتب على أن حكومة الإخوان المسلمين – حسب وصفة - مثلت عائقًا حقيقيًا أمام هذه الصفقة، وقادت الشركة التفاوض على شروط الصفقة لسنوات، وكانت تسعى إلى الملكية المباشرة للموارد و 100 بالمائة من الأرباح ، وقبل الانقلاب على مرسي بأسابيع كانت حكومته تتفاوض على شروط أفضل بكثير مع الشركة، وهو ما تغير تماماً بعد إستيلاء السيسي على السلطة وحصلت "بريتش يتروليم" على بنود عقد سخية للغاية، والأهم من ذلك هو تخلي مصر عن نظام مشاركة الإنناج المعمول به لفترة طويلة الذي يتم بمقتضاه مشاركة الأرباح بنسبة 20 إلى 80 بين الحكومة المصرية والشركات، والآن تم الإنتقال إلى نظام الضرائب الذي بالضرورة يخصخص قطاع الغاز المصري وينقل سيطرة ومراقبة الموارد الطبيعية إلى الشركات الخاصة.
ويسخر الكاتب من صمت الإعلام البريطاني، خاصة هيئة الإذاعة البربطانية "بي بي سي" ويصفه بالرائع، وفي الوقت الذي يعرف فيه الجميع بحملة السلطات الصينية ضد المحتجين في ميدان "تيانانمين" والتي أودت بحياة المئات، ربما 2000 سخص، إلا أنه لا يعرف الكثيرون بقتل قوات الأمن المصرية 817 شخصًا في رابعة العدوية بالقاهرة في أغسطس 2014، والاختلاف هنا هو أن الأولى ارتكبت من قبل مسؤول رسمي نبادله العداء أما الثانية فقد ارتكبت من قبل صديق. وختم الكاتب بالقول "إذا ما قامت وسائل الإعلام هذه بوظيفتها ، ونقلت ما تقوم به حكوماتها، فإن الحكومة البريطانية لن تكون قادرة على على تقديم الدعم للحكام السلطويين عديمي القيمة حول العالم.


💦🍃🌸🍃💦



تعليقا على " لم الشمل" : ثورة يناير أسست لنا دولة لن نسمح بالقفز عليها



.. ثورة يناير أسست لنا دولة..
لن نسمح بالقفز عليها والعودة للمربع صفر



نشرت الكاتبة الصحفية "شرين عرفة"عبر صفحتها الشخصية "فيسبوك" تدوينة مطلولة للتعليق من خلالها على مبادرة "لم الشمل" قالت فيها :
ردي على مبادرة "لم الشمل" :
لا أعرف من يمثل هؤلاء الذين اجتمعوا في واشنطون وأخرجوا لنا بما يسمى بمبادرة لم الشمل ، وبالرغم من أن الحديث عما يسمى بالإصطفاف وتوحيد الصف الثوري وخلافه أصبح مبتذل للغاية، ولا معنى له مطلقا ،فالثوار على الأرض متوحدين بالفعل ولا خلافات سوى بين القابعين خلف شاشات اللاب توب ، إلا أني سأحاول الرد عليها باختصار ، المبادرة التي اجتمع فيها ممثل عن حزب الحرية والعدالة و 6أبريل وحركة تدعى غربة لم أسمع بها من قبل وأناس قيل أنهم رموز ثورية ولا نعرف كيف ومتى ثاروا؟ منهم "عصام حجي" ...خرجت علينا بعشرة بنود :
- البند الأول -  ثورة 25 يناير هي الثورة الحقيقية، ويظل شعارها العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية هو الأساس لكل سياسات مستقبليّة، وهنا لا أفهم حقيقة عن أي شعارات يتحدثون ، ثورة 25 يناير لم تظل شعارات جامدة بل أسست لنا دولة ، دولة لها رئيس وبرلمان بغرفتيه "شعب وشورى" ودستور يحكم مناحي الحياة، دولة كاملة ظللنا نؤسس فيها ما يقرب من عامين ، ودفعنا فيها ثمنا غاليا من دماء المصريين ، ونزلنا من أجلها 5 انتخابات حقيقية ، أدلى فيها عشرات الملايين من المصريين بأصواتهم ، وأنفقنا عليها المليارات ، لكن مشكلتها الوحيدة للأسف أنها كانت بدون قوة تحميها، وكان السلاح الذي تحمله سلاح فاسد ، طلقاته تتوجه لصدر مطلقها، لأن من يضغط على الزناد يأخذ أوامره من واشنطون وتل أبيب، وهو ما ساعد على هدمها بكل سهولة وفي عدة ساعات، في انقلاب الثالث من يوليو ، فلا تحدثونا عن شعارات ، حدثونا عن الدولة التي ابتلعها العسكر في بطونهم ، 
2- "التعدد والتنوع يعني التعبير عن توجهات مختلفة وآراء متنوعة، ومن المهم إقرار وقبول هذا التنوع عن طريق آلية الحوار الفعال وآلية ديمقراطية تضمن الحماية من ديكتاتورية الأغلبية أو الأقلية" وهنا لا أفهم صراحة ماذا تعني ديكتاتورية الأغلبية؟! في دول العالم كله ، لا حكم ولا قرار سوى ما اتفقت عليه الأغلبية ، فإذا كان حكم الأغلبية ديكتاتورية ، فلمن نحتكم إذن؟ سنعيد اختراع العجلة مثلا؟ أم سنضع قواعد جديدة لتسيير شئون الدولة، قائمة على مبدأ "كله يحب بعض" و"محدش يزعل التاني" وكل ما نختلف على أمر ؛ نعمل "قرعة" أو نلعب "حجرة ورقة مقص"؟!!!
3- السيادة والسلطة والشرعية من الشعب وللشعب وحده، ويحكم العلاقة بين قواه المختلفة دستور مدني والمساواة التامة بين كل المواطنين، ويتم إعلان وثيقة تضمن الحريات والحقوق لكل فرد من أفراد الشعب دون أية قيود....إلخ
-إذا كنتم تعترفون أن السيادة للشعب ، فالشعب اختار رئيس وبرلمان ودستور ، لا يعترف سوى بهم ، فهذا البند الطويل العريض ، لا نحتاج إليه أساسا لأننا لدينا في دستور الدولة الذي تم إسقاطه ما يغني عنه ، ولا نحتاج لتلك الوثيقة التي يدعون إليها ،كما أنه لم تكن مشكلتنا ابدا في أي وقت هو الدساتير وبنودها بل في تنفيذ ما جاء فيها 
4- صياغة دستور مدني ينص صراحة على عدم تدخل الدولة في المؤسسات الدينية أو العكس، وعدم تدخل المؤسسة العسكرية في العملية السياسية، ويرسخ الحقوق والحريات...إلخ
-أيضا بند لا نحتاج إليه ، لأننا لدينا بالفعل دستور مدني وافق عليه أكثر من 63% من الشعب ، وهي نسبة موافقة قياسية قلما تحدث في بلد من بلاد العالم ، وهذا الدستور قد أسقطه الإنقلاب وجاء إلينا بدستور لقيط اشترك في صنعه بانجو وبرايز وإلهام شاهين ، فيجب الحديث الآن على إعادة دستور 2012 المستفتى عليه وتفعيله على ارض الواقع ..ولا حاجة مطلقا لصنع دستور جديد
5- الدولة لا هوية ولا مرجعية لها إلا مدنيتها، ولا مؤسسات دينية تابعة لها، بحيث لا يتدخل الدين في الدولة ولا تتدخل الدولة في الدين، وتصدر القوانين والممارسات التي تتعلق بها على مسافة واحدة من جميع المواطنين إعمالا لقيمة المساواة وعلى قاعدة المواطنة. وهذا البند تحديدا هو أغرب بنود المبادرة على الإطلاق ، فلاتوجد في العالم دولة بلا هوية ، دولة مجهولة المعالم ، حتى ما تم شرحه بالتفصيله في هذا البند حيث لا اعتراف بأية أديان ولا تتدخل الأديان في صياغة قوانين الدولة ، يمكن أن يمثل هوية حقيقية للدولة،هي الهوية العلمانية ، لكن يبدو أن كلمة العلمانية قد ابتذلت في العقل الجمعي العربي ،ويعلم القائمون على المبادرة كراهية الشعوب الإسلامية لهذه الكلمة المقيتة ، التي ارتبطت دوما بكل الموبقات والرزائل ،فتم استبدالها بكلمة "مدنية" ، وكأنهم استبدلوا مثلا كلمة "حمام" بكلمة "دورة مياه" أو (Wc)، اسم يتم ابتذاله على ألسنة العامة ويرتبط بمعاني قبيحة فنغير الاسم لنفس المحتوى، العجيب أن شعار مدنية التي يرفعها العلمانيون دوما في وجوه أفراد التيارات الإسلامية في مصر ،هي ليست بديلا عن الهوية الإسلامية أو مناقضا لها ، مدنية عكسها عسكرية ، فالمنطقي والطبيعي أننا جميعا ننادي بمدنية الدولة،حتى الإسلاميين منا ، فإذا أردتم حذف الهوية الإسلامية قولوها صراحة نريد دولة علمانية، (من غير لف ودوران وتلاعب بالألفاظ) وهنا يبدو هذا البند وكأنه إحياء لاتفاقية "السلمي" والمباديء الفوق دستورية التي رفضها الشعب المصري من قبل، ويريدون الآن الالتفاف عليها ، وإعادتنا للمربع صفر.
ثم تأتي بعد ذلك بنود لا يختلف عليها أحد مثل :
6- وضع استراتيجية العدالة الانتقالية الشاملة لكل الشهداء والمصابين والمتضررين 
7- محاكمة كل من تورط في الدم 8- الإفراج عن كل المعتقلين ، ومحاكمة من قامت ضدهم الثورة وكل من استغل 30 حزيران/ يونيو في الانقلاب على ثورة 25 يناير. 
9- إعادة هيكلة جناحي حكم القانون (الشرطة والقضاء) 
10- عودة الجيش إلى ثكناته والقيام بدوره الحقيقي في حماية الحدود والدفاع عن الوطن وعدم التدخل في الشؤون السياسية والاقتصادية، وتعليقي على تلك البنود سينحصر فقط في نقطتين .
أولا : تم الحديث على 30يونيو بوصفها ثورة استغلها العسكر للإنقلاب على ثورة 25 يناير، في حين أن الجميع بات يعلم علم اليقين أنها كانت أولى خطوات الإنقلاب العسكري ، تمثيلية سخيفة تم حبكها وتغرير البعض بها، كي يكونوا أداة لتجميل وجه الإنقلاب القبيح ، فلماذا لا يتم الاعتراف بهذا ،أم أن القائمون على هذه المبادرة يريدون الالتفاف على منجزات ثورة يناير من خلال انقلاب جزئي يعترف ب30 يونيو لإسقاط ما تم قبلها ولا يعترف ب3 يوليو لتلافي ما بعدها؟! .
ثانيا :  أين الحديث عن محاكمة قادة الجيش المتورطين في الدماء والذين ارتكبوا مذابح كبرى قبل الحديث عن إعادته لثكناته؟! هل يمكن تصور إعادة الجيش بكل بساطة لحراسة الحدود وقادته غارقين في مستنقع الحكم والسياسة وأياديهم ملطخة بدماء الآلاف من المصريين، ويعومون فوق بحيرات من أموال الدولة وثرواتها ومقدراتها؟! وهل يمكن الحديث عن فصل الجيش عن الحكم والإقتصاد قبل الكلام عن إحكام سيطرة المدنيين على العسكريين ، كما هو الحال في كل دول العالم المتحضر ، وزير دفاع مدني يدير شئون الجيش ، بينما تنحصر مهمة الأخير في الدفاع عن الحدود وحماية البلاد من الأخطار الخارجية!! 
  وختمت تدوينتها بالقول : لا أمانع في أي مبادرات، وأتمنى اجتماع كل الحركات والكيانات في مواجهة الإنقلاب العسكري وتحرير مصر ، لكن على الأرض ، في هيئة أفعال يقترحوها على الصف الثوري وليس مبادرات وكلمات لا مردود لها ، تخرج من واشنطون ، والبداية تكون من 29 يونيو 2013 وليس 25 يناير 2011 ، فلن يسمح الثوار ابدا بالعودة بهم للمربع صفر والقفز على كل ما حققوه بدمائهم خلال السنوات الماضية.




الانتهازيين وعشاق الكرسي .. إن الله مبتليكم بنهر !




للأنتهــــازيين وعشـــاق الكرسي
.. إلا الشرعيــــة..


 في قصة طالوت عندما اختاره الله لبني إسرائيل ملكا، قالوا
(ونحن أحق بالملك منه، ولم يؤت سعة من المال). 

كان حال كثيرين من المتسلقين الذين امتلأت بهم الحياة الحزبية قبل الثورة، حالة من الذهول الممتزج بالحقد على الرئيس مرسي، فالرئيس كان عضوا في البرلمان، وكان زميلا للجميع، فعز على كثيرين منهم أن يتقدم (زميل سابق) الصفوف عليهم ليصبح رئيسهم، بل أول رئيس منتخب في تاريخ مصر كلها، منذ نشأتها.
كانت صدمة فوز الرئيس مرسي بالانتخابات أشد وطأة على "النخب السياسية" منها على مرشح العسكر في مواجهته، وأتذكر أن مصطفى بكري وهو شخص معروف بمواقفه المتلونة، كتب تغريدة بما معناه أنه نادم لأنه لم يترشح للانتخابات.
كانت فكرة أن يتقدم مرشح الإخوان المسلمين سباق أول انتخابات رئاسية حقيقية تعلن أرقامها على الهواء، تصيب البعض بالحكة الجلدية، حتى إن البعض تعالت أصواتهم مطالبة الرئيس مرسي قبل الجولة الثانية من الانتخابات بالتنازل لحمدين صباحي، الذي حل ثالثا بعده، وهي سابقة لم تحدث في أي دولة في العالم، وتكشف عن المشاعر التي يكنها هؤلاء للإخوان المسلمين.
وأتذكر عندما استقبل الرئيس مرسي حمدين صباحي في قصر الرئاسة، وجلس ذلك الأخير أمامه، يفرك يده قائلا: "وحشتنا يا ريس"، أنه لم يفت الملايين الذين تابعوا ذلك المشهد وقتها نبرة الحسرة التي شابت صوت حمدين صباحي، وهو ينطق كلمة الرئيس!
بدأت المعارضة للرئيس قبل حتى أن يبدأ عمله، وهو ما يكشف حالة التردي التي وصلت إليها تلك النخب السياسية في عصر فسدت فيه معايير تصدر العمل العام، غير أن كثيرين من المصريين من غير تلك النخب قرروا مخلصين دعم الرئيس الذي أنتجته الثورة.
كان الاختبار الأول هو وصول الرئيس مرسي لكرسي الرئاسة، والرجل على الرغم من هدوئه إلا أنه كان قويا وسط بحر متلاطم من الأعداء، فمؤسسات العسكر تحاول يوميا إيقاعه، والإعلام الموجه يسبه يوميا، ورؤساء الأكشاك الحزبية يشبعونه نقدا بمناسبة وفي غير مناسبة، حسدا منهم، وهو ثابت كالصخرة.
والعجيب أن هؤلاء الحزبيين كانوا عالة على الإخوان المسلمين، لم ينجح أي منهم إلا بالتنسيق مع الإخوان المسلمين، وقد فضح التسريب الأخير لرئيس حزب الوفد ذلك حين كان يكلم محدثه قائلا: (إنت ما تعرفش الإخوان أقوياء قد إيه!!).
وحزب الوفد، مع أنه أكبر الأكشاك الحزبية وأعلاها صوتا، فرئيسه يعلم أنه لا يمكنه النجاح دون تنسيق مع الإخوان المسلمين. حقيقة الصراع في مصر منذ ظهور الإخوان المسلمين على الساحة السياسية هو أن الحرب بين جانبين فقط، التيار الإسلامي وفي القلب منه الإخوان المسلمون، والجيش الذي كان منذ نشأته ممثلا لمصالح الاحتلال الأجنبي، وهو ما فهمناه بعد الانقلاب.
أتذكر مواقف هؤلاء الانتهازيين وعشاق الكرسي، وأقارن بينها وبين موقف السفير رفاعة الطهطاوي الذي رفض أن يفارق الرئيس مرسي، حتى في محبسه بعد الانقلاب.
كان الانقلاب اختبارا أوليا للكثيرين، والكثيرون ثبتوا على موقفهم، وهو أنه لا شرعية لأي قرار تتخذه عصابة الانقلاب.
إدراك البعض الآن لحقيقة الصراع في مصر، وأنه لا وجود حقيقي لتلك الأكشاك الحزبية، وأن المعركة بين الإخوان الذين مثلوا منذ نشأتهم مصالح هذا الشعب، في مواجهة عسكر الاحتلال بالوكالة، ربما ساعد الكثيرين على الثبات.
عندما فصل طالوت بجنوده، قال لهم إن الله مبتليكم بنهر، فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر، فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني .. من لم يشرب من النهر حارب مع طالوت وانتصر، بينما حرم الآخرون من النصر.
الاختبار القادم هو: 
** هل يثبت كل من يصرون على التمسك بشرعية الرئيس مرسي؟ 
أم يرضون بمبادرات هذا وحلول ذاك؟..
** هل يشربون من النهر أم يثبتون على موقفهم المتمسك بالشرعية؟..
- البعض لا شك سيشرب من النهر ويسقط، والبعض الآخر سيصر على موقفه، ويظل متمسكا بشرعية الثورة التي جاءت بالرئيس مرسي.

ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ 
نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء 
متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , سنحلق مع الطيور


💦🍃🌸🍃💦




الخميس، 15 سبتمبر 2016

المخابرات الأمريكية أطحنا بالملك لنجلب المتاعب لأنفسنا ,,عبدالناصر



خيبة أمل كبيرة لاقاها الغرب في وجود عبدالناصر





في غرفة اجتماعات مغلقة بمقر المخابرات الأمريكية، سي أي إيه، في لانجلي بولاية فيرجينيا، جلس كبار رجال الجهاز يطالعون تلك الأوراق أمامهم ورأسهم لا تتوقف عن التفكير، ماذا فعلنا بأنفسنا؟ كيف أوقعنا نفسنا في هذا المأزق؟ كيف غابت عنا هذه المعطيات ونحن نضع خططتنا؟ 
ضرب رئيس السي أي إيه، ألين داليس، على رأسه صائحًا في كل المحيطين: «تبًا لغبائنا جميعًا»، كانت لحظة أدرك فيها أن السحر انقلب على الساحر والورطة التي وضعوا أنفسهم فيها لا حل لها، كان عليهم أن يواجهوا الحقيقة، أطحنا بالملك فاروق وجمال عبدالناصر يحكم مصر الآن وهو ليس رجلنا وأبدًا لن يكون.
الخمسينات من القرن العشرين، مصر تشهد تغيرات جذرية، الملك فاروق يغادر البلاد بعد ثورة يقودها الجيش ممثلًا في ضباطه الأحرار، لكن المخابرات الأمريكية تنسب لنفسها جانب من الفضل في إنهاء حكم أسرة محمد على على مصر، كما يكشف الصحفي الأمريكي الشهير ومراسل الحرب أندرو تلي في كتابه CIA: The Inside Story.
«ساعد جهاز سي أي إيه على الإطاحة بالملك فاروق، لكنه وجد نفسه مضطرا للتعامل مع حاكم مغرور محب للسلطة ولا يمكن توقع تحركاته وقراراته يدعى عبدالناصر»، يقول «تلي» في كتابه، متابعًا وصفه لـ«عبدالناصر» الذي لا يخلو من شعور الخيبة الأمريكية: «معظم الخبراء الدوليين كانوا مترددين في الحكم على عبدالناصر، رئيس الجمهورية العربية، والذي ساعدته المخابرات الأمريكية على الجلوس خلف عجلة قيادة الوطن العربي».
لكن التردد في الحكم على «عبدالناصر» كان دائمًا يتوقف حين يتعلق بالحكم على توجهاته الرئيسية، فكل المتشككين في حقيقته لم يكن ينتابهم الشك للحظة، حسب كلام «تلي»، في أن الرئيس المصري معاديًا للغرب، وأنه عارض بشكل عنيف القوتين الاستعماريتين اللتان حكما العالم يومًا، بريطانيا وفرنسا.
«على مدار السنوات كان عبدالناصر يصعب السيطرة عليه حتى من موسكو، لقد قبل مساعدة الكريملن كبديل، وفعّل الحزب الاشتراكي تحت يديه، لكن من الآمن أن يصنف عبدالناصر كرجل قومي ناصري، سيعقد اتفاقات مع أي شخص يمكن أن يساعد في زيادة قوة مصر وعبدالناصر»، يكمل «تلي» في كتابه الذي كان الأكثر مبيعًا لصحيفة النيويورك تايمز حين نشر عام 1962.
«بينما ساعدت جهود السي أي إيه في صعود عبدالناصر إلى سدة الحكم، هل كان جهاز المخابرات الأشهر يعلم أنه يجلب المتاعب لنفسه؟»، سؤال طرحه الصحفي الأمريكي، رد هو عليه سريعًا معتمدًا على مصادر مطلعة على طبيعة الأمور: «بينما كان السي أي إيه مدرك بتحركات عبدالناصر وراء الكواليس، كان الجهاز يعتقد بشكل راسخ في وقت ما أن اللواء محمد نجيب كان هو مساهمة السي أي إيه لمصر ورجلها المقدر».
أصبح وجود «عبدالناصر» أمرًا واقعًا على إدارة السي أي إيه التعامل معه، وقد أبقت أعينها مفتوحة طوال سنوات حكمه على نظامه، «رغم أنها لم تستطع أن تتوقع حب ناصر الشديد للسد العالي الذي تكلف 1.3 مليار، والذي دفعه لتأميم قناة السويس، لكنها استطاعت أن تتوقع النتائج المترتبة على قراره، الغزو البريطاني-الفرنسي».
خيبة أمل كبيرة لاقاها الغرب في وجود عبدالناصر، خيبة أمل لم تكن متوقعة أبدًا، كان هدف الغرب الإطاحة بفاروق وساروا خلفه دون بصيرة، «كان معظم العالم في البداية يشعر بالامتنان للسي أي إيه للإطاحة بالملك السمين فاروق»، إحساس لم يدم كثيرًا، لم يكن «عبدالناصر» رجلهم.. أبدًا.

: فضائح المشير عبد الحليم أبو غزالة :
 راقصــة وضعت السيف على عضـوه الذكـري 
أمام المخابرات الأمريكية






هيروشيما في اليوم التالي للقنبلة النووية وثائقي



دليل المصري المحتار في فهم أزمة الدولار - فيديو



نقص الدولار في مصر وسط محاولات 
حكومية لحل الأزمة


ينظر البعض لأزمة ارتفاع سعر الدولار كأنها كارثة من كوارث الطبيعة تحدث رغما عنا ولا نملك عندما تحدث إلا أن نتعايش معها .. هذا التصوير مريح جدا للحاكم لأنه يعفيه من المسئولية، نحن نريد أن نوضح أن السياسات الاقتصادية هي المسئولة عن ذلك، لا لكي نلقي المسئولية على الحكومة على سبيل المناكفة، ولكن لأن فهم المشكلة فهما صحيحا هو نصف الطريق إلى حلها. ويوضح الدكتور عاصم الفولى، الخبير الاقتصادى، وعضو المكتب السياسى لحزب الاستقلال، فى الحلقة الأولى من السلسلة قائلاً: يتهم عبد الفتاح السيسي المصريين بأنهم سبب أزمة إرتفاع سعر الدولار لأنهم حولوه إلى سلعة يشترونها، في الواقع ليس المصريين هم الذين حولوا الدولار إلى سلعة لكنه النظام النقدي العالمي الذي صنعته أريكا وحلفاؤها هو الذي حول النقود إلى سلع تتحدد قيمتها وفقا للعرض والطلب في أسواق المال، وليس المصريين فقط هم الذين يسارعون إلى تحويل مدخراتهم إلى عملات أخرى عندما تبدأ أسعار عملتهم في التدهور، كل الناس فسي كل دول العالم تفعل ذلك، السيسي يخلط بين السبب والنتيجة، الناس لم تتسبب في الأزمة لأنها اشترت دولارات، بل على العكس، الناس اشترت دولارات لأن هناك أزمة.



ويضيف "الفولى" فى الحلقة الثانية قائلاً: استخدام نموذج العرض والطلب لشرح أزمة ارتفاع سعر الدولار لا يساعد على فهم حقيقة المشكلة، سنفهمها ونعرف كيف نحلها بشكل أفضل إذا استخدمنا فكرة أن سعر عملة أي دولة في مواجهة سائر العملات هو تعبير قوة اقتصاد هذه الدولة، إذا كانت قدراتها الانتاجية مرتفعة فمعنى ذلك أن لديها ما يرغب الآخرون في شرائه منها (المصدر الدائم لزيادة المعروض من العملات الصعبة) وفي نفس الوقت إنتاجها يغطي جزء كبير من احتياجات أهلها فلا تحتاج لعملات صعبة تشتري بها الضروريات من الخارج (إنخفاض دائم في الطلب على العملات الصعبة) .. عندما نفهم المشكلة بهذه الطريقة سنركز على قدراتنا الانتاجية وليس على الحسابات النقدية.



ويتابع فى الحلقة الثالثة: حتى لو فكرنا بأسلوب الحسابات النقدية، سنسأل ما هي مصادر العملة الصعبة التي يمكن الاعتماد عليها في ظل زيادة الطلب على الاستيراد بسبب زيادة عدد السكان؟ .. لقد نبهنا منذ الثمانينات إلى أن الاقتصاد المصري يتجه إلى الاعتماد على مصادر هشة ومتذبذبة ولا نستطيع زيادة العائد منها بشكل يلائم احتياجتنا، قناة السويس لا يمكن زيادة دخلها إلا بمعدل زيادة حجم النقل البحري، وهو معدل يدور جول 3% وأحيانا تعاني التجارة الدولية من تراجع (كما حدث في العامين الماضيين)، لذلك لا يمكن زيادة موارد القناة بأكثر من 150 مليون دولار في السنة تقريبا، وتحويلات العاملين بالخارج ترتبط بنمو إقتصادات دول الخليج، وعندما تنتهي مرحلة النمو أو تتباطأ وتيرتها فإن هذه التحويلات ستتراجع، أما السياحة فقد حدث فعلا ما حذرنا منه، وليست المشاكل الأمنية فقط هي التي تضرب السياحة، إذا مر العالم بمرحلة ركود فستقل جدا حركة السياحة، وأذا تغيرت الأذواق أو ظهر موكز جذب منافس فستتراجع الإيرادات .. المصدر الوحيد الذي نملك تميته بأنفسنا هو الصناعة، والدول التي تنمو صناعيا هي فقط التي تنمو حقا.





7
8
9
10


ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ 
نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء 
متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , سنحلق مع الطيور


💦🍃🌸🍃💦

د.م عاصم الفولى

‎التحالف يدعو لأسبوع "عيدنا ثورة - ‎إيدنا واحدة "



لا بديل عن إزاحة الانقلاب



‎مرّ العيد، ومازالت مصر أسيرة تحت حكم عميل فاسد فاشل، يسعى لنيل صك غفران جديد من الأمم المتحدة، وإعلان أكاذيب مستمرة بخصوص الواقع مصري الذ مازال يرى الغلاء وقمع الحقوقيين، والعمال، بينما السد الأثيوبى ينتظر أن يفجع المصريين، مثلما فجعوا بتراجع قيمة الجنيه وسط قروض دولية مهددة للأمن القومي المصري.
‎مرّ العيد، ومازال الأحرار فى سجون الانقلاب، لا لشئ إلا لمحاولتهم استعادة مكانة مصر والحفاظ على كرامة شعبها، وحلمه الجميل فى تحقيق أهداف ثورته التى انتهكتها ثورة العسكر المضادة وداعمها الإقليمى والدولى.
‎إن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، إذ يحذر من تدهور الأوضاع بمصر، ويستمر في المناداة بمطالب ثورة يناير، وإنقاذ شعب مصر المطحون بالغلاء والأمراض، ورفض أي جرائم تنال حقوقه، فإنه يدعو إلى الانضمام لأسبوع غاضب جديد بعنوان "عيدنا .... ثورة ، إيدنا .... واحدة "، ضمن الموجة الثورية - ارحل، فلا بديل عن إزاحة الانقلاب الذي دمر، وباع كل شيء وليس جزيرتي تيران وصنافير المصرييتين فقط.
‎وفي هذا الصدد، ومع توالى المبادرات والرؤى السياسية، نؤكد أن رؤيتنا منذ أكثر من ثلاثة أعوام تنطلق من أن الاصطفاف والتكاتف الشعبى هو كلمة سر نجاح الثورة، محافظين على ثوابتنا، ومتمسكين بمبادئنا، فالثورة ليست حكرا لفصيل ولا حقا لتيار دون الآخر.
‎ومن هذا المنطلق نؤكد أهمية أن نتوافق فيما اتفقنا فيه دون افتئات على حق الشعب فى حقه كصاحب السلطة الأصيل فى البلاد، فلا تنازل عن حقوق الشهداء، ولا مطالب الإرادة الشعبية، ولا استدراج لمربعات جدلية لن تغني ولن تسمن في ظل الحالة المصرية شديدة الخصوصية وأزمتها الصفرية وأحوال المصريين المتدهورة بالغلاء والأمراض وانعدام الأمن والأمان
‎كل التحية للقابضين على جمر الثورة، وفي مقدمتهم المعتقلين، وبينهم الرئيس محمد مرسي.
‎والله أكبر والنصر للثورة
‎التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب
‎الخميس ١٣ ذى الحجة ١٤٣٧
‎الموافق ١٥ سبتمبر ٢٠١٦


💦🍃🌸🍃💦




الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

20 صورة مبهرة ترصد أجواء العيد في مختلف بلدان العالم






يحتفل المسلمون هذه الأيام، في مختلف أنحاء العالم، بعيد الأضحى المبارك، فيما يستكمل حجاج بيت الله مناسكهم، إذ وافق أول أيام عيد الأضحى، الاثنين 12 سبتمبر.
إقرأ أيضا: بالصور في عيد الاضحي الغلاء يحرم أهالي الإسماعيلية من الشواطئ

وشهدت أكبر المساجد والساحات، في كافة أنجاء العالم،  أعدادًا كبيرة مؤدية لصلاة العيد باختلاف الثقافات والبلدان، كما سيطرت مظاهر البهجة والفرح على وجوه الأطفال الذين وجدوا متعتهم في اللعب بالميادين والحدائق والأماكن المفتوحة، حتى في اكثر البلدان اشتعالاً بالحروب حيث سوريا وفلسطين.
والتقطت العدسات ابرز اللقطات خلال يومي العيد السابقين


1- تأدية الصلاة في بيت المكرم في بنجلاديش


2- مسلمون في أحد مساجد إسلام باد في باكستان


3- مسلمات يصورن أنفسهن "سيلفي" عقب تأدية صلاة عيد الأضحى في لاهور


4- الأطفال يحتلفلون بعيد الأضحى بشراء البالونات في كراتشي، باكستان.


5- ذبح أحد العجول في اليوم الأول من عيد الأضحى في كراتشي، باكستان


6- صورة جوية من خيام الحجاج في اليوم الثاني من عيد الأضحى في منى قرب مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج.



7- تجمع للمسلمين في حصن فيروز شاه لأداء صلاة عيد الأضحى، في نيودلهي بالهند.






8- في سوريا، الاطفال تقتبس لحظات الفرح في العيد على أرجوحة، 
رغم الدمار الذي يحيط بهم



9- أطفال المسلمين يشاهدون اضحية على وشك الذبح في حيدر أباد، الهند




10- المسلمون في الهند يؤدون صلاة العيد في ساحة تاج محل



11- الأطفال والكبار في فلسطين يحتفلون بالألعاب والبالونات في ثاني أيام العيد.



12- في يافا المحتلة، المسلمون يقضون أجازة العيد على الشواطئ



13- وسط البالونات، المسلمون في القاهرة يؤدون الصلوات في مسجد الصديق بالقاهرة.



14- صلاة المسلمين في مركز دالاس في شانتيلي، فرجينيا، خلال عيد الأضحى



15- مسلمات يحضرن الطعام المتعارف عليه في عيد الاضحى وهو "الفتة".



16- مسجد عمرو بن العاص يتزين لاستقبال المصلين في أول أيام عيد الأضحى






ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , سنحلق مع الطيور




💦🍃🌸🍃💦

●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●●●●
●●●● ╬╬♥♥╬╬ اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقرب اليك ╬╬♥♥╬╬ ●●●●
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬


Ahmed Voidel


Follow us at Facebook







حتى لا تضيع «مصر» ..ولا يبقى لنا سوى «ماسر»!



"ماسر" عند السيسي ليست "مصر" التي نعرفها  
علينـا جميعـا أن نتوحـد، فالبديل حقــا 
... شــديد السـواد ...



حينما قال السيسي : "والله العظيم أنا لو ينفع اتباع لاتباع" ، كان صادقا حقا في كل حرف نطق به ،السيسي على استعداد أن يبيع نفسه وشرفه ووطنه وشعبه وكل ما يملك حرفيا في مقابل أن يحافظ على أمر واحد فقط، أعلن اكثر من مرة ، بحدة وغضب شديدين ، وجدية لم يعتد عليها ، أنه لن يسمح بالاقتراب منه ،"أقسم بالله ، اللي هيقرب منها هشيله من على وش الأرض" هكذا قال بالنص ، ووصف هذا الشيء بكونه "ماسر" ، وهي بالطبع النطق الفاحش والرديء الذي تعود الشعب المصري على أن يسمعه من السيسي لكلمة "مصر" "ماسر" عند السيسي ليست "مصر" التي نعرفها ، ليست الأرض التي باع جزء منها للمملكة العربية السعودية (تيران وصنافير) وليست مقدرات الوطن التي باع منها حقول النفط في شرق المتوسط لليونان أو مياه النيل الغالية التي تنازل عنها لأثيوبيا أو أصول الدولة التي عرضها للبيع فيما تطلق عليه الحكومة لفظ الخصخصة، كما أنها ليست الشعب الذي قتل وذبح وحرق وسحل وسجن وعذب منه الآلاف كما انها ليست الحدود التي جرفها وهجر أهلها وتركها مرتعا لإسرائيل في شرق سيناء ، ليست كل هذا ، بل ماسر تعني لدى السيسي "كرسي الحكم" ، حكم مصر الذي حلم به منذ 35 عاما ، حين رأى نفسه يرتدي الساعة الأوميجا ويحادث السادات عن كونه سيصبح مثله في يوم من الأيام ، وسيحمل بيده السيف الأحمر المكتوب عليه لا إله إلا الله ، وبالطبع هذا اللون هو دماء من يحملون هذا الشعار في قلوبهم "المسلمون" والتي سيتلطخ بها السيسي فعليا منذ 2013 وإلى الآن ،
وفي سبيل الوصول لتحقيق هذا الحلم ، والحفاظ عليه أطول فترة ممكنة وربما توريثه لواحد من ابنائه ، فالسيسي على استعداد أن يتحالف مع الشيطان نفسه وليس فقط إسرائيل وإقامة سلام دافيء معها وعلاقات محرمة ، وليس فقط أمريكا والتذلل إليها في كل وقت و مناسبة ، بل مع أي أحد وكل أحد يساعده على الاستمرار في الحفاظ على حلمه الآثم ، في سرقة عرش مصر،
تحالف السيسي مع الفاسدين وتمكينهم من مفاصل الدولة ، وتعيينهم في المناصب السيادية بها بدء من تعيين نواب مدانين في قضايا فساد وتزوير أوإهدار الملايين من أموال الدولة ، وأدانتهم المحكمة، ومع ذلك أتى بهم السيسي بالتعيين المباشر في برلمانه وهم : "عبد الفتاح سراج الدين" المدان في قضية تزوير ، حسين عيسى الرئيس السابق لجامعة عين شمس والمدان بإهدار 11 مليون جنيه ،و "أشرف محيي العربي" والذي أدين باختلاس 48 مليون جنيه وتم إجباره على الإستقالة من رئاسة مصلحة الضرائب،
إلى تعيين قضاة كانت لهم فضائح أخلاقية مشينة وتمكينهم من رقاب الشرفاء ، إلى وزراء ومحافظين لصوص أدانتهم جهات قضائية بالاختلاس والإستيلاء على المال العام،
كتعيين لواء بدرجة مختلس محافظا للقاهرة هو اللواء "عاطف عبد الحميد" الذي أدين في قضية اختلاس 4 مليون جنيه ، وقبلها تعيين "أحمد الزند" وزيرا للعدل وهو المتهم في قضايا إستيلاء على أراضي الغير ، بل وقضايا فساد ومحسوبية وإهدار عشرات الملايين حينما كان رئيسا لنادي القضاة ، وصولا لتعيين رئيسا للوزراء كان متهما بالفساد في قضية القصور الرئاسية ،هو الرئيس السابق للمقاولون العرب المهندس "إبراهيم محلب" ، بل و تعيين رئيسا لجهاز الكسب غير المشروع أدين في قضية فساد المؤسسات الصحفية،هو اللواء "عادل السعيد" ، وهو أمر تاريخي لا يمكن فهمه مطلقا ، تعيين فاسد ليحقق مع الفاسدين، أو للتغطية عليهم ربما،
كل هذا هو جزء بسيط من قمة جبل الجليد ، من تحالف السيسي مع دولة الفساد في مصر، والتي يعتبر الأخير نفسه ابنا شرعيا لها ، فلولاها ولولا مساعداتها الضخمة في التمهيد لإنقلابه العسكري ، لما وصل هو لحكم "ماسر" ، ومن ثمار ذلك التحالف الشيطاني تأتي أحكام البراءة لمبارك وعصابته ولكل ضابط ومسئول فاسد ومرتشي وقاتل أدين في قضايا منذ إنقلاب الثالث من يوليو وإلى الآن ، وأخيرا وليس آخرا يأتي حكم اليوم بالعفو عن اللواء "محسن شتا" المدير التنفيذى للنادي المصري المتهم في قضية مذبحة بورسعيد والتي راح ضحيتها 73 شابا من مشجعي النادي الأهلي ، قتلوا في أكبر حادث إجرامي أثناء مباراة رياضية في التاريخ،
السيسي قالها من قبل صراحة في واحدة من تسريباته داخل الجيش: مفيش ضابط هيضرب نار أو خرطوش على حد من المتظاهرين ويتحبس،
وأحب أضيف لسيادة الفريق : ولا حتى أمين شرطة قتل مواطن هيتحبس،
أقولها ثانية وثالثة ولن أمل من التكرار ..
** كل دقيقة تمر على السيسي في الحكم تعني، أرواح بريئة تزهق وأموال دولة تهدر ، وممتلكات ضائعة ، وتخريب على كافة الأصعدة ، وفي كل مناحي الحياة ،
** كل ساعة سيقضيها السيسي في الحكم ، تستلزم بالضرورة سنوات طوال سيقضيها الشعب المصري مستقبلا في محاولات إصلاح ما أفسده وخربه في البلاد،
أي فرصة تتراءى للمصريين يمكنها أن تجمعهم على هدف واحد هو إسقاط الحكم الفاسد والحفاظ على ما تبقى من البلاد ... علينا جميعا أن نتوحد خلفها ، فالبديل حقا .. شديد السواد

ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ 
نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء 
متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , سنحلق مع الطيور




●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●●●●
●●●● ╬╬♥♥╬╬ اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقرب اليك ╬╬♥♥╬╬ ●●●●
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬